بين الفوائد الصحية والأغراض التجارية، دخلت المياه القلوية المتأينة على خط المنافسة في الكويت. يقول الباحثون إن الماء القلوي غني جدا بالمعادن ومضادات الأكسدة ويسهل امتصاصه من خلايا الجسم.

في حلقة 24/2/2015 من "مراسلو الجزيرة"، استعرض تقرير البرنامج من الكويت الآراء حول هذا الماء بين من يراه وسيلة آمنة لتنقية الجسم من الشوائب المتراكمة فيه، ومن يبدي -كبعض خبراء التغذية- تحفظا على استعماله لخطورته على المدى الطويل.

يمثل البحر المورد الوحيد لمياه الشرب في الكويت بعد تحلية مياهه وفق خطوات عديدة. كل نقطة مياه تخرج من صنبور المياه في المنزل متعادلة، أي إنها ليست حامضية ولا قلوية. غير أن الثقة في مياه الصنابير قليلة، مما يلجئ الناس إلى شراء عبوات المياه المعدنية.

دخل ما يطلق عليه "الماء القلوي المتأين" لينافس في سوق المياه وتتسع الحملة المؤيدة لشربه من أجل تحسين المناعة ومكافحة الشيخوخة وخفض السكر، وفي حالات الإصابة بالغرغرينا وغيرها. وتبرز الحملة بعض الشخصيات العالمية التي تعتمد هذا الماء، مثل الرئيس الأميركي باراك أوباما.

مروج الذهب الباكستانية
يعرف إقليم البنجاب الباكستاني بوفرة إنتاجه الزراعي، وتوصف حقول الأرز بمروج الذهب التي ينتظرها الناس بشوق في موسم الحصاد.

وفرة المياه وخصوبة الأراضي جعلا 70% من السكان يعتمدون على الزراعة، سواء المحاصيل أو الصناعات القائمة عليها.

غير أن تقرير "مراسلو الجزيرة" من البنجاب يعكس صورة أخرى للمزارعين الذين لا يفرحون بالمحاصيل قدر ما يفرح بها الملاك والوسطاء التجاريون.

يشير التقرير إلى تحديات أمام قطاع الزراعة الحيوي والمهم في باكستان، مثل ارتفاع سعر الكهرباء والبذور والدعم الحكومي الذي دائما ما يقارنه الباكستانيون بجيرانهم في الهند.

يقول المزارع محمد عثمان الذي يزرع أرضا مجاورة للحدود مع الهند، إن ما يكلف المزارع الهندي عشر روبيات يكلفنا مائة روبية.

شهادة حلال
التقرير الثالث الذي ختمت به الحلقة جاء من إندونيسيا حول علامة "حلال" التي لم تعد محل أخذ ورد في البلاد، بل أصبحت شهادة إلزامية يجب الحصول عليها لكل مصنع ولكل مستورد.

وكان المنتج الحلال قد بدأ في عام 1988 بعد فحوص مخبرية أثبتت وجود دهن الخنزير في منتجات يستهلكها المواطنون.

غير أن الحلال لم يعد يقتصر على الأغذية بل دخلت مستحضرات التجميل وصناعة الأدوية في هذا المجال، مع الأخذ بعين الاعتبار أن شهادة حلال ذات موثوقية عالية حتى لغير المسلمين في إندونيسيا، بسبب الفحص الدقيق لمكونات السلعة واحتوائها على مواد مأمونة صحيا.

من ناحيته، عبر رئيس هيئة مراقبة الأدوية والأغذية في مجلس العلماء عن أسفه لأن الأدوية التي لديها شهادات حلال لا تصل إلى نسبة 1%، وأوضح لقمان الحكيم أن المشكلة الأساسية هي عدم وجود رغبة لدى المصانع للحصول على شهادة الحلال، "ولهذا فالناس سيقبلون شراء الأدوية المتوفرة في الأسواق لأنه لا خيار ولا حيلة لهم".

اسم البرنامج: مراسلو الجزيرة

عنوان الحلقة: ماء قلوي متأين في الكويت، زراعة باكستان، منتجات اندونيسيا

مقدمة الحلقة: إلسي أبي عاصي

تاريخ الحلقة: 25/11/2014

المحاور:

- دخول الماء المتأين على خط المنافسة في أسواق الكويت

- معوقات التنمية الزراعية في إقليم البنجاب الباكستاني

- قانون جديد لضمان المنتجات الحلال في الأسواق الاندونيسية

إلسي أبي عاصي: في هذه الحلقة بعد مياه الصنابير والمياه المعبأة الماء القلوي المتأين يدخل على خط المنافسة في أسواق الكويت، الزراعة في إقليم البنجاب الباكستاني قطاع حيوي تعترضه عقبات كثيرة، وفي إندونيسيا قانون جديد لضمان المنتجات الحلال في الأسواق بما فيها مستحضرات التجميل النسائية.

تحية لكم مشاهدينا الكرام ومرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج "مراسلو الجزيرة"، انتشر في الكويت توجه جديد باستخدام ما يسمى الماء القلوي المتأين وهو ماء يقول الباحثون إنه غني جدا بالمعادن ومضادات الأكسدة ويسهل امتصاصه من خلايا الجسم، دعاة استخدام هذا النوع من المياه يؤكدون فوائده الصحية باعتباره وسيلة آمنة لتنقية الجسم من الشوائب المتراكمة فيه، فيما يبدي بعض خبراء التغذية تحفظهم على استعماله ويحذرون من خطورة ذلك على المدى الطويل، سمر شدياق تعرفنا عن خصائص هذا الماء والجدل المثار حوله في الكويت.

[تقرير مسجل]

دخول الماء المتأين على خط المنافسة في أسواق الكويت

سمر شدياق: من هذا البحر ترتوي الكويت إنه المصدر والمورد المائي الوحيد للشرب في البلاد بعد تحلية مياهه وفق خطوات ومراحل متعددة لإزالة الأملاح الزائدة والمعادن، كل نقطة تخرج من الصنبور في الكويت هي مياه متعادلة بمعنى آخر غير حمضية وغير قلوية، إلا أن الثقة بشرب مياه الصنابير تغيب لدى شريحة كبيرة في الكويت حيث يلجأ كثيرون إلى البحث عن البديل بما يتوافر في الأسواق من مياه معدنية من مختلف الأنواع إلى أن دخل الماء المتأين على خط المنافسة في الكويت مع بدء انتشار ثقافة هذا الماء المعروف بدرجة حموضة عالية وهو العنصر الرئيس لجودة المياه بحسب مقياس مؤشر الرقم الهيدروجيني PH الذي يصنف الماء القلوية قي خانة المياه المفيدة للجسم والماء الحمضي في الخانة المعاكسة، بالعين المجردة من الصعوبة بمكان تحديد الفرق بين أنواع المياه رغم وجود فقاعات صغيرة في الماء القلوي المتأين لكن أوجه الخلاف كثيرة يحددها اختبار مؤشر رقم الهيدروجيني أو نسبة الحموضة في الماء.

[شريط مسجل]

عبد الله الهاشمي/باحث في المياه: هذه مادة تقيس لنا PH الرقم الهيدروجيني لكل سائل فإحنا نمشي إذا أعطانا الألوان الفاتحة معناه مياه حمضية، أما إذا أعطانا ألوان الغامقة الأزرق الغامق معناه المياه متأينة قلوية، نحط كم نقطة هنا تفحص لنا شوفي الفرق هذه المياه المعبأة مالت إلى اللون الأصفر إلى هو إذا رجعنا عال chart هنا تقريباً بالرقم 5 مياه الحنفية متعادلة شوفي اللون أفضل من بعض المياه ليس كلها، أفضل من بعض المياه المعبأة إن لم تكن طبيعية المياه المعدنية، ولكن مياه البيت نفسها إلي كانت قبل شوي متعادلة هذا رقم 7 يوصل اللون أصبح مائل إلى الغامق هذا دليل على شنو؟ هذا يترجم أن المياه هذه غنية في المعادن القلوية الكالسيوم، المغنسيوم، البوتاسيوم أيضاً فيها مضادات أكسدة عالية جداً وفيها أكسجين.

سمر شدياق: وبناءً على هذا الاختبار اعتبر الماء القلوي المأين أفضل أنواع ماء الشرب المتاحة على الإطلاق فيما تؤكد ببعض الدراسات أنه أكثر الأساليب الوقائية المتقدمة في عصرنا وتطبيقا لمضمون هذا العنوان عمد كثيرون إلى تغيير مياههم ليتغير نمط حياتهم، شخصيات سياسية واجتماعية ودينية عالمية تلجأ إلى الماء القلوي المتأين المضاد للأكسدة والذي يزود الجسم بكمية وفيرة من الأكسجين تمنح الجسم طاقة وحيوية ويجعله أقل عرضة للأمراض.

عبد الله الهاشمي: المستشفيات اليابانية قاعدة يستخدمون هذه المياه في علاج بعض الحالات من غير أي أدوية أو chemicals في الغرغرينا مثل السكر، خفض مستوى السكر في الماء المتأين فالي هولز مدينة اسمها فالي في شمال باكستان قريبة من كشمير ناسها إلى اليوم 120 سنة أعمارهم وخالين من الأمراض السبب الرئيسي الأول بعد الله سبحانه ماؤهم متأين.

سمر شدياق: ولأن التجربة خير برهان تحدث البعض عن حكاياتهم مع الماء القلوي وعن فوائد الماء المتأين وعززت هذه الشهادات انتشار هذا النوع من المياه في المجتمع الكويتي.

[شريط مسجل]

مواطن كويتي: كان عندنا في عند الوالدة كانت تعاني من بعض الانتفاخات في القدم oK وكانت في يوريك أسيد وكانت تأخذ دواء والحمد لله الحين في تطور وايد ملحوظ وبالنسبة كشغلة مفيدة أنا ما أعرف إلا أن أقول أن حياتها كلها تغيرت في البيت Ok من ناحية النشاط من ناحية الصحة.

سمر شدياق: استشاري الطب البديل سلام بوشعبان عايش أيضا تجارب خاصة منذ سنوات طوال مؤكداً فوائد هذا الماء وقدرته على إزالة الفضلات الحمضية المتراكمة في الجسم.

[شريط مسجل]

سلام بوشعبان/ استشاري في الطب البديل: أنا صار لي بتعامل مع المياه القلوية منذ أكثر من 28 سنة لأنه النبع أو النهر في أي بلد لو مسكنا مياهه نلقاها مياه مأينة قلوية، فربنا أعطانا المياه أصلا الصحية للجسم القلوية المأينة بس إحنا لما نأخذ المياه وتمر بـ Pipes وتجيء عبر مواتير ومكاين بخ إلى البيت تأخذ كهربا Static وبتغير مواصفاتها وبتغير قلويتها بعضها تتحول إلى حمضية، الثقافة تبعت المياه المعدنية المعبأة في قناني ما كانت منتشرة قبل التسعينات هذه انتشرت صارت أنواع المياه فيها حمضية أكثر هلأ المياه القلوية المأينة هي المياه الصحية لجسمنا لأنه الجسم من جوا لازم يكون قلوي ولازم من برا حمضي هذا الجسم السليم، تبعد أمراض كثير مشاكل كثير عن جسم الإنسان وحماية وترفع الوقاية كثير من مناعة وبنفس الوقت مياه قوية لمكافحة الشيخوخة.

سمر شدياق: وفي مقابل ثقة البعض بنجاعة الماء القلوي المتأين ظهرت تحذيرات طبية ترفض اعتباره الخلاص الوحيد والطريقة الآمنة نحو صحة أفضل خالية من الأمراض ونبهت إلى أضرار شربه على المدى الطويل لخطورته على الجهاز الهضمي بشكل رئيس.

[شريط مسجل]

كارول الغصيني/اختصاصية في التغذية وعلاج الأمراض المزمنة: هذا المعدن فيه درجة حموضة عالية لتقدر تشتغل لنقدر نهضم بدو يكون في نسبة أسيد عالية هلأ هذه الـ Acolyte في water عم تفوت على قلب المعدة عم تخلي درجة الحموضة تعلى فشو عم يصير عم تخلي المعدة تعمل أكثر لهيدروكلوريك أكثر لأسيد أكثر كمان حتى تقدر تشتغل فشو عم يصير على المدى الطويل على مدى استعمال هذه المياه عم يصير أن المعدة عم تتعب لأنه من كثر ما عم تعمل Circulation عم بصير عنا خلل في الجهاز الهضمي بس هنا عم بحكي طبعاً إذا كانت الكمية كبيرة وعلى المدى الطويل.

سمر شدياق: وفي المقابل هناك تأكيدات أن زيادة نسبة الحموضة ليس بالضرورة معيارا لجودة مياه من غير المحبذ تناولها مع أي دواء وتساؤلات عن محتوى المعادن في الماء المتأين، وبين مؤيد ومشكك يجري الماء القلوي المتأين ليبقى مسألة جدلية لا يمكن القطع بفوائده الصحية مع الإشارة إلى غياب أي تعليق رسمي حتى الآن من وزارة الصحة الكويتية أو معهد الأبحاث تجاه هذا الواقع الجديد. سمر شدياق لبرنامج "مراسلو الجزيرة" الكويت.

[نهاية التقرير]

إلسي أبي عاصي: ومن الكويت إلى باكستان وتحديداً إقليم البنجاب المعروف بوفرة إنتاجه الزراعي، لكن قطاع الزراعة هناك يعاني من تراجع مستمر بسبب عزوف كثيرين عن العمل في الحقول الزراعية وانتقالهم إلى المدن بحثا عن فرص عمل، كما يعاني المزارعون من ارتفاع ضريبة المبيعات وغلاء الأسمدة الضرورية وغيرها من المشاكل التي يُجملها لنا في هذا التقرير أحمد بركات.

[تقرير مسجل]

معوقات التنمية الزراعية في إقليم البنجاب الباكستاني

أحمد بركات: باكستان بلد زراعي بامتياز فورود الذهب هنا ليست عنوان كتاب كما قد يتبادر للذهن بل حقول أرز أثمن من الذهب عند المزارعين الذين ينتظرون حصادها بشوق، تنوع المناخ والتربة والتضاريس ووفرة المياه عوامل جعلت الزراعة تتصدر الناتج القومي الباكستاني، فالقطاع الزراعي يمثل ما يزيد عن 20% من مجمل الناتج القومي ناهيك عن اعتبارات أخرى مهمة.

[شريط مسجل]

سرفراز أحمد خان/نائب رئيس اتحاد المزارعين: 70% من السكان يعتمدون على الزراعة كما أن 66% من صادرات باكستان إما زراعية أو معتمدة على الصناعات الزراعية.

أحمد بركات: وفي وقت الحصاد يبدأ هدير الآلات التي تسابق لكسب الموسم لكن قليلا من المزارعين يمتلكون مثل هذه الآلات الحديثة ولذلك يجدون أنفسهم مضطرين إلى اللجوء إلى الوسطاء الذين يملكونها ويملكون البذور والأسمدة والتمويل وبينما يعتبر المزارعون شروط الوسطاء مجحفة يرى الوسطاء العكس تماماً.

[شريط مسجل]

محمد عبد الرازق/ وسيط تجاري: أعتقد أننا نخدم العمال ونساعدهم فهم في نهاية اليوم يأخذون أجورهم ولا يهمهم إن كان المحصول جيدا أم لا.

أحمد بركات: وهنا تمتزج مشاعر فرح الملاك والوسطاء لوفرة الناتج بمشاعر ألم العمال الذين ليس لهم في مقابل الكدح إلا ما يسد رمقهم، بينما يجد الفقراء ضالتهم في التنقيب عن بقايا حبوب الأرز التي تعني لهم الكثير، وتغمر الفرحة ملاك المصانع الذين ينفضون الغبار عن آلاتهم ويبدؤون في التنافس للكسب أكبر كمية من محاصيل القمح والذرة والقطن والسكر بعضها للتصدير وغالبيتها للسوق المحلية، بيد أن هذا القطاع الحيوي تعترضه عقبات كثيرة منها غلاء أسعار البذور والأسمدة و لكهرباء لمن يعتمدون على الآبار الارتوازية في الري، ويبقى عامل الاستيراد من الجارة الهند هو الأصعب بالنسبة للمزارعين الذين لم يعد إنتاجهم يغطي نفقات الزراعة وما يرتبط بها، فالمنتوجات الزراعية الهندية أقل سعرا من نظيرتها الباكستانية بثلاثة إلى أربعة أضعاف بسبب الدعم الحكومي وهو ما يشكل تحديا حقيقيا للمزارعين الباكستانيين، محمد عثمان مزارع باكستاني يعمل مع أفراد العائلة والأصدقاء والجيران في هذا الحقل قرب الحدود مع الهند و هو يرى أن التحدي كبير.

[شريط مسجل]

محمد عثمان/مزارع: ما يكلفنا 100 روبية يكلف نظراءنا في الهند 10 روبيات وهذا المبلغ لا يغطي نفقات المزارعين ولا أجرة العمال ولا الأدوية الزراعية ولا الكهرباء وإذا استمر الحال كذلك سنضطر لوقف الزراعة.

أحمد بركات: ومما يرسم صورة قاتمة لمستقبل الزراعة وخاصة في إقليم البنجاب الباكستاني هو عدم التزام الهند باتفاقيات تقاسم المياه الموقعة معها وشروعها في بناء عشرات السدود لتوفير احتياجاتها من الطاقة، وهو ما يمنع تدفق المياه إلى باكستان ويهدد بتحويل مساحات واسعة إلى صحراوية أو قد يتسبب في فيضانات جارفة إذا فتحت الهند بوابات السدود فجأة كما حصل في الصيفيين الماضيين، فقد تكبد القطاع الزراعي الباكستاني خسائر ما زال يعاني من تبعاتها.

[شريط مسجل]

سيرت أصغر/ أمين عام وزارة الزراعة والأمن الغذائي: في الحقيقة قطاع الزراعة لا يحظى بأي دعم حكومي، وأنا مستعد للبرهنة على ما أقول كما أن ضرائب باهظة تفرض على العاملين في هذا القطاع.

أحمد بركات: ومما يزيد القطاع الزراعي أهمية هو أنه يُشغل ملايين الأشخاص كباعة للحبوب والفواكه والخضروات في بلد ترتفع فيه نسبة البطالة، غالبية هؤلاء لا يملكون أراض زراعية ولا الإمكانيات الضرورية للفلاحة، باكستان تشتهر بإنتاج الحمضيات بأنواعها وعشرات الأصناف من ثمار المانجو ناهيك عن الأرز وقصب السكر والقمح والذرة والقطن الذي يغطي مساحات شاسعة وتعتمد عليه صناعة النسيج، كما أن صناعات غذائية كثيرة تعتمد على المحاصيل الزراعية.

تقدر إحصاءات رسمية أن حوالي 70% من الأيدي العاملة في باكستان تعمل في قطاع الزراعة أو ما يرتبط به من صناعات وهو ما يشير إلى أهمية هذا القطاع الذي يواجه صعوبات كثيرة في التقليل من حدة الفقر والبطالة، أحمد بركات لبرنامج "مراسلو الجزيرة"- إقليم البنجاب باكستان.

[نهاية التقرير]

إلسي أبي عاصي: نتابع معاً هذه الحلقة من برنامج "مراسلو الجزيرة" وتشاهدون فيها بعد قليل: في إندونيسيا قانون جديد لضمان المنتجات الحلال في الأسواق بما فيها مستحضرات التجميل النسائية.

[فاصل إعلاني]

إلسي أبي عاصي: أهلا بكم مشاهدينا الكرام من جديد، بعد جدل طويل ومداولات دامت سنوات أقر البرلمان الإندونيسي قانوناً يعرف باسم قانون ضمان المنتجات الحلال ويوجب على كل مصّنع أو مستورد أن يحصل على شهادة الحلال لمنتجه قبل بيعه، يشمل القانون كل الخدمات والسلع من أطعمة وأشربه بل وأدوية ومستحضرات تجميل، التقرير التالي يلقي الضوء على قضية المنتجات الحلال من خلال زيارة قام بها مراسلنا صهيب جاسم لبعض مختبرات مستحضرات التجميل والأدوية الاندونيسية.

[تقرير مسجل]

قانون جديد لضمان المنتجات الحلال في الأسواق الاندونيسية

صهيب جاسم: التطور في صناعة السلع الاستهلاكية أثار تساؤلات بين المستهلكين المسلمين بشأن حِل ما يشترونه من الأسواق في ظل انفتاح تجاري بين الدول ولهذا كانت العقود الثلاثة الماضية شاهدة على ما يمكن تسميته صحوة البحث عن منتجات تتفق والشريعة الإسلامية اتضح هذا في إندونيسيا وماليزيا وفي مجتمعات الأقليات المسلمة في الغرب، وكانت قضية المنتجات الحلال قد بدأت تشغل إندونيسيين عام 1988 عندما كشف علماء أن منتجات شائعة في الأسواق تحتوي على مواد من الخنزير فظهر للناس أنه لا تكاد تخلو سلعة من مكونات مصدرها هذا الحيوان الذي يدفع المصنعين إلى استخلاص مواد كثيرة منه لرخص ثمنه، وقد استدعى ذلك جهدا مؤسساتيا ولهذا اعتمد مجلس العلماء الإندونيسي آلية لإثبات حِل المنتجات تبدأ بفحوص مخبرية وميدانية للمصانع قبل منح المصنعين شهادة حلال لمنتجاتهم، وما زال ذلك اختيار متروكا لرغبة المصنعين إن أرادوا طمأنة المشترين المسلمين إلى حِل منتجاتهم لكن الحال سيتغير مستقبلا وستصبح شهادة الحلال إلزامية، فقد أقر البرلمان الإندونيسي قانون ضمان المنتجات الحلال الذي يشمل الأطعمة والمشروبات والأدوية ومستحضرات التجميل والمنظفات والزيوت وكل ما يخطر على بال في الأسواق، وقد تجاوزت البحوث العلمية في شأن حِل أو حرمة ما يباع في الأسواق تجاوزت ما نتناوله من طعام أو شراب إلى الأدوية ومستحضرات التجميل التي قد لا تدرك غالبية النسوة اليوم إن منها ما هو حرام أو حلال، هنا في أحد أقدم و اكبر مصانع مستحضرات التجميل في إندونيسيا نرى اهتماماً خاصاً بضمان حِل ما يُصنع ويُباع للسيدات، ومن بين المصانع الاندونيسية التي تهتم بمستحضرات التجميل الحلال مصنع ساري ايو مارتا تيلار الذي يقول مسؤولوه إن مسألة الحلال والحرام أوسع لحوم المذبوحة في الشريعة الإسلامية.

[شريط مسجل]

ايتشي سيتوشي/ مديرة مصنع مارتا تيلار: مثلا أحمر الشفاه أحيانا يستخدم فيه الدهون أو Wax من الحيوانات أو النباتات، والحيوان هو ممكن أن يكون بقرة أو خنزيرا ولكن حتى لو كان الشحم بقريا فعلينا فحص عملية التصنيع والتحقق مما إذا كانت هناك إضافات إنزيمية أو مكونات غير حلال أخرى خلال عملية التصنيع.

صهيب جاسم: ومما يراد من سّن قانون الحلال أن يكون المنتج حلال طيبا، والطيب هنا يهم غير المسلمين أيضا بضمان سلامة المنتج من مواد كحولية أو كيماوية قاسية تتسبب في أضرار قد تؤدي إلى أمراض خطيرة، ولكي يتوفر البديل يعمل خبراء هذا المصنع على تركيب خلطات حلال ومأمونة تكون بديلة من منتجات تبيعها شركات عالمية تعتمد على مواد مثل الكولاجين لترطيب الجلد والأشهر مادة الجيلاتين التي لا يخلو منها منتج وهي مواد مصدرها أعضاء معينة من الخنزير، أما هنا فيعتمد على مكونات نباتية أو مواد حيوانية من الأبقار من مزارع ترخصها هيئات الحلال.

[شريط مسجل]

وولان تيلار/مديرة مجموعة شركات مارتا تيلار: إندونيسيا غنية بثرواتها الطبيعية فلدينا ثلاثون ألف صنف من النباتات التي يمكن استخدامها في الأدوية ومستحضرات التجميل وهذه ثروة كبيرة يمكن الاستفادة منه في صحة المرأة وجمالها وهناك تصور في المجتمع أنه لو حصلت منتجات التجميل على شهادة الحلال فهي ذات جودة عالية وآمنة.
صهيب جاسم: وللحصول على شهادة الحلال فإن مصنع كهذا لا بد وأن يجتاز اختبارات من قبل خبراء مدققين يفحصون عملية التصنيع ومكونات كل منتج لمعرفة قائمة المواد المضافة التي قد لا يعلن عنها مصنعون كُثر ويشمل ذلك أساليب التعليب والتخزين والشحن قبل إصدار شهادة الحلال التي تعد الضمان القانوني للمستهلك ومن يثبت أنه أخل بمكونات المنتج أو ادخل مواد محرمة فيما بعد فإنه يخضع لعقوبة سجن أو غرامة.

وتتسع دائرة قانون الحلال فتشمل الأدوية قطاع آخر ما زال صناعة الحال فيه في مراحل مبكرة ولأن صيدليتنا الكيميائية معظمها غربي المنشأ فإن ضمان حِل ما يباع فيها يحتاج إلى سنوات كثيرة من الإنفاق لإيجاد بدائل.

[شريط مسجل]

لقمان الحكيم/رئيس هيئة مراقبة الأدوية والأغذية بمجلس العلماء: وضع الأدوية في إندونيسيا مؤسف للغاية، فالأدوية التي لديها شهادات حلال لا تصل إلى نسبة 1% والمشكلة الأساسية هي عدم وجود رغبة لدى المصانع للحصول على شهادة الحلال ولهذا فالناس سيقبلون شراء الأدوية المتوفرة في الأسواق لأنه لا خيار ولا حيلة لهم.

صهيب جاسم: ويتوقع مجلس العلماء الإندونيسي أن يتركز جهده خلال عامين القادمين على تكوين قاعدة معلومات عن الأدوية المصنعة والمستوردة وما يمكن أن يمنح شهادات حلال منها، يتبع ذلك تشجيع صناعة الدواء الحلال البديل وهو جهد قد يستغرق ما بين خمس وعشر سنوات من الإنفاق على البحوث والدراسات، ويأخذنا قانون الحلال وما آثاره من جدل إلى مصنع بايوفارما في مدينة باندونع الذي تأسس قبل 125 عاما أحد أهم سبع مصانع مختصة في الأمصال في العالم الإسلامي، هنا يطمئنك الخبراء إلى حِل ما يصنعونه ردا على الجدل المثار ويتوافق كلامهم مع دعوة من منظمة الصحة العالمية إلى أن لا يكون قانون الحلال سببا في عزوف الناس عن تناول أدوية وأمصال أساسية تحصنهم من أمراض خطيرة كشلل الأطفال.

[شريط مسجل]

حسب الله طبراني/ أستاذ الصحة العامة بجامعة اندونيسيا: يقلقني احتمال أن يؤدي تسرع الشركات على إصدار شهادات الحلال بالنسبة للأدوية إلى تشوش وغموض لدى عامة الناس بشأن الحلال والحرام وقد يمتنع بعض الناس عن تناول ما يصرف إليهم من دواء تتدهور صحتهم.

صهيب جاسم: وكان بعض الحجاج الإندونيسيين قد رفضوا التطعيم ضد مرض السحايا حتى توصلت شركتان من الصين وإيطاليا إلى لقاح حصل على شهادة الحلال، وقد استفتى فتوى من مجلس العلماء الإندونيسي الأدوية من إلزامية القانون الحلال حتى يتوفر البديل ويرجع بعض العلماء في ذلك إلى قواعد عدة أهمها أن الدواء ينزل منزلة الضرورة والاضطرار لحاجة المريض إلى التداوي.

[شريط مسجل]

الهاشمي الوزير/مدير معهد"باستور"في تونس: الإستراتيجية اللي يلزمها تكون موجودة بالمدن الإسلامية لكي يتمكنوا من تصنيع وتطوير ما يستحقه صحة شعوبهم هذا هو معناها اللي مهم أكثر.

صهيب جاسم: وتتسع قضايا الحلال فتشمل أمورا قد تفاجئ كثيرين ففي جولة على معرض بالعاصمة جاكرتا كان أبرز ما لفت انتباهنا ورق يصفه مصنعوه بالحلال الطاهر الذي تحتاجه مطابع المصحف الشريف ويصّدر 70% من إنتاج هذا المصنع إلى مطابع دول عربية وإسلامية تقدره حق قدره.

[شريط مسجل]

نور حسنة بنت سبحان/ مسؤولة تسويق في شركة "تشاكرالا ميغا إنداه": يحتاج الورق لمكونات تجعله قوياً وناعم الملمس وهذا ما يمكن أن نحصل عليه من الجيلاتين النباتي أو الحيواني، والجيلاتين الحيواني أما أن يكون من عظم البقر أو الخنزير أما نحن فنستخدم الجيلاتين النباتي من طحين التابيوكا من جذور الكاسافا حتى نضمن طهارة الأوراق التي يطبع منها المصحف الشريف.

صهيب جاسم: واضح من خلال معرض كهذا للمنتجات الحلال أن ضمان حِل الأطعمة والأشربة وحتى مستحضرات التجميل بات ممكنا ومتوفراً من الناحيتين العلمية والاقتصادية فيما يظل التحدي الحقيقي في إيجاد صيدلية متكاملة من الأدوية الحلال وهو أمر يتوقع أن يشغل الرأي العام في إندونيسيا خلال السنوات القادمة، صهيب جاسم لبرنامج "مراسلو الجزيرة" جاكرتا.

[نهاية التقرير]

إلسي أبي عاصي: وبتقرير صهيب جاسم من إندونيسيا نصل مشاهدينا إلى ختام هذه الحلقة من برنامج "مراسلو الجزيرة"، موعدنا كالعادة يتجدد معكم الأسبوع المقبل في حلقة جديدة وإلى اللقاء ودمتم بخير.