مقدمة الحلقة:

جمانة نمور

تاريخ الحلقة:

09/02/2004

- فريضة الحج وسبل تسهيلها
- مسؤولية تنظيم الحج

- أسباب حوادث الحج

- رسائل المشاهدين

- الحج وتنظيم سلوكيات الحجيج

جمانه نمور: أهلا بكم إلى هذه الحلقة الجديدة من منبر الجزيرة، عاما بعد عام يشهد موسم الحج العديد من الحوادث التي تؤدي إلى وفاة مئات الحجاج في الأراضي المقدسة، إما بسبب التدافع لرمي الجمرات في منى أو بسبب نشوب حريق في المخيمات التي تؤوي الحجيج أو بسبب الاختناق الناتج عن التزاحم في الأنفاق المؤدية من مزدلفة إلى منى أو لغيرها من الأسباب وجاء حادث منى في موسم الحج الأخير والذي أودى بحياة أكثر من 250 حاجا ليثير العديد من التساؤلات منها هل تلعب الفتاوى المتشددة في أداء مناسك الحج دورا في عدم تنظيم تأدية الحجاج لهذه المناسك أم إن هناك عيوبا تنظيمية يجب معالجتها أولا لعدم تكرار حادث منى؟ وهل غياب الوعي لدى الحجاج بكيفية أداء شعائر الحج له دور في تفاقم مثل هذه الحوادث التي كثيرا ما شهدها موسم الحج؟ نحن في انتظار مداخلاتكم على رقم الهاتف مفتاح قطر 4888873 974، الفاكس 4890865 974 كذلك يمكنكم المشاركة عبر الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت وهو www.aljazeera.net وقبل أن نتلقى مشاركتكم، معنا على الهاتف الشيخ محمد الراوي عضو مجمع البحوث الإسلامية بجامعة الأزهر، مساء الخير فضيلة الشيخ هل تلعب برأيك الفتاوى المتشددة في أداء مناسك الحج دورا في عدم تنظيم تأدية الحاج لهذه المناسك وبالتالي وقوع مثل هذه الحوادث؟

فريضة الحج وسبل تسهيلها

محمد الراوي: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، من حق الجزيرة وغيرها من الفضائيات بل من حق المسلمين جميعا أن يتدارسوا هذا الأمر وأن يعرفوا السبب الذي أدى إلى ذلك حتى يتجنبوا مثل ذلك في المستقبل، نعرف جميعا أن الحج فريضة وركن من الأركان التي يقوم عليها الإسلام ونعرف كذلك أن الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، والحج المبرور كما نعلم هو الذي لا يخالطه إثم ونعلم من حياة الرسول وهو الذي حج حجة الوداع مع أصحابه نعلم أنه كان يقول لأصحابه عندما يفيضون من عرفات "لينوا في أيدي إخوانكم" وهي كلمة لها دلالتها، دلالتها في أن ينظر الحاج والحجيج جميعا ما يكون منهم من عمل وسعي، هل يترتب عليه أذى لغيره ونعلم أيضا أن الحج منذ شرع فالزحام موجود فقد حج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة ألف، لم نعرف أبدا أن أحدا منهم اشتكى من تصرف ضايقه أو أساء إليه لأنهم قد حفظوا مناسك حجهم وعظموا شعائر ربهم }ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإنَّهَا مِن تَقْوَى القُلُوبِ وما وقع في هذا الحج أو في غيره مما يعرفه الناس مرجعه في الحقيقة إلى جهل الناس بما يجب أن يكونوا عليه عندما يعزمون على الحج ومن هنا كنت ممن نادى وأنادي أن يدرب..ن يدرب الحاج قبل المجيء إلى أماكن الحج ونحن نعلم أن الحج شعائر ومناسك في أماكن محددة وزمن محدود نعلم ذلك ونعلم أن الله قد اختار هذا المكان وهيأه لإقامة هذه الفريضة، ولم يجعل هذه الفريضة على بساط الأنهار ولا بين الزروع والثمار وإنما في أماكن يكفي أن نعلم فيها أن القادم إليها لا يطلب إلا رضا ربه، لذا من الواجب دائما أن يدرك كل حاج ما يجب أن يكون عليه عند أداء الحج

جمانه نمور: طيب، ما هي يعني اقتراحاتكم لتسهيل أداء المناسك ولزيادة الوعي لدى الحجيج؟

محمد الراوي: الاقتراح الأول أن على كل قطر من الأقطار في الدولة الإسلامية أن يعتني عناية كاملة، قلت هنا في جمع عام بعد وقوع هذا الحادث من امتحان الحاج ولا أعني بامتحانه أن آتي بورقة وقلم لكي يكتب، بل يدرب ليعلم أنه يذهب إلى مكان محدد وزمان محدد ويكون منهم من قاله الرسول لعمر بن الخطاب وهو يعلم أنه رجل شديد عندما اقترب ليقبل الحجر أشار إليه حتى لا يقع منه أذى لغيره وقال "يكفي وأن يكبر وأن يشير إليه" وعمر يقول وهو ينظر للحجر والله أني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك، هذا أقوله لسبب وهو ألا يستهين أحد على الإطلاق بمناسك الحج وشعائره لما يقع، فإن ما وقع ليس سببه كما يظن بعض الناس الفتاوى، فالفتاوى لا تُتقبل ولا تسمع إلا من رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال "خذوا عني مناسككم"، واليوم الذي وقع فيه الحدث هذا، هو أوسع الأيام في رمي الجمرة، ذلك أن الناس بعض الناس أصحاب الأعذار يباح لهم من فجر يوم النحر إلى فجر اليوم التالي رمي هذه الجمرة، فما الذي جعلهم يتزاحمون هذا الزحام؟ يا ترى هي المسألة مسألة مواعيد الطائرات والعودة بسرعة، الذي يريد أن يذهب، يذهب وهو مطمئن هادئ يؤدي الحج في راحة وطمأنينة وعدم إساءة حتى يحقق قول الله عز وجل {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الحَجَّ فَلا رَفَثَ ولا فُسُوقَ ولا جِدَالَ فِي الحَجِّ}

جمانه نمور: أشرت إلى اقتراح واحد ما هو اقتراحك الثاني؟

محمد الراوي: الاقتراح الثاني أنه هناك أيضا في المناسك يجب ألا يتدافع الكل في لحظة واحدة بمعنى..

جمانه نمور [مقاطعةً]: هل لهذا علاقة بأمور التنظيمية طيب إلى جانب الوعي والاستعجال، هل تتحدث عن عيوب تنظيمية يمكن تلافيها؟

محمد الراوي: لا شك أن إخواننا الذين يقومون بالتنظيم يدركون أنه لا يذهب الحجاج جميعا في لحظة واحدة لرمي الجمرة أبدا، ويجب أن يتسع الوقت، والوقت متسع والفتاوى منذ زمن وأنا من الناس الذين ذهبت إلى الحج مرارا للتوعية ورأيت ما يفعله المسلمون ورأيت ما يقع من جهالات لم أكن أتصورها عندما رأيت الناس يفعلون في الحج ما لا يصح أن يُفعل، لذلك التنظيم أيضا لابد منه وأعتقد كما نرى أمام أعيننا أن التنظيم دائم لا ينقطع وبقي أن الذين يرشدون في الحج يرشدون أن لا يذهب الناس دفعة واحدة وأن الوقت متسع لأن يذهب دفعات.. دفعات وحتى عندما وقع الحادث دخل كما رأيت الأمن من منظر على الشاشة كان مسلط إليها إحدى المحطات، دخل ليقسم الناس ويمنع الوافدين وما أكثرهم، لأن من يقع في الأرض لا يمكن أبدا أن يُنقذ الضغط الشديد لماذا؟ والرسول يقول "لينوا في أيدي إخوانكم" ويقول "إن الله يحب الرفق في كل شيء"، أين هو الرفق إذن؟ عندما ترى أمامك إنسان يقع ليموت، أيهما أجدى عند ربك أن تحفظ وقوع هذا الإنسان حتى لا يلاقي ما يلاقي، أو ترمي الجمرة والجمرة لو لم ترمها متعمدا لكفاك أن تذبح من أجلها، وإذن فالأمر أمر جهل بالحج.

جمانه نمور: نعم الشيخ محمد الراوي عضو مجمع البحوث الإسلامية بجامعة الأزهر شكرا لك على هذه المشاركة، ونبدأ بتلقي اتصالاتكم لاستطلاع آرائكم في الموضوع، الأخ عدنان من رومانيا مساء الخير.

عدنان: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام، تفضل.

عدنان: عندي يا أخت جمانه، عندي مداخلة بسيطة.

جمانه نمور: أهلا وسهلا.

عدنان: ولو حبذا لو تكون مقاطعات مفارز من الإخوان، الشرطة تكون مفارز مقاطعة بمسافة مائة متر.

جمانه نمور: نعم لا أستطيع سماعك أخ عدنان أصلا صوتك يعني بعيد جدا.

عدنان: أقترح لو تكون في السنة المقبلة مقاطع مفارز من الجهاز الشرطة.. شرطة السعودية لتنظيم الدفعات، ولكي يتسنى الحجاج من مشيهم ببطء، لكي لا يتدفقوا بسرعة ويعملوا على الزخم الذي أدى بأموات.. باستشهاد العدد هذا العدد الهائل.

جمانه نمور: نعم، شكرا لك أخ عدنان، نتحول إلى فرنسا مساء الخير أخ محمد.

محمد: ألو مساء الخير أخت جمانه.

مسؤولية تنظيم الحج

جمانه نمور: أهلا بك

محمد: شكرا طبعا أنا غير متفق مع الشيخ.. فضيلة الشيخ محمد الراوي بأن السبب هو جهل فقط للحجاج هذا صحيح أن الحجاج يجب أن تكون توعية طبعا قبل الوصول إلى الحج هناك ممكن عن طريق أشرطة فيديو أو حتى دروس عملية، لكن هناك أيضا جهل من السلطات السعودية يعني عدم التنظيم.. يعني كيف البوليس السعودي أو الشرطة السعودية تسمح لهذا التدافع يجب أن يكون هناك تواتر معين للحجاج للرمي وأنا في الحقيقة هون أُذكر الأخوة المستمعين أنها ليست المرة الأولى الذي يقتل فيها حجاج، يعني حتى هناك البوليس السعودي تدخل في أحد الأمرار وقتل حجاج إيرانيين، إذاً الجهل ليس فقط من الحجاج أيضا جهل من السلطات السعودية ونحن سمعنا.

جمانه نمور [مقاطعةً]: يعني أخ.. أخ محمد يعني من أين تأتي بمعلومات من هذه النوع؟ وكيف تستخدم تعبير قتل يعني من أين أتيت بهذه المعلومة؟ ومن ثم تتحدث عن حوادث حدثت في السابق ولكن تم هناك تلافي الأسباب التي تُوفي بموجبها حجيج في سنوات سابقة أليس كذلك؟

محمد: هذا صحيح ولكن الحريق الذي حصل للحجاج يعني كيف هذا يحصل بدون تدخل للسلطات السعودية ألم يتدخلوا، مات الكثير من الحجاج ولم يتدخلوا بشكل سريع، أنا لن أذكر الماضي عن الحجاج الإيرانيين الذين قتلوا عندما كانت هناك مظاهرة هذا معروف في التاريخ وهذا سوف يعني الله سبحانه وتعالى لن يسامح لا..

جمانه نمور [مقاطعةً]: نعم.. وإذا ما عدنا نعم

محمد [متابعاً]: الحكومة السعودية ولا عبد الله آل الشيخ في هذه القضية.

جمانه نمور: شكرا أخ محمد الأخ صلاح من الأردن مساء الخير.

صلاح: مساء الخير أرجو ألا تقاطعيني دقيقة فقط أو أقل حتى أذكر أربعة نقاط إن شاء الله، أولا يجب أن تُعالج القضية من جذورها فالنقطة الأولى هي أن أحكام الإسلام وفرائضه لا تؤخذ مجزأة بل تؤخذ كلاً وهذا الكل لا يؤخذ إلا بالتطبيق العملي للإسلام، فمثلا أن الحج لا يؤخذ بمعزل عن الجهاد فحينما كان المسلمون ذوي دولة وكان هناك جهاد في سبيل الله نجد قسما كبيرا من الناس في الجهاد في سبيل الله وقسم آخر في الحج، فهذا يخفف من الكم في أيام الحج، ثانيا إن الحج يجب أن يكون له أمير مُؤمر من قبل أمير للمؤمنين مطاع حتى يكون مطاعا فلو وضعنا حتى أمير اليوم لا يكون مطاعا فهذا هو الذي يأخذ على مسؤوليته تنظيم الحج ويكون مطاعا، ثالثا إن هناك جهل في الإسلام عام وجهل أساسي في الحج وفي غير الحج فلو كان المسلمون على وعي في الإسلام لنظموا أنفسهم بأنفسهم بالإضافة إلى تنظيم الأمير والدولة وغير ذلك، النقطة الرابعة وهي أن الأمور الفنية والتنظيمية هذه يُؤخذ فيها رأي الخبراء الفنيين والمهندسين وغير ذلك، فإذا اجتمعت هذه الأمور لا يكون هناك مشكلة مثلما لم يكن مشكلة في أي يوم من الأيام في أيام الدولة الإسلامية..

جمانه نمور [مقاطعةً]: شكرا لك الأخ صلاح، الأخ سيف من السعودية أهلا بك.

سيف: ألو.

جمانه نمور: مساء الخير.

سيف: السلام عليكم مساء الخير.. مساء الخير جمانه.

جمانه نمور: مساء النور تفضل.

سيف: ومساء الخير لكل مشاهدي الجزيرة، أقول لأخويا اللي قبلي ده اللي من الأردن أقوله صح لسانك كل الذي قلته إن شاء الله صحيح، العملية أختي الخبر اللي تقولونه إنتم بس لازم تعطيني فرصة يا أختي، أنا أكلمك من أرض الحرمين الخبر اللي قلتوه إن 250 هذا مو صحيح يا أختي اللي ماتوا أكثر من الـ250 ماتوا فوق التسعمائة والإصابات أكثر برضه وهذا كله من..

جمانه نمور [مقاطعةً]: من أين تأتي بالمعلومة ما هي مصادرك؟

سيف [متابعاً]: هذه المعلومة هي الصحيحة يا أختي ولو أنها تخفى بالإعلام حيث أن..

جمانه نمور: يعني كل أخ.. أخ سيف يعني.. يعني كل وكالات الأنباء كل الصحف السعودية كل الأخبار التي أتت..

سيف: هذا.. هذا.. غش

جمانه نمور: كل الأنباء أكدت وفاة 250 يعني

سيف: أينعم هذا كلام في الأعلام هذا..

جمانه نمور: وقد أصيب يعني تحدثت عن إصابة مائتين وخمسين من أين أتيت بهذه الأرقام؟

سيف: هذا اللي بثوه بالإعلام السعودي، لكن اللي مرأى الناس، لا غير الشكل اللي شفوه الناس غير وبعدين ليش صار..

جمانه نمور: هل كنت أنت بين الحجيج أخ سيف؟

سيف: لا أنا سألت الحجيج أنا سألت ناس راجعين من الحج يا أختي اسمعي، السبب اللي قالوه التدافع لا يا أختي السبب ناس في تفرقة بين ناس وناس، إذا كان جيه مواكب وبعدين يدفعون الناس.. الناس وين تروح ترمي نفسها من فوق الجسور وين تروح الناس هذا فيه تفرقة يا أختي ولازم يعني إذا كانوا يقولون إحنا تهيأنا من قبل الحج يقولوا إحنا تهيأنا واستعدينا وكل حاجة وبعدين ما استعدوا.

جمانه نمور [مقاطعةً]: دعنا.. نعم أخ سيف بعد أن سمعنا إلى وجهة نظرك نستمع إلى وجهة نظر أخرى من السعودية أيضا، الأخ تركي مساء الخير.

تركي: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام.

تركي: أولا أنا أحب أوضح نقطة أنا شاهد عيان وكنت في لحظة التدافع موجود في نفس المكان..

جمانه نمور: الحمد لله على سلامتك.

أسباب حوادث الحج

تركي: الحمد لله على السلامة، لكن السؤال اللي الكل ممكن يسأله ما سمعنا طوال السنوات العشرة الماضية أو أكثر حجاج ماليزيين كانوا سبب تدافع وهذا يرجع لثقافة الفرد وثقافة المجتمع اللي هو جاي منه، كل اللي كانوا يتدافعون جنسيات معروفة محددة يمكن بأصابع اليد الواحدة نعدهم، وشهادة لله مو لأني من السعودية أو لأني أحمل هذا البلد اللي أتشرف فيه، إنه لولا الله ثم جهود القوات الأمن الخاصة لكان القتلى بالألف وأكثر، وبالنسبة للأخ اللي قبلي اللي باسم مستعار إنه يقول إنهم أكثر من 250 وإنهم بالألف، أنا كنت موجود بهذا الوقت وشفت اللي توفوا في الوقت نفسه يمكن قارب العشرات ما يتعدى يمكن المائة هذا تحت الجسر، الساعة 11 بالضبط أو 11 إلا ربع قبلها كانوا فوق الجسر حوالي 150 اللي تحت الجسر يمكن أتوقع إنهم وصلوا المائة وقدام عيني، غير العشرات اللي كانوا بالجرحى، لكن لو نرجع للسبب الرئيسي يعني السبب الرئيسي ثقافة الفرد أو ثقافة الحاج اللي هو جاي لهذه.. ليؤدي هذه الفريضة، فينا هذا السبب هو السبب الوحيد اللي أنا أتوقع إنه سبب رئيسي للتدافع اللي يصير لأني أنا شفت الجنسيات ما أبغي أعددها عشان لا أجرح مثلا دولة معينة.

جمانه نمور: نعم.. شكرا لك أخ تركي، لنستمع إلى رأي الأخ إبراهيم أيضا من السعودية مساء الخير.

إبراهيم: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك.

إبراهيم: مساء الخير لكل المستمعين، أخت جمانه أنا في نظري إنه الحكومة السعودية على رأسها خادم الحرمين الأمير عبد الله بن عبد العزيز والأمير سلطان ما هم مقصرين بأي شيء لكن أنا أتمنى إنكوا تأخذوا هذا الموضوع بمنظور المنطق إنه لما يتوافد على مكان محدد في زمان محدد أكثر من اثنين مليون حاج، أنا أرى إنه الحكومة.. قوات الأمن لم تٌقصر بأي شيء.. بأي شيء، ثاني شيء أنا أرى إنه فيه ملاحظة ربما ننتقد فيها اللي هيه حكاية المواكب يعني إحنا بنشوف الملكة رانيا كانت في موكب يعني لدرجة أخت جمانه إنه السيارة اللي بتركب فيها واقفة جنب الجمرات فإذا كان..

جمانه نمور [مقاطعةً]: يعني لكن أنت كنت إذن بين الحجيج أخ إبراهيم؟

إبراهيم: حجيج، نعم.

إبراهيم: فإذا كانت ها الأمور.. ها الأمور إذا كان بيجي أمير أو بيجي ملك أو بيجي مسؤول يا أخي ما حد داري عنهم..

جمانه نمور [مقاطعةً]: يعني لحظة التدافع ولحظة وقوع الحادثة هل كان هناك مواكب يعني؟ أنت تعيد السبب إلى وجود موكب، ولكن لدى وجود الموكب لم يحدث.. لم يكن هناك مشكل إذن؟

إبراهيم: لا أنا أقول إنه.. لو تكررت.. هذه المسائل بالنسبة لهالمواكب أنا أتوقع إنه يكون في ضحايا أكثر من 250، أكثر من الألف.. يعني المواكب بمنظر لا يصدق يعني أخت جمانه، لكن أرجع وأقول إنه الحكومة فعلا.. فعلا.. فعلا بكل أمانة لم تقصر في أي شيء.. سواء من الحكومة..

جمانه نمور [مقاطعةً]: نعم.. شكرا لك أخ إبراهيم، دعنا نتحول إلى البحرين معنا من هناك الأخ أبو ناصر، مساء الخير..

أبو ناصر: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام، تفضل.

أبو ناصر: والله أنا عندي اقتراح للحكومة السعودية بالنسبة لحج إخوانا الشيعة عن الازدحام فهم يرون أن الوقفة بالنسبة لهم مو صحيحة بدليل إنه حتى يوم العيد ما عيدوا معنا في البحرين فيعطونهم هم وقفة بروحهم يوم ثاني ويصير يخف الضغط، أحسن حل هلوا أعطوهم وقفة ثانية بروحهم إحنا نقف اليوم هما يقفون في يوم ثاني ويخفوا الضغط علينا..

جمانه نمور: وما رأيك في السبب يعني بأن دائما الاستعجال للعودة إلى.. كل إلى وطنه هو الذي يلعب الدور الرئيسي في الموضوع؟

أبو ناصر: والله هذا موضوع ثاني أنا أتحدث عن الوقفة، لأن 120 ألف..

جمانه نمور: شكرا لك أخ أبو ناصر، الأخ أبو علي من الأردن مساء الخير.

أبو علي: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك.

أبو علي: بالنسبة لسؤالك عن الفتاوى هل هي سبب أم لا.

جمانه نمور: نعم.

أبو علي: فهي للأسف الشديد إنه الفتاوى ليست سبب ولا تلعب الدور الرئيسي في هذه الحوادث المأساوية التي تتكرر في الأعوام الأخيرة لكن يجب إعادة النظر في الإجراءات برمتها بدا من انعدام العدالة في هذه التوزيعات يعني إحنا لما أقدمت وزارة الأوقاف السعودية ووزارة الحج السعودية على تخصيص أرقام لكل دولة، هذه الأرقام لا تستند أصلا إلى أي أساس شرعي إطلاقا والذي بدأ بتطبيقه من بداية التسعينات، عندما بدأ انهيار الأمة وبدأت عملية تقنين الإسلام ومحاولة الالتفاف على أركان الإسلام.

جمانه نمور [مقاطعة]: ولكن يعني الأرقام مطبقة وفقا لتعداد سكان كل دولة؟

أبو علي: مش.. يا سيدتي 130 مليون أو 150 مليون مثلا في إندونيسيا إذا قارنتِ الرقم اللي راح من إندونيسيا بالرقم اللي راح من مصر ما بتلاقي أي عدالة إطلاقا هذا الحكي دفع بإيه دفع إلى إنه المسلمين أصبحوا يتدافعوا في الدول الإسلامية بغض النظر عن هل هو لديه النية إذا كان شاب أو صغير السن للأداء هذه الفريضة.

جمانه نمور: نعم.. شكرا لك أخ أبو علي معنا الآن فاصل قصير نعود بعده لمتابعة هذه الحلقة فكونوا معنا.

[فاصل إعلاني]

جمانه نمور: من جديد أهلا بكم إلى هذه الحلقة من منبر الجزيرة، معنا من بريطانيا الأخ مهدي مساء الخير.

مهدي: مرحبا أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك.

مهدي: حقيقة ردا على ما قاله الأخ صقر فلا أحد يقول أن المملكة حكومة وشعبا قد قصرت في اتجاه خدمة الحجيج، ولكن وجود أكثر من مليوني حاج في مكان واحد يؤدون شعائر محسوبة على المكان والزمان، ألا ينبغي لهذه الخدمة أن تتفتق بوجود مهندسين سعوديين وخبرات عربية وإسلامية تمتلئ بها الأمة أن يفكروا في وسائل آمنة حتى وإن كانت بواسطة حفر أنفاق في داخل المراسم الشعرية التي يتمتع بها الحجيج أو وجود طبقات أرضية معينة والمملكة والحمد لله تملك من الإمكانيات الكثير وتملك من الإمكانيات البشرية والهندسية الكثير أيضا، فينبغي على الناس أن يتعلموا من هذه الأخطاء التي تحدث كل سنة ويؤطدوا للحجيج ما يقدر أن يخدمهم ويعود كل حاج.. كل حاج مفرد إلى أهله سالما غانما والرجاء.. الرجاء التوجه في مسألة النقاش في استنباط وسائل تمنع تكرار هذه الحوادث في المستقبل ولكم الشكر.

جمانه نمور: شكرا لك، الأخ أشرف من السعودية هل لديك أي مقترحات تصب في هذا الإطار؟

أشرف: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام ورحمة الله.

أشرف: لو سمحتي يا ستي بس أنا شايفكم بتتكلموا يعني على الحكومة السعودية والحاجات.. أنا كنت يعني اللي شايفه الحكومة هتعمل إيه أكثر من اثنين مليون حاج بيحجوا، أكثر من اتنين مليون حاج لازم يكون فيه خسائر.. لازم يكون فيه خسائر ليه ما نقولش قضاء وقدر الحق.. في مصر طيارة وقعت مقولناش قضاء وقدر، في الصين باص انفجّر، في روسيا مترو الأنفاق أنا شايف أن السعودية متحاملة جدا... الجزيرة متحاملة جدا على المملكة.. المملكة تعمل إيه أكثر من كده، كل حاجة أنا بحس أن إنتوا أعداء لينا..

جمانه نمور: نعم.. أخ أشرف هل لك أن تصف لنا، كيف تحاملنا نحن؟ يعني أكثر من نصف المشاركين من السعودية؟

أشرف: دلوقتي أنا..

جمانه نمور: نعم

أشرف: أنا يعني أنا شايف السعودية، شايف الحكومة بتعمل إيه بس كده فعلا تحامل يعني اثنين مليون عاوزة تعمل إيه؟

جمانه نمور: يعني هذا الموضوع تمت مناقشته وأثير في كافة وسائل الإعلام..

أشرف: اثنين مليون.. الجزيرة مش..

جمانه نمور: نحن نناقش الموضوع وأسئلتنا مطروحة، هل.. أشرنا إلى الفتاوى وهل تلعب دورا، أشرنا إلى التنظيم، أشرنا إلى غياب الوعي لدى الحجيج، كيف نكون تحاملنا؟ يعني هذا التحامل.. هل لك أن تصفه؟

أشرف: أنتِ ست جمانه أنتِ حتى في كلامك مع المشاهدين أنتِ بتحاولي حتى أي حد بيقول نبذة ضد السعودية حتى اللي بيقولك عدد الوفيات أكثر من تسعمائة هوه عرف منين؟ يعني مش ممكن الحكومة تكذب، أنا كنت شايف ناس في الحج وناس حاجة عرفات أول لما قال لك وفيات كثيرة أنتِ مسكتِ النقطة ديه بالذات.. فعلا إنتوا لازم إنتوا..

جمانه نمور: نعم، طبعا يعني هوه يقول معلومة أنا لا أتحمل مسؤولية المعلومة عليه أن يقول مصدرها، لماذا يعني.. على كل ليس موضوع الحلقة كيف نناقش المشاهدين نستطيع مناقشاتها بعيدا عن ذلك، موضوع الوسائل هي حوادث تحصل قلنا هي حوادث متكررة ربما يتم تلافي الأسباب التي تحدث في سنة، حوادث جديدة تحصل الآن الأخ أشرف يرى بأن هذا قضاء وقدر.. وقدر هؤلاء الحجيج كانوا أن يموتوا هناك، لنرى الأخ أبو جهاد من مصر إن كان يوافق على ذلك، أخ أبو جهاد مساء الخير.

أبو جهاد: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام.

أبو جهاد: سيدة جمانه سيدة الفضائيات.

جمانه نمور: شكرا تفضل.

أبو جهاد: وكل عام وأنتِ بخير.

جمانه نمور: وأنت بألف خير.

أبو جهاد: إحنا المفروض يعني أنا أهيب بالسادة المتحدثين بالجزيرة إن العالم كله بيسمعنا مش معقولة أن إحنا نقعد نهاجم في بعض ونشد مع بعض فضيلة الشيخ الراوي يتحدث من القاهرة والأخ محمد الظاهر من فرنسا يصب جم غضبه على الحكومة السعودية وعلى رأي الشيخ الراوي في جهل الناس بأمور الحج، وأخ أسمه أشرف يعني مش عايزين نقعد نهاجم في بعض، أنتِ حضرتك لو عاوزه توصلي للخطأ اللي حصل في السعودية وكان نتيجته هذه الأعداد الغفيرة من المصابين والجرحى والقتلى أو الشهداء ونحسبهم عند الله ذلك، لو إحنا جبنا محلل نفسي لكل الناس اللي اتكلمت هنعرف إيه سبب الحوادث ده، إحنا نفسنا أصلا عندنا جهل بأمور الدين وده مش مشكلة لان ده ممكن يُتدارك هذا الأمر مستقبلا إن الناس تأخذ دورات تثقيفية مركزة..

جمانه نمور [مقاطعةً]: إذن نعود إلى عامل الوعي الذي أشار إليه الشيخ محمد..

أبو جهاد [متابعاً]: بالضبط.. بالضبط نعود إلى عامل الوعي، وإن إحنا نحترم بعض شوية على الفضائيات لان العالم كله بيتفرج علينا، يعني إحنا نقدر بعض مش واحد يقول أصل الشيعة أصل السنة.. مش عايزين الكلام داوة..

جمانه نمور: وما هي مقترحاتك عمليا بالنسبة لموضوع الحج؟

أبو جهاد: والله هو زي ما قلت لحضرتك وزي ما قال فضيلة الشيخ الراوي وده كلامه على رأسنا من فوق..إن يتم عمل دورات تثقيفية مركزة واسعة وسريعة لجميع الحجاج، ويتم أو السعودية في خطأ بسيط أنا مش بحملها خطأ، ولكن السعودية لا تألو جهدا في مساعدة جميع الحجاج والمعتمرين والضيوف وكل حاجة، ولكن السعودية تعمل بكل قواها على تيسير السفر إلى الحج إحنا عايزين من الإخوة في السعودية ربنا يكرمهم يعملوا على تيسير الحج ويستعينوا بطلاب الجامعات عندهم والثانوية والشباب يساعد رجال الشرطة في تيسير الحج على الناس وربنا يوفقهم وشكرا.

جمانه نمور: نعم شكرا لك، معنا الأخ أبو حسام من السعودية مساء الخير.

أبو حسام: مساء النور، السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام تفضل.

أبو حسام: تحياتي لكم جميعً أولا ثم أترحم على الضحايا الذين قتلوا في موسم الحج، ولا شك أن في رأيي أن المسؤولية مشتركة بين الحكومة السعودية وبين الحجاج أنفسهم والدليل أن الذين خُمس الذين قتلوا من الحجاج من المتخلفين مخالفين نظام الإقامة، وبالنسبة للجزء الذي تتحمله الحكومة السعودية البيان الذي صدر عن هيئة كبار العلماء كان ردة فعل لهاذ الحادث لو كان صدر من السنوات الماضية هذا في نظري يعني.

جمانه نمور: نعم شكرا لك أخ أبو حسين، نبقى في السعودية معنا الأخ عبد العزيز برأيك أخ عبد العزيز كيف يمكن تلافي مثل هذه الحوادث مستقبلا؟

عبد العزيز: عبد العزيز زهراني هنا.

جمانه نمور: أهلا وسهلا

عبد العزيز: السلام عليكم ورحمة الله.

جمانه نمور: وعليكم السلام.

عبد العزيز: أنا هنا في مكة المكرمة وقريب تماما من موقع الحدث بل وقريب من المستشفى الذي ذهبت إليه معظم الضحايا، هو مستشفى منى هو مستشفى الملك فيصل هنا، وأقول في الواقعة ردا على الزملاء إنه فعلا عدد الضحايا هو نفس ما أعلن 251 ضحية إضافة إلى أننا سألنا كذلك ناس في الشؤون الصحية وسألنا أيضا أناس من حجاج أو من مسؤولين عن بعثات الحج، فصدقوني ليس للسعودية مصلحة في أن تقول عدد الحجاج أقل ولا أكثر، ما يتعلق بكلام زميل حول عدد الحجاج أو يعني تأسيس عدد الحجاج إن عدد الحجاج يتناسب مع عدد سكان الدول، الواقع إنه في عام 1985 في اجتماع المؤتمر الإسلامي تم إقرار ذلك وتُقيد به وعدد الحجاج الذين وصلوا من عند إندونيسيا أكثر من مائة ألف حاج، حقيقة والذين وصلوا من مصر لا يتعدون 78 ألف حاج على حسب عدد سكانها، لدينا يعني مقترحات سريعة يا أستاذة جمانه يعني ما راح أطول إن شاء الله..

جمانه نمور: اتفضل..

عبد العزيز: أول حاجة يا سيدتي الكريمة، ينبغي إنه يصير في اتفاقية مع بعثات الحج حول تفويج أول شيء الضعفاء والنساء، جت بعد منتصف الليل يوم ليلة المزدلفة، بعدين يبدأ تصعيد الآخرين لأنه معظم الحجاج زي ما أنتِ عارفة من كبار السن، الأمر الثاني وجود مداخل ومخارج متعددة للجمرات، وأبشرك الآن صدرت الأوامر بتخصيص ثلاثة وعشرين مدخل ومخرج للجمرات، الآن هيعمل على تنفيذها خلال السنة هذه، الأمر الثالث وهو المهم هو الفتوى لابد من إصدار فتوى يعني تتحدث عن الرمي بعد صلاة الفجر اليوم الثاني عشر وضرورة جعل الحجاج يتأخرون إلى يوم 13 بعضهم الثاني عشر وبعضهم يوم 13 والأمر في ذلك واسع وكثير، شكرا لكم..

جمانه نمور: شكرا لك على المشاركة الأخ أبو محمد من السعودية، مساء الخير.. أخ أبو محمد هل لازلت معنا؟ يبدو فقدنا الاتصال بأخ أبو محمد، الأخ سالم مساء الخير

سالم: هلا ومرحبا.

جمانه نمور: هلا بيك تفضل.

سالم: سلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام.

سالم: يا أخت جمانه أنا ودي أقول كلام يخص قناة الجزيرة..

جمانه نمور: هل له علاقة بالحلقة يعني إذا كان بعيدا عن الحلقة نحن صدرنا رحب ونتمنى منك إرساله إلينا ربما بالفاكس..

سالم: قناة الجزيرة هي آخر من يتكلم في قضايا الحج، لأن قناة الجزيرة قناة محرضة وفتانة ومنذ أطلت هذه القناة على المسلمين جعلت المسلمين يتفككون ويتفرقون ويتشرزمون وقناة الجزيرة.. قولي لفيصل القاسم..

جمانه نمور: نعم هذه وجهة نظرك أخ.. نعم..

سالم: قولي لفيصل القاسم هذا الذي..

جمانه نمور: أخ سالم يعني هل لديك تعليق وجهة نظرك يعني نحن نحترمها في قناة الجزيرة، هل لديك مشاركة تتعلق بموضوع الحلقة.. يبدو أن الأخ سالم ليس لديه ما يضيفه فيما يتعلق بموضوع الحلقة، نبقى في السعودية الأخ يحيى مساء الخير.

يحيى: أيوه، ألو.

جمانه نمور: مساء الخير.

يحيى: سلام عليكم.

جمانه نمور: أهلا بك تفضل.

يحيى: كل عام وأنتم بخير إن شاء الله.

جمانه نمور: وأنت بخير تفضل.

يحيى: عفوا أخت جمانه ما بطول عليكم ولكن أعتقد إنه ما في دولة في العالم تستطيع أن تحتوي هذا الكم الهائل من الحجيج في مكان واحد.. فيعني أرجو إنه ما يكون هناك في تشكيك في مصداقية المملكة العربية السعودية في تنظيمها للحج، المملكة لها يعني سنين من الخبرة في هذا المجال، فاعتقد إنه السبب هو مثل ما ذكر الشيخ جزاه الله خير يعني جهل بعض الأخوة المسلمين في هذه الأمور في الازدحام علما أن هناك فيه توعية تجاه هذا الموضوع.. بحيث إنه ما يكون هناك ازدحام، لأنه السلطات السعودية لو ما كانت على وعي ما كانت توعي الناس بعدم الازدحام لأن هذا أحد الأسباب اللي فعلا يؤدي إلى حدوث مثل هذا الأمر..

رسائل المشاهدين

جمانه نمور: شكرا لك كان قد وصلنا بعض المشاركات عبر الـ (E-mail) يعني من الأخ حسام من أيضا السعودية يقول في وقت رمي الجمرات يكون الازدحام شديدا حول منطقة الحوض المخصص للرمي، وكثير من الحجاج بعد أن ينتهي من الرمي يرجع من نفس الاتجاه الذي جاء منه فيحدث اصطدام مع القادمين إلى الحوض، الأولى أن يكمل طريقه إلى الأمام بشكل نصف دائري يرى أن كثير من الحجاج من تركيا وأوروبا الشرقية وباكستان وغيرهم يعتقدون أنه لابد أن يصلوا إلى جدار الحوض فيقفون صفا واحدا جنبا إلى جنب متماسكين بالأيدي وينطلقون بسرعة باتجاه الحوض لو يقف عجوز منهك أو امرأة أو طفل فيقع الحجيج، المشاهد سيف سيف أيضا بعث برسالة يقول الحج عبادة فيها كثير الأمور التوقيفية التي لا يصح فيها اجتهاد أو ابتداع، بل لابد من إتباع السنة كما وردت ولا يغفل الخلاف الفقهي فيما إذا كانت أوقات الرمي من المواقيت التوفيقية أو الموسعة، يرى بأن الوقت الذي حصل فيه الحادث المأساوي هذا العام ليس من الأوقات التي تسببت بها الفتاوى المتشددة بحسب تعبيركم كما يقول الأخ سيف، في يوم العيد من المعلوم لعموم الحجيج أن وقت الرمي فيه من الأوقات الموسعة، يتابع بأن الحملات والدول التي تسير حجاجها يجب عليها عمل برامج توعوية تثقيفية لحجاجهم كل بلغته ليتاح الوعي الثقافي والشرعي لأعمال الحج لأكبر قدر ممكن من الحجاج، نتابع تلقي اتصالاتكم من الأردن معنا الأخ سالم، مساء الخير

سالم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جمانه نمور: وعليكم السلام، تفضل.

الحج وتنظيم سلوكيات الحجيج

سالم: العبادة يا أخت جمانه لها مظهران، مظهر فردي ومظهر جماعي وكون العبادة متعلقة في علاقة العبد بربه فالمظهر الفردي هو معرفة المسلم لما سيقوم به كونها عبادة لابد للمسلم أن يعلم ماذا يجب عليه أن يقوم به وما يترتب عليه من ذلك، وأما المظهر الجماعي وهو هذه العبادة تحتاج إلى تنظيم، وهذا التنظيم يحتاج إلى منظم وكونها عبادة فتحتاج في تنظيمها الجماعي إلى أمير للحج يقوم بتفويج الحجاج حسب قوتهم وضعفهم وقدرتهم وهو ما فعله رسول الله عليه الصلاة والسلام حينما استأذنوا الحجاج بالنفرة من مزدلفة إلى منى فقد سمح للضعفاء ومنع الأقوياء من الدخول، والآن كون المسلمين ليس لهم من أمير يلجؤون إليه ويطلبون منه فلذلك كثرت بعثات الحج، فكل بعثة من بعثات الحج تفوج هذا.. هؤلاء الحجاج إلى المكان فيتزاحم أعداد هائلة جدا في نفس المكان وفي نفس اللحظة ونفس الثانية، وبالتالي ينتج عن هذا التدافع هذه الإصابات الكبيرة جدا، وأنا لاحظت أن في عام 1984 كان عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة العربية السعودية أكثر من أربعة مليون حاج، مع العلم أن الذين يقومون على خدمة الحجيج أكثر من مليون بني آدم عسكريين ومدنيين وإلى آخره، وسكان مكة والمدن وإلى آخره والخليج العربي لم يكن محسوبا في عدد الحجيج ومع هذا لم يحصل أي حادثا ولم يصاب أي مسلما، إلا أنه بعد أن تم التنظيم وبعد أن وسعت الجمرات وأزيلت المباني وجدنا أن الأحداث بدأت تتكرر وأن الإصابات بدأت تزداد وأن.. ورغم أن عدد الحجاج قل ورغم أن علميات التنظيم صارت أكثر، ورغم أن الخدمات صارت أكبر، إلا أنه الإصابات كبيرة جدا، وكأنهم يقولون بعد هذا التنظيم الذي عملوه، وكأنهم يقولون الله سبحانه وتعالى قد أفترض هذا الحج في هذا المكان ويجب أن يكون عدد الحجاج أقل، مع العلم أن الله سبحانه وتعالى قد قال في القرآن الكريم {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيق} فلذلك أقصد أن الحجاج يأتون بأعداد كبيرة جدا ولا ضير في ذلك ولكن المشكلة هنا أنه ليس هناك أميرا للمؤمنين يلجأ المسلمون إليه لكي ينظم شؤونهم ويحفظهم.

جمانه نمور: شكرا لك يا أخ سالم، شكرا لك الأخ سلطان من قطر، مساء الخير.

سلطان: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك.

سلطان: أخت جمانه كان بودي أشارك خاصة أنا السنة كنت من ضمن حجيج قطر..

جمانه نمور: حج مبرور وسعي مشكور إن شاء الله.

سلطان: الله يخليكي، أنا اللي لاحظته في مكة أنا اعتقد فيه وعي عند الإخوة الحجاج وكانوا الصراحة متعاونين، بس العدد يعطي فرصة للتزاحم أكثر، أنا اللي شفته أن مدينة مكة تحتاج إلى تخطيط للحجاج وليس للساكنين يعني بما معناه أن الشوارع تحتاج إلى توسعه يعني إعادة تخطيط مدينة مكة للحج وليس للساكنين لمكة بما معنى أن تكون هناك أرصفة للمشي يعني مختلفة عن أرصفة المدن الأخرى، تكون هناك الشوارع استيعابها للسيارات أكثر من المدن الأخرى، لأن في موسم الحج تتضاعف السيارات في الطرق فتكون هناك زحمة، فالشوارع عادية هي شوارعها كمدينة الدوحة يعني ولكن مكة في موسم الحج تصلها سيارات بأعداد مضاعفة، أنا في اعتقادي لو أُعيد تخطيط الشوارع وأعيد تخطيط الأرصفة يعني عملوا أرصفة تتسع لمئات الناس للمشي، كذلك القطر الواحد لمناطق الرجم رجم الشيطان يعني قطر الدائرة التي يلتف حولها الحجاج حوالي تلاتة متر يعني لو كان قطر الدائرة اتسع إلى عشرين متر أو ثلاثين متر بيكون أسهل على الحجاج.

جمانه نمور: نعم شكرا لك أخ سلطان، مزيد من اقتراحات منكم لتسهيل أداء مناسك الحج نستمع إليها لنرى إذا كان الأخ أحمد من سوريا لديه أي اقتراح مساء الخير.

أحمد: الأخت جمانه تحية لكِ وللمشاهدين وللمنبر أيضا.

جمانه نمور: أهلا بك، أهلا وسهلا.

أحمد: لا شك أن الحكومة السعودية نظمت الحرمين المكي والمدني ووسعته ونظمته، وما نشاهده في الفضائيات حضارة ورقي وإنجاز باهر لا ينكره عاقل فشعائر الحج تنظيم لسلوكات الحجيج في ممارسة هذه العبادة المهمة، ولكن ما من سنة إلا ويقع حادث في أداء مناسك الحج يدمي الفؤاد، فما حدث في رمي الجمرات في هذه السنة شيء مؤسف، رجم إبليس كشعيرة هو موقف رمزي يقيني يفضي إلى رجم روح الشر في الأرض، يجب أن نُفهم الحجاج هذا وكذلك تقبيل الحجر الأسود موقف رمزي فلا داعي للتزاحم والتعسف والأذى، أخت جمانه التزاحم في الحج وارد منذ القديم ومنطقي أيضا لكثرة الأعداد، لكن يجب تنظيم هذا التزاحم عن طريق رجال الشرطة ووسائل هندسية وبخاصة في عملية رجم الجمرات في.. وسواها في مناسك الحج وبعض التوجهات الأيديولوجية أدت إلى هذا زخم هذا التنافس فرجم إبليس هو رجم لبوش وبلير ولحلف الشر ولإسرائيل..

جمانه نمور [مقاطعةً]: أخ أحمد يعني تسييس الحلقة أعتقد ليس واردا..

أحمد: يا أخت جمانه..

جمانه نمور: الأخ منصور من السعودية مساء الخير

منصور: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك.

منصور: أولا ألف رحمة على حياة الشهداء الذين وقعوا وسقطوا في مكة المكرمة، وأما عن الحدث هو نتيجة تعدد عقائد ومذاهب بعض الحجاج وجهل بعض الحجاج للتعليمات التي أعطيت ووزعت على الحجيج أثناء الحج، والدليل على ذلك أنه لم يكن بين الضحايا هناك سعوديون وأما عن الحكومة وموقف الحكومة السعودية وإجراءاتها بعد وقوع الحادث الأليم بسويعات، أمر خادم الحرمين الشريفين بتحقيق فوري ووضع خطة مبدئية لتفادي مثل هذه الحوادث، وأنا آسف حقيقة لما نشر في قناة الجزيرة من غمزات في برنامج بين السطور بعد وقوع الحادث، وكأن الحكومة السعودية هي الفاعلة أو هي القاصدة لما نتج من هذا الحادث المؤسف لحجاج بيت الله الحرام ونحن..

جمانه نمور [مقاطعةً]: نعم شكرا لك أخ منصور ونشير إلى أن بين السطور يأخذ مقتطفات من الصحف المختلفة وليست أخبار من غرفة تحرير الجزيرة، الأخ حسني من مصر مساء الخير.

حسني: أيوه سلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام، تفضل.

حسني: لو سمحتي يا أخت جمانه، عايزين من ضمن الأسباب إن ما بيعلنوش عن عدد الحجاج الصحيح يعني هما بيقولو إيه؟ بيقولو مثلا السنة دي اثنين مليون حاج، هما بيكونو خمسة مليون حاج فالمفروض الإعلان الصحيح عن الأرقام..

جمانه نمور [مقاطعةً]: من أين أتيت بهذه الفكرة يعني من كيف؟

حسني [متابعاً]: لا دي حاجة معروفة يعني دي من زمان هما بيقولوا اثنين مليون على أساس إنه..

جمانه نمور: كيف معروفة يعني؟ كيف تريد من المشاهد أن يصدقك يعني على ماذا تعتمد؟

حسني: حضرتك هما دلوقتي.. أعلنوا إن مكة والمدينة الحرمين يستوعبوا مثلا اثنين مليون، هما على طول كل سنة يقول لك اثنين مليون علما بأن بيروح أزيد من اثنين مليون عن طريق الزيارة وعن طريق الحج الداخلي، الحج الداخلي اللي هو الناس المقيمين اللي هناك اللي بيروحوا بدون ما يكونوا مسجلين إن هما يحجوا يعني كأنه استقطاع..

جمانه نمور: شكراً لك أخ حسني شكرا لك، الأخ محمد من البحرين مساء الخير.

محمد: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمانه نمور: وعليكم السلام.

محمد: يسعد الله أيامكم أولا، فلنتوجه أولا نبتعد عن التنظير والكلام الإنشائي الذي لا يجدي ونتوجه بطلبين إلى القائمين على تنظيم مناسك الحج في المملكة العربية السعودية وأرجو أن يتسع صدرهم لما نقول، الطلب الأول أن يتوجهوا بالسؤال إلى السبعة ملايين حاج الذين زحفوا من النجف الأشرف ومن كل أرجاء العراق ووصلوا إلى كربلاء المقدسة وما أصيب فردا واحدا ولا واحد سبعة ملايين تجمعوا في كربلاء، هذا الطلب الأول الطلب الثاني أن يقرءوا كتاب فليحج خمسين مليون حاج مو مليونين ولا ثلاثة لآية الله العظمى الإمام الشيرازي رضوان الله تعالى عليه في هذا الحاج.. في هذا الكتاب..

جمانه نمور [مقاطعةً]: أخ محمد يعني خرجت عن موضوع الحلقة نشكرك على المشاركة، إذن من دبي الآن معنا مشاركة الأخ صوفي مساء الخير.

صوفي: سلام عليكم أخت جمانه.

جمانه نمور: وعليكم السلام تفضل.

صوفي: كل عام وأنت بخير يا أستاذة.

جمانه نمور: وأنت بخير.

صوفي: يا أخي "الحج عرفة" كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم فنعتبر إنه الجمرة هي تمام للحج وليس يعني الركن الأصلي، فهي.. ثبت عن بعض الأئمة إنه الجمرة هذه تفدى بدم يعني الدم بمائة درهم أو بمائة ريال سعودي، فما في داعي للزحمة والزحمة دي حجاج هذا العام أقل من العام اللي فات بيمكن بمليون ولا بأقل شوية، فالزحمة يعني بتيجيبها عدم توعية عدم التوعية من.. اللهم صلي على سيدنا محمد، الأمراء أمراء الحجاج فالرسول صلى الله عليه وسلم أمر الضعفاء في ليلة المزدلفة مش بالمبيت بالرمي ليلا يعني.

جمانه نمور: نعم شكرا لك نأخذ اتصال أخير الأخ عدنان من بريطانيا مساء الخير.

عدنان: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك.

عدنان: الحقيقة أنا حجيت قبل سبع سنوات والسنة اللي حجيت فيها حدثت نفس الحادثة تقريبا وفي نفس المكان وماتوا أعداد كبيرة، إحنا ما نتهم الحكومة السعودية بالتقصير بس برأيي أنه اتهام الحجاج بالجهل هذا شيء غير منصف وغير واقعي، وقد يكون منهم قسم ناس ما عندهم إطلاع كامل بس هؤلاء كلهم راحوا للحج والرجوع إلى بلادهم بسلامة، أنا برأيي بالتنظيم والتنظيم الدقيق ويمكن أنه يعطى حتى لشركة أو يعطى لمجموعة من دول إسلامية للإشراف على التنظيم، ويمكن أنه مو مليونين ومثل ما قال الأخ اللي قبلي ممكن أضعاف هذا العدد يروحوا للحج والكل يرجعون بسلامة إلى بلادهم وندعوا للكل بالتوفيق وشكرا لكم.

جمانه نمور: شكرا لك الأخ عدنان وبهذه المشاركات نكون وصلنا وإياكم إلى ختام هذه الحلقة من منبر الجزيرة، نشكر لكم متابعتكم وعلى أمل اللقاء بكم في حلقات مقبلة لاستطلاع آرائكم في مواضيع أخرى، إلى اللقاء.