تنتشر في شمال غرب القوقاز آثار قديمة تسمى الدولمينات، استخدمت قبورا لعلية القوم والأبطال الشعبيين، غير أنه لم يتبق منها سوى العشرات بسبب تعرضها للتدمير إبان سيطرة روسيا القيصرية على شمال القوقاز، وتهجير سكان المنطقة من الشركس خارج أراضيهم التاريخية.

حلقة (2016/10/25) من برنامج "مراسلو الجزيرة" زارت جمهورية أديغيا، حيث توجد الدولمينات، التي تعدّ من أقدم وأغرب الآثار على وجه الأرض؛ إذ إنها حيّرت العلماء والمؤرخين حول من بناها والغرض منها.

وتعني كلمة "الدولمين" المنضدة الحجرية، وتتألف من أربعة جدران وسقف يعتليها، وفي الواجهة الرئيسية للدولمين فتحة تغلق بسدة من نفس نوع الصخر، وقد كان يوجد في شمال القوقاز الأرض التاريخية للشركس نحو عشرة آلاف دولمين بقيت صامدة آلاف السنين، وتحظى بمكانة وقدسية خاصة لدى السكان الأصليين.

الزجاح والكريستال
وفي إسبانيا يعد المصنع الملكي للزجاج والكريستال الذي أنشأه الملك كارلوس الثالث في القرن الـ18 أحد أهم المصانع الأوروبية في إنتاج الزجاج والكريستال.

لكن المصنع اليوم ليس مصنعا فحسب، بل مدرسة لتعليم الهواة فن صناعة الكريستال، ومتحفا يضم قطعا ومجموعات رائعة قديمة وحديثة من الزجاج والكريستال.

ويصنع المصنع الواقع في بلدة لاقرنخا (شمال العاصمة الإسبانية مدريد) زجاجا لا يقل شهرة عن منتجات مصانع الزجاج في بوهينيا التشيكية أو كريستال مدينة البندقية الإيطالية.

بادية موريتانيا
وفي موريتانيا تتميز حياة البداوة بالبساطة والترحال بحثا عن الماء والكلأ.

وينتظر سكان البوادي فصل الخريف بفارغ الصبر، حيث تتحول فيه الصحارى إلى مساحات شاسعة مليئة العشب ونقاط المياه الطبيعية.

وتتعدد الاختيارات بالنسبة للبدو الرحل الذين يضبطون حياتهم وتنقلاتهم حسب أحوال الطقس.