- دولة الإمارات ومأزق العمالة الآسيوية
- الآثار السلبية لهذه العمالة

- عادات وتقاليد الزواج في جزر القمر





محمد خير البوريني: أهلا بكم مشاهدينا الكرام إلى حلقة جديدة من مراسلو الجزيرة نعرض فيها تقريرا خاصا عن قضية العمالة الأجنبية الآسيوية الوافدة غير العربية في دول الخليج العربية. ملف ساخن يخشى دعاة الإصلاح السياسي والاقتصادي من نبش كل أوراقه، نتحدث عن دولة الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال وليس الحصر ونعرض تقريرا من جزر القمر، الدولة العربية الوحيدة التي لا ترتبط بحدود برية مع دول العالم العربي الأخرى، نتناول فيه جانبا من عادات وتقاليد أهلها وما يُعرف بالزواجين الكبير والصغير.


دولة الإمارات ومأزق العمالة الآسيوية

محمد خيري البوريني: أهلا بكم إلى أولى فقرات هذه الحلقة، قنبلة موقوتة، هكذا يصف كثيرون العمالة الأجنبية وخاصة الآسيوية في دول الخليج العربية فقد وصلت نسبتها في بعض هذه الدول إلى نحو 80% من عدد السكان، كثيرون يتحدثون عن هُوية دول المجلس وعن مستقبلها وعن مخاطر مختلفة تحيط بها، يقول واقع الحال إن اللغة العربية تراجعت إلى المرتبة الثانية أو الثالثة أمام لغة محكية مَسخْ اخترعها الوافدون وباتت وسيلة تفاهم مشتركة، لغة لا هي بالعربية ولا بالإنجليزية ولا غيرها. دولة الإمارات العربية المتحدة كانت سبّاقة إلى طرح هذه القضية على بساط البحث بجدية، تقرير محمد عبد الله.

[تقرير مسجل]

محمد عبد الله: إيقاع الحياة في هذا الميدان ومكونات المشهد ودلالاته توحي بأنك لستَ في بلد عربي، غير أن الواقع يقول عكس ذلك والمشهد لابد أن يثير التساؤل، فهل ما تراه العين ساحة أم حيا من أحياء المدينة الهندية، هذه الصورة أصبحت شيئا مألوفا في المدن الخليجية ومدن الإمارات ليست استثناءً من هذه القاعدة، فالحضور الطاغي للعمالة الآسيوية لم تعد تخطئه العين فأينما اتجهت وإلى أي مكان ذهبت لابد وأن تلحظ تفوق عدد الوافدين الآسيويين على غيرهم من الجنسيات الأخرى والتي بلغت حسب إحصائية نُشرت مؤخرا مائة وثمانين جنسية مختلفة تعيش على أرض دولة الإمارات. هذا التواجد الكبير للوافدين تغلغل في معظم مفاصل الحياة ليعكس بوضوح مشكلة ما أصبح يعرف بخلل التركيبة السكانية في دولة الإمارات، ظاهرة يصفها البعض بالمأزق وآخرون يعتبرها كارثة وتحديا جديا يواجه المجتمع الإماراتي بكافة شرائحه ومستوياته.

عبد الخالق عبد الله– باحث ومفكر إماراتي: ربما لا توجد قضية مجتمعية سياسية معاصرة أكثر إلحاحا، أكثر خطورة، أكثر حاجة للإصلاح من الخلل السكاني الذي يزداد خللا يوما بعد يوما والذي إن لم نتداركه حقيقة سيكون المستقبل جدا سيئ في ظل أن نسبة السكان في الإمارات ربما لم تعد أكثر من 20% من نسبة السكان المواطنين، فالسكان 20%، لا توجد دولة أخرى على سطح الأرض أو في التاريخ وصلت بها النسبة السكانية إلى ما وصلت إليه في الإمارات ونحن بذلك أسوأ حالا من كثير من الدول الخليجية الأخرى رغم أن المشكلة تتكرر في جميع هذه الدول الخليجية.

محمد عبد الله: بدايات ظهور مشكلة الخلل السكاني تعود وفق الدراسات والتحليلات المتابعة لهذا المأزق، تعود إلى الثورة النفطية منتصف سبعينات القرن الماضي حينما أخذت نسبة العمالة الوافدة تزداد يوما بعد يوم فيما نسبة السكان الأصليين تتراجع بالمقابل حتى وصلت أواخر القرن الماضي إلى خمس وعشرين بالمائة من مجموع عدد السكان ورغم كل الإجراءات والتشريعات التي اتُخذت للحد من تدفق العمالة الوافدة وتنظيم عملها وإقامتها في الدولة إلا أن المشكلة استمرت بالتفاقم لتصل نسبة الوافدين خلال السنتين الأخيرتين إلى خمس وثمانين بالمائة حسب بعض التقديرات، الأمر الذي بدأت تظهر آثاره على معظم نواحي الحياة وفي مقدمتها قطاع العمل ففي هذا المجال تشير الإحصاءات إلى أن العمالة الوافدة أزاحت قوة العمل المواطِنة من سوق العمل وخاصة القطاعين الخاص والمشترك مما خلق مشكلة بطالة في صفوف المواطنين لاسيما حملة الشهادات الجامعية.

عائشة سلطان– باحثة وكاتبة صحفية: فيه ثقافة معينة تمت إشاعتها في المجتمع ووصلت لصانع القرار ووصلت للناس المسؤولين عن التوظيف ووصلت للإعلام أن المواطن انحط في صورة نمطية في كادر معين ملامحه كالتالي، المواطن لا يستطيع أن يعمل في القطاع الخاص لأنه كسول ما يقدر على ساعات عمل تمتد من الساعة ثمانية إلى الساعة خمس، إنسان متبرّم، إنسان لا يستطيع أن يحمل المسؤولية إنسان غير مبدع وإلى آخره، هذا كلام غير صحيح ولكن هذه ثقافة يُراد إشاعتها كنوع من الحرب النفسية ضد هذا المواطن وفي نفس الوقت أيضا المواطنين يوم يومين، شهر شهرين ويطفش السبب لماذا؟ يا إما يحطونه في مستويات دنيا يا إما يحطّون عليه مسؤول مثلا آسيوي يحاول مثل ما يقولون يطفِّشه بكل الوسائل، نحن لمّا نتكلم على فكرة عن اللوبيّات نتكلم عن لوبيّات موجودة ونتلكم عن لوبيّات خطيرة ولها آلياتها ولها إجراءات عمل لا تتعامل.. من يعني بطريقة عشوائية ولا تتعامل بالصدفة ولا شيء، هي لوبيات منظمة قائمة على مصالح وقائمة على عمل وقائمة على علاقات وموجودة ويجب الانتباه إليها ويجب إن إحنا نعرف مدى خطورتها.



الآثار السلبية لهذه العمالة

محمد عبد الله: حجم التحويلات المالية الذي بلغ نحو أربعة مليار دولار سنويا يعكس جانبا من مشكلة اقتصادية يرى فيها محللون اقتصاديون بأنها استنزاف كبير للاقتصاد الوطني لابد وأن يترك آثاره السلبية على حركة الاقتصاد ونموه، على المستوى الاجتماعي تؤكد جميع التحليلات التي تناولت مأزق التركيبة السكانية وآثارها السلبية على بنية المجتمع الإماراتي أن الخليط السكاني غير المتجانس والمختلف من حيث الثقافة والمستويات الاجتماعية والأوضاع المادية المتباينة خلق أزمات اجتماعية من أبرزها تحوُل السكان الأصليين إلى أقلية في وطنهم إضافة إلى ظهور أنماط جديدة من الجريمة يعتبرها بعض علماء الاجتماعيين الإماراتيين غريبة على مجتمعهم المحافظ بطبيعته.

"
الآثار السلبية للعمالة الوافدة أولا الإفرازات الأمنية فالكثير من العاملين الذين يأتون قد يكون بعضهم عمالة غير شرعية فيتحولون إلى مجرمين
      فاطمة الصايغ

فاطمة الصايغ- أستاذة في جامعة الإمارات: عندما يصل السكان الأصليين في مجتمع إلى أن يبقوا في.. إلى أقل من عشرين إلى ستة عشر مثلا فهي كارثة حقيقة تحل بهوية هذا المجتمع، ما هي الآثار السلبية لهذه العمالة يعني الخلل في التركيبة السكانية، أولا إفرازاتها الأمنية فالكثير من العاملين الذين يأتون قد تكون بعضهم عمالة غير شرعية تتحول إلى مجرمين وغيرها، انتشار المخدرات بين الصفوف خاصة أن بعض هذه العمالة قد تأتي ومعظمهم بحكم إنه رواتبهم أقل من الراتب.. الأربعة ألاف فقد لا يجلب أسرته، إذاً يتحول المجتمع إلى مجتمع ذكوري وخاصة في بعض.. يعني ثكنات العمال يعني عندما نتخيل أن بعض المناطق كلها رجال، ما هي الانعكاسات يعني الأمنية؟ هل يصبح هذا المكان مثلا آمنا لسكن عائلات؟ طبعا لا وهذه إفرازات اجتماعية أخرى فتكثر الجرائم خاصة مثلا بعض جرائم الشرف.

محمد عبد الله: فهذه حالة أدت إلى تراجع استخدام اللغة العربية في الأماكن العامة إلى المرتبة الثانية إن لم يكن إلى الثالثة بعد الإنجليزية والهندية وأصبح التحدث بالعربية أحيانا شبه نادر وأحيانا أخرى يعتبر في نظر البعض تخلُّفا عن الركب الحضاري وإيقاع العولمة إضافة إلى أن عدم معرفة الإنجليزية ربما يَحوْل بين المرء وقضاء حاجاته اليومية.

عائشة سلطان: أنا عندي مشكلة أصلا سكانية أزلية وهو أن عدد السكان قليل جدا في مقابل الهجرة القادمة من الخارج ما أتكلم عن هجرة عربية أتكلم عن هجرة قادمة سواء من أوروبا أو من شرق أسيا أو من دول أخرى هؤلاء الناس يأتون وطبيعي في كل دول العالم عندما يأتي المهاجر يحمل معه كل أنماط ثقافته ويحاول أنه يحيط نفسه بهذه الأنماط ما يندمج أصلا في المجتمع يعني أنا أضطر كمواطنة عربية مثلا في دولة عربية أني أتكلم مع الهندي هندي علشان يفهمني ما يضطر هو إنه يتكلم عربي ليش؟ لأنه يعتبر نفسه هو الأقوى لأنهم هم الأكثر أنا أروح البنك ما أضطر أتكلم إذا ما أعرف عربي أو ما أعرف إنجليزي أو ما أعرف هندي لازم أطلع من البنك لأنه ما حد بيكلمني لو سرت لشركة التأمين لو روحت السوق أو روحت أي مكان اضطر أني أتكلم وأنا صاحبة البلد بلغة الإنسان القادم إلي وصرنا نكسّر لغتنا نضطر أن إحنا أتكلم لغة كسيحة وعرجاء ومكسّرة علشان أتفاهم معهم ليش لاحتياجنا لأن إحنا محتاجين لهم.. لإحساسنا لأن إحنا محتاجين لهم هذا بحد ذاته شعور بالتهافت والضعف أمام القادم.

مواطن هندي: ست سنة أنا موجود عُمان.

محمد عبد الله: ستة سنة موجود عُمان ثلاثة سنة دبي وليش ما تتعلم عربي؟

مواطن هندي: لا إحنا كلنا هندي.

محمد عبد الله: أيوه أنت ما يتعلم عربي لأنه فيه هندي؟

مواطن هندي: أيوه.

محمد عبد الله: كله هندي هون؟

مواطن هندي: كله هندي.

محمد عبد الله: بعُمان ما يتعلم عربي.

مواطن هندي: ما يتعلم.

محمد عبد الله: ما تحتاج عربي؟

مواطن هندي: لا.

محمد عبد الله: كله يحكي هندي ما عندك مشكلة؟

مواطن هندي: ما عندى مشكلة كله سام سام فيه نفر.

محمد عبد الله: كله سام سام فيه نفر هندي يحكي هندي ما يتعلم عربي.

مواطن إماراتي- أول: والله يعطون صورة للخارج صورة أن هاي الدولة دولتهم يعني حين لما رُحت أستراليا كلمتهم قلت لهم أنا من دبي قالوا أنت من دبي فين؟ قالوا لي دبي في الهند، يعني أنا اتعيبت من هاي الشيء قلت لهم لا دبي ما في الهند دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة ويعني..

محمد عبد الله [مقاطعاً]: طيب شو كان شعورك؟

مواطن إماراتي- أول [متابعاً]: والله تفاجأت وحزنت في نفس الوقت.

مواطن إماراتي- ثاني: بعض المقيمين العرب أو حتى المواطنين تأثروا بعاداتهم وتقاليد العمالة الوافدة كلغة وكعادات حتى يحاولون يقلدونهم.

محمد عبد الله: في مقابل هذا الإحساس بالقلق يقول الوافدون من جنوب آسيا وممن وافقوا على الحديث لكاميرا الجزيرة بأنهم يشعرون وكأنهم في بلدهم الأم.

مواطن آسيوي مقيم في دولة الإمارات– أول: نعيش هنا ونشعر أننا في وطننا الأم.

مواطن آسيوي مقيم في دولة الإمارات- ثاني: نحصل على كل ما نريده هنا كأننا نعيش في الهند.

محمد عبد الله: وعما إذا كانوا قد تعلموا اللغة العربية خلال فترة إقامتهم الطويلة في الإمارات أجاب معظمهم بالنفي.

مواطن آسيوي مقيم في دولة الإمارات- ثالث: الجميع هنا يستخدمون اللغة الإنجليزية أو الهندية للتفاهم.

مواطن آسيوي مقيم في دولة الإمارات- رابع: إذا تعاملنا مع المواطنين فهم أنفسهم يتحدثون الإنجليزية ولا فرصة لنا أن نتحدث بالعربية.

محمد عبد الله: تأثيرات وتداعيات مأزق التركيبة السكانية تجاوزت على ما يبدو وفق بعض التحليلات حدود سوق العمل واحتياجاته لتصل إلى درجة أصبحت تستدعي قرع نواقيس الخطر حسب هذه التحليلات لما تحتويه الأزمة في طيّاتها من مخاطر تنسحب على الأمن الداخلي والخارجي وعلى الهُويّة والسُمعة الوطنية وتضع المجتمعات الخليجية أمام تحدي وجودها نفسه وتطرح في الوقت ذاته مستقبل هذه الشعوب فيما إذا كانت ستستمر كجزء من الأمة العربية وكدول وكيانات سياسية مستقلة.

عبد الخالق عبد الله: الهند دائما مصدر قلق الآن وستكون مصدر قلق أكبر في المستقبل بمعنى أنه بإمكان الحكومة الهندية في لحظة من اللحظات تُحوِّل هذا الكمّ الهائل من البشر الموجودين على أرض الخليج إلى ربما مكاسب سياسية ومطالب مستقبلية لكن أقول القراءة السياسية تؤكد أن ليس من صالح الهند وجود منطقة غير مستقرة في الخليج العربي، ليس من صالح الهند، أولا أنها ترى منطقة مضطربة لأنها ستحتاج إلى النفط الخليجي مكاسبها الاقتصادية حاليا هائلة جدا وليس من صالحها أنها تقوم بتحويل هذه العمالة إلى أي.. في أي اتجاه سلبي يزعزع باستقرار المنطقة ثم أنه حتى لو كبَرَت الهند وحتى لو ضخَمت أعتقد الولايات المتحدة الأميركية هي القوة المتحكمة حاليا التي تضع أجندة للمنطقة من حيث السلام والحرب والنفط والمستقبل عموما يُصنع في واشنطن أكثر مما يُصنع في نيودلهي.

محمد عبد الله: ولعل نُدرة حضور المواطنين الأصليين من سكان البلد في الأماكن العامة والذين تُميزهم العين من لباسهم الوطني تؤكد أن خلل مشكلة التركيبة السكانية أصبح واضحا للعيان ولابد أن تلحظه عين الزائر والمقيم في آن معا، خلل التركيبة السكانية وصفته أعلى مراتب صنع القرار السياسي في الإمارات بالحالة الخطيرة التي تهدد المجتمع ومستقبل الأجيال فيما حذرت تحليلات تناولت الأزمة من تداعياتها الخطيرة على وجود المجتمعات الخليجية وهوَّيتها في الوقت الذي تتعرض فيه هذه المجتمعات إلى متغيرات دولية وإقليمية، محمد عبد الله لبرنامج مراسلو الجزيرة الإمارات العربية المتحدة.



[فاصل إعلاني]

عادات وتقاليد الزواج في جزر القمر

محمد خير البوريني: جزر القمر دولة عربية في المحيط الهندي لا ترتبط بحدود جغرافية برِّية مع العالم العربي، اشتهرت بتصدير الزهور تتكون من أربع جزر إحداها مازالت مستعمَرة فرنسيا، لشعب جزر القمر عادات وتقاليد وخصوصيات من بينها ما يعرف بالزواج الصغير متواضع التكاليف والحضور، أما الزواج الكبير فأنه يبقى دَينا في عنق الرجل حتى بعد مرور عقود على زواجه، صاحب الزواج الكبير ينتقل إلى صفوف الأعيان في قومه ويقدم إلى الصف الأول في الصلاة، جواد العمري كان هناك.

[تقرير مسجل]

جواد العمري: كل شيء مُميّز في العُرس القمري، العريس والمَهر الذي يحمله من الذهب يُزفّان إلى بيت العروس في ظاهرة غير موجودة في باقي الدول العربية، اللباس مميز والغناء يأخذ أشكالا متعددة، الغوهو هو الثوب الذي يرتديه العريس لأول مرة في يوم الزواج الكبير ويصبح هوية مميزة لكل من أقام هذا العُرس، يرتديه في المناسبات كالزواج والاحتفالات الرسمية والشعبية ولا يجوز أن يلبس هذا الثوب إلا رجل أقام حفل الزواج الكبير، النساء يرتدين الزِّي التقليدي بأشكاله المتنوعة كالشروماني أو ثوبا من قطعتين يعرف باسم اسهاروسْبيّه أو ثوب إنكانغا أو الأزياء الحديثة التي طرأت على المجتمع القمري كغيره من المجتمعات، الزواج الكبير حفل عام يساهم فيه الجميع ويستفيد منه الجميع فالمدينة أو القرية كلها تنشغل بهذا الحدث وفي حين تعتقد أن الأمور تسير على عواهنها فأن كل خطوة محسوبة وكل فرد يعرف دوره فهناك لجان قد يصل عددها في بعض الحالات إلى خمسين لجنة لكل منها اختصاصها في تنظيم هذا العُرس، يقترب موكب العريس من عتبة البيت الذي تملكه العروس المنتظِرة في الداخل وهو يعلم أنه لن يغادره قبل تسعة أيام وفق للعادات الاجتماعية المتّبعة وهنا يلتقي الصفيح مع الذهب في مفارقة عجيبة فالبيت المقام من الصفيح كما هو حال معظم البيوت في جزر القمر سيحوي هذه الكمية الكبيرة من الذهب، فبكم يقدَّر هذا المَهر ولماذا كل ذلك؟

صاحب محل ذهب: نصوغ الذهب للزواج الكبير، هذه القلادة تزن مائتي غرام أو أكثر وإضافة إلى القطع الأخرى يصل الوزن إلى نحو كيلو غرام من الذهب في كل زواج.

عبد الحكيم محمد شاكر – كلية الإمام الشافعي بجزر القمر: لماذا هذا المهر الكبير لأن الأسرتين أصحاب البنت وأصحاب الولد كل على أسرة تكاليف يؤدونها في المجتمع فمثلا الأسرة أسرة البنت يبنون البيت ويأتي ويسكن مَن؟ الزوج في هذا البيت إذاً لابد أن يُخرج بعض التكاليف الذي تغطي هذا المصروفات كذلك هناك بعض الحدائق تكون لهذه المرأة يأخذه الزوج يستفيد به ويستثمر هذه الحدائق.

جواد العمري: مراسم الزواج لا تنتهي بدخول العريس بل يبدأ الكثير منها بعد ذلك في الداخل وقبل الدخول إلى غرفة العروس يُهَيأ العريس بإلباسه حذاء جديدا وَرشّ العطر على قدميه ووضع قبعة خاصة يعتمرها كل القمريين وعادة ما تكون هدية من الزوجة إلى زوجها, يدخل المَهر ويتبعه العريس الفرق واضح في العمر بين العروسين فاطمة في الثلاثين من عمرها وهذا زواجها الأول وحامد يقول إنه في السابعة والخمسين وأن امرأته الأولى مطلقة وهذا زواجه الثاني فماذا يعني له الزواج الكبير؟

حامد امبايي– عريس قمري: هذه مقدسات جزر القمر قد ورثناها عن أجدادنا إذا لم تُقم الزواج الكبير في مجتمعنا فأنت لا تساوي شيئا في المجتمع ولا يمكن لك أن تكون فخورا بنفسك، هذا اللباس لمن يقيم هذا الفرح لا يمكن لأحد أن يلبس هذه الملابس إلا من أقام مراسم الزواج الكبير كاملة.

فاطمة عبده– عروس قمرية: فرحتنا كبيرة اليوم، نحن في غاية السرور.

جواد العمري: في الخارج تنشغل مجموعة خاصة بإعداد الوليمة أو الولائم التي تستمر لعدة أيام يُطرَى خلالها الضيوف الذين يأتون من أماكن بعيدة وقرى مجاورة محمّلين بالهدايا تكاليف هذا العرس تجاوزت اثني عشر ألف دولار.

عبد الشافعي عبد الشكور– والد العروس: أنا من مدينة أخرى وجئت إلى هذه المدينة وتزوجت منها وأنجبت هذه البنت كنت آمل أن تحصل على هذا الزواج أي رجل يقيم هذا الزواج يكون وكأنه حصل على راتب تقاعدي إذ يحصل على نسبة من الأموال التي تُنفَق في أي عرس يلي ذلك.

"
الزواج الكبير سنة اجتماعية موافقة للشريعة الإسلامية والأموال التي تصرف فيه تنقسم إلى قسمين جانب ينفق على الضيوف، وجانب يصرف في المراقص ويدخل في إطار الإسراف
"
    سيد أحمد محيي الدين

سيد أحمد محي الدين– الأمين العام السابق لمجلس العلماء: الزواج الكبير سنُّة اجتماعية موافقة للشريعة الإسلامية أما من حيث الأموال التي تصرف فيها فهي تنقسم إلى قسمين المَهر مثلا الجانب الذي ينفق لقِرى الأضياف الذين أو الضيوف الذين يأتون هذا الجانب لا يخرج عن إطار الشريعة الإسلامية أما الأموال التي تصرف في غير ذلك في المراقص وما إلى غير ذلك فهذه خارجة عن إطار الشريعة وتدخل في إطار الإسراف الذي لا يوافقه الشرع الإسلامي.

جواد العمري: الزواج الكبير يُكسِب الرجل مكانة تجعله من أعيان المدينة وتسمح له بالصلاة في الصف الأول في المسجد أما الآلية المتّبعة حين يضيق الصف عن عدد هؤلاء فأن الرجل يفسح لصهره ويرجع إلى الصف الأخير ليكون في مجموعة مميزة أيضا وهي مجموعة من أُقيم لبناتهم زواج كبير، فعاليات الزواج الكبير تمتد ليلا ونهارا فالاحتفالات تقام في الليالي السابقة واللاحقة للعُرس، احتفال الطَرَب أو الطرب في ليلة العرس، يدخل العريس وأقاربه في صف منتظم إلى موقع الحفل بعد طلب الإذن من أهل العروس كما يقيم البعض احتفالات ذات طابع ديني تسمى المجالس يقام فيها الذكر والاستغفار والأناشيد والمدائح النبوية، فرقة غنائية تحيي حفل الطرب لجمهور الحاضرين الذين يشاركون بالرقص وتقديم الهدايا وتتولى لجنة خاصة جمع الأموال التي ينفَق جانب منها ومن المهر الذي يدفعه العريس على إصلاح شؤون القرية أو المدينة والمساهمة في مشاريعها كالطرق والمدارس والمساجد وكثير من المشاريع مُوِّلت وبهذه الطريقة، اكتساب الرجل مكانة في مجتمعه بمقدار ما ينفِق على شؤونه تبدو مسألة عادلة لكن العلاقة بين الرجل والمرأة قد يظلَم فيها أحد الطرفين فالرجل الذي يقدِّم كل هذا المال ليس أمينا على بقائه في بيت لا يملكه والمرأة التي تقاسم الرجل شظف العيش قد تجد نفسها خارج مؤسسة الزواج حين يصبح الرجل قادرا على إقامة الزواج الكبير، احتفال أوكومبي هو واحد من الاحتفالات بالزواج الكبير التي تستمر وقتا طويلا لكن استمرارية الحياة الزوجية ذاتها محفوف بكثير من الشك والريبة في ظل نظام اجتماعي يعطي للمرأة كل شيء وربما لا شيء والوفاء وحده من الطرفين هو الذي يحكم استمرارية العلاقة بين الزوجين، العروس تَحضُر إلى الحفل بصحبة شاب غير زوجها قال لنا إنه أخوها وبسؤاله عن اسمه تبين لنا أنه ليس كذلك فهو ابن خالتها وقد أوضح لنا أن ابن الخالة في المجتمع القمري هو كالأخ ويُحرَّم الزواج بينهما من الناحية الاجتماعية وتفسير ذلك أن المرأة تعيش مع أخواتها في بيوت متقاربة فينشأ الأبناء معا وقد تُرضِع المرأة أي طفل في حال غياب أمه فيختلط النسب بالرضاعة لذلك حسموا المسألة درءا للشبهة وذلك بتحريم الزواج من الناحية الاجتماعية بين أبناء الخالات، المجتمع القمري مجتمع أمومة بالكامل حتى أن الخال هو المسؤول عن الأطفال في حال غياب والدهم أو وفاته وهو المجتمع العربي الوحيد الذي يعتمد هذا النظام وفي استثناء للحذر الاجتماعي المفروض على خروج العريس من بيت الزوجية لتسعة أيام يحضر ليلا حفل أوكومبي الذي قد يقام لأكثر من مرة وذلك بعدد الفِرَق التي اشتركت العروس معها في إحياء مثل هذه الاحتفالات أو بمقدار ما تستطيع الإنفاق على استئجار فرق الغناء، جواد العمري لبرنامج مراسلو الجزيرة جزر القمر.

محمد خير البوريني: ومن جزر القمر نصل إلى نهاية هذه الحلقة التي يمكن لجميع المشاهدين أن يتابعوا تفاصيلها بالصوت والنص من خلال موقع الجزيرة على الشبكة المعلوماتية والصورة عند البث، العنوان الإلكتروني للبرنامج هو reprters@aljazeera.net والبريدي صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر، هذه تحية من المخرج صبري الرماحي وفريق العمل وتحية أخرى ودائمة مني محمد خير البوريني إلى اللقاء.