- القبائل في اليمن
- شاب إيراني ثاقب البصر


محمد خير البوريني: أهلا ومرحبا بكم مشاهدينا إلى حلقة جديدة من مراسلو الجزيرة، نتناول من اليمن القضية القبلية الأكثر جدلا، نتحدث عن مستجداتها ومتغيراتها ونرى مدى استجابة القبيلة لمتطلبات وتطورات العصر بين الأرياف والحواضر ونشاهد من إيران تقريرا نتناول فيه نعمة واحدة من نعم الله التي لا تحصى على الإنسان، نتحدث عن شاب ثاقب البصر وُصف بالمعجزة.

القبائل في اليمن

أهلا بكم إلى أولى فقرات هذه الحلقة، طالما عرف اليمن بسطوة القبيلة لكن جليد الإرث القبلي بدأ بالذوبان اليوم إلى حد تستجيب القبيلة لاستحقاقات العصر وتستعصي على طوفان الحداثة والتغيير. وما هي علاقة القبيلة بالدولة والقانون والمحاكم وإلى أي مدى لا يزال شيخ القبيلة شيخا بالمعنى العربي التقليدي، القبيلة، الدلالات، الحضور في تقرير أحمد الشلفي.

[تقرير مسجل]

أحمد الشلفي: لا تشبه القبيلة اليمنية إلا نفسها وإرثا من العادات والتقاليد التزم بها الأجداد وأبصرها الأحفاد قبل أن يبصروا نور الحياة، ماض يستعصي على طوفان الحداثة ورياح التغيير، يكبر هذا الإرث وبرغم قدمه فإن آثاره ما تزال ضاربة في جذور الصحراء، شلالات فرح أحيانا ومواويل حزن أحيانا وندم لا يداويه سوى الدم.. دم الثأر في أخ أو ابن عم والفرد هنا لا يفتأ يبحث عن غريمه ليداوي جراحه لكن القلوب التي أكلتها نيران الثأر تحاول عن البحث عن طريق آخر يحفظ أرواح الأبرياء.

ناجي الزايدي- قبيلة جهم: العرف بين القبائل فيه أعراف متفق عليها وقواعد أساسية نتبعها عن حدوث أي مشاكل تتعالج بطرق عرفية ولكل موقف ولكل حدث يعني أحكام معينة أو وجهات لتغطية موقف معين، مثلا يحدث أي موقف خلاف ما بين قبليتين تأتي القبيلة التي تشعر بالخطأ مما حدث من أحد منتسبي هذه القبيلة بتبادر بتقديم الوفاء للقبيلة الذي حدث فيها الخطأ.

أحمد الشلفي: لشيخ القبيلة الحل والعقد وللجميع هنا المشورة والرأي وليس هناك محاكم للدولة، فأهل هذه البلاد أعلم بشؤونها وقوانين القبيلة أقوى على حل المشاكل من أي قوانين أخرى.

ناجي الزايدي: والله دورنا حل المشاكل بين القبائل والدخول في أي ثأر يكون عام.. في المشاكل نقود القبيلة إذا دعت الظروف للدفاع عن الوطن وإذا مستوى بعيد ما هم غير على مستوى حل مشاكل القبائل، هذا أسلوبنا الأسر القيادية في اليمن.. في القبائل مجالات كثيرة تقوم بها.

أحمد الشلفي: هذه قبيلة جهم في مديرية سرواح بمحافظة مأرب اليمنية، على بعد نحو مائتي كيلومتر من العاصمة صنعاء وهناك مراسيم تعدها القبيلة لاستقبال وفد من قبيلة قتل أحد أفرادها واحدا منهم وسيقوم الوفد بتقديم ما يسمى هنا بالوفاء ويحرص الجميع على التواجد هنا، فالأمر يخص كل أفراد القبيلة.

ناجي الزايدي: المبادرة بالوفاء من الجانب الآخر في الأحكام العرفية تخفف الغضب من قبل الجانب المجني عليه وفيه أحكام يعني مختلفة تحكم على وجهاء القبائل والمشايخ ما بينهم أحكام يعني من الأدنى إلى الأعلى يعني على ضوء حجم القضية.

أحمد الشلفي: يصطف المستقبلون من قبيلة جهم بهذه الطريقة بينما كبير الوفد من الجهة الوسيطة يبادر بالاعتذار عما ارتكبه ابنهم من حادثة قتل.

عبد ربه القاضي: حدث ما حدث من خطأ وقدر ما فينا المخالف هو آل الزايدي مما أدى إلى قتل جار الله علي الزايدي رحمه الله وهذا قدر الله وقدره لا يقدر أن يعترض عليه أحد إنما تكون له أسباب وجئتم المخالفة ومشايخ تعز ومن معهم من مشايخ اليمن موجودين من أعضاء مجلس النواب هذه أربعة رؤوس بقر وعشرين ناقة وهذه الأربعة بنادق تعال تقدم وهذه أربعمائة ألف كفن وهذا مفتاح سيارة صالون من أخوات الحكم وجاتم القوم إلى ساحاتكم.. القيم والهمم وهم في ساحاتكم وفي رحابكم وما حاكمتم .. وسلام..

أحمد الشلفي: يرحب الجميع بوفد الوفاء ربما للدلالة على قبول الأمر.

أحد أبناء قبيلة جهم اليمنية: وحياكم وأنتم في.. وصاروا ضيوفنا وبعد الغداء خبرنا جديد وأهلا وسهلا.

أحمد الشلفي: في هذه اللحظة أصبح الوفد القادم في ضيافة القبيلة وسينهي هذا قضية القتل أو ستحدد هدنة بين الطرفين لأعوام يلتزم فيها الطرفان بعدم التعرض للآخر.

ناجي الزايدي: الواصلين يأتون عندنا على ضوء خبرهم ليكون التشاور ما بين وجهاء المستقبلين وليكون الرد على ضوء ما أتى بأهل الواصل يتحاسب بأحكام.. بأحكام رادعة والأحكام الرادعة هي بتكون يعني جور يعني في.. العرب وفيه بعض الأبناء يتوجه يعني كل الوجهاء من جانب من أخطاء في أشياء يعني بيتغاضوا عنها مثلا الجانب الآخر عن ما يكون الوفاء لكن يعني هذه يعرفوه يعني حجم الحكم حكم الخطأ وهذا يعني درجات، لكل خطأ له حكم معين وله ردع معين.

جعبل طعيمان– عضو مجلس النواب اليمني: القبائل في معظم الأحيان هي تلتزم بقوانين الدولة وإنما تطلب من الدولة هي بسط النظام أو تسهيل النظام أو تصحيح مفاهيم النظام، فإذا وجد القضاء إحنا في مديرية سلواح لا يوجد عندنا محكمة للتقاضي ويتقاضوا القبائل فيما بينهم البين عند عقالهم يحتفظوا بقضاياهم.

محمد الزايدي– قبيلة جهم: القانون يطوِّل.. يطول المشاكل ولا يحل مشاكلنا بس يدفعوا المواطن إلى السجون ولا يحلوا مشاكلهم ولكن يعودوا للقبلية وتخلص مشاكلهم وتردع الغلطان.

أحمد الشلفي: تتملك الناس هنا رغبة شديدة في القضاء على الثأر الذي كان سببا في قتل المئات، الثأر والحروب القبلية لم يتوقف حتى الآن والجهود الكبيرة من قبل الدولة أو وجهاء القبائل لم تنجح بشكل مرضٍ في إقناع الناس بالتوقف عنها عدا بعض المحاولات ويبقى أمام هذه الجهود مشوار طويل، لا زالت القبيلة حافلة بزهوها، الضيافة وأصول الكرم والسلاح رفيق يعتد به بل أنه زينة الرجال.

محمد حسين بن سعد– من قبيلة آل راشد: والله القبائل مشهورة بالكرم والعادات الحميدة والأمن والأمان والوفاء والانقياد وراء الشيخ الكبير ووراء الحاكم من عشر سنين وجاي من.. وجاي وتغيرت الأوضاع ما عادش.. لا عاد.. الناس تأثروا بالفضائيات.

أحمد الشلفي: لكن الخوف من أن تفقد الأجيال القادمة ذاكرتها وتنسلخ من عادات القبيلة وتقاليدها لن يحُل دون اللحاق بإيقاع العصر.

"
تحدي العصر في اليمن يتمثل في كيفية تحويل القبيلة إلى مؤسسة تنموية تخدم التنمية وتساهم في بناء اليمن وتطويره
"
   حسين بن سعد

حسين بن سعد– من قبيلة آل راشد: الشيء المهم هنا أنه كيف نستطيع أن نحن نحوّل يعني من هذه القبيلة إلى مؤسسة تنموية يعني تخدم التنمية، هذا هو أعتقد أن يعني صار تحدي العصر في اليمن بشكل عام يعني كيف نجعل من القبيلة كمؤسسة تنموية بحيث إنها يعني تساهم في بناء اليمن في تطوير التنمية في إحداث نقلة.

أحمد الشلفي: ويبقى ما يقال عن ثنائية الدولة والقبيلة في اليمن محل خلاف إلا أن الناس لا يطلبون من الدولة شيئا سوى الاهتمام بالبنى التحتية وتقديم العون لأبنائهم من خلال توفير التعليم والوظائف.

جعبل طعيمان: القبائل جزء من الدولة والدولة جزء من القبائل يعني نكمل المناطق اليمنية باعتبارها مناطق جبلية واسعة ولكن هي جزء متكامل لحماية الدستور والقانون وحماية الوطن فلا فرق هناك يعني لا فرق.. يعني لا تؤدي إلى ضرر من وجود القبائل المسلحين أو كذا فهم جزء من الدولة.

أحمد الشلفي: في مناطق القبائل بمأرب تعمل كبريات الشركات النفطية لكن حرائق الذهب الأسود هذه تثير جدلا حول نصيب أبناء القبائل من هذه الثروات إلا أن الحديث عنها يبدو كالاقتراب من المناطق الشائكة ويفضل الكثيرون عدم الخوض فيه.

محمد بن حسين سعد: نبغي الأمن قبل الإيمان.. الأمن قبل الإيمان.. نباشر مشاريع خطوط.. خطوط ولا مرافق دولة المرفق.. مليار سوينا في مصنع مصانع الصلب والحديد ولا صناعات خفيفة.. هذا.. أما عادت القبائل انتهت ما عادش تغيروا، تسيسوا والسياسة صارت تطال القلوب.

أحمد الشلفي: القبيلة التي كانت رحلة للبحث عن المجهول لا تزال طوقا للترحال في آفاق الحاضر لكن دون التخلي عن الروح.. روح العربي الذي يحمل أزمنته معه كدلالة على عمق تمسكه بقديمه، القبيلة والدولة في اليمن من يحكم الآخر؟ سؤال يتجدد كل يوم ليبحث عن إجابة لكن كل الشواهد هنا تؤكد على أنه مازال أمامها الكثير للانعتاق من تقاليدها لكن ليس كل تقاليدها محمد الشلفي لبرنامج مراسلو الجزيرة من محافظة مأرب اليمنية.



[فاصل إعلاني]

شاب إيراني ثاقب البصر

محمد خير البوريني: اشتهرت زرقاء اليمامة في التاريخ العربي بحدة بصرها حتى قيل على سبيل المبالغة ربما إنها كانت ترى بوضوح على بعد مسيرة ثلاثة أيام.. شاب إيران فاقد البصر ابتكر أسلوبا قد لا يخطر على بال أحد حيث خط أصغر مصحف في العالم مستخدما أدوات بسيطة، تقرير محمد حسن البحراني.

[تقرير مسجل]

محمد حسن البحراني: هذه ليست تظاهرة احتجاجية أو سوق تجارية مزدحمة بل حشد غفير لمواطنين إيرانيين من سكان العاصمة طهران يحاولون زيارة معرض للخطوط القرآنية ومراحل تطورها عبر مختلف العصور والبلدان الإسلامية ولأن الصدفة في بعض الأحيان خير من ألف ميعاد كما يقال فقد اكتشفنا بالصدفة أن الإقبال الجماهيري المنقطع النظير الذي تميز به المعرض القرآني لهذا العام عن الأعوام السابقة لا يعود سببه فقط إلى ما ضمه من مخطوطات نفيسة أو لوحات فنية رائعة لمئات الآيات القرآنية اشترك العشرات من الفنانين والخطاطين في رسمها من داخل وخارج إيران إنما أيضا لما ضمه من مفاجأة أدهشت كل من اطلع عليها وجعلت آلاف الإيرانيين يتركون أعمالهم ويقفون في طوابير طويلة أملا لرؤية المفاجأة وصاحبها رائين أكبر خانزاده الذي ابتكر أسلوبا ربما لا يخطر على بال أحد في كتابة القرآن الكريم وذلك بخط آياته على حبات الأرز إذ نجح حتى الآن في خط عشر سور قرآنية قصار من بينها آية الكرسي على حبة أرز واحدة وإذا كانت الأدوات التي يستخدمها خانزاده في أعماله الفنية غاية في البساطة لا تتعدى حبة الأرز وأقلام الرصاص العادية فإن التأكد من صحة إبداعاته ورؤيتها بالعين المجردة باستثناء عين صاحبها أمر يستحيل تحقيقه من قبل أي شخص آخر دون الاستعانة بأجهزة معقدة كالمجهر أو عدسات التكبر. وعلاوة على حبات الأرز تمكن خانزاده كما يقول وبعد جهد استغرق عاما كاملا من خط أصغر نسخة من كتاب الله في العالم بلغ قياس صفحاتها الستمائة واحد في اثنين ملليمتر ولا يتجاوز وزنها الغراميين.

"
سأبدأ خط كتاب الله على صفحات لا يتجاوز مقياسها نصف الملليمتر في ملليمتر واحد، لأنني أؤمن بأن الأعمال الفنية الممزوجة بالقرآن الكريم تكون أكثر جمالا وخلودا
"
   رائين ين أكبر

رائين ين أكبر خانزاده– خطاط إيراني ثاقب البصر: بدأت كتابة القرآن الكريم بهذه الحروف المتناهية الصغيرة كهواية أثناء آدائي الخدمة العسكرية الإلزامية وبعد إكمالي خط هذه النسخة من القرآن الكريم سأبدأ قريبا خط كتاب الله على صفحات لا يتجاوز مقياسها نصف الملليمتر في ملليمتر واحد، أنا أؤمن بأن الأعمال الفنية الممزوجة بالقرآن الكريم تكون أكثر جمالا وخلودا.

محمد حسن البحراني: الموهبة المثيرة للتأمل لخان زاده جعلت العديد من وسائل الإعلام المحلية تصفه بأنه أشبه ما يكون بالمعجزة بل أن هذه الموهبة هي التي دفعت الاتحاد الوطني الإيراني للرماية أن يعرض عليه الانضمام لعضويته بعد أن تأكد ما يتمتع به من قوة أعصاب إضافة إلى قوة بصره النادرة وهما شرطان ينبغي أن يتوفرا في أي لاعب يعتزم احتراف الرماية وبالفعل فقد أثبت اللاعب الجديد وبعد أسابيع قليلة من التدريب المكثف أنه رامٍ من الطراز الأول وأن رميته لا تخطئ هدفها إلا ما ندر لتفتح له أبواب النجومية كرياضي متألق كما فتحت حبة الأرز الأبواب له كفنان متألق.

إحسان أوميدي– مدرب المنتخب الوطني الإيراني للرماية: (كلام بلغة أجنبية).

رائين ين أكبر خانزاده: المشرفون على تدريبي قالوا لي إنني أحقق تقدما سريعا لكن المطلوب هو أن أواصل تماريني اليومية لكي أتأهل للمشاركة في أي سباقات إقليمية أو دولية في المستقبل وفي كل الأحوال ينبغي أن أشكر الله لأنه هو الذي منحني نعمة قوة البصر والأعصاب.

محمد حسن البحراني: الضجة التي أثيرت حول قوة بصر هذا الشاب وكونها تعادل ثلاثة أضعاف قوة بصر الإنسان العادي وفقا لتقارير طبية سابقة كانت حافزا للتحري عن مدى صحة ما سمعناه بأنفسنا من خلال أوساط متخصصة ومعروفة بطب العيون وبعد الفحوصات الجديدة والدقيقة التي خضع لها خانزادة جاءت النتائج مؤيدة لتلك التي خلصت إليها النتائج السابقة لتؤكد أن قوة نظر الشاب الموهوب ذي الأربع والعشرين عاما هي بالفعل خارقة مقارنة بغيره من بني البشر.

محمد رضا زرين– اختصاصي بطب العيون: المرة الأولى أكتشف فيها حالة كهذه، قوة نظر رائين لا يمكن تصنيفها إلا ضمن خانة أصحاب البصر الثاقب جدا بل أنه ربما يتجاوز هذا التصنيف أيضا، أنا أوصيه بأن يجري فحوصات دورية لعينيه لكي لا تتعرض لأي مشكلات في المستقبل قد تؤدي إلى إضعاف قوة الإبصار لديه، سأكون على استعداد لمراقبته باستمرار.

محمد حسن البحراني: وبينما بدت قصة رائين خانزادة مثيرة في بعض تفاصيلها إلا أن المفارقة الأكثر إثارة من الدهشة والغرابة في هذه التفاصيل ستواجه كل من يزوره في محل سكنه مع أفراد أسرته عندما يكتشف الزائر أنه باستثناء ثاقب البصر هذا فإن خمسة من أفراد الأسرة المؤلفة من ستة أشخاص يعانون من ضعف شديد في النظر، فإضافة إلى رب الأسرة المتوفي منذ ثلاثة عشر عاما فإن والدة الشاب وأخته شهلا الطالبة الجامعية وأخويه رهنين ورانتين لا يمارسون حياتهم اليومية دون الاستعانة بعدسات طبية، هكذا هي إرادة الله سبحانه وتعالى واللافت في الأمر أن جميع أفراد الأسرة يشعرون بسعادة غامرة إذ يعتقدون أنه لولا عيون سادسهم لما أصبحوا محط اهتمام وتكريم بالغين داخل وخارج إيران ولما أمر الرئيس خاتمي بإهدائهم سيارة خاصة ولعل البوم الصور هذا يعكس جانبا من هذا الاهتمام من قبل كبار المسؤولين، شهادة تقديرية من مؤسسات عربية تشيد بإبداعات رائين الفنية وإعجاب لا حدود له بهذه الإبداعات عبر عنه زوار معارضه في العديد من البلدان الأوروبية بمجرد اطلاعهم على إنجازاته.

والدة رائين خانزادة: رائين هو الابن الثالث لي، إنه في غاية الأدب والذوق، ما يزيدني اعتزازا به هو صبره الذي لا حدود له هذا هو الذي جعله يقضي سنتين من عمره في خط كتابة القرآن الكريم، إنه يحاول إظهار الحب والمودة لكل من يلتقي به.

شهلا– شقيقة رائين خانزادة: أنا فخورة بأخي رائين فهو يظهر لي المحبة دائما كما يحرص باستمرار على ألا يعود من سفره عندما يكون خارج إيران دون أن يجلب لي مجموعة من الهدايا الجميلة.

محمد حسن البحراني: وقبل مغادرتنا المنزل فاجأنا خانزادة بهدية رمزية خاصة كانت عبارة عن حبة أرز وقد رسم عليها شعار قناة الجزيرة وكتب في أسفل الشعار عبارة الرأي والرأي الآخر إضافة إلى قناة الجزيرة باللغتين العربية واللاتينية، أدام الله عليه بصره وأدام علينا نعمه التي لا تعد ولا تحصى.

محمد حسن البحراني: قوة بصر غير طبيعية لرائين خانزادة وضعف بصر غير طبيعي لباقي أفراد أسرته مفارقة لا علاقة لها بقوانين الطبيعة أو قوانين الوراثة إنما هي إرادة الله التي قضت ذلك فسبحان الخالق وسبحان المصور، محمد حسن البحراني، برنامج مراسلو الجزيرة، طهران.

محمد خير البوريني: من إيران نأتي مشاهدينا إلى نهاية هذه الحلقة التي يمكن لجميع مشاهدينا أن يتابعوها بالصوت والنص من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت www.aljazeera.net والصورة عند البث عنوان البرنامج الإلكتروني هو reporters@aljazeera.net والبريدية صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر، أما فاكس البرنامج المباشر فهو 009744887930 هذه تحية من مخرج البرنامج صبري الرماحي وفريق العمل وتحية أخرى مني محمد خير البوريني، إلى اللقاء.