مقدم الحلقة:

محمد خير البوريني

ضيوف الحلقة:

نير مارياش/ قائد شرطة حيفا
طلب الصانع/ الرئيس السابق للجنة الكنيست لمكافحة المخدرات
نجيب الخطيب/ الناطق بلسان مجلس قرية الغجر
علي الرابطي/ خبير أعشاب
صالح عبد الله سالم/ دكتور في قسم النباتات بكلية العلوم جامعة الفاتح

تاريخ الحلقة:

10/07/2004

- تجارة المخدرات في إسرائيل
- ظاهرة التداوي بالأعشاب في ليبيا

محمد خير البوريني: مرحبا بكم مشاهدينا إلى حلقة جديدة من برنامجكم مراسلو الجزيرة، نعرض من داخل الخط الأخضر تقريرا يتحدث عن المخدرات التي يراها إسرائيليون خطرا استراتيجيا يهدد كيانهم ولابد من محاربته بكل الوسائل الممكنة بينما لا تكترث الأجهزة الإسرائيلية نفسها في انتشار المخدرات في الأوساط العربية بل ويرى كثيرون أنها تدعم وتساعد على انتشار التعاطي والإدمان في المناطق العربية، ونناقش من ليبيا موضوعا نتناول فيه ما يطلق عليها البعض اسم دكاكين العطارة التي تحولت إلى عيادات طبية وصيدليات تبيع ما تيسر من أعشاب نتحدث عن ظاهرة التداوي بالأعشاب الآخذة بالنمو والأتساع ونرى كيف لا ينكر العلماء والمتخصصون دور الطبيعة وأنه يمكن للأعشاب أن تشكل طبا تكيميلا ولكنه لا يغني عن الطب الحديث، أهلا بكم إلى أولى فقرات هذه الحلقة.

تجارة المخدرات في إسرائيل

يقول الإسرائيليون إن المخدرات خطرا استراتيجي يهدد كيانهم ولهذا تقوم الشرطة هناك بمحاربته ومحاولة القبض على تجار المخدرات، غير أن العرب داخل الخط الأخضر يرون أن السلطات الإسرائيلية لا تعبأ بتفشي انتشار المخدرات في الأوساط العربية وأنها تشجع على تفشي هذه الظاهرة بينهم، تقرير إلياس كرام.

[تقرير مسجل]

إلياس كرام: القتلى الثلاثة الذين سقطوا في الكمين الذي استهدف زائيف روزنشطاين المتهمة بقيادة المافيا في إسرائيل كشفت القناع عن حرب تصفية حسابات تدور بين عصابات الإجرام والمخدرات في إسرائيل تسعة مدنيين أبرياء راحوا ضحية هذا الصراع خلال العام الأخير وهو ما لم يبقِ للشرطة الإسرائيلية من مفر إلا الإعلان عن حرب لا هوادة فيها للحد من نفوذ هذه العصابات وامتداد الجريمة المنظمة، القرار الذي شارك فيه رئيس الحكومة أرييل شارون اتُخِذ بعد أن تبين أن الإجرام المنظم واحتمال تورط مسؤولين ومتنفذين فيه بات خطرا استراتيجيا في إسرائيل.

نير مارياش- قائد شرطة حيفا: أنا أتفق مع ما قاله رئيس الحكومة من أن المخدرات أصبحت خطرا استراتيجيا على الدولة الآفة انتشرت بشكل سريع للغاية ابتداء مما يعرف بالسموم الخفيفة وحتى السموم الأكثر خطورة ونحن قمنا بتأهيل أفراد الشرطة للقبض على تجار المخدرات وملاحقتهم.

إلياس كرام: تعترف الشرطة الإسرائيلية أن جهودها المبذولة لحفظ الأمن ومنع العمليات الفلسطينية حد من قدرتها على مكافحة الجريمة لكن اتساع دائرة الجريمة دفع الشرطة إلى تجديد وتكثيف نشاطها الذي يزداد في ساعة الليل بهدف مداهمة أوكار تجار المخدرات وإغلاق دور القمار والنوادي الليلية ودور الدعارة التي تعتبر المولد الأساسي للعنف.


قمنا بتأهيل أفراد الشرطة للقبض على تجار المخدرات، لاسيما بعد أن أصبحت المخدرات تمثل خطرا إستراتيجيا على الدولة

نير مارياش

نير مارياش: لا شك أن عمل الشرطة المكثف في مجال حفظ الأمن من العمليات الفلسطينية صَعَّب على الشرطة مواجهة موضوع المخدرات والعنف في المجتمع الإسرائيلي مع أن الشرطة لم تترك هذا الجانب أيضا الأولوية كانت للأمن حتى جاءت العملية في تل أبيب.

طلب الصانع- الرئيس السابق للجنة الكنيست لمكافحة المخدرات: في حقيقة الأمر الحكومة لا تقوم برصد الميزانيات المطلوبة وقضية مكافحة المخدرات بشكل عام وفي الوسط العربي بشكل خاص ليست في الأولويات الأولى للحكومة.

إلياس كرام: ترسيم الحدود الدولية بين إسرائيل ولبنان بعد انسحاب عام ألفين شطر قرية الغجر المحتلة إلى قسمين القسم الشمالي يعتبر أرضا لبنانية بينما يتبع القسم الجنوبي لإسرائيل هذا الوضع حول القرية برأي قوات الأمن الإسرائيلية إلى أرض خصبة لتجارة المخدرات وورط عددا من سكانها بنقل معلومات أمنية حساسة عن إسرائيل لصالح حزب الله مقابل المخدرات.

نجيب الخطيب- الناطق بلسان مجلس قرية الغجر: حزب الله ما بيفوتو على الغجر لا هون ولا بيفوت أي واحد بناء عن الغجر كيف أنتو شايفين موجودين وراء الخط الأمني عناصر لحزب الله لا بيدخلوا معنا ولا إحنا بندخل معهم حتى لا بيفوتو لهون ولا بيضايقوا السكان ولا بيفوتو نهائيا على الغجر السبعت كيف حكيت بعد المعاناة اللي هي أربع سنين من سنة ألفين جانا خبر قبل تقريبا أربع خمس شهور إنه رئيس الحكومة الإسرائيلية بيقرر إنه بدوا يحط نقطة عبور بالمدخل تبع الغجر نقطة عبور.


لا يفوت الحكومة الإسرائيلية أن الاتجار بالمخدرات مع لبنان يتم من خلال ضباط في الجيش الإسرائيلي

طلب الصانع

طلب الصانع: الحكومة الإسرائيلية تدرك بأن الاتجار بالمخدرات مع لبنان كان ومازال برأيي يتم من خلال ضباط في الجيش الإسرائيلي الذين لهم علاقات ويستثمروا رتبهم العسكرية من أجل نقل المواد السامة ومخدرات وما شابه ذلك.

نجيب الخطيب: الناس هون بتشعر كأنهم موجود بسجن أبدا السجن شايفين كيف البلد كلها محاطة بالأسلاك الشائكة سجن أما سجن جماعي ظروف المنطقة هون صعبة كثير أي جاهل هون بيعمل أي غلطة صغيرة الجميع هون بيدفعوا الثمن تبعه.

إلياس كرام: ظاهرة المخدرات لدى العرب في إسرائيل هي الأسوأ إذ تزيد نسبة المتعاطين العرب عن نسبتهم العامة من مجمل السكان خاصة في المدن المختلطة كعكا وحيفا ويافا والرملة واللُد ويرى البعض أن ازدياد البطالة والفقر وحالة التمييز العنصري هي بعض العناصر المسببة لانحراف الشبان العرب نحو الجريمة بل وأكثر من ذلك.

نير مارياش: أنا أخالف تماما من يقول إن الشرطة لا تحارب ظاهرة المخدرات لدى العرب عن قصد وبسوء نية وكقائد لشرطة حيفا وفي مدينة يعيش فيها العرب واليهود تتعامل الشرطة مع قضايا السموم والعنف والجريمة بالدرجة نفسها ولا يعنينا إن كانت المشكلة لدى العرب أو اليهود.


في مدينة اللد تعمل الشرطة الإسرائيلية بجد للحد من انتشار المخدرات في الأحياء اليهودية، في المقابل تباع المخدرات علنا في الأحياء العربية

الصانع

طلب الصانع: خلال عملي كرئيس لجنة مكافحة المخدرات عندما قمنا بزيارة لمدينة اللد رأينا كيف أن الشرطة تعمل بجد للحد من انتشار هذه الظاهرة في الأحياء اليهودية وفي المقابل في الأحياء العربية كانت المخدرات تباع وبشكل علني وكما تباع الخضراوات أو ما شابه ذلك هذا ليس بالصدفة.

فوزي شعبان- عامل اجتماعي ومدمن مخدرات سابق: هناك إيجي تفرقة بين الوسط العربي والوسط اليهودي يوجد نقص كبير في رصد الميزانيات من أجل معالجة المدمنين في مراكز الفطام وفي نفس الوقت هناك لا يوجد مد يد العون من قِبَل المسؤولين في الوزارات المختصة لمعالجة هذا القضية أعتقد هذه تعد مؤامرة على أبناء الشعب العربي.

إلياس كرام: سنين التيه والضياع التي عاشها فوزي شعبان خلال إدمانه على المخدرات جعلته يغير مجرى حياته ويصبح عاملا اجتماعيا يعمل في البحث عن المدمنين والمدمنات العرب محاولا إنقاذهم من الهاوية وحثهم على ترك المخدرات.

فوزي شعبان: أقوم بمساعدة المدمنين أتجول في السجون وفي المعتقلات بناء على طلب جمعية تأهيل السجين وجمعية أزهار لمكافحة المخدرات في كفار كاظم وهناك ألتقي مع السجناء ومع المعتقلين من أجل تأهيلهم وإرسالهم بناء على رغبتهم للعلاج طريق القضاء والمحاكم في البلاد.

حمزة مفيد- بلدة سخنين/ مدمن تحت العلاج بعد الإقلاع عن المخدرات: وللأسف إحنا موجودين هونا في منطقة اللي في شنا الإنسان ولو إن يجي حتى وقت الفراغ تبعه يقضيه سواء مكاتب مراكز رياضية أي محلات فإن الإنسان يقضي هاي الأوقات فبيلجأ إلى أشياء ثانية ها الأشياء اللي بتأدي إلى البني أدم اللي عن جد يهرب من نفسه ينسى حياته وينسى بيته وينسى أولاده وينسى المجتمع اللي هو عايش فيه ولأي شيء موجود وفي النهاية بيدمر نفسه.

إلياس كرام: وإذا كانت الحكومة الإسرائيلية قد رصدت الأموال للقضاء على أوكار تجار المخدرات فإن القائمين على مكافحة الظاهرة يرون أنه كان من الأجدر بالحكومة البحث عن لب المشكلة ومعالجتها بدءا بجهاز التعليم لبناء جيل جديد يقول لا للمخدرات لا للعنف كأسلوب في الحياة إلياس كرام لبرنامج مراسلو الجزيرة تل أبيب.

[فاصل إعلاني]

ظاهرة التداوي بالأعشاب في ليبيا

محمد خير البوريني: يرى البعض أن في ذلك ردة عن عصر الطب الحديث ويرى آخرون أنها العودة إلى الطبيعة الأم فماذا يقول المتخصصون في هذا المجال، تقرير خالد الديب.

[تقرير مسجل]

خالد الديب: برغم التوسع الملحوظ في بناء المستشفيات والمرافق الصحية بمختلف أنواعها وامتلاء أرفف الصيدليات بصنوف متعددة من الأدوية الحديثة بالرغم من كل ذلك تنامت في السنوات الأخيرة ظاهرة كان يعتقد أن الزمن قد تجاوزها وأن التطور العلمي الحديث قد طوى صفحتها هذه الظاهرة هي التداوي بالأعشاب أو ما صار يعرف في ليبيا بالطب البديل، هذه الظاهرة الجديدة وجدت لها الأنصار والمؤيدين بل والمروجين الذين ينطلقون أساسا من أن الأعشاب هي أساس الدواء وأن لكل داء عشبة معينة أو بذرة محددة كفيلة بمقاومته والقضاء عليه.


تلقى الأعشاب رواجا كبيرا، وهناك إقبال كبير عليها لأنها مأمونة الأضرار

علي الرابطي

علي الرابطي- خبير أعشاب: من خلال معايشتي لها الحاجات هذه وجدت الناس مقبلة إقبالا كبيرا والرجوع للأعشاب هذه لأنها مأمونة الأضرار مفيهاش أضرار جانبية وطبعا العلم هذا أنا قبل مثلا نعالج الناس أو نعطي وصفات لابد تكون عندي خبرة مثلا عشرين أو ثلاثين سنة في ها الأعشاب هذه حتى نعرف السام ونعرف مثلا المفيد ونعرف مثلا صاحب الضرر الجانبي بما يقابله حتى نأمن غائلته في جسم الإنسان واللي أمني على جسمه واللي بيأخذ مني الدواء وعلى حسب ما بنوصف له.

خالد الديب: بعض أنصار هذه الظاهرة الآخذة في الاتساع يؤكدون زراعتهم لنباتات ذات مواصفات خاصة داخل مختبراتهم كفيلة بالقضاء على السرطان وضغط الدم والسكري والاستفادة منها تاليا في مقاومة السمنة وتخسيس الوزن.


فطر عيش الغراب الغني بالبروتينات علاج لأمراض العصر كالسرطان وضغط الدم ومرض السكر والسمنة

صالح عبد الله سالم

صالح عبد الله سالم- قسم النباتات كلية العلوم جامعة الفاتح: فطر عيش الغراب فطر من لو أتكلمنا فقط على نواحيها الغذائية والدوائية فهيأخذ منا وقت كثير ولكن يمكن اختصارها لأنها قيمته الغذائية يكفي أن نقول إنه غني جدا بالبروتين فيصل إلى يمكن 45% في بعض أنواعه بروتين بدون وجود كوليسترول فأنت تأخذ تتناول بروتين بدون معاناة من وجود الكوليسترول في الغذاء بتاعك بالإضافة إلى هذا طبعا هو علاج إلى أربعة أمراض العصر الموجودة الآن اللي يعاني منها الإنسان اليوم ومنها مثلا السرطان عفانا الله وإياكم فهو ثبت علميا أن للفطر هذا يفرز مضادات حيوية ذات تأثير مباشر وقوي كعلاج علاجي ووقائي ضد السرطانات عافانا الله وإياكم، المرض الثاني اللي يمكن نتكلم عليه هو مثلا مرض ضغط الدم ضغط الدم معروف من الفطر هذا أنواع تساعد في تخفيض الدم منها ما يساعد في تخفيضها في خلال ربع ساعة ومنها من خلال في يوم أو يومين يعني تختلف حسب النوع ولكن بصفة عامة إجمالا نستطيع القول أنها دواء جيد لعلاج ضغط الدم، المرض الثالث هو مرض السكر وهو باعتبار أن هذا الفطر غني جدا بالبروتين وفقير جدا بالسكريات فهو لا حتى مصابي بالسكر يستطيعوا تناوله بلا حدود وبدون أي مشاكل، النقطة الرابعة باعتباره فقير بالكوليسترول وبالسكر فأيضا يستطيع تناوله مرضى السمنة اللي عندهم وزن زائد فبدون أنهم يعانوا من مشكلة الرجيم وأتعابه وآلامه.

خالد الديب: في مواجهة الانسياق وراء هذه الموجة الجديدة ظهرت أصوات لا يكاد يسمعها أحد تنبه إلى خطورة هذا التوجه الأعمى إلى العلاج بهذه الكيفية وضرورة استشارة المختصين في هذا المجال لأن بعض الأعشاب لها آثار جانبية سلبية على المدى الطويل وأضرارها أكثر من فوائدها.

فيضان حمزة- اختصاصي في الصحة العامة: عندي قاعدة عامة سوء استخدام الأعشاب الطبية قد يؤدي على نتائج عكسية إذا كنا بنستخدمها بطريقة علمية وطبعا هاداي يعتبروا اللي نعتبر شغلي في المجال هذا كطبيب نعتبره طب تكميلي لا يستغني عن الطب الحديث الذي طلع بنتائجه ونعتبره تكميلي ومكمل أسوة بالغذاء والأعشاب الطبية ومعظم الأعشاب الطبية أصلا هي غذاء ولكن ظهرت صيحات جديدة بخصوص الأعشاب وغيرها وسيوضح عليها زميلي سوء استخدام الأعشاب نؤكد ونؤكد قد تعطي نتائج عكسية قد لا تكون في الوقت الحاضر ولكن على البعد المدى الطويل.

خالد الديب: أصحاب الشأن يؤكدون أنهم ينطلقون من قواعد علمية وأسس ثابتة ومراجع تاريخية فضلا عن تجارب امتدت لسنوات في هذا المجال وأثبتت نجاحها على أكثر من صعيد.

علي الرابطي: وأنا بالنسبة لي هي نعمة نقول لبعض الدكاترة اللي هم العرب اللي هم يتولون عامة شرح الأعشاب هذه للمواطنين اللي بيهم يشرحوها بما قيل في كتب القانون لابن سينا ولابن البيطار وفي دواء للأنطاكي لأن الكتب هذه مثلا هي الكلمة المعنية أو المسمى العلمي للعشب في أي مكان إذا كان اختصرنا مثلا واقتصرنا على ذكر عشب مثلا في ليبيا، في ليبيا خلينا مثلا نقول عشبة الطوقوفات ولا عشبة التجداري ولا عشبة البطونة لكن لابد ونقولها بما قالها ابن سينا وبما قالها ابن البيطار في كتبه الطبية وبما قاله وبما قيلت في مجمع الطب القديم.

خالد الديب: تجار الأعشاب الطبية حولوا دكاكينهم إلى صيدليات مرخصة ومحلاتهم إلى عيادات تقدم الاستشارات الطبية ويؤكدون أن التداوي بالأعشاب لا يتعارض مع الطب الحديث ولا يمكن أن يكون بديلا عنه وإنما هو مكمل له.


بات العالم الخارجي كله مهتما بالأعشاب الطبية، حيث نجد الآن محلات وصيدليات أعشاب منتشرة في الصين وأوروبا

عبد السلام

عبد السلام- صاحب صيدلية لبيع الأعشاب الطبية: من الأفضل إن الليبيين يلجؤوا للمشاتل الموجود فيها أعشاب طبية بكمية كبيرة ويزرعوها في بيوتهم في مزارع يعني في جناين تبعهم وحاجات هذه يزرعوا فيها ويستخلِصوا الأعشاب بنفسهم منهم فيهم، العالم الخارجي كله أتجه للأعشاب طبعاً في الصين في أوروبا في كذا تجد محلات أعشاب وصيدليات أعشاب بكمية كبيرة يعني مش اللي إحنا تو في رجعة بسيطة من الرجوع إليه لكن بالنسبة كدراسة استنتاجيه يعني للشعب الليبي كله جعل ها الأعشاب ها دية ويعالج بها وناجحة معاه الفكرة، الفكرة إنه كيف يرجع لها يقوم جاي لتونس وجاي لليبيا وجاي لدول أوروبية ويلجأ لنا في العلاج يأخذ في علاج ويرجع علاج تانية ليه يعني ليه، يعني هذا نتيجة مُضاعفات المواد الكيماوية لكن الفترة هذه ابتدأت تأخذ في الأعشاب فترة طويلة في ليبيا يأخذوا فيها ويعالجوا بها وناجحة مع ناس ومفيش أي مضاعفات لها إلا أعشاب مُعينة لها مُضاعفات تخُش الأعشاب اللي هي فيها مواد سامة وكذا.

خالد الديب: الناس اختلفت آراؤهم وتباينت مواقفهم حول هذه الظاهرة فبين مؤيد ومعارض يكاد يؤكد الجميع أن اللجوء إلى الأعشاب يأتي مرحلة تالية بعد فشل الطب الحديث وعجزه أمام العديد من الحالات التي تصدى لها.

مروان- مواطن سوري مقيم في ليبيا: أن والله فيه جماعة قالوا لي إن هون فيه عشان مرض الكلاوي جيت أخذت عشب من عنده واستعملت الأعشاب والحمد لله يعني فيه تحسن مليح.

نرجس- إحدى زبائن محلات العطارة: والله لاحظت إن جميع جاراتي وصديقاتي يعني عالجوا بالأعشاب الطبية ونجحت معاهم يعني العلاج هذا يعني مشي معاهم علاج الأعشاب الطبية أكثر من ناس كتير يعني بالعلاج الأعشاب الطبية.

هاني- أحد زبائن محلات العطارة: باقتناع الناس بالأعشاب لأن في النهاية مش حاجات كيماوية حاجات طبيعية وبنروح لعدة ناس يشفون من عدة أمراض.

عبد الحكيم- معالج بالأعشاب: فيه مهما تطور الطب الحديث يعني دي حاجات يعني من الطبيعة ومن الأعشاب خصوصا العسل يعني.

مراد- فنان: بالنسبة للأعشاب هذه مفروض أشياء تحارب بصراحة تحاربوها وغير إن هذا شيء المفروض يستفيدوا منها الناس باعتبارها أشياء طبيعية وأشياء تفيدنا وتفيد أولادنا وصغارنا وناسنا يعني.

خالد الديب: بعض المختصين يرى أن استخدام الأعشاب المنتجة حاليا ما هو إلا نظام غذائي لا يرقى إلا مستوى التداوي أو العلاج إلا في حالات نادرة ولا تزال خاضعة للمراجعة والتدقيق.


سواء تداوينا بالأعشاب الطبية أو بالدواء المصنع فإن العامل النفسي يلعب دورا كبيرا في مسألة الشفاء

فيضان حمزة

فيضان حمزة: الأعشاب الطبية أصلا ذي المواد الغذائية حتى لما يأخذوها كغذاء تأثيراتها ممكن تطلع بعد أشهر أو أسابيع طويلة المدى ولكن العامل النفسي له دور العامل النفسي ليه دور مرات الواحد يأخذ دواء ويظن أنه هو الشافي ويشربه ويزيل تأثيره وتطلع دعاية وصيحة وغيرها ذلك وهي صراحة أسماء هذه يقولون في العلم الشفاء الذاتي لما يشعر النفس وللأسف ليس لها علاقة بالأعشاب الطبية.

خالد الديب: المتحمسون لهذا العلاج لا يقفون عند حد الدفاع عنه والدعاية له بل أنهم يدعون إلى عقد مؤتمر عربي حول الاستخدام الطبي للأعشاب ويناشدون المراكز العربية المختصة بتوحيد المصطلحات حتى يسهل العلاج من بلد إلى آخر.

علي الرابطي: فلما مثلا إحنا بنتطرق لنشر العلم هذا وللعودة ليه لابد نكون حافظ أو عالم بمسمياتها الثلاثة بحيث كل واحد في وطن سمع الكلمة هذه باسم مسمى هو يستفيد منها فمثلا جيلي زيت تساقط الشعر ونقول هذا هو زيت الآس شي هو الأس.. الأس هي شجرة مثلا تسمى في الكتب الطبية بالأس شين يسموا فيها في المغرب يسموا فيها الريحان في المغرب شين يسموا فيها مثلا في مصر يسموا فيها المرسيل شين يسموا فيها في سوريا يسموا فيها كوفندق لجمال هذه الشجرة فلما لا نعطي المسميات هذه يبقى كل واحد مثلا عارف أو مثلا كل واحد بيرجع لكتاب القانون اللي بتمشينا أو مفردات الأدوية لابن بيطار أو لأبن رسول فهذه اللي بننصح بيها على أساس إن لو قابلت الواحد يدخل ويعطي فيها الوصفة هادي لابد يكون عارف بأضرارها الجانبية ومثلا عارف الحاجات السامة ويجيء وفقا ما قاله الأطباء.

خالد الديب: حتى الآن لم تتخذ الدولة موقفا واضحا تجاه انتشار هذه الظاهرة والتوسع الملحوظ في استخدامها لكن أصواتا عديدة تدعوا إلى ضرورة تنظيمها وإخضاعها لإشراف رسمي حتى لا تتحول إلى مجرد تجارة أو شعوذة.

إبراهيم الشارف- نقيب الأطباء الليبيين: وبالتالي فإن تقنين هذا الطب هو أو هذا النشاط هو مطلب وطني يجب أن توضع ليه ضوابط حتى لا يترك الأمر لا يترك الأمر الحبل على الغارب للناس المستغلين ويصبح يستعمل داعية وشعوذة ولأسباب تجارية بحتة وعليه فإن في الجماهيرية الآن ساعيين في إنشاء الجنة الوطنية للطب البديل والطب التكميلي والتي ستتعلق بتنظيم نشاط هذا الطب وكيفية ممارسته ووضع ضوابط حتى لا يستغل استغلال سيئ.

خالد الديب: بين مؤيد للتداوي بالأعشاب ومعارض له تظل هذه الظاهرة في حالة تمدد وانتشار داخل المجتمع في انتظار كلمة الفصل التي لم يصل إليها أحد حتى الآن، انتشار هذه الظاهرة واتساع نطاقها على أكثر من صعيد يجعل التوقف عندها ضرورة ملحة خاصة بعد أن استغلها البعض للتجارة والكسب السريع دون مراعاة لأي قواعد صحية، خالد الديب مراسلو الجزيرة طرابلس.

محمد خير البوريني: نهاية هذه الحلقة يمكن لجميع مشاهدينا الكرام أن يتابعوا تفاصيلها بالصوت والنص من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت والصورة عند البث كما يمكن مراسلة البرنامج عبر بريده الإلكتروني Reporters@aljazeera.net أو من خلال العنوان البريدي على صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر، هذه تحية من مخرج البرنامج صبري الرماحي وفريق العمل وتحية دائمة مني محمد خير البوريني إلى اللقاء.