مقدم الحلقة:

محمد خير البوريني

ضيوف الحلقة:

كريمة الجعادي/ فنانة تشكيلية معاقة
بيرتي أهيرن/ رئيس وزراء جمهورية إيرلندا
روجر نانمن/ حزب استقلال المملكة المتحدة

تاريخ الحلقة:

07/08/2004

- تحدي الإعاقة في المغرب
- تداعيات توسع الاتحاد الأوروبي

محمد خير البوريني: أهلا ومرحبا بكم مشاهدينا إلى حلقة جديدة من مراسلو الجزيرة، نعرض فيها من المغرب موضوعا يتحدث عن المعاقين بالولادة الذين كبروا وكبرت معهم التحديات فلم يستسلموا ونرى كيف حطم كثيرون منهم المألوف وتجاوز حدود الإعاقة بكل لما تعنيه الكلمة من معنى، ونشاهد من أيرلندا تقريرا يتحدث عن توجه الاتحاد الأوروبي نحو مزيد من الوحدة والتوسع بينما تهيم فيه دولا كثيرة في دوامة التشرذم والفرقة والخلافات، أهلا بكم إلى أولى فقرات هذه الحلقة.

تحدي الإعاقة في المغرب

في المغرب معاقون كما في أي مكانا آخر ولدوا هكذا بعضهم يعاني إعاقة حركية وبعضهم ذهنية أقلهم إعاقة هم من فقدوا نعمة الإبصار بعض هؤلاء فقد القدرة على العمل باليدين فاستخدم القدمين الناحلتين أنامل تمسك بالفرشاة لترسم خضرة الطبيعة وضياء الشمس والألوان المبهجة ومن فقد قدرة الإبصار منهم شعر بالتحدي ليتحول إلى نحات أو عازف موسيقى يؤمنون بقضاء الله وبأنه أنعم عليهم بقدرات خارقة تفوقوا بها في بعض الجوانب على الأسوياء، تقرير إقبال إلهامي.

[تقرير مسجل]

إقبال إلهامي: قد لا يتبادر في ذهن زائري هذا المعرض التشكيلي للوهلة الأولى أن كل مبدعيه معاقون حرموا نعمة استخدام حواسهم كافة لكن الإعاقة تحولت لديهم إلى حافز للإبداع كما في حال كريم الجعادي التي نقلتها إبداعاتها من هامش المجتمع إلى أكثر الفضائات الفنية والثقافية تفاعلا.

كريمة الجعادي- فنانة تشكيلية: كنت لسه بالضرب بس كنت أرسم وكبرت معي وكان يعجبني الرسم كان الرسم فن المعارض عشان الناس يساعدوني عشان بالمعارض وتعرفت الحمد الله على رفاق الوطن (كلمة غير مفهومة).

إقبال إلهامي: اللافت في تجربة كريمة الجعادي أنها المعيل الرئيسي لعائلتها في زمن اشتدت فيه وطأة البطالة في أوساط حملة الشهادات العليا من خريجي الجامعات.


الإعاقة تحولت عند البعض إلى حافز للإبداع حتى صار أصحابها يعدون العائل الرئيسي لذويهم في زمن اشتدت فيه وطأة البطالة في أوساط حملة الشهادات العليا

تقرير مسجل
كريمة الجعادي: أنا أرسم برجلي وكنت أتمنى أرسم بيدي عشان أساعد نفسي والشهرة بالفن.

إقبال إلهامي: مسار مريم بلمقدم يبدو مغايرا فهي تعيش في كنف عائلة ميسورة ولا تشكوا من ضيق الحال تختزل مريم التي تعاني من إعاقة ذهنية عالمها في مرسمها الصغير هذا حيث تمضي ساعات طوالا في انجذاب سحري مع الألوان.

مريم بلمقدم- فنانة تشكيلية: دائما أخشى الرسم وياهم.

إقبال إلهامي: تقتصري بالذات؟

مريم بلمقدم: (كلمة غير مفهومة).

إقبال إلهامي: مريم شاركت في معارض دولية عديدة وحازت على جوائز كثيرة وإن كانت غير مدركة لذلك تماما، ولعل من أكثر التجارب إثارة للجدل تجربة مبروك رزقي الذي تحول إلى النحت منذ فقدانه البصر وهو في سن الخامسة عشر ومنذ غيبة عيناه اللتان تريان حضرت اليد لتعانق الأحلام وحضرت الأذن التي تسمع بقايا هدير أنهار الذاكرة وأصبح الضرير نحاتا في مفارقة عجيبة تكسر المنطق القائل إن النحت هو النظر.

مبروك رزقي- نحات: الصورة واحدة عندي كيف ما كانت في اللون أنا بود أقول الآن أحسن لأني بيدي أشوف الأشياء على حقيقتها بشوف في السابق كنت أشوف أشياء يعني بدي فاقد عليها إضافات كملصقات شيء مزينات بحيث تخليك أنك تقول هايدي زوينه هايدي تختار بدك تختار أما بدك الآن أنت تشوف الأشياء على حقيقتها.

إقبال إلهامي: المهرجان الذي نظمته المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين شكل فرصة عرض خلالها رزقي منحوتاته لكنه أيضا كان مناسبة لآخرين من ذوي الاحتياجات الخاصة لإبراز قدراتهم في التنشيط والمسرح والموسيقى.

محمد مهال- منشط مسرحي:أحب أعشق ملير وأعشقه لأنني خريج معهد المجموعة الحضرية للموسيقى قسم المسرح يعني تحديت الإعاقة دية اللي هي أدت للعمى وبديت أتأقلم مع الإنارة مع الخشبة وأتأقلم مع الصوت.

سلوى مليحي- منشطة: لكن نحاول من خلال هذه الأنشطة أننا نتحداه هادي الآراء المتعصبة تجاه المعاق اللي قالوا أن المعاق إنسان يعني مُستَهلِك.

لمياء الحلو- النادي الثقافي للمكفوفين: ممكن أن الله أن نحن تحرمنا من البصر أو نحن ضعاف البصر لكن الله عوض لنا بأحد الإيمان قوي.

إقبال إلهامي: تجربة رزقي تختزل ما هو أكبر من الخلجات النفسية لكن إبداع هذه الفئة من الأصوات التي تتحدى الإعاقة يبقى حزينا مثل الآهات التي تنبعث من نفوس زملائه في المدرسة المحتفين بأسبوع الكفيف فالضوء الذي تتفتح الحياة في وجوده يكون هو الغائب دائما غير أنه وإن كان غائبا من المقل إلا أنه يتحول إلى نور آخر يشيع في المكفوف رغبة لا حدود لها في الحياة هكذا تقول أنشودة هؤلاء الشباب الذين فقدوا نعمة البصر.

التهامية قبلي- طالبة سنة أولى بكالوريا: من الصعب أن المكفوف يدير ينحبس إنسان أو ينحبس أي شيء يعني أنا من كدشنديرة أنا مكفوفة من كدشنديرة يعني عندي قدرة الحمد لله يعني تبارك الله في خارقة.

طارق ووا البهلولي- طالب سنة أولى بكالوريا: يقدر كيف الإنسان السوي يشوف كفيف إنه إنسان غير عادي أو إنسان عنده شيء خلل مع العلم أن الكفيف تقريبا نفس حضرتك إنسان سوي.

محمد العوفير- أستاذ التربية الإسلامية: الرزقي في هذا المجال الفني يعطي واحد صورة للمجتمع أن الكفيف عنده ما يعطيه لو وجد الطريق ميسر له اللي موجدتش عراقيل.

رشيد تروكي- أستاذ العلوم الطبيعية: رزقي هذا حالة كما يقال حالة شاذة فأنا كنت أعتمد عليه في بعض الأحيان في تصوير بعض الأشياء فكان له مخيلة قوية وكنت حاولت أن أوظفه مع ها المصنوعات حتى داخل علوم طبيعة حتى نقرب المفاهيم لدى الكفيف فبالفعل هذا دليل قاطع على أن الكفيف له قدرات واسعة.

إقبال إلهامي: من قال أن المعاق عاجز رزقي والآخرون من ذوي الاحتياجات الخاصة مثال بارز على أن الإعاقة يمكن أن تشكل حافزا للإبداع، حكاية رزقي مثقلة بالمعاناة عاش طفولة تعيسة تنتفي فيها البراءة فقد حنان الأب ثم الأم لكنه لم يستسلم وحين أخبر يوما أنه سيفقد بصره بعد ثلاث سنوات راهن على اختزال معنى الحياة في تخزين كل شيء يعترضه في الذاكرة كان في سباق مع قدرات الحواس يحاول الإمساك بالمطر والشمس والأشجار ووجوه الناس.

فاطمة أخميش- خالة مبروك رزقي: واجهتنا صعيبة بالذات وبكينا وموسكينا مثل بالساف كيف أنا عندي ولد واحد والحمد لله.

مبروك رزقي: لفيش ماتت هي افتقدتها كعاطفة كحنان ولكن ما أحس أن عندي نقص لكن من أفكار ديار هوم النصائح كانت أم ونعم الأم ومن بعد منين توفت (كلمة بلغة أجنبية) يعني الخالة دية ليلي ديال الاخت ديا الأم الشقيقة عشت معاها كذلك وبقيت معاها حسبتها كأن هي الأم هي كل شيء فيها.

فاطمة أخميش: محلك يشوف مصدقوش الناس الجيران إذا جراكي شو نقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم يشوفك يتصرف الحوش يجوك يلبس بعضه كيفنشيش أنا الحجم كان ليا.

إقبال إلهامي: وكما يقال أن وراء كل عظيم امرأة فإن مصدر إلهام رزقي كان الفرنسية سيلفي دوبوي الحائزة على أول جائزة نحت للمستقلين وقد حولت بيتها إلى مرسم لتعليم أصول فن النحت وهي تطمح لجعل منحوتاته تعرض عبر العالم.

سيلفي دوبوي ليديري- أستاذة في النحت: إنه فتى نبيه جدا كان يصنع كل أصناف السيارات من الورق المقوى بشكل مذهل كان عمله دقيقا للغاية ومثيرا للانتباه حتى أنني أحيانا كنت أتسائل إذا كان هو بالفعل من يقوم بتلك الأعمال ولهذا أخترت تكريس وقتي له لمدة أربعة أشهر صباح مساء حتى أنه في بعض الأوقات كان يشكوا من التعب لأنني كنت دوما أطالبه بالمزيد لقد نحت أشياء جميلة جدا ومنذ ذلك الوقت وأنا أسعى ليصبح مُعترفا به.

إقبال إلهامي: رزقي يزور مرسمه الصغير هذا بين الفينة والأخرى لتفقد منحوتاته التي لم يجد لها من مستقر غير هذا الركن من بيت السيدة دوبوي لحفظها من التلف.

مبروك رزقي: البيت هو أنني مازلت ما لقيتش مكان نقدر حتفظ بالجردالة ونقدر نتصرف فيه كما هويت ونزيدنا بدافع مش عارف حقا أشعر بالأسف.

سيلفي دوبوي ليديري: أنا أجد منحوتات رزقي أصيلة وتنبض بالحياة منحوتاته لا وجه لها ولا أعين بالتأكيد فهذا أمر متعذر بعض الشيء لكنه ينحت بشكل طبيعي يفيض حيوية، عمله فن خالص وليس شيئا آخر كما أنه لا يستنسخ أعمالا أخرى هو يخلق ويبدع وهذا هو النحات الحقيقي.

إقبال إلهامي: في أوقات كثيرة يتوقف رزقي أمام مدرسة الفنون الجميلة في الدار البيضاء متحسرا على عدم السماح له بالدراسة فيها لا لشيء سوى لأنه كفيف، إقبال إلهامي لبرنامج مراسلو الجزيرة الدار البيضاء.

[فاصل إعلاني]

تداعيات توسع الاتحاد الأوروبي

محمد خير البوريني: تجتمع الدول الأوروبية وتتوحد ويصل عددها إلى خمس وعشرين دولة، يأمل مؤيدو الاتحاد الأوروبي أن تؤدي التطورات الإيجابية المتلاحقة والمتسارعة إلى دور أوروبي أكثر فاعلية على الصعيدين الإقليمي والدولي في حين يشكك آخرون ويحذرون من أن يتحول الاتحاد الأوروبي إلى ولايات متحدة أوروبية، تقرير ناصر البدري.

[تقرير مسجل]

ناصر البدري: أوروبا ليلة الأول من مايو عام 2004 حفل كبير من أقصى حدود الاتحاد الأوروبي في المحيط الأطلنطي إلى مشارف الحدود الروسية المناسبة انضمام عشر دول جديدة إلى الاتحاد الأوروبي نهارا تتواصل الاحتفالات على الصعيدين الشعبي والرسمي.

بيرتي أهيرن- رئيس وزراء جمهورية ايرلندا: اليوم هو يوم للترحاب يوم نرحب فيه بعشر دول جديدة انضمت إلى عضوية الاتحاد الأوروبي نرحب بهذه الدول بكل فخر وأمل وندعو جميع الأوروبيين للاحتفال معنا.

ناصر البدري: جمهورية أيرلندا التي احتضنت مراسم توسيع الاتحاد تعد من أكثر دول أوروبا استفادة من عطاياه وهباته على امتداد عقود ثلاثة مراسم التوسعة شكلت أهم حدث في تاريخ الجمهورية الفتية.

ماري ماكليسكي- رئيسة جمهورية أيرلندا: نحن ننتمي إلى أكثر الأجيال الأوروبية التي تحل عليها البركة فنحن شهود على تفتح المستقبل الذي حلم به مؤسسو الاتحاد لكننا لسنا مجرد شهود أو متفرجين على حدث يدشن مستقبل الاتحاد بل نحن الذين يقع علينا عبء تنميته.


الدول المنضمة حديثا للاتحاد الأوروبي رغم أنها تشكل أكثر من ثلث سكان الاتحاد إلا أنها لا تضيف سوى 3% فقط من الناتج القومي الإجمالي له

تقرير مسجل
ناصر البدري: الدول الجديدة رغم أنها تشكل أكثر من ثلث سكان الاتحاد إلا أنها لا تضيف سوى ثلاثة في المائة فقط من الناتج القومي الإجمالي له هذه المسألة دفعت ببعض الدول الأوروبية لفرض قيود على إقامة مواطني الدول العشر الجديدة على أراضيها مخافة مواجهة موجة هجرة كبيرة من دول مثل بولندا.

اليكسندر كفاشنييفسكي: أنا لا أتوقع موجة هجرة كبيرة للعمال البولنديين نحو أوروبا الأمر مبالغ فيه بشكل كبير ويتعين علينا التريث ربما لثلاث سنوات حتى نقيم الوضع بتجرد.

روجر نانمن- حزب استقلال المملكة المتحدة: الدول العشر جميعا تريد أن تستفيد من جيوب دافعي الضرائب البريطانيين والألمان فدافعوا الضرائب البريطانيين والألمان هم الذين يدفعون ميزانية الاتحاد والدول العشر الجديدة لا يتجاوز معدل دخل الفرد فيها مائتي دولار شهريا ونسبة البطالة حوالي 20% والدعم الحكومي ضعيف مواطنو تلك الدول يستطيعون القدوم إلى بريطانيا دون قيود نحن لسنا عنصريين لكن لابد من حدود لإعداد القادمين إلى هذه الجزيرة الصغيرة.

ناصر البدري: الاتحاد الأوروبي في صيغته الجديدة يرى العديد من السياسيين الأوروبيين أنه سيكون أكثر فاعلية في المجال السياسي بعد أن كان لوقت قريب مجرد كتلة اقتصادية فقط ذلك الدور الجديد خاصة بعد الاتفاق على دستور جديد سيُمكن الاتحاد من فرض إرادته ربما حتى على دول مثل الولايات المتحدة الأميركية.

براين كوبين- وزير الخارجية الأيرلندي: بكل وضوح نحن نحتفظ بحقنا كاتحاد في التعبير عن مواقفنا في قضايا السياسة الخارجية وقد لاحظنا وجود خلافات بين الموقفين الأوروبي والأميركي حول المسألة العراقية ولكن الذي يهمنا الآن هو تحقيق نقل كامل وحقيقي للسيادة للعراقيين بشكل منظم وسلمي.

ناصر البدري: الاتحاد الأوروبي تحول من مجرد تكتل اقتصادي ضمن اتفاقية الصلب والحديد منتصف الخمسينيات إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية والتي كانت تعرف بالسوق الأوروبية المشتركة في السبعينيات من القرن الماضي ميلاد الاتحاد الأوروبي في التسعينيات واعتماد اليورو كعملة أوروبية موحدة شكل منعطفا مهما آخر في تاريخ مسيرة الاتحاد الأوروبي التكتل الجديد وما يضم من تنوع ثقافي وإثني وعرقي وديني عكسته مراسم توسيع الاتحاد.

حسن حلاوة- إمام المسجد المركزي في دبلن: نعرب عن رغبتنا في العمل من أجل المصلحة الأوروبية المشتركة وندرك أن القيم المادية والإنسانية والروحية والثقافية من صميم هذه المصلحة.

ممثل الكنيسة الكاثوليكية في جمهورية أيرلندا: نحن ممثلو الديانات المسيحية واليهودية والإسلامية في أيرلندا نرحب بأخواتنا في الدول العشر الجديدة وندعوهم لتجديد العهد لإقامة أوروبا تؤمن بالله.

ممثل كبير الحاخامات اليهود في أيرلندا: نحن ندرك الدور الذي قامت به مجموعاتنا الدينية في تحدي الهوية الدينية والروحية لأوروبا ونقترح مواصلة هذا النهج.

ناصر البدري: ثمار عضوية الاتحاد الأوروبي تبدو واضحة في جمهورية أيرلندا البلاد تحولت في أقل من عشرين عاما من أفقر دول أوروبا الغربية إلى مصافي الدول الغنية بفضل المساعدات الضخمة التي تلقتها من الاتحاد الأوروبي والتي تأمل الدول الجديدة أن تستفيد منها أيضا.

كين موري- محلل سياسي: نحن كنا في وقت ما كالدول الوافدة الجديدة دولة فقيرة لكننا بفضل عضوية الاتحاد أصبحنا من بين أغنى دوله وقد حدث ذلك بسبب المساعدات الضخمة التي تلقيناها من الاتحاد خلال العقود الثلاثة الأخيرة.

روجر نانمن: لا عجب فـ 5% ميزانية جمهورية أيرلندا تأتي من دافعي ضرائب البريطانيين هذا وضع لا ينبغي له أن يستمر أموال دافعي البريطانيين يجب أن تذهب لبناء مدارس ومستشفيات وطرق في بريطانيا لا أن ترسل لأيرلندا أو دولة أخرى.

ناصر البدري: الشارع الأيرلندي يشاطر حكومته الترحيب بالدول العشر الجديدة ويأمل في أن يزيد ذلك الاتحاد قوة ورخاء.

مواطن ايرلندية: التوسعة ستفيد الدول الجديدة وترفع من مستوى المعيشة فيها.

مواطنة أيرلندية: الدول الوافدة الجديدة ستثري ثقافتنا وتنفعنا اقتصاديا.

مواطن أيرلندي 2: انضمام هذه الدول سيوسع من آفاقنا ويضيف أسواقا جديدة.

ناصر البدري: ويظل إقرار دستور أوروبي جديد للاتحاد إحدى أهم العقبات أمام تطوير آليات العمل في أوروبا تضم 25 دولة.

رومانو برودي- رئيس المفوضية الأوروبية: انتكاسة كبيرة عدم إقرار الدستور لكننا سنواصل العمل نحن في أوروبا تصل بنا الأزمة إلى حافة الهاوية ثم نتوصل إلى حل.

ناصر البدري: غير أن مسيرة الاندماج الأوروبي تواجه انتقادات حادة خاصة في بريطانيا بعض الأحزاب السياسية تحذر من أن الاتحاد في شكله الجديد سيكون بداية لإنشاء ولايات أوروبية متحدة.

روجر نانمن: بريطانيا رابع اقتصاد في العالم ولدينا مقعد في مجلس الأمن وموقع متميز بين دول الكومنولث وعلاقة خاصة مع الولايات المتحدة أجدادنا أقاموا علاقات تجارية مع العالم ولا أرى ضرورة لربط مستقبلنا مع تحالف إقليمي قد يقود إلى ولايات أوروبية متحدة.

ناصر البدري: هذا الانقسام حول مشاريع الوحدة الأوروبية تعكسه أغلب استطلاعات الرأي في بريطانيا.

مواطن بريطاني: نحن جزء من أوروبا ومن العبث محاولة فصلنا عن قارة مستقبلنا مرهون بها.

مواطنة بريطانية: لا أريد أن أكون أوروبية لقد خدعنا في الماضي حول العملة الأوروبية الموحدة والآن أفضل الاحتفاظ بالجنيه.

مواطنة بريطانية2: جغرافيا نحن جزء من أوروبا ويتعين علينا تسريع مشاريع الاندماج الأوروبي.

مواطنة بريطانية 3: نحن شعب نعيش في جزيرة ولابد أن نتخذ قراراتنا بأنفسنا خاصة الاقتصادية منها.

ناصر البدري: النجاحات الكثيرة التي حققها الاتحاد الأوروبي على امتداد خمسين عاما قد تحمل الكثير من الدروس والعبر خاصة بالنسبة للمنطقة العربية التي تعاني من التشرذم والفرقة قد يكون توسيع الاتحاد الأوروبي إلى 25 دولة أهم حدث في تاريخ الاتحاد منذ إنشاءه قبل نحو خمسين عاما والتحدي الذي سيواجهه الاتحاد في شهوره الأولى هو ربما إيجاد الصيغ القانونية والإدارية والسياسية لجعله أكثر فاعلية، ناصر البدري الجزيرة دبلن.

محمد خير البوريني: نهاية هذه الحلقة يمكن لجميع المشاهدين الكرام أن يتابعوا تفاصيلها بالصوت والنص من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت والصورة عند البث كما يمكن مراسلة البرنامج عبر بريده الإليكتروني reporters@aljazeera.net أو من خلال العنوان البريدي على صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر، هذه تحية من مخرج البرنامج صبري الرماحي وفريق العمل وتحية دائمة مني محمد خير البوريني إلى اللقاء.