- أحمد السنوسي والمسرح الساخر بالمغرب
- سوق الدراويش في سوريا

- أفضل تصميم سيارة في أستراليا لعربيين





محمد خير البوريني: تحية لكم مشاهدينا وأهلا بكم معنا إلى حلقة جديدة من مراسلو الجزيرة، نعرض فيها تقريرا من المغرب يتحدث عن المسرح الساخر الذي طالما أزعج حكومات عربية وعانى أصحابه الأمرَّين نتناول جانبا من قصة فنان مغربي من نوع خاص ضمن قائمة فنانين مبدعين ذاقوا صنوف الحرمان والعذاب والحصار الفني. ونعرض من العاصمة السورية تقريرا يتحدث عن سوق الدراويش أو سوق الحرامية السوق التي لا تمت اليوم إلى المسمَّى بصفة ومن أستراليا نتناول شابين من المهاجرين العرب حققا نجاحا باهرا في مسابقة سنوية لاختيار أفضل تصميم محلي للسيارات من بين آلاف المشاركين وذلك بعد أن امتلكا الموهبة والإرادة والتصميم على النجاح، أهلا بكم إلى أولى فقرات هذه الحلقة.

أحمد السنوسي
والمسرح الساخر بالمغرب

مازال المسرح الساخر يَقُضُّ مضاجع حكومات في العالم العربي، عديدة هي التجارب في هذا المجال الإبداعي وعديدة هي أسماء فناني رسم الكاريكاتور وفن السخرية، شخصيات اختلفت في إبداعها مع الحكَّام والحكومات وانتهى بها المآل إلى السجون أو الاغتيال بكواتم الصوت أو بدون كواتم، بعضها مازال يقاوم محاولات الاغتيال حورب ويُحارَب في لقمة العيش بعد أن أخفقت وسائل أخرى، تقرير حسن الراشدي.

[تقرير مسجل]

حسن الراشدي: أحمد السنوسي من الفكاهيين المغاربة الأوائل الذين وظَّفوا الموهبة والانتماء إلى الطبقة الفقيرة لتعرية الواقع من خلال انخراطه في تجربة المسرح الساخر إلى جانب عديدين، الفنان ابن بيئته ففي هذه الحارة الشعبية حي سباته أحد أحياء الدار البيضاء فتح سنوسي عينيه في خمسينيات القرن الماضي وترعرع قبل أن يلج المدرسة ويتعلم مبادئ القراءة والكتابة ويدخل أحد معاهد الفن والموسيقى ويحلم بمستقبل فني زاهر، الحلم تحقق أو كاد ففي  أواخر السبعينيات لمع النجم السنوسي المعروف باسمه الفكاهي بزيز وخاض تجربة الثنائي والفردي ونال عشق المعجبين، أصبح حضوره جماهيريا يُلخص الذكاء في استعمال النكتة أو الطرفة المضحكة المبكية إذ لم تكن أعمال الفنان بزيز سوى مرآة تعكس معضلات تنخر المجتمع المغربي والعربي والإسلامي، فقد جسَّد السنوسي على خشبات المسارح آفات عديدة وظَّف خلالها النكتة اللاذعة والكلمة البسيطة للضحك من حاله ومن حال أمته، جسَّد في أعماله فساد الإدارات وتفشِّي الرشى والمحسوبية وغياب المثل العليا ولم يكن الظرف السياسي في المغرب وقتها يمنح سقفا يسمح بإنجاح مثل هذه التجربة التي كان يعاب عليها الميول إلى التحريض أكثر منه إلى السخرية والمسرح الساخر، النتيجة كانت كما توقع كثيرون مُنِع بزيز من أي إطلالة بأعماله من خلال التلفزيون الرسمي ومُنع من تنظيم العروض في المسارح والقاعات العمومية ومُنِع من ممارسة مهنة لا يُتقِن سواها واستمر المنع نحو 15 عاما.

أحمد السنوسي – فنان مغربي ساخر: أنا أعتقد أن الجهات التي منعتني طوال هذه المدة تدري جيدا أنها منعت وأنا على يقين أن هذه الجهات تعرف قبل غيرها من المنظمات الحقوقية ومن الجمهور ومن كل غيورين على حرية التعبير وعلى الحرية يعرفون جيدا أنهم منعوا عروضي ولدي وثائق يعني رسمية تعترف بهذا المنع كذلك المنظمات الحقوقية راسلت طيلة قرابة عقد من الزمن هذه الجهات ولم تجب سواء كانت الجمعيات الحقوقية مغربية أو دولية.

خيرة – ابنة السنوسي: أنا منذ صغري لم أتمكن لو مرة واحدة من أن أرى والدي وهو يلقي أعماله على خشبة المسرح أو يعرضها في التلفزة فهو وأنا جد معجبة بأنه بقي صامدا طوال فترة المنع فقد عانى كثيرا ولكنه حاول مرات متعددة أن يحصل وأن يستمر في البحث عن الحرية.

حسن الراشدي: في بيت متواضع اختار السنوسي أن يُحوِّل بضعة أمتار من المساحة الضيقة إلى مرسم، يجلس أمام الألوان ساعات كل يوم ويطلق العنان لخياله وإبداعه يلوِّن ويرسم بالفطرة فهذه اللوحات صارت زاده الوحيد في مواجهة متطلبات العيش الكثيرة، زرناه مع وفد من الحقوقيين وأعضاء من لجنة تضامن تشكلت عقب قرار اتخذه بدخول إضراب مفتوح عن الطعام للفت انتباه المسؤولين والرأي العام والمهتمين إلى محنته والمطالبة برفع ما يصفه حصارا مفروضا عليه.

عبد المؤمن الشباري – لجنة العمل من أجل رفع الحصار عن السنوسي: الفرقة كانت قررت ندوة صحافية اللي حضرتها مختلف وسائل الإعلام السمعية والبصرية وطنية ودولية عدة حقوقيين مثقفين، بالفعل الندوة أدت الرسالة اللي كانت من المفروض أنها تبلغ الرأي العام وإشعاره بالمخاطر للخطوة اللي كان سيقدم عليها السيد أحمد، تم استدعاؤنا من طرف وزير الاتصال على أساس إنه نعقد واحد جلسة عمل لمعالجة المشكل.

نبيل بن عبد الله – وزير الاتصالات المغربي: فعلا استقبلت قبل أيام لجنة دعم هذا الفنان المغربي وأكَّدت لهذه اللجنة أن وسائل الإعلام السمعية البصرية المغربية لا تفرض أي منع ولا أي حصار على السيد أحمد السنوسي وأن هذا الأمر لم يكن واردا أبدا وأن التلفزة المغربية والقناة الثانية على أتم استعداد لاستضافة هذا الفنان المغربي.

حسن الراشدي: أنصار الفنان جنَّدوا مختلف فعاليات المجتمع المدني والساسة ومختلف شرائح المجتمع للدفاع عنه بعدما أقنعوه بوقف الإضراب.

محمد حفيظ – عضو لجنة العمل من أجل رفع الحصار عن السنوسي: فبمجرد ما اتخذ هذا القرار قامت اللجنة في خطوة أولى إلى دعوته إلى التريُّث عن خوض هذا الإضراب والتقت في هذه الدعوة مع عدد من الفعاليات والشخصيات الحقوقية والفكرية والثقافية والفنية وكذلك مع أصدقاء أحمد السنوسي الذين اتصلوا به وطلبوا منه أن يتريَّث نظرا للمخاطر التي يمكن أن تترتب عن دخوله في هذا الإضراب مخاطر على صحته والتي قد تهدد حياته.

مولاي عبد العزيز الطاهري – فنان مغربي: وأنا كفنان أُثَّمن تضامن النقابة الوطنية لمحترفي المسرح معه في هذه المحنة ونتمنى إيقاف هذا المنع الجائر الذي لم تعد له من معنى.

الحسين بنياز – فنان مغربي: هو حقيقة ما وقع لأحمد السنوسي اليوم هو راجع لمسؤولين سابقين أصحاب اللي كانوا في مركز القرار آنذاك إنه كانت في 1986 الجلسة الداخلية الإعلام من هنا بالنسبة لثنائي لأنه كان آنذاك ثنائي هنا جت تقارير على أساس أنه هذه الناس خصوم يتهمشوا ووقع التهميش فعلا.

حسن الراشدي: ولا يخفي العديدون استغرابهم من كون المغرب الرسمي الذي يكرس انفتاحا ديمقراطيا والذي فتح إعلامه الرسمي للحديث عن سنوات الجمر يتعذر عليه أن يقبل بسخرية فنان أعزل لا يملك إلا نكتته وفنه، قضية الفنان المغربي الساخر تحوَّلت إلى مادة دسمة على أعمدة الصحف المحلية بينما سارعت جهات إعلامية رسمية إلى نفي ادعاءات منع الفنان ومحاصرته وأرسلت إشارات اُعتبِرت بصيص أمل على قرب نهاية محنة رجل فنان اختار أن يموت واقفا كالشجرة، حسن الراشدي لبرنامج مراسلو الجزيرة الرباط.

[فاصل إعلاني]

سوق الدراويش في سوريا

محمد خير البوريني: أسواق رسخت في الموروث الشعبي في العديد من الدول ولكل سوق خصوصية، من الأسواق الشعبية الدمشقية سوق الصالحية سوق الحميدية سوق الجمعة وسوق الحرامية ويسمى أيضا سوق الدراويش وبين المُسَمَيَيْن فرق كبير وتناقض في المعنى، تقرير ليلى موعد.

[تقرير مسجل]

ليلى موعد: وسط سلسلة أسواق دمشقية تتواءم طبيعتها مع الحالة المادية لشرائح المجتمع السوري كافة بدءً من سوق الحميدية مرورا بالصالحية وليس انتهاء بسوق الحمراء نتوجه إلى مكان مختلف، هنا يحمل الباعة يوميا حاجاتهم البسيطة ويتوجهون إلى رصيف يعج بمئات القطع من الخردوات والأدوات المستعملة حيث يحلوا لهم تسميته سوق الدراويش نظرا لأوضاعهم المعيشية الصعبة بينما درج العامة على تسميته سوق الحرامية بالرغم من أن ما يُعرَض فيه لا يرقى إلى مستوى المخاطرة والسرقة.

مواطن سوري: الناس كلها معطرة هنا هاي في هذا يعني شو بده يكون الواحد هون يطلع يشوف كيف الناس عايشة تحت الشتاء عايشة جيتوا إمبارح صورتوا أنتم شفتوا العالم تحت الشتاء والشتاء عم تنزل عالم قاعدة ليش؟ لأنه عالم فقيرة عايشة في حالها.

مواطن سوري ثاني: هو الاسم اسم سوق الحرامية بس ولكن مو كل الناس حرامية بيجيكي شخص شاذ حرامي بس ليس مو كل الناس بيخيس واحد بيخرِّب على مية بس كليتهم هون دراويش بيشتغلوا.

ليلى موعد: وجود بعض القطع النادرة في السوق لا ينفي حقيقة ما يُغلِّفها من طابع الاستهلاك والقِدم وفي الغالب الأعم تدخل في خانة البضاعة التالفة التي لا تصلح لشيء كالأحذية المهترئة والأدوات الكهربائية المحطمة والعلب البلاستيكية متنوعة الأحجام والاستخدام والألبسة البالية، هنا يتعامل معنا الباعة بحذر وترقب ولا تخلوا الأجواء من كلمات تصب جام غضبها على ما سببناه من تعطيل لحركة البيع والشراء.

مواطن سوري ثالث: لا تسكري الطريق للعالم روحي على غير المنطقة خلينا نعرف نبيع ونشتري.

مواطن سوري رابع: يا أخي بده سؤال منك بده سؤال الأخ معلش ممكن؟

ليلى موعد: أنت ليش منزعج؟

مواطن سوري ثالث: بدنا نبيع ونشتري الله يرضى عليكِ.

ليلى موعد: إنت كمان بتبيع هادول الثياب ولا بس الأحذية؟

مواطن سوري ثالث: لا مو هيك طلِّع عليّ الحلال ما فيه واحد يا خي يقضي مصلحة كلهم كذابين ومنافقين.

ليلى موعد: طيب أنت كم سنة صار لك هون كم سنة؟

مواطن سوري ثالث: أنا من المؤسسين هون.

ليلى موعد: السؤال عن مصدر البضاعة يستفّز أصحابها فهي لم تُسرَق ومن يسرق بضاعة قد لا تباع سوى ببضع ليرات لا تكفي لتأمين قوت يوم طويل يقضيه الباعة في محاولة إقناع المارة بالشراء لكن عندما يطمئن إليك أحدهم يفشي بسر مصدرها الآتي إما من عمال التنظيفات أو خادمات المنازل اللواتي يبعن ما يرميه أسيادهن وأولئك الذين يفضلون بيع أدوات منازلهم القديمة بأي ثمن على رميها في حاويات القمامة.

مواطن سوري خامس: كافة الناس بتفوت لهون تشتري غرض عتيق إن كان من أنتيكة إن كان من بنطلون (Cowboy) وإن كان من كوندره ومن أي شيء، استعمالنا دائما هذا السوق موجود على طول السنين وشغَّال السوق ولهالمساكين هاي والدراويش كلها يا اللي ما عندهم محلات تيجي العالم لهون بتبصي بتبيع الغرض العتيق إن كان من غسالة وإن كان من تليفزيون من أي شيء.

مواطن سوري سادس: مصدرها من هالشعب التعبان اللي عم يلتجأوا ما فيه مصدر إليهم عم بيبيعوا وبنشتري منهم.

مواطن سوري سابع: ما كل الناس بنفس المستوى فيه ناس مثلا بيشتروا بنطلون عم تشرع تشتري بنطلون بألفين ليرة وفيه ناس ما معها ثمن الخبز مع هيك يعني فيه مستويات بين الناس بكل دول العالم.

"
سوق الجمعة يلتئم فيه شمل التعيس على خائب الرجاء، فزبائنه هم من أصحاب الدخل المحدود الذين يبحثون عن بضائع رخيصة
"
تقرير مسجل
ليلى موعد: ساعات طويلة يقضيها الباعة هنا غير آبهين بالمطر يغسل بضاعتهم فيجلوها من غبار الزمن ووسط حالة ترقب إما لزبون عازم على الشراء أو لشرطة المحافظة التي اعتادوا معها على عملية كر وفر تقطع الأنفاس يحملون إثرها ما خف وزنه وغلا ثمنه تمهيدا للاختباء بين الأزقة، سوق الجمعة أو سوق الأدوات القديمة كما يحلو لفريق ثالث تسميته يلتئم فيه شمل التعيس على خائب الرجاء فزبائنه هم من أصحاب الدخل المحدود الذين يبحثون إما عن بضاعة رخيصة أو عن قطع تبديل لأدوات قديمة يمتلكونها ولا قدرة لهم على استبدالها بأخرى جديدة رغم قناعتهم أن ما يشترونه غير مضمون.

مواطن سوري ثامن: فيه شغلات منيحة وشغلات بتطلع عطلانه كثير بس يعني هي على الأغلب الشغلات اللي عم ياخدوها يجيبوها مثلا تنباع معهم تستعمل مثل ما بيقولوا هاي يعني الشغلات كلها تعبانه يعني ما بانصح أي واحد ياخد شغلة مستعملة من هون.

مواطن سوري تاسع: بناخد كتب جامعية أحيانا بناخد شغلات مستعملة، طبعا هذا سوق أوكازيون معروف بكل دول العالم فيه مثل هيك سوق عرفت علي إيشلون فالناس تيجي لهون لحتى لأنه تاخذ أحيانا بيجوز بضاعة أجنبية بس مستعملة شيء نظيف تأخذ أدوات كهربائية لازم له قطع لشغلة ما فيه يشتريها من المحلات بيجي إلى هون.

ليلى موعد: تجارة رأسمالها حاجات المنزل وأرباحها بضع ليرات قد تشتري كيس خبز وخضروات لكنها تجارة لا تخلوا من صراعات قد تنشب للظفر بزبون جيِّد أو منطقة خاوية من الرصيف، ليلى موعد لبرنامج مراسلو الجزيرة دمشق.

أفضل تصميم سيارة في أستراليا لعربيين



محمد خير البوريني: على خلاف دولنا العربية تُقام في أستراليا سنويا مسابقات لاختيار أفضل تصميم محلي لسيارات العصر، مسابقات يشارك فيها الآلاف من هواة ومحترفي قيادة واقتناء السيارات، ظهير وبشير عثمان مهاجران عربيان لبنانيان يمتلكان هواية إعادة تصميم السيارات، تمكنا من تحقيق الهدف والفوز بعدة جوائز في هذا المضمار، تقرير صالح السقاف.

[تقرير مسجل]

صالح السقاف: من بين نحو أربعمائة سيارة وقع الاختيار على سيارة الأخوين ظهير وبشير عثمان لتكون سيارة العام في مسابقة تقنية سيارة العصر من حيث التصميم وفعالية المحرك وأنظمة التشغيل والتحكم.

بشير عثمان – مصمم سيارات: فكرنا نعمل شيء ما حدا عمله بالعالم بنوب وما في حدا ينقله، نحن بنحب نشتغل على السيارات الأمبريزا (WRX) بقى فكرنا نعملها إنه هم ما بيطلعوا غير أربع أبواب وما بيجيوا كشف بقى فكرنا نعمل هالفكرة هذه نعملها نحولها إلى بيبان ونعملها كشباك طلعت هالفكرة برأسنا دوغري واشتغلنا عليها والحمد لله إنه مشيت معنا ووجد بالـ(Auto Salon Show) وإحنا عم نشتغل بلّشنا على الـ(Project) شو ما ييجي على بالنا نبلش نشتغل ويطلع معنا كله مضبوط، الـ(Project) اللي عملناه لازم يأخذ على أقل ما فيه حوالي ثلاث أربع سنين بس نحن بدنا نقول أخذ معنا كله على بعضه أخذ معنا شي ثلاث شهور متتابع.

صالح السقاف: اختيار الألوان بدقة متناهية وإضافة رسومات تشكيلية متميزة وتصميم السيارة بمقعد واحد في الوسط وتوزيع الكهرباء والأجهزة الإلكترونية داخل وخارج السيارة جعلها تبدو وكأنها تحفة فنية.

ظهير عثمان – مصمم سيارات: نحن اخترنا ألوان واخترنا اللون الأصفر لأنه لون كثير العالم بتحبه وحلو هو إجمالا كمان ورجعنا مثل كما أنك شايف زوّدنا على الرسم من برة على البوية وإجمالا قلبه من جوة كله مصنوع من خشب وفيبر جلاس ما أنه حديد ولا إسفنج ولا (Material) أبدا كل شيء موجود بالسيارة كله مميز ما حدا معه منه إجمالا بالعالم كله يعني، إنه أنا جربت طريقة أعملها إنه أعمل لها (System) من جوة جديد (Design deffirent) إنه نغطي مثلا (Ignition) مفتاح السيارة كل هالأشياء كلها مغطية ما أنه مبينة العالم بتشوف بتقول إن السيارة كله معمول على (Electronic) على كهرباء وحاطط فيها أجهزة مثلا أصوات فيها (Music) زائد عليها حط فيها خمس تليفزيونات (Speakers) كلها مُعدَّة من الفيبر جلاس وخشب ومعدل الدعسات تبع من الفرامل والـ(Clutch) والبنزين حوض الدعس على ميل والاثنين على ميل واحد عرفت كِيف وإجمالا أنا نحط الجادون على النص وفوق منه مسجلات (Design) أشياء حلوة عرفت كِيف وكرسي من البلاستيك أصلا مصنوع من البلاستيك بس اتفرج عليها بتقول إنه هذه مستحيل إن هالكرسي بلاستيك كل شيء معدل غير الشكل صعب العقل إنه يتخيل إنه هالشيء معمول.

صالح السقاف: اللجنة المشرفة على ترشيح السيارات الفائزة منحت سيارة الأخوين عثمان نقاطا مزدوجة لكل تقنية حديثة تم إدخالها على السيارة واعتبرت هذا الإنجاز الميكانيكي والتقني ظاهرة فريدة في عالم إعادة تصميم وتطوير السيارات.

شالزكاه – خبير في صناعة السيارات: السيارة بكافة تفاصيلها تم بناؤها بموجب تصميم جديد تقدم به الأخوين عثمان من محرك السيارة إلى سقفها والمقعد الوحيد إلى أسفل السيارة، لجنة التحكيم تعتمد في قرارها على مشاهدة كافة السيارات المتقدمة للمسابقة حيث يتم النظر في عدة نواح منها قوة المحرك وأسفل السيارة وكذلك التعديلات والإضافات داخل السيارة.

بشير عثمان: نحن هذا الموتور عدلنا قلبه وعملنا عليه أشياء من برة وحطينا له (Turbo) أكبر وبالنسبة عملنا طريقة للموتور بالنسبة لاللي بيتابعون العرض لما بيشوفوه إنه بشكل يكون مثل اللعبة إنه شي مرتب ما بين قلب ولا شرطان وبيطَّلعوا عليه حتى يقولوا عنه إنه شكل ما بيدور وصادفنا علماء كثير بالعرض يجوا يسألون إن هذا الموتور بيدور نقول لهم حقيقة بيدور ما بيصدقوا إلا لما بيشوفوه لما بندوره ونحن بنضطر ندوره بالنسبة للعرض كنا نحطه على الـ(Machine) لحتى تشوف قد إيش سرعة المحرك، المحرك هذا بيعمل 545 حصان.

صالح السقاف: شهد موقع عرض السيارة إقبالا جماهيريا وتغطية إعلامية محلية وعالمية لم تحظ بمثله أي من السيارات المعروضة وتسابقت عارضات الأزياء والحسناوات لالتقاط الصور التذكارية.

إحدى زائرات المعرض: التفاصيل والإضافات في هذه السيارة رائعة وربما تقدر بمائتي ألف دولار مما يجعلها تلفت الأنظار.

زائرة ثانية للمعرض: الأخوان عثمان بذلا جهدا كبيرا وإخلاصا في تصميم هذه السيارة مما يجعلهما يختلفان عن بقية المشاركين في المعرض لأنهما أمضيا وقتا لا يقدر بثمن.

صالح السقاف: فوز الأخوين عثمان بالجائزة الأولى في هذه المسابقة واختيار زوَّار المعرض سيارتهم كأفضل سيارة بعثت بأكثر من إشارة إيجابية عن مواهب وطموحات المهاجرين العرب في أستراليا.

ظهير عثمان: الفوز بيعني لي أصلا إجمالا ولأخوتي ونحن كعائلة عثمان شيء كبير كثير منّه هيِّن كنحن إجمالا الـ(Background) تبعنا كعرب جايين على بلد أجنبية مثل أستراليا ونربح ونفوز بين كل عالم أجانب هذا شيء كثير حلو وكبير كثير وبيعني لي شيء كثير حلو.

صالح السقاف: الابتكار التكنولوجي المتطور في هذه السيارة يستحق وقفة تأمل واعتزاز بالمواهب العربية الشابة في المهجر الأسترالي والذي يؤكد قدرتهم على تحقيق ما عجزوا عن تحقيقه في أوطانهم، صالح السقاف برنامج مراسلو الجزيرة سيدني أستراليا.

محمد خير البوريني: من أستراليا نصل مشاهدينا إلى نهاية هذه الحلقة التي يمكن لجميع المشاهدين أن يتابعوا تفاصيلها بالصوت والنص من خلال موقع الجزيرة على الشبكة المعلوماتية www.aljazeera.net والصورة عند البث، العنوان الإلكتروني للبرنامج هو reporters@aljazeera.net والبريدي صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر، في الختام لكم تحية من مخرج البرنامج صبري الرماحي ومن فريق العمل وهذه تحية أخرى مني محمد خير البوريني إلى اللقاء.