توجد في نيويورك مكتبة عامة باسمها، وتعد أكبر مكتبة عامة في أميركا الشمالية، وثالث أكبر مكتبة في العالم بعد مكتبة الكونغرس والمكتبة البريطانية.

برنامج "مراسلو الجزيرة" في حلقته بتاريخ 15/12/2015 زار المكتبة، التي تعد من أهم المعالم التي تفاخر بها أكبر المدن الأميركية، ويعد مبناها الرئيسي الواقع في الشارع الخامس وسط حي مانهاتن تحفة معمارية فخمة.

ويبلغ عمر المكتبة 120 عاما، ويقصدها كل عام في مقرها الرئيسي أو في فروعها التي تزيد على ثمانين فرعا نحو عشرين مليون شخص، هم نصف عدد جميع المترددين على مكتبات نيويورك العامة التي يربو عددها على مئتي مكتبة.

وتماشيا مع التحولات السريعة في عصر الإنترنت تسعى المكتبة إلى تحويل محتوياتها الضخمة من كتب وأفلام وخرائط ووثائق إلى الصيغة الرقمية، مما يتيح سرعة الوصول إليها والاستفادة منها من قبل الباحثين والجمهور العام مجانا بطبيعة الحال ومن أي مكان.

وكي تحافظ المكتبة على دورها ومكانتها، لا سيما في مواجهة التحديات التي يفرضها العصر الرقمي، فإن إدارة المكتبة بذلت جهودا كبيرة وأنفقت ملايين الدولارات من أجل التكيف مع هذا الواقع الجديد، الذي أجبر مئات المكتبات التجارية في أميركا على إغلاق أبوابها.

تضم المكتبة 55 مليون كتاب ووثيقة ومادة فيلمية معرفية، وهي تضم حاليا نحو مليون كتاب رقمي، ولا تزال المكتبة تعمل على تحويل بقية محتوياتها إلى الصيغة الرقمية.

 مسجد أبو أيوب الأنصاري
 يعد مسجد أيوب سلطان أو مسجد أبو أيوب الأنصاري في إسطنبول أول مسجد بني في المدينة بعد فتحها، حيث سارع السلطان محمد الفاتح إلى بنائه قبل أن يبني مسجده الخاص الذي يحمل اسمه، وأصر على أن يكون من ماله الخاص.

"يكتظ هذا المسجد دائما بالمصلين لا فرق بين صلاة وأخرى"، هكذا يصف الأتراك إقبال الناس على الصلاة في مسجد أبو أيوب حتى أن مشاركة الآلاف في صلاة الفجر، خاصة في عطلة نهاية الأسبوع، هي عادة لها طقوسها، فمع انتهاء الصلاة كان المحسنون يوزعون الحساء الساخن والكعك والحلوى مجانا على المصلين، وهو ما تقوم به اليوم بلدية حي أيوب.

وتقدر أعداد زوار ضريح الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري- الذي استضاف الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته بعد الهجرة- بنحو مئة ألف زائر أسبوعيا من مختلف المحافظات التركية، بل ومن مختلف الدول الإسلامية، وهناك ثمانية مقرئين يتناوبون على تلاوة القرآن الكريم في المسجد طوال اليوم، وهي عادة عثمانية اختفت عند قيام الجمهورية، لكنها عادت منذ عشر سنوات.

وبجوار المسجد يقع مطبخ أبي أيوب الذي بنته والدة السلطان سليم الثالث في القرن الـ18 ضمن أوقاف المسجد لإطعام الفقراء والغرباء وطلبة العلم. ومع وجود العشرات من هذه المطابخ في إسطنبول فإن  هذا هو المطبخ العثماني الوحيد في تركيا الذي استمر في توزيع الطعام دون توقف على مدى قرنين ونصف القرن تقريبا.

اليشب الأخضر
ويحظى حجر اليشب الأخضر في الصين بمكانة خاصة، وهو يعد من الأحجار الكريمة المستخدمة في صنع الحلي والمجوهرات.

وتوجد أجود أنواع اليشب الأخضر في ميانمار التي تعد واحدة من أكبر دول العالم في إنتاجه وتصديره، لكن كميات كبيرة منه تهرب الآن إلى الصين حيث قلصت سلطات ميانمار تصديره باعتباره ثروة وطنية.

ويعتقد الصينيون أن الأيقونات والتمائم المصنوعة من هذا الحجر الكريم تجلب الحظ. وقد بيع ثمن عقد منه بمبلغ مليوني دولار أميركي.

اسم البرنامج: مراسلو الجزيرة

عنوان الحلقة: مكتبة نيويورك ومسجد أبو أيوب الأنصاري بإسطنبول

مقدم الحلقة: ناصر الحسيني

تاريخ الحلقة: 15/12/2015

المحاور:

-   مكتبة نيويورك العامة تتحول إلى العصر الرقمي

-   مسجد أيوب سلطان أول المساجد العثمانية في اسطنبول

-   اليشب حجر كريم يحظى بمكانة خاصة لدى الصينيين

ناصر الحسيني: في هذه الحلقة مكتبة نيويورك العامة محاولات متواصلة للتكيف مع العصر الرقمي لتسهيل الوصول إلى نفائسها، مسجد أبو أيوب الأنصاري أول المساجد العثمانية في اسطنبول وقبلة لعشرات الآلاف من الزوار، اليشب حجر كريم يحظى بمكانة خاصة لدى الصينيين وندرته جعلت منه كنزا أغلى من المجوهرات.

مشاهدينا أهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج مراسلو الجزيرة نبدأها اليوم من نيويورك حيث توجد أكبر مكتبة عامة في أميركا الشمالية وثالث أكبر مكتبة في العالم بعد مكتبة الكونغرس والمكتبة البريطانية، تماشيا مع التحولات السريعة في عصر الإنترنت تسعى المكتبة لتحويل محتوياتها الضخمة من كتب وأفلام وخرائط ووثائق إلى الصيغة الرقمية مما يتيح سرعة الوصول إليها والاستفادة منها من الباحثين والجمهور العام مجانا بطبيعة الحال ومن أي مكان، مراد هاشم زميلنا في نيويورك يحدثنا عن تاريخ هذه المكتبة العريقة وجهودها في التحول إلى العصر الرقمي.

[تقرير مسجل]

مكتبة نيويورك العامة تتحول إلى العصر الرقمي

مراد هاشم: مكتبة نيويورك العامة من أهم المعالم التي تفاخر بها أكبر المدن الأميركية، مبنى المكتبة الرئيسي الواقع في الشارع الخامس وسط مانهاتن تحفة معمارية فخمة، عمر المكتبة 120 عاما ويقصدها كل عام في مقرها الرئيسي أو في فروعها التي تزيد على ثمانين فرعا نحو عشرين مليون شخص هم نصف عدد المترددين على جميع مكتبات نيويورك العامة التي يربو عددها على 200 مكتبة، وكي تحافظ المكتبة على دورها ومكانتها ولاسيما في مواجهة التحديات التي يفرضها العصر الرقمي تبذل المكتبة جهودا كبيرة وتنفق الملايين من الدولارات من أجل التكيف مع هذا الواقع الجديد الذي أجبر مئات المكتبات التجارية في الولايات المتحدة على إغلاق أبوابها.

أنتوني ماركس/ مدير مكتبة نيويورك العامة: يجب أن نحصل على الكتاب بصيغته الرقمية أو نحوله صفحة صفحة إلى الشكل الرقمي، هذا الأمر يتطلب وقتا وترتيبا محكما للمواد التي يجب أن يكون لها أولوية في التحويل كما يتطلب اتفاقات مع الناشرين والمؤلفين للمحافظة على حقوقهم وفي الوقت ذاته تمكين الجمهور العام من الاستفادة منها بشكل مجاني.

مراد هاشم: من نحو خمسة وخمسين مليون كتاب ووثيقة ومادة فيلمية معرفية تضم المكتبة حاليا نحو مليون كتاب رقمي ولا تزال تعمل على تحويل ما تبقى إلى الصيغة الرقمية، ولإنجاح عملية التحول تُدرب المكتبة العاملين فيها والزوار أيضا على طرق البحث والإطلاع على الكتب في صيغتها الرقمية كما توفر أجهزة حاسوب وانترنت مجانية للباحثين والقراء والطلاب وسواهم من رواد المكتبة.

قاعات المكتبة الفخمة وإحداها تصنف من الأجمل والأكبر على مستوى العالم بدأ شكلها في التغير تدريجيا مع اكتظاظها بالحواسيب كما أن بعض أقسام المكتبة التي تضم كتبا قديمة أو كتبا لا يطلبها الزوار إلا نادرا تم نقلها وتخزينها لتوفير مساحة أكبر للقراء.

أنتوني ماركس: هناك من يعتقد أن العصر الرقمي هو نهاية للمكتبات وهذا أبعد ما يكون عن الواقع فلدينا من الزوار الآن أكثر من أي وقت مضى.

مراد هاشم: لمكتبة نيويورك دور اجتماعي وخدمي لا يقل عن دورها المعرفي فهي مكان يلتقي فيه الأصدقاء والمعارف ومكان يذاكر فيه الطلاب وينجزون فيه واجباتهم الدراسية، وهي مكان لاستخدام الحواسيب وتصفح الانترنت لمن لا يملكونهما وهي مكان للمهاجرين الجدد لحضور فصول دراسية لتعلم اللغة الإنجليزية أو محو الأمية بل هي أيضا مكان للباحثين عن وظائف من خلال قسم خاص يوفر هذه الخدمة مجانا، والأكثر من ذلك أن المكتبة موسوعة مفتوحة ليس للزائرين من الباحثين والقراء بل أيضا للمتصلين عبر الهاتف ممن يبحثون عن معلومات موثقة ودقيقة لا يمكن العثور عليها عبر محركات البحث في الانترنت، مكتبة نيويورك تمضي حثيثا في تحويل محتوياتها من الكتب بالكامل إلى الصيغة الرقمية وذلك دون أي قلق أو خشية من تلاشي دورها أو مكانتها، فالمكتبة هنا أكثر من مجرد مكان للبحث أو للإطلاع على الكتب مجانا.

الكتاب الإلكتروني بالنسبة لقارئ نهم مثل راين أصبح الوسيلة الرئيسية للمطالعة، وبجهاز لوحي صغير يخزن راين مئات من الكتب ويحملها معه أينما ذهب وبنقرة بسيطة وخلال دقائق يطّلع على ما شاء من كتب مجانية متوفرة في مكتبة نيويورك أو غيرها لكنه مع ذلك يحتاج أيضا إلى الكتاب الورقي.

راين بارجر/ من مرتادي مكتبة نيويورك العامة: الكتب الرقمية تلك هي التي لا أنوي أن أعود إليها وأكتفي بالاستمتاع بقراءتها مرة واحدة، لكن عندما أريد أن أعود باستمرار إلى كتاب معين فأفضل أن يكون في متناول يدي لذلك أشتري النسخة الورقية.

مراد هاشم: تختفي المكتبات تباعا وتتراجع مبيعات الكتاب الورقي باستمرار فهي مرحلة تحول لصالح الكتاب الرقمي لكنها قد لا تنتهي بالضرورة باختفاء الكتاب الورقي أو المكتبة فللمكتبة الورقية تاريخ طويل وهي لا تزال توفر خيارات أوسع وعناوين أكثر أمام القراء رغم أن أعداد المكتبات وخصوصا الكبيرة منها في تراجع.

آني فليبريك/ مسؤولة في جمعية بائعي الكتب الأميركية: بالتأكيد الكتاب الورقي باق، الناس لا يزالون يحبون الكتب الورقية وكذلك إهدائها ويحبون زيارة المكتبة بل ويحبون رائحة الكتب.

مراد هاشم: ورغم توفر إمكانية الولوج إلى كثير من المكتبات العامة عبر الإنترنت والاطلاع على كثير من محتوياتها مجانا من أي مكان وفي أي وقت إلا أن المكتبات العامة ستبقى على ما يبدو أكثر مما يتوقع البعض نظرا لارتباطها الوثيق بالمجتمع حولها، مراد هاشم لبرنامج مراسلو الجزيرة- نيويورك.

[نهاية التقرير]

مسجد أيوب سلطان أول المساجد العثمانية في اسطنبول

ناصر الحسيني: من نيويورك الآن إلى اسطنبول حيث يعتبر مسجد أيوب سلطان أو مسجد أبي أيوب الأنصاري أول مسجد بني في المدينة بعد فتحها وقد سارع السلطان محمد الفاتح إلى بنائه قبل أن يبني مسجده الخاص الذي يحمل اسمه، الزميل عامر لافي يعرفنا الآن على تاريخ هذا المسجد والعادات التي ارتبطت به منذ قرون وما يشكل أيضا من معانٍ روحية لدى الأتراك.

[تقرير مسجل]

عامر لافي: اسطنبول تحطمت على أسوارها آمال العديد من قادة الجيوش الإسلامية عبر التاريخ أرادوا أن يتحقق على أيديهم وعد النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: "لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش"، قرب أسوارها توفي ودفن الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري الذي لم تمنعه سنوات عمره الثمانون من السعي لنيل هذا الشرف عندما خرج في جيش يزيد بن معاوية، من على هذه التلة المشرفة على حي أيوب في اسطنبول اختار المؤرخ التركي أوندار كيا أن يحدثنا عن الحي وعن الجامع المجاور لضريحه والذي كان أول مسجد بناه السلطان محمد الفاتح بعد فتح القسطنطينية وأصر على أن يكون من ماله الخاص.

أوندار كيا/ مؤرخ تركي: بلغ احترام بعض السلاطين العثمانيين لهذه المنطقة أن حرّموا دخولها على غير المسلمين وكان وقف أبي أيوب من أغنى الأوقاف في الإمبراطورية فالكل كان يتسابق على دعمه وكان هناك منافسة بين كبار رجال الدولة في أن يدفنوا قرب ضريح أبي أيوب.

عامر لافي: يسمى هذا الشارع بطريق الجلوس من هنا كان سلاطين بني عثمان يدخلون إلى مسجد أبي أيوب لإتمام مراسم تتويجهم وذلك بصلاة ركعتين في المسجد يليها قيام الشيخ بتتويج السلطان بأحد سيوف الصحابة أمام قبر أبي أيوب.

معمر أيان/ مفتي ناحية "أيوب سلطان": كان السلطان يأتي إلى ضريح أبي أيوب مع وزرائه ومساعديه وكأنه اختار هذا المكان ليعلن منه للعالم أنه الخليفة الجديد وأنه سيسير على درب أبي أيوب- رضي الله عنه- وكان السلطان لا يبدأ حكمه إلا بعد هذه الخطوة.

 عامر لافي: لا فرق بين صلاة وأخرى هنا فالمسجد مكتظ دائما بالمصلين هكذا يصف الأتراك إقبال الناس على الصلاة في مسجد أبي أيوب حتى أن مشاركة الآلاف في صلاة الفجر خصوصا في عطلة نهاية الأسبوع هي عادة لها طقوسها، فمع انتهاء الصلاة كان المحسنون يوزعون الحساء الساخن والكعك والحلوى مجانا على المصلين، وهو ما صارت تقوم به اليوم بلدية حي أيوب.

معمر أيان: كل الزوار من الدول الصديقة الذين نصحبهم إلى صلاة الفجر في أيوب سلطان يفاجئون بالمشهد ويصفون الأجواء هناك بأنها فريدة.

عامر لافي: مالتم تصطحب طفلها محمد إلى مسجد أبي أيوب وهو يرتدي ملابس عثمانية مميزة، عادة أخرى ترتبط بهذا المكان ويتمسك بها الأتراك، تختلف الروايات حول أصلها وإن اعتبر كثيرون أنها كانت محاولة من العثمانيين لغرس اعتزاز الأطفال بدينهم.

مالتم/ أم تركية: هذا المكان كله خير وإحضار الأطفال هنا والدعاء لهم فيه خير أيضا لا أدري سبب هذه العادة لكني أعرف أنها عادة عثمانية نحبها وتعلمناها من أبائنا وأجدادنا.

عامر لافي: تقدر أعداد الزوار ضريح أبي أيوب الأنصاري بنحو مئة ألف زائر أسبوعيا من مختلف المحافظات التركية بل من العديد من دول العالم الإسلامي قد تختلف أهدافهم ومشاعرهم لكن يبقى الدافع الأساسي هو حبهم لهذا الصحابي الجليل الذي استضاف النبي في بيته لبضعة أشهر وفقاً لبعض الروايات.

يدرك القائمون على المسجد أن حب الناس للصحابي أبي أيوب الأنصاري قد يدفع بعض العامة إلى ارتكاب أخطاء قد تمس عقيدتهم وهو ما يلقي على عاتقهم مهمة التوعية الدائمة للزوار.

حسين أرسين/ إمام مسجد أبي أيوب الأنصاري: كما ترون نحن نعلق في كثير من الأماكن آداب الدعاء وزيارة القبور ونوضح للناس أن الدعاء فقط لله وحده أما الطلب من الصحابة أو التمسح بالقبور أو ربط العقد عندها إنما هي أعمال باطلة.

عامر لافي: هذا المقرئ هو أحد ثمانية قراء يتناوبون على تلاوة القرآن بجانب ضريح الصحابي أبي أيوب الأنصاري طوال اليوم وهي عادة عثمانية اختفت بعد قيام الجمهورية ثم عادت منذ نحو عشر سنوات، ولشدة تقدير السلاطين العثمانيين لهذا المكان كان كل واحد منهم يحاول أن يضيف إليه شيئا جديدا بل إن بعضهم ساهم بنفسه في تزيين الضريح.

إرمان غوفان/ مدير ضريح أبي أيوب الأنصاري: السلطان محمود الثاني هو الذي خطّ بيده الآيات الكريمة على قطعة القماش التي تغطي الضريح كما أهدى هو والسلطان أحمد الأول ومحمود الأول وسليم الثالث لوحات كتبت عليها آيات قرآنية بخط أيديهم.

عامر لافي: بجوار المسجد يقع مطبخ أبي أيوب الذي بنّته والدة السلطان سليم الثالث في القرن الثامن عشر ضمن أوقاف المسجد لإطعام الفقراء والغرباء وطلبة العلم.

ومع أنه كان هناك العشرات من هذه المطابخ في اسطنبول إلا أن هذا هو المطبخ العثماني الوحيد في تركيا الذي استمر في توزيع الطعام دون توقف على مدى قرنين ونصف تقريبا.

كبير شيبكان/ مدير مطبخ أبي أيوب: هذا أمر مرتبط ببركة منطقة أيوب كان للوقف مكانة خاصة عند العثمانيين وكذلك في عهد الجمهورية لأنها تحمل اسم سيدنا أيوب فلن تتوقف تبرعات الناس ولم تبخل الدولة علينا أبدا.

عامر لافي: يطلق الأتراك على هذه المنطقة اسم السلطان أيوب عندما استفسرنا عن السبب قالوا لنا ولم يكن سلطانا للبلاد بل سلطانا في قلوب العباد، يجعل الناس في شوق دائم لزيارته فكلما اشتاقت الأنفس لزيارة قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم وباعدت بينهم المسافات زاروا قبر صاحبه ومضيفه.

"خذوني بعيدا بعيدا في أرض الروم ثم أدفنوني هناك" تلك كانت وصية أبي أيوب الأنصاري ويبدو أنه وكما قّدر لهذا الصحابي الجليل أن يستضيف الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته بعد الهجرة قُدر لضريحه أن يستضيف مئات آلاف الزوار سنويا وعلى مر العصور، عامر لافي لبرنامج مراسلو الجزيرة- اسطنبول.

[نهاية التقرير]

ناصر الحسيني: مشاهدينا الكرام نتابع معكم هذه الحلقة من برنامج مراسلو الجزيرة وفيها بعد الفاصل، اليشب حجر كريم يحظى بمكانة خاصة لدى الصينيين.

[فاصل إعلاني]

اليشب حجر كريم يحظى بمكانة خاصة لدى الصينيين

ناصر الحسيني: أهلا بكم من جديد، يعتبر حجر اليشب من الأحجار الكريمة المستخدمة في صناعة الحلي والمجوهرات وتوجد أجود أنواعه في ميانمار التي تعتبر واحدة من أكبر دول العالم في إنتاجه وتصديره، لكن كميات كبيرة منه تهرب الآن إلى الصين بعد أن قلصت السلطات في ميانمار الكميات المصدرة منه باعتباره ثروة وطنية الآن الزميل ناصر عبد الحق يعرفنا في هذا التقرير على هذا الحجر الثمين وأهميته لدى الصينيين الذين يعتقدون أن الأيقونات والتمائم المصنوعة منه جالبة للحظ.

[تقرير مسجل]

ناصر عبد الحق: عما يبحث هؤلاء بين أكوام الصخور؟ عن حجر كريم ما بداخله ثمين، وما إن يقودهم حدسهم إلى اختيار الحجر حتى تبدأ الأعصاب بالتوتر يتساءلون في أنفسهم إن كان الحظ حليفهم، لم يتجاوز سعر الحجر قبل قطعه بضع مئات من الدولارات وبالرغم من ذلك ما زال القلق يسيطر عليهم لكن ما إن قطع المنشار الحجر وظهر اليشب الثمين، حتى تأكد لهؤلاء أنهم ربحوا مالاً وفيرا فحجر يشب أخضر بهذا الحجم سيباع بعشرات الآلاف من الدولارات.

جو ليانغ يوان/ تاجرة أحجار اليشب الخام: منذ بدايات تجارتي في اليشب كان الأمر ولا يزال يعتمد بشكل كبير على الحظ كنا نشتري أحجارا لا نعرف ما بداخلها خسرت عدة مرات لكن مع الاستمرار واكتساب الخبرة حالفني الحظ أخيرا وبعت أحجار بمئات الآلاف من الدولارات.

ناصر عبد الحق: بعد إتمام أولى الصفقات الرابحة وهي الحصول على حجر اليشب الثمين تبدأ عملية تشكيل قطع فنية منه ليزيد ذلك من قيمته في السوق، وذلك بفضل حرفيين بسطاء مارسوا مهنة تشكيل أحجار اليشب لفترات طويلة من عمرهم ورفعت المهنة من دخلهم ليصل إلى بضع آلاف من الدولارات.

ليو لينغ سان/ حرفي نحت على اليشب: بدأت العمل في النحت على اليشب منذ ما يزيد على عشرين عاما ومن خلال عملي تبين لي أن هناك أنواعا مختلفة فمنه الصلب ومنه اللين أما النوع الصلب فيكون متماسكا ونحت عليه أسهل وأستطيع أن أصنع منه أعمالا فنية أفضل وعادة ما يكون سعره في السوق أعلى.

ناصر عبد الحق: بميزته الرمزية كان اليشب كما تقول الحكايات الصينية يوجد بين الكائنات الحية على الأرض وبين السماء، اليشب نوعان: الأبيض اللين والأخضر الصلب الأعلى سعرا، وتستورد الصين الحجر الأخضر الصلب الثمين من ميانمار المجاورة حيث مناجم اليشب الأضخم في العالم ونوعية الأحجار فيها هي الأفضل، وقد اتجهت السلطات في ميانمار خلال الأعوام الأخيرة إلى الحد من تصدير أحجار اليشب الخام تقديرا لهذه الثروة الوطنية التي يملكونها، ذلك ما أدى إلى تضاعف أسعار اليشب عشر مرات خلال السنوات العشر الأخيرة وإلى عائدات ضخمة على المستثمرين فيه، فتجارة اليشب باتت مربحة أكثر من الاستثمار في قطاعات أخرى.

الطلب على اليشب في الصين يفوق المعروض منه بكثير ما يجعل سعره في ارتفاع مستمر وذلك ربما ما دفع العديد من المستثمرين الصينيين إلى التحول من الاستثمار في قطاع العقارات وسوق الأسهم إلى الاستثمار في هذا الحجر الكريم.

عبر العصور أبدى الصينيون شغفهم باليشب وصنعوا منه حليهم وزخارفهم، وبالإضافة إلى اتخاذه مادة للتزين فإن صفائه وجاذبيته جعلت منه كنزا أرقى من كل المجوهرات.

لي جوان/ صاحبة محل بيع مجوهرات اليشب: تكمن قيمة اليشب في تماسكه كقطعة واحدة فالذهب مثلا يمكن صهره وإعادة تشكيله إذا ما طرأ عليه تغيير، أما اليشب فلا مجال لذلك وإن وقعت قطعة مجوهرات منه وانكسرت مثلا فيمكن إعادة تجميعها لكنها سوف تفقد من قيمتها الكثير ولا يمكن أن تعود بنفس قيمتها السابقة.

ناصر عبد الحق: استخدم الصينيون اليشب منذ العصر الحجري الحديث قبل نحو ثمانية آلاف عام ودفع لمعانه وجماله نساء الطبقة الأرستقراطية إلى اقتنائه كمجوهرات وحلي، أضف إلى ذلك ظن الصينيين بأن لليشب تأثيرا صحيا إيجابيا.

بائعة مجوهرات: بالإضافة إلى أن اليشب جميل جدا فارتداء قطع منه يحفظ الجسم من كثير من الأمراض إضافة إلى ذلك فلليشب قيمة عالية تجعله ثروة تستحق اقتناءها تماما مثل اللوحات الفنية الشهيرة أو القطع الأثرية الثمينة.

ناصر عبد الحق: تختلف ألوان اليشب ودرجات نقائه، فمنه وردي اللون والأخضر المفضل لدى الزبائن وكذلك الشفاف المائل إلى لون الزمرد، في الصين لا يمكن المقارنة بين قيمة اليشب وأثمان الذهب والألماس فسعر هذه القطعة من اليشب الأخضر يساوي نحو مليوني دولار وعند شرائها يقدم عقد الذهب المرصع بحبات الماس هذا هدية لمن يشتريها.

رأى قدماء الصين في اليشب سمات تبرز فضائل الشخص النبيل فلمعانه كان يمثل الإحسان وشفافيته تمثل البِر ورنينه يمثل الذكاء أما صلابته فكانت تمثل الشجاعة.

تتناقل الأسرة الصينية ما لديها من كنوز اليشب من جيل إلى جيل خاصة من كبار السن الذين يرون في هذا الحجر الكريم حاميا لأبنائهم من الأرواح الشريرة ومن مخاطر الحياة، وارتبط اليشب لدى الصينيين قديما بالخلود واعتبروه إكسيرا لعمر مديد، وزعم بعض الكيميائيين آنذاك قدرته على حفظ الجثث من التعفن. ناصر عبد الحق لبرنامج مراسلو الجزيرة- بيجين.

[نهاية التقرير]

ناصر الحسيني: بهذا التقرير من الصين عن أحجار اليشب الثمينة وأسعارها الخيالية نأتي مشاهدينا الكرام إلى ختام هذه الحلقة من برنامج مراسلو الجزيرة موعدنا يتجدد معكم الأسبوع المقبل دمتم بخير وإلى اللقاء.