عرجت حلقة (21/7/2015) من برنامج "مراسلو الجزيرة" على محطات مختلفة هي مبادرة خاصة بتوزيع مصاحف إلكترونية لفئة المكفوفين في إندونيسيا، وابتكار دوائر حاسوبية لمحاكاة الدماغ البشري في الولايات المتحدة، إضافة إلى عمليات تكميم المعدة للقضاء على السمنة المفرطة.

أنشئت في إندونيسيا مبادرة لمساعدة المكفوفين الذين يتراوح عددهم في البلاد بين ثلاثة وأربعة ملايين، وخاصة في حفظ القرآن الكريم.

وتشمل المبادرة توزيع مليون نسخة إلكترونية أو صوتية من المصحف الشريف على كل من حرم نعمة البصر.

ويهدف أصحاب المبادرة إلى تمكين فئة المكفوفين عبر تحويل الكتب الدراسية وغيرها إلى كتب مطبوعة بالأحرف البارزة والمعروفة  بلغة برايل، وتوسيع العملية لتشمل مكتبة شاملة لهذه الفئة.

وفي عام 1952 جلبت باندونغ مطبعة لطباعة المصحف الشريف بلغة برايل، تطبع ثلاث نسخ يوميا، لكن النسخة المطبوعة تزن 15 كلغ مما يصعب على المكفوف حملها مجتمعة، كما أن مهمة البحث عن السورة والآية تستغرق مدة طويلة.

وجاء التفكير في إنشاء مكتبة صوتية يمكن للمكفوف حملها أينما ذهب، وبعد عامين من البحث توصلت مؤسستان في إندونيسيا وماليزيا إلى تقنية مختلفة. ويقول رئيس جمعية الماهر بالقرآن في إندونيسيا الشيخ علي جابر إن الفكرة وردت إليه خلال لقاء جمعه بمكفوف تمكن من حفظ القرآن عبر السمع، ومن هنا جاءت فكرة الدمج بين الصوت ولغة برايل.

عقل إلكتروني
المحطة الثانية كانت في الولايات المتحدة حيث تمكن باحثون في جامعة سانتا بربارا بولاية كاليفورنيا من ابتكار دوائر حاسوبية قادرة على محاكاة وظائف العقل البشري، مما سيؤدي إلى تحقيق خطوة في مجال تصنيع أجهزة الحاسوب مستقبلا، لتصبح أكثر سرعة في معالجة المعطيات.

وكان يتعين على الشباب الذي دخل إلى المختبرات فهم خبايا عمل الدماغ البشري قبل محاولة تقليدها، وهو ما أشار إليه الباحث في جامعة سانتا بربارا فرنود مريخ بيات بقوله إنهم ابتكروا جهازا يتعامل مع المعطيات ويخزنها في نفس الوقت، مع العلم أن الدوائر الحاسوبية التي ابتكرها الباحثون تستطيع استيعاب ملايين المعلومات والمعطيات.

تكميم المعدة
وبشأن التطور دائما ولكن هذه المرة في مجال الطب، يلجأ بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة إلى عملية تكميم المعدة، وهي العملية التي أصبحت شائعة وخاصة في الدول الخليجية حيث تنتشر ظاهرة السمنة.

وقد اضطر عيسى صالح إلى إجراء عملية تكميم المعدة بعدما حاول إنقاص وزنه عبر الحمية والرياضة، وقد بدد طبيبه مخاوفه قبل العملية ونصحه بتغيير أسلوب حياته بعد العملية.

وتشمل العملية قص المعدة بشكل طولي وإزالة جزء كبير منها قد يصل ثلثي حجمها الطبيعي، ورغم أن الأطباء يؤكدون أن العملية تسهم بصورة كبيرة في تحسن الصحة البدينة والنفسية للمقبل عليها، فإنهم يحذّرون من إجرائها في مراكز طبية غير مؤهلة.

اسم البرنامج: مراسلو الجزيرة

عنوان الحلقة: مصاحف ناطقة للمكفوفين.. وتكميم المعدة بالخليج           

مقدمة الحلقة: إلسي أبي عاصي

تاريخ الحلقة: 21/7/2015

المحاور:

-   مشروع مليون مصحف الكتروني للمكفوفين في اندونيسيا

-   دوائر حاسوبية لمحاكاة وظائف الدماغ البشري

-   تكميم المعدة للتخلص من السمنة المفرطة

إلسي أبي عاصي: في هذه الحلقة مبادرة في إندونيسيا لتوزيع مليون نسخة الكترونية من المصحف الشريف لتسهيل عملية القراءة والحفظ للمكفوفين، الدوائر الحاسوبية القادرة على محاكاة وظائف الدماغ البشري.. تكنولوجيا جديدة يرتقب أن تدخل الأسواق قريبا، تكميم المعدة أكثر العمليات الجراحية شيوعا لإنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، تحية لكم مشاهدينا الكرام ومرحبا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج "مراسلو الجزيرة"، يعيش في إندونيسيا ما بين 3 ملايين و 4 ملايين كفيف يعاني كثير منهم بسبب إعاقتهم البصرية ورغم وجود بعض المؤسسات التي تسعى لتأهيلهم تعليميا ومهنيا إلا أنهم ما زالوا بحاجة إلى مزيد من الاهتمام واستجابة لهذا الوضع أنشأ في إندونيسيا وقفٌ لتوزيع مليون نسخة الكترونية أو صوتية من القرآن الكريم، ويأمل القائمون على هذه المبادرة توسيع الفكرة لتشمل مكتبة متكاملة للمكفوفين، صهيب جاسم يطلعنا على التفاصيل في سياق هذا التقرير.

[تقرير مسجل]

مشروع مليون مصحف الكتروني للمكفوفين في اندونيسيا

صهيب جاسم: رغم فقدانهم نعمة البصر فإن هذا لا يعني أن المكفوفين غير قادرين على نيل بصيرة من نور المعرفة وقد يكون المعلم كفيفا لكنه يؤدي دورا نبيلا ويؤخذ بيد تلميذه الكفيف ليتعلم، وفي ذلك دليلا على أن اليوم الإعاقة البصرية إمكانات ذهنية قد تفوق قدرات غيرهم أنهم منحوا الفرصة والوسائل التعلم.

عادل الكليباني/المشرف العام على مشروع مصحف المكفوفين: ذوي الاحتياجات الخاصة هم من سموا بالمعوقين سواء الفكري أو بالبصر أو بالسمع، فئة مهملة جدا خاصة في مجتمعنا الإسلامي مع انه العكس هو المفروض أن يكون، الله سبحانه وتعالى عاتب نبيه في الأعمى بالتحديد {عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى *  وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى * أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى} أي ممكن تعطي الأعمى معلومة يكون أحسن ويسمع الهداية ويهتدي وينفع الله به وكثير من علماء الأمة السابقين واللاحقين والموجودين أيضا يعني قد فقدوا هذه النعمة لكنهم استطاعوا أن يشقوا طريقهم في العلم المطالب به.

صهيب جاسم: ولتمكينهم علميا لابد من تحويل الكتب الدراسية أو أي كتب أخرى إلى كتب مطبوعة بالأحرف البارزة المشهورة بلغة برايل، مهمة ليست سهلة من الناحية الفنية وتقوم بها مؤسسات رسمية وأهلية ولعدم وجود عدد كاف من الموظفين رسميا في هذا المجال فإن متطوعين يتصدون لهذه المهمة ومن هؤلاء من ينشط في مؤسسة أصدقاء المكفوفين في جاكرتا.

أريا إندراوتي/جمعية أصدقاء المكفوفين الاندونيسية: لكي نعد كتابا بلغة برايل علينا إعادة كتابته على الحاسوب ثم يأتي دور تحويل الحروف المقروءة إلى حروف برايل البارزة، تليها مرحلة إعادة برمجة تلك الكلمات قبل طباعتها من خلال مكانة الطباعة خاصة على ورق سميك ولذلك فكتب برايل كبيرة الحجم وهناك طابعة أخرى تطبع الأشكال البيانية والصور للأطفال المكفوفين.

صهيب جاسم: ولأن غالبية المكفوفين هنا من المسلمين فإن من أهم ما يلقى اهتماما لطباعته بلغة برايل هو القرآن الكريم ويأخذنا هذا السياق إلى مدينة باندونغ حيث ما يوصف بأقدم ماكينة لطباعة المصحف بلغة برايل، وقد جلبت من الولايات المتحدة الأميركية عام 1952 وتقوم بطباعة 3 نسخ يوميا من المصحف الشريف، لكن الإشكال عمليا هو حجم النسخة المطبوعة وزنها إذ تزن 15 كيلوغراما وتحوي نحو ألفي صفحة من الورق السميك، لهذا يصعب على الكفيف حملها مجتمعة فضلا عن عدم توفرها في منازل جميع المكفوفين ومهمة البحث فيها عن الصورة والآية تستغرق وقتا طولا ومن هنا بدأ بعض المهتمين البحث عن أسلوب آخر يسهل عملية القراءة والحفظ، عن ذلك التسجيلات الصوتية التي يمكن للكفيف أن يستمع إليها من خلال الحاسوب أو من خلال جهاز تسجيل خاص يمكن له أن يتعامل معه لكن الإشكال يكمن في صعوبة توفير ذلك لغالبية المكفوفين في الأرياف البعيدة، ولهذا كان التفكير في إنشاء مكتبة صوتية للمكفوفين يمكن لهم حملها أينما ارتحلوا والتعامل معها دون مساعدة غيرهم وبعد عامين من البحث توصلت مؤسستين في إندونيسيا وماليزيا إلى تقنية مختلفة تتجاوز إشكالات الأساليب المستخدمة حتى الآن.

علي جابر/رئيس جمعية الماهر بالقرآن في اندونيسيا: الفكرة بسبب لقائي مع أحد المكفوفين تميز بقوة الحفظ والجودة والإتقان بل حتى حفظ القرآن بالأرقام بأعداد الصفحات بل وصل إلى مرحلة حفظ التفسير حفظ مجموعة كبيرة من الأحاديث، فلما سألته يعني كيف أنت حفظت هذا كله رغم أنك يعني كفيف؟ وقال حفظته بالصوت سماعا، فهذه جاءت الفكرة كيف ندمج بين موضوع الصوت ولغة برايل فخرج هذا المنتج.

صهيب جاسم: ولمتابعة توزيع المنتج الجديد على المكفوفين ضمن حملة تشمل أقاليم إندونيسيا توجه نحو مدينة بالمبانغ عاصمة إقليم سومطرة الجنوبية حيث كان ذوي إعاقة البصرية في هذا الإقليم على موعد مع استلام نسخ من مصحف مسجل صوتيا ومناسب لحاجتهم، ومن أهداف مبادرة مصاحف المكفوفين هذه أن توحي الاهتمام بهذه الفئة في مجتمعاتنا، ولهذا علق جانب من كسوة الكعبة المشرفة لبيعها في مزاد خيري يرصد ريعه لهذا المشروع الذي لا يخلو من بعد نفسي فإن من مقاصده إدخال السرور على قلوب المكفوفين، ويرى الشيخ علي جابر مؤسس وقف مصاحف المكفوفين أن إنتاج المصحف الكتروني وإدراج ترجمة لمعانيه باللغتين الإنجليزية والإندونيسية سيفتح المجال أمام توفير مكتبة صوتية تشمل مختلف مجالات المعرفة.

علي جابر: كفكرة وكدراسة كل شيء جاهز بقي بس ننتظر إن شاء الله الدعم الكافي بحول الله يظهر هذه سواء حتى في المدارس، المدارس الخاصة بالمكفوفين، موضوع التعليم ليس فقط بالقرآن بل حتى في أمور الرياضيات والعلوم مادة العلوم مادة الجغرافيا أي مادة حتى موضوع التاريخ ما يتعلق بتاريخ إندونيسيا أو تاريخ العالم الإسلامي بشكل عام فالفكرة موجودة والحمد الله تم دراستها ولكن ننتظر الوقت المناسب لإظهار هذا المنتج الجديد.

صهيب جاسم: ومن الذين تسلموا المصحف الالكتروني في هذا الحفل محمد عارف الذي يبلغ من العمر 20 عاما ويدرس في الصف ثاني ثانوي وقد أبدى هو وزملائه في مدرسته اهتماما بالمنتج الجديد هو عبارة عن قلم ناطق يحمل ذاكرة مسجلة للمصحف وترجمة لمعاني آياته، كما أنه مرتبط بفهرسة بلغة برايل ليتمكن الكفيف من الاستماع للمصحف والبحث بنفسه عن الصورة أو الآية وترجمة معانيها، ويأمل محمد وزملائه أن يلقوا اهتماما أفضل من حيث توفير وسائل تعليمية أكثر لهم تؤهلهم لوظائف تعليمية.

محمد عارف برماتا/طالب: فرص العمل بالنسبة لمكفوفين محدودة جدا وخلافا لبعض الدول التي لديها حقوق وظيفية أفضل لذوي الإعاقة فإننا ما زلنا نعاني في إندونيسيا فمثلا لو كنت ميسورا لأكملت دراستي الجامعية في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة فالمعلمون المتخصصون في مجال المكفوفين قلة.

صهيب جاسم: وعندما أعطي بعض الجامعين من المكفوفين هذا المصحف اعتبروا ذلك تحولا في الوسائل التعليمية الخاصة بهم ويأملون أن تكون الخطوة التالية قلما ناطقا يقرأ الكتب المكتوبة بحروف برايل، حلم قد يتحقق إذا ما استثمر فيه ماليا من خلال بحوث تطويرية، يدرك القائمون على تلك الجهود أن تقديم ما يحتاجه ملايين من المكفوفين من تعليم وتأهيل وتنمية يستلزم تكاملا بين مقدمي الخدمات لهذه الفئة وأن تكون رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من صميم الخطط الحكومية واهتمامات العمل الطوعي حتى  يصبح الكفيف عنصرا فاعلا ونافعا بين أهله وفي مجتمعه، صهيب جاسم لبرنامج مراسلو الجزيرة مدينة بلمبانغ في سومطرة الجنوبية.

[نهاية التقرير]

إلسي أبي عاصي: ومن إندونيسيا إلى الولايات المتحدة حيث يشهد مجال الذكاء الاصطناعي تطورا سريعا بسبب الدراسات المستمرة في مراكز الأبحاث الأميركية، وقد أعلنت إحدى الجامعات الأميركية بولاية كاليفورنيا أن باحثيها تمكنوا من ابتكار دوائر حاسوبية قادرة على محاكاة وظائف العقل البشري مما سيؤدي إلى تحقيق خطوة كبيرة في مجال تصنيع أجهزة الكمبيوتر مستقبلا لتصبح أكثر سرعة في معالجة المعطيات، ناصر الحسيني التقى بعض المتخصصين في كاليفورنيا وعاد بهذا التقرير.

[تقرير مسجل]

دوائر حاسوبية لمحاكاة وظائف الدماغ البشري

ناصر الحسيني: في كل لحظة من حياتنا يقوم الدماغ بعمليات حسابية معقدة بشكل آني تقريبا، تشتغل خلايا العقل البشري دم خلايا مرتبطة فيما بينها تعطي الإشارة والمعلومة والإحساس للإنسان، ذلك كما يحدث يوميا في الحياة اليومية التي نعيشها كأن يتوقف مرة مثلا أمام إشارة الضوء الأحمر يدركون أنها تشير إلى المنع من قطع الطريق وأما الضوء الأخضر في المقابل يعي أن المرور مسموح أو عندما نتمكن من التعرف على أصدقائنا ومعارفنا من بين المحيط بنا تلك هي الحقائق التي دفعت شبابا باحثين في جماعة سانتا بربرا نحو المختبرات بهدف ابتكار نظام يحاكي وظائف العقل البشري كان يتعين عليهم أولا فهم خبايا عمل الدماغ البشري قبل محاولة تقليدها.

فرنود مريخ بيات/باحث- جامعة سانتا بربرا: حاولنا تقليد عمل الدماغ البشري فالذاكرة والخلايا التي تقوم بمعالجة المعطيات مرتبطة فيما بينها بشكل وثيق لذلك ابتكرنا الجهاز الذي يتعامل في آن واحد في المعطيات ويخزنها في الوقت نفسه مثلا عندما ننظر إلى شيء نتعرف عليه كوجه شخصا ما فذلك يعني أن الدماغ خزن بعض المعلومات وفي الوقت ذاته قام بمعالجتها وانتهت العملية كلها بالتعرف على طبيعة الأشياء هذا ما قمنا بدراسته ونبحث في الأنظمة التي تكون قادرة على تقليد وظيفة الدماغ.

ناصر الحسيني: مهما كانت التكنولوجيا الحديثة سريعة إلى أن الباحثين الشباب مقتنعون أن البشرية لم تخترع بعد أفضل وأسرع أجهزة حتى الآن، وبالتالي تساءلوا لماذا لا يتم ابتكار دوائر حاسوبية من جيل جديد تقلد عمل ووظائف خلايا الدماغ البشري مستفيدين في فرضياتهم من تجربة وظائف عقل الطفل الرضيع مثلا.

جينا آدم/باحثة- جامعة سانتا بربرا: لدينا سنوات من الخبرة في إنتاج برامج الكمبيوتر وهناك العديد من التطبيقات الخاصة مثلا بالتعرف على الشيكات المصرفية أو معالجة الصور كل هذه التكنولوجيا موجودة لكن من نحاول فعله هو ابتكار الآلة أو الجهاز الذي يسهل تلك العمليات وبالإمكان تطويره بسهولة، الدماغ البشري يعمل بمبدأ التجربة فنحن نتعلم الأشياء من خلال التعلم الأمر شبيه بدماغ طفل رضيع لا يميز الأشياء عند رؤيتها ويجب تأهيل الرضيع كي يتعرف عليها وهذا ما نقوم به مع تلك الدوائر الحاسوبية التي ابتكرنا أي أننا نقوم بدمجها كي تكون قادرة على التعلم تماما مثل دماغ الرضيع السريع التعلم.

ناصر الحسيني: توجه فريق الباحثين إلى المختبرات، ساعات طويلة من البحث والتجارب، تمكنوا بالفعل من ابتكار دوائر حاسوبية قادرة على استيعاب ملايين المعلومات والمعطيات أنه ابتكار صغير الحجم لا يرى بالعين المجردة بل بأجهزة مايكروسكوب لتكبير الصورة ألف مرة وتمر العملية بعدة مراحل قبل أن تنتهي بتقديم قرص يحتوي على المئات من الدوائر الحاسوبية القادرة على تخزين المعلومة والتعامل معها مهما كان نوعها وحجمها.

براين هاسكنز: قمنا بتوظيف فكرة الخلايا العصبية في الدماغ ثم وضعنا بداخلها كل المعطيات حول كيفية التعرف على الحروف الأبجدية مثلا وقلدنا في ذلك وظيفة الدماغ البشري، لدينا مليارات الخلايا العصبية داخل الدماغ وكل واحدة منها مرتبطة بآلاف الخلايا الأخرى من خلال نقاط التقاء تلك النقاط بالضبط هي ما تفتقر إليه التكنولوجيا الحديثة، في الدوائر الحاسوبية التي ابتكرنا لدينا كميات كبيرة تشبه تلك الخلايا العصبية للدماغ نغذيها بطاقة الكهربائية تقوم بمهامها في التعرف على الأشياء هكذا دربناها كي تتمكن من التعرف على الحروف الأبجدية في المختبر.

ناصر الحسيني: في محيط الجامعة والأوساط العلمية وكبريات الشركات الآن نقاش حول هذه التكنولوجيا الجديدة التي يرتقب أن تدخل الأسواق قريبا، يتخوف الكثيرون من تأثيراتها لأنها ستكون سببا في اختفاء بعض الوظائف بالكامل مثل مهنة الإطفائي سيكون الروبوت قادرا في المستقبل على إطفاء الحرائق إذا تم برمجة الدوائر الحاسوبية المخزنة في دماغه الاصطناعي. وسيشهد الإعلام المرئي والمسموع والمقروء تغيرات هائلة لأن الروبوتات ستكون قادرة على تحرير نصوص إخبارية دون مساعدة بشرية، بدأت العملية بالفعل بدأت الروبوتات بتحرير التقارير المالية الخاصة بالبورصات بالفعل وما هي إلا مسألة وقت حسب الخبراء حتى تنتقل إلى صياغة التقارير الإخبارية، ويعتبر مجال المواصلات الأكثر جاهزية لاستقبال التكنولوجية الجديدة ستكون سيارة مستقبل ذكية قادرة على القيادة والتوقف وتحديد السرعة والتعرف على الحواجز بفضل روبوتات تعمل بدوائر حاسوبية تحاكي وظائف المخ البشرية.

ميركو براتسيوزو: يمكننا تلقين الشبكات مستقبلا كيف تتعرف على الصور ومضمونها لقناها مثلا أن هذه باخرة وهذه كاميرا هذا شخص وهذا وجه.

ناصر الحسيني: نجح هذا الفريق في تلك التجربة التي حاولت محاكاة وتقليد عمل الدماغ البشري المتناهي التعقيد، إذا ما نجحت تجربة واستقبلتها الصناعات مستقبلا فإن شكل الاقتصاد الإنساني سيتغير عشرات بل مئات من الوظائف قد تختفي كما قال لي أحد الباحثين نحن لا نعرف المستقبل مع هذه التكنولوجية الجديدة. ناصر الحسيني لبرنامج مراسلو الجزيرة- جامعة سانتا بربرا- ولاية كاليفورنيا.

[نهاية التقرير]

إلسي أبي عاصي: نتابع معا هذه الحلقة من برنامج مراسلو الجزيرة تشاهدون فيها بعد قليل: تكميم المعدة أكثر الوسائل التدخل الجراحي لإنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة.

[فاصل إعلاني]

إلسي أبي عاصي: أهلا بكم من جديد، تعتبر السمنة المفرطة مرضا من وجهة نظر طبية لما لها من مضاعفات وتأثيرات سلبية على الجسم، ولذلك يفضل الكثير ممن يعانون البدانة والمشاكل الناجمة عنها يفضلون إجراء عملية تكميم المعدة كوسيلة للتخلص من السمنة المرضية، وقد أصبح هذا النوع من العمليات الجراحية شائعا ومنتشرا في دول الخليج العربي بشكل خاص نظرا لارتفاع حالات السمنة فيها بشكل ملحوظ، التقرير التالي يعرفنا على هذا النوع الشائع من العمليات وفاعليته في التخلص من الوزن الزائد.

[تقرير مسجل]

تكميم المعدة للتخلص من السمنة المفرطة

عبد السلام أبو مالك: لا يجد بعض المصابين بالسمنة المفرطة بديلا أفضل وأسرع من التدخل الجراحي ليس واحد من هؤلاء، فبعد محاولات عديدة لتخفيض وزنه قرر حسم الموضوع وإجراء عملية تكميم المعدة متشجعا بنصائح بعض زملائه الذين خاضوا قبله غمار هذه التجربة.

عيسى صالح: جربت أنه أكون مثلا يعني جسمي يكون طبيعي ويكون Average الإفراط بحياتي ما قدرت أحافظ على وزني..

عبد السلام أبو مالك: جربت حمية؟

عيسى صالح: جربت حمية وبالرياضة هو كان اللي نفع معي تنزيل وزني من قبل نزلت بالرياضة نزل وزني واستمررت عليه فترة بس ما قدرت أحافظ عليه وهذه يمكن السبب الأساسي أن أنا أجري العملية يعني..

عبد السلام أبو مالك: تطمينات الطبيب المشرف جعلته في حالة نفسية مريحة بددت بعض مشاعر القلق التي تجتاح المريض في مثل هذه الحالة قبل الدخول إلى غرفة العمليات.

محمد جهام الكواري/استشاري أول جراحة السمنة- مؤسسة حمد الطبية: نتيجتك إن شاء الله بتكون منيحة إن شاء الله تكون من الناس اللي يوصلون للوزن الطبيعي العملية نزل 70-80% من وزن الزائد والباقي عليك أنت إذا شديت حيلك أكثر ممكن تكون من الناس اللي يوصلون للوزن الطبيعي وبعد العملية طبعا الباقي عليك أنك تلتزم تغير حياتك خلال الفترة هذه بحيث تكون عندك نتيجة ممتازة على المدى الطويل.

عبد السلام أبو مالك: عملية تكميم المعدة تعد الأكثر انتشارا من بين جميع عمليات السمنة وهي من العمليات التي لا تحتاج لوقت طويلا لإنجازها كما أن فترة النقاهة بعد العملية تعتبر قصيرة نسبيا بحيث يستطيع المريض العودة لممارسة حياته الطبيعية خلال أيام قليلة بعد خضوعه لهذه الجراحة، يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحي تحت التخدير العام وعن طريق عمل 5 فتحات صغيرة في البطن، تشتمل هذه الجراحة على قص المعدة بشكل طولي وإزالة جزء كبير منها قد يصل إلى ثلثي حجمها الطبيعي، ورغم أن الأطباء يؤكدون أن إجراء هذه الجراحات يسهم بصورة كبيرة في تحسن الصحة البدنية والنفسية للمصابين بالسمنة  إلى أنهم يحذرون من إجرائها في مراكز طبية غير مؤهلة كما يحذرون من ترويج بعض المراكز لهذا النوع من الجراحات الدقيقة بهدف الربح المادي مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

عبد لله الأنصاري/رئيس قسم الجراحة- مؤسسة حمد الطبية: بعض المراكز التجارية فيها يأتون لنا المرضى بمشاكل كبيرة عندهم ما يقارب 70 مريض عندهم مشاكل و4 موت عندهم بسبب أنه يستخدمون كل الأدوات يستخدمونها أكثر من مرة، يستعملون أطباء مساعدين غير ممارسين ومراكز اللي يروحونها بعض المرضى يروحون مراكز غير معروفة مش قوية في عمليات المعدة.

عبد السلام أبو مالك: لكن ماذا عن الفئة العمرية للمرضى الذين خضعوا لهذا النوع من الجراحة؟

عبد لله الأنصاري: إحنا الفئة العمرية عندنا من أقل من عشرين بحدود 15 عاما الصغار إلى أن وصلنا أكبر واحد بحدود بالسبعين سنة، أكثر فئة عمرية عندنا تعمل بالعمليات الجراحية للمعدة إلي هي بين 30 و 40 سنة ثم بين 20 و 30 سنة وثم بين 40 و50 سنة فهم الباقي أقل بالنسبة أقل كثير.

عبد السلام أبو مالك: بعد تخفيض الوزن بشكل كبير وسريع جراء عمليات القص والتحوير يدخل المريض مرحلة أخرى هي مرحلة ترهل الجلد في كل أنحاء الجسم، وهو ما يسبب لهم مضايقات جديدة تستدعي تدخلا جراحيا آخر لشد تلك الترهلات، وهنا يأتي دور الجراحة التجميلية، لين مواطنة كندية مقيمة في قطر نجحت في تخفيض نحو 100 كيلوغرام من وزنها الأصلي لكنها بعد سنتين من عملية تكميم المعدة وجدت نفسها أمام مشكل آخر ترهلات في كافة أنحاء جسمها فلم تجد بدا من إجراء عملية لمعالجة هذه الترهلات لاستعادة بسمتها من جديد.

لين: بعد فقداني 100 كيلوغرام يحصل لديك تشوه في الجسم حتى تمنيت لو أنني ما زلت بدينة فعلى الأقل لم يكن لديها ترهلات جلدية ولم يكن أولادي يسخرون من شكل هذه الترهلات في ذراعي مثلا، لذلك أرى أن تخفيض وزني كان محاولة لإعادة بناء صحتي وحياتي والجراحة التجميلية هي استمرار لهذه المحاولة ولن أحب جسمي حتى أتخلص من ندوب السمنة التي كنت أعاني منها.

عبد السلام أبو مالك: وخوفا من مضاعفات الانخفاض الحاد لوزن الجسم وما ينجم عنه من ترهلات يفضل البعض إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة المناسبة لسنه وحالته، فارتفاع مستوى المعيشة وما يصاحبه من قلة الحركة والإقبال الزائد على مطاعم الوجبات السريعة والعادات الغذائية الخاطئة التي تساعد على تراكم الدهون عوامل كان لها تأثير في حدوث الكثير من المشاكل الصحية والأمراض المرتبطة بالسمنة المفرطة التي باتت توصف بأنها أم الأمراض ووباء للقرن 21. عبد السلام أبو مالك- لبرنامج مراسلو الجزيرة- الدوحة.

[نهاية التقرير]

إلسي أبي عاصي: وبهذا التقرير عن عمليات تكميم المعدة للتخلص من الوزن الزائد نصل مشاهدينا إلى ختام هذه الحلقة من برنامج مراسلو الجزيرة، موعدنا يتجدد معكم كالعادة الأسبوع المقبل فإلى اللقاء ودمتم بخير.