تبدأ حلقة الثلاثاء 10/6/2014 من برنامج "مراسلو الجزيرة" من بلاد العم سام، حيث ينقل لنا محمد العلمي تاريخ صناعة الحديد والصلب الأميركية من بلدة يونغستاون في ولاية أوهايو. ويوضح التقرير كيف يتخلص الأميركيون من خردة تعود عليهم بمليارات الدولارات، في حين يشتري الصينيون حديدا بتكلفة أقل بكثير من تكلفة استخراجه من باطن الأرض.

وفي التقرير تحدث الممثل البرلماني السابق للمدينة روبرت هيجين عن التاريخ العريق للمدينة في مجال صناعة الحديد، غير أن الوضع تغيّر الآن حيث هجرت الكثير من المصانع المنطقة، مما حوّل العديد من المصانع التي كانت مزدهرة إلى أكوام من الحديد.

واتفق العديد من المستطلعين على رضاهم عن إعادة عملية تدوير الخردوات في الصين أو تركيا، مع الحصول على العائد المناسب، في ظل عجز المصانع المتوقفة عن الإنتاج حاليا على المنافسة عالميا.

أنطونيو والليمون
وتنتقل كاميرا البرنامج من ولاية أوهايو الأميركية إلى مدينة منتون الواقعة في جنوب فرنسا حيث يُنظم مهرجانٌ سنويٌ احتفاءً بالليمون والبرتقال، أكثرُ من 150 ألف شخص يزورون المهرجان للاستمتاع بمشاهدة المجسمات والمنحوتات المصنوعة من الحمضيات، ومن هناك تابع نور الدين بوزيان قصة هذا المهرجان والأنشطة المصاحبةَ له.

وكشفت مجسمات بأجسام ضخمة تحاكي كائنات بحرية مكونة من الليمون الحامض والبرتقال، مهارة المنظمين الذين أبدعوا في جعلها لوحات فائقة الجمال، شكلت عامل جذب سياحي كبير زاده جمال الطقس روعة، وبلغ إجمالي المستخدم في تشكيل المجسمات أكثر من 120 مليون طن من هذه الفواكه.

وأكدت المدينة ريادتها في مجال الليمون بتصنيع العطور والمشروبات التي تعتمد عصير هذه الفاكهة عنصرا أساسيا في التصنيع.

يحتفل سكان العاصمة البرتغالية لشبونة بالقديسين الشعبيين -كما يصفونهم- خلال شهر يونيو/حزيران من كل عام. ويعتبرون القديس أنطونيو، الذي لم يعش سوى ستة وثلاثين عاما، الأكثر زهدا والأقرب إلى قلوب الناس خاصة الفقراءَ منهم، وتحتفي لشبونة بالقديس أنطونيو ليلة الثالث عشر من يونيو/حزيران بمسيرات، تنظمها فرقٌ من مختلف الأحياء في احتفالات تبدأ مساء وتستمر حتى الفجر.

ويعكس عبد القادر دعميش احتفالات لشبونة العام الماضي عبر هذا التقرير، الذي يوضح أن القديس أنطونيو يعتبر قديس الشعب المفضل، حيث تخرج فرق موسيقية من كل أحياء المدينة للاحتفال والرقص في "شارع الشعب" بالمدينة، في منافسة بين الأحياء للفوز بجائزة أفضل عرض موسيقي.