مقدم الحلقة:

محمد خير البوريني

تاريخ الحلقة:

15/05/2004

- العرب في إسبانيا وتفجيرات مدريد
- طقوس عيد النوروز في إيران

محمد خير البوريني: أهلا بكم مشاهدينا إلى حلقة جديدة من مراسلو الجزيرة، نعرض من إسبانيا تقريرا نشاهد فيه آثار كارثة التفجيرات التي وقعت في مدريد على المسلمين والعرب هناك إثر تبني تنظيم القاعدة لتلك العملية التفجيرات التي أدت إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى وأودت بحكومة رئيس الوزراء خوسيه ماريا أزنار، ومن إيران نتناول أعياد النوروز حسب التقويم الفارسي القديم التي تعود إلى عصر ما قبل الإسلام بطقوسها التي تفوق في كثير من أوجوهها الاحتفال بالأعياد الأخرى ونرى الشأن العظيم للنار في تقاليد المحتفلين من مختلف الأعمار كما نشاهد كيف يضمر الشباب أمنياتهم التي يأملون تحقيقها في العام الجديد، أهلا بكم إلى هذه الحلقة.

العرب في إسبانيا وتفجيرات مدريد

تركت تفجيرات محطات القطار في مدريد آثارا كبيرة لم تبدأ كم يرى كثيرون بإسقاط حكومة رئيس الوزراء خوسية ماريا أزنار ولم تنتهِ بتأثيراتها السلبية على العرب والمسلمين في تلك البلاد خاصة بعد تبني تنظيم القاعدة لتلك العملية المزلزلة تقرير تيسير علوني.

[تقرير مسجل]

تيسير علوني: العاصمة الإسبانية تتوشح بالسواد الصلوات على أرواح ضحايا اعتداءات الحادي عشر من مارس لم تنقطع طيلة أسابيع وازدحمت الكنائس بالمصلين ومن لم يجد مكانا داخل كنيسة واقف خارجها على الرغم من قساوة الطقس إعلانا عن تضامنه مع أسر الضحايا فالإسبان أثبتوا أنهم شعب متضامن مع قضايا الآخرين فكيف وقد مستهم الفاجعة في عقر دارهم، التظاهرات لم تتوقف يوما واحدا وخصوصا قرب محطات القطار التي كانت هدفا للاعتداءات والجميع على ما يبدو يزداد رغبة في التعبير عن مشاعره تجاه ضحايا الفاجعة وعن موقفه إزاء الإرهاب.

مواطنة إسبانية: مشاعري لا يطغى عليها سوى الألم لقد برهن الناس هنا على أنهم متعاونون ومتضامنون مع أقارب الضحايا الذين لن ينسوا هذا الألم طيلة حياتهم إننا حزينون على الذين فقدوا حياتهم.


أحرجت الجالية العربية المسلمة المقيمة في إسبانيا بعد إعلان القاعدة مسؤوليتها عن اعتداءات مدريد، وكان القلق واضحا لدى المغاربة بعد اعتقال عدد من أبناء جاليتهم بتهمة الضلوع في الاعتداءات

تيسير علوني

تيسير علوني: وعلى الرغم من الروابط التقليدية بين إسبانيا والعالم العربي وبينها وبين المغرب بشكل خاص إلا أن الجالية العربية المسلمة المقيمة في إسبانيا ويقارب عددها مليون شخص وجدت نفسها في وضع محرج بعد أن أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن الاعتداءات، القلق كان واضحا لدى المغاربة بعد اعتقال عدد من أبناء جاليتهم بتهمة الضلوع في الاعتداءات، وعلى الرغم من الندرة النسبية للأعمال العنصرية في إسبانيا إلا أن الجو المشحون بفعل مبالغات وسائل الإعلام وبعض النشرات ذات الطابع العنصري على شبكة الإنترنت وَلَّدت كثيرا من المخاوف لدى العرب والمسلمين.

مهاجر مغربي: كيف يقولوا أن إحنا كان نعملوه وكان فعلوه وكان تركوه المغاربة كي يعملوا هذه وهذه، وهذه لكن المغاربة ما كان يعملوا شيء من هي الأشياء المغاربة كان يجيوا هنا شا يخدموا على رأسهم.

مهاجر مغربي ثان: هي القاعدة وحتى مشكلة كبير بنا شوف رأي القاعدة قد دفع (كلمة غير مفهومة) أرى في نيويورك في إحصاء في نيويورك كيف يحصل في كازبلانكا إحنا عندنا أي مثل اللي يحصل هم يحصل لنا إحنا.

تيسير علوني: الحياة في إسبانيا تزايدت صعوبتها بالنسبة للمهاجرين غير الشرعيين الذين أصبحوا أكثر عرضة لاعتقالات أجهزة الأمن والترحيل الفوري إلى بلادهم، حالة القلق يتفاوت مستواها بين أبناء الجالية المغربية التي يستمر تدفق أبنائها على هذا البلد طلبا للعمل أو الدارسة أو التجارة والقلق مرتبط بكيفية تعامل الإسبان معهم هذان الزوجان الشابان لم يجدا في تعامل الناس معهما ما يبعث على القلق ويعيشان حياتهما وكأن شيئا لم يكن.

مواطنة إسبانية: كل الناس الذين يترددون على المقهى الذي يعمل فيه زوجي بدؤوا يسألوننا ويطمئنون علينا ونحن نقول لهم أن الأمور عادية وهناك بعض ممن لم يكونوا يكلموننا من قبل أصبحوا يتحدثون معنا بطريقة أفضل.

تيسير علوني: كثير من أبناء الجالية العربية امتنعوا عن الخروج من منازلهم في البداية ووصل الأمر ببعضهم إلى منع أبنائهم من الذهاب إلى المدارس وكانت الأغلبية تمتنع عن الحديث إلى وسائل الإعلام هذا المطعم العربي شهد تناقصا كبيرا في عدد رواده منذ بداية الأحداث إلا أن الحياة بدأت تدب فيه شيئا فشيئا بعد أن أدرك الجميع أن الحياة لابد أن تستمر وأنه لابد من التكيف مع الواقع الجديد وبالرغم من تظاهر الجميع بأن الأمور عادية وأنه لا تغير في إيقاع حياتهم إلا أن ظلال القلق لا تخفى في العيون وفي تعابير الوجوه.

مهاجر مغربي في إسبانيا: إحنا هذه ما تعجبنش يقولك يخصنا السلام ويخصنا كل شيء اللي يكون هنا في خصوصا العالم كامل يكون زيان يعني التعاون مع بعضنا مع الدولة الإسلامية ولا الدولة أجنبية ولا أوروبا.

مهاجر مغربي ثاني في إسبانيا: إحنا ما نخافوا دائما عرب ما يخافوا ولكن ما نحب نساعدو كمان كذلك يعني معرفناش إحنا الشيء هذا يعني السبب ديله إيش كن والله أعلم إذا السبب ديله هو اليهود هذا الشيء هذا ما جاء من عند اليهود كله.

تيسير علوني: ولعل سلطات محافظة مدريد أدركت حجم هذه المخاوف كما أنها تدرك ما قد يترتب على أي ردود فعل غير مسؤولة فنظمت لقاء مع وجوه الجالية العربية والمسلمة بهدف طمأنتها بأن الموقف الرسمي يتفهم هذه المخاوف ويعمل على تدارك أي مضاعفات سلبية.

رويث غاياردون- محافظ مدريد: لقد شارك معنا أبناء الجالية العربية والمسلمة في مدريد في إسعاف الجرحى وتظاهروا إلى جانبنا في الشوارع وفقدوا مثلنا أقارب وأصدقاء وأحباب وكل ذلك لسبب واحد هو أنهم منا ونحن منهم.

عبد الغني المعمار- جمعية أهل البيت: إن اليد الذي طعنت الشعب المسلم في العراق هي نفس اليد التي طعنت الشعب الإسباني الغير مسلم وأن ليس لهم تمييز بين مسلم أو مسيحي أو جنسيات وإنما هو هدفهم الإضرار بالإنسان والحرية والسلام.

تيسير علوني: ولعل من المتوقع أن أكثر الناس قلقا من ردود الفعل السلبية هم الذين يمارسون شعائر الإسلام مظهرا وسلوكا إلا أن ثقة هؤلاء وقدرة الشعب الإسباني على التفريق بين الإسلام والإرهاب يزيل كثيرا من أسباب القلق، المسجد الكبير والمركز الثقافي الإسلامي في مدريد يضم مدرسة للأطفال ويرتاده عدد كبير من أبناء الجالية المسلمة من مختلف المستويات والجنسيات وتختلف مشاعرهم كل بحسب موقعه في المجتمع الإسباني.

مهاجر في إسبانيا: إنه دوركم أيها الصحفيون يجب أن تعلموا الناس كيفية التفريق بين الدين والإرهاب لأنه لا حديث للناس اليوم إلا عن الإرهاب الإسلامي وهذا ليس


الصحفيون مطالبون بتعليم الناس كيفية التفريق بين الدين والإرهاب

مهاجر في إسبانيا

عدلا.

تيسير علوني: المسلمون كانوا يعملون بدأب على إثبات اندماجهم في المجتمع الإسباني ولكن مكاسبهم وإنجازاتهم في هذا المجال كانت تتعرض لنكسات تعيدهم إلى نقطة الصفر.

مهاجر ثان في إسبانيا: بعد الحادي عشر من سبتمبر بدأنا نشعر بالرفض من قبل المجتمع وحاولنا تصحيح الصورة والآن نشعر بمزيد من الرفض بخاصة الذين قاموا بهذه الأعمال أعلنوا أنهم مسلمون.

تيسير علوني: ولعل المسلمين الإسبان كانوا أكثر معاناة من غيرهم على اعتبار أنهم قادرون على تفسير الإشارات المباشرة وغير المباشرة التي تصدر من أبناء المجتمع الإسباني.

مواطنة إسبانية مسلمة: بعد الحادي عشر من مارس تغير سلوك الناس معي وبخاصة أنني مسلمة ومظهري يدل على ذلك وبدأت ألاحظ تغيرا كبيرا في التعامل معي من قبل الجيران وحتى من أفراد عائلتي.

مواطنة إسبانية مسلمة ثانية: للأسف هذا يذكرني بما حصل مع سكان إقليم الباسك فالناس هنا كانوا ينظرون إلى أي باسكي على أنه من منظمة إيتا وقد تجازونا هذا الأمر بعد جهد كبير إلا أنه بدأ يتكرر مع المسلمين لأن هناك جهلا كبيرا لحقيقة الإسلام.

تيسير علوني: أبناء الجالية المسلمة يلومون بعضهم على العجز عن إبراز موقفهم من الأحداث داخل نسيج المجتمع الأسباني مما أوقعهم في هذه المحنة الصعبة التي قد تفيدهم في المستقبل في أدراك تقصيرهم المتراكم في توحيد كلمتهم والتعبير عن مواقفهم في الوقت المناسب كما فعلت باقية الجاليات، تيسير علواني لبرنامج مراسلو الجزيرة مدريد.

[فاصل إعلاني]

طقوس عيد النوروز في إيران

محمد خير البوريني: عيد النوروز بداية عام جديد حسب التقويم الفارسي يطلق الإيرانيون على ليلة النوروز اسم الأربعاء الأحمر لكثرة النيران التي يضرمونها تعبيرا عن البهجة والفرح يضمر الشبان أمنياتهم في الصدور أملا بعام جديد أفضل وتلقي الشابات جرارا فخارية وراء ظهورهن أملا في الحصول على عريس المستقبل، تقرير عباس ناصر.

[تقرير مسجل]

عباس ناصر: هكذا هي طهران عشية النوروز قياما للشباب والنار معا كل ما يحدث صخبا ويولد وهجا هو معشوق الشباب في هذه الليلة إنها ليلة الأربعاء الأخير من العام الفارسي الذي ينتهي في الحادي والعشرين من آذار مارس من كل عام ميلادي تسمى جيهار شامبير سوري أو ليلة الأربعاء الأحمر على بعض التفاسير وكما هو الحال في كل موروثات الشعوب الروايات كثيرة في منشأ هذه الليلة والمفسرون أكثر لكن ما هو معتد به لدى أهل هذا التراث يدور بين الاعتقاد بأن نور الله تجلى في مثل هذه الليلة وبين الإيمان بأن زارادوش نبي الطائفة الماجوسية ولد في عشية كهذه وثمة


هناك من يعتقد بأن نور الله تجلى عشية النوروز، وثمة آخرون يؤمنون بأن زارادوش نبي الطائفة المجوسية ولد في هذه الليلة، وهناك من يظن أن نار نمرود انقلبت بردا وسلاما على إبراهيم في هذه الليلة

تقرير مسجل

من يظن بأن نار نمرود انقلبت بردا وسلاما على إبراهيم عليه السلام في مثل هذه اللحظة لكن الاختلاف على الأصل لا يفسد الود للنار فالجميع متفق أن للنار في ليلتنا هذه شأن عظيم في الشوارع الرئيسية غزت الحداثة نار الإيرانيين المقدسة قديما والمحترمة الرعية وأصبحت المفرقعات هي مصدر الابتهاج لدى أصحاب هذا التقليد يرمها ويفر إلى والده، جدلية الخوف والبهجة جدلية تركت ورائها عشرات الجرحى من الشباب جراء الإصابة بمفرقعة صديق أو عابر طريق أحد الجرحى كان يقف عند هذه النافذة قبل أن تهشمها بهجة العيد على أن ما لم تدركه الكاميرا أجل وأعظم ففي مناطق معينة وسط العاصمة بدا المشهد وكأنه معركة حقيقة حجرت السلطات علينا تصويرها لأسباب لم تعلم.

شاب إيراني مشارك في احتفالات النوروز: أعتقد أنه أمر جيد للتنفيس عن الشباب ولو أنكم صورتم في منطقة ميرد مادي لعرفتم ذلك.

عباس ناصر: أما في الأزقة الصغيرة فالتراث الشعبي أكثر تماسك وإن اخترقته إبداعات القرن الواحد والعشرين ظرفات ووحدة يجتمع القوم هنا ليقفزوا فوق النار تبركا أو احتراما أو اتباعا لسنة الأقدمين ليس مهما المهم أن الفعل شبه واجب بمعزل عن السبب وأن الفاعل هو كل معتد بهذا التراث أي أكثر الإيرانيين ولا فرق هنا بين الجنس أو العمر أو حتى المستوى التعليمي هومان مثلا شاب في الثلاثين من عمره يفخر بإحياء مراسم من يعتبره السلف الصالح حتى لو أدى في نهاية المطاف إلى الوقوع أرضا مع زوجته كونه طبيبا مسلما لا يبدل من الأمر شيء فالمسألة كما يرى رمزية تحفظ للذاكرة القومية مكانتها ولا تناقد والحال هذه إيمانه بالإسلام واعتزازه بالعلم.

شاب إيراني مشارك في احتفالات النوروز: قد يبدواالأمر لكم مضحكا لكن الاحتفاء به تقليد ألفناه منذ الصغر النار كما تعلمون هي إحدى العناصر الأربعة الرئيسية الضرورية للحياة وهذه مسألة لا ينكرها العلم أو الدين ولابد لمن يقفز معتقدا بما يفعل أن يخاطب النار بالقول (كلمات بلغة أجنبية) أي خذي أيتها النار اصفراري الذي


الاحتفال بهذه الليلة وإضرام النار تقليد ألفناه منذ الصغر، فالنار أحد العناصر الأربعة الرئيسية والضرورية للحياة

أحد المشاركين بالاحتفال

يرمز للشحوب وأعطني من احمرارك رمز الطهر والنقاء قبل البدء يضمر الشاب نية يبغي تحققها عبر مسلكه هذا ثم يبادر حتى لو كان مستعينا بعكاز قد تعيق حركات ومزحات الصبية لكن النار هدف لا رجوع عنه، على أنغام أغان محظورة في الجمهورية الإسلامية عادة اجتمعت هذه العائلة أمام منزلها الكبار يضرمون النار لبدء الاحتفال والصبية يستكملون حربهم مع النجوم وأما الصبايا فالرقص في الشارع وعلى عيون الأشهاد رغبة تتحقق في هذه الليلة وقد يصبح الرقص أكثر إمتاعا عندما تضاف إليه مفرقعات العصر الحديث.

شابة إيرانية مشاركة في احتفالات النوروز: نعم إن هذا العمل قانوني الموسيقى لا.

عباس ناصر: ويستحب في هذه الليلة كما يعتقد الإيرانيون أن ترمي الفتاة جرة من وراء ظهرها الدلالة بينة وتعرف رمزيا كسر مفاسد العام الذي مضى وانقضى واستدراج محاسن العام المقبل من يفعل ذلك عادة هن الفتيات غير المتزوجات اللاتي يستبشرن بأن كسر الجرة يعجل في ظهور العريس المنتظر، يبدأ التحضير للنوروز قبل أسابيع وأحيانا أشهر ينظف المنزل وتطلى جدرانه ويستبدل أساسه بآخر جديد لمن استطاع إلى ذلك سبيلا التنظيف مهمة الرجال عادة أما النسوة فيتولين مهام التبضع والإشراف على عملية التنظيف والتحديث، ميدان تغريش قبل أيام من العيد الذي لا ينافسه شيء في إيران كل ما تفرضه مراسم رأس السنة الإيرانية موجود هنا الأجمل هو السمك الأحمر الصغير الذي يرمز إلى البركة والحياة والنشاط السمكة الواحدة بثلاث مائة تومان يقول هذا البائع والسمكتان بخمس مائة تخفيض للمناسبة المميزة أما الورد فتسويقه غير مرتبط بالسعر.

بائع زهور: اشتري هذه الباقة لزوجتك كي ترحب بك في المنزل اشتريها كي لا تجعل أيامك مرة اشتري لزوجِكِ كي يفسحك في العيد.

عباس ناصر: تمام الساعة العاشرة وثمانية عشر دقيقة وسبع وثلاثين ثانية من صباح السبت في الحادي والعشرين من آذار مارس يدخل العام الإيراني سنته الألف وثلاثمائة وثلاثة وثمانين بحسب التقويم الهجري الشمسي استقبال العام له مراسمه الخاصة والتي تبدأ أولا بتحضير صفريها في سين الواجب الجلوس إليها عند تحويل العام أصغر حيدري صاحب مختبر لطباعة الصور يتم مع عائلته الصغيرة تحضير السفرة في وقت مبكر تتألف السفرة هذه من سبعة أصناف تبدأ جميعها بحرف السين وهي سمناط وسين أي التفاح وسير أي الثوم سبزي نوع من الأعشاب وغالبا القمح سمانو نوع من الحلوة الإيرانية سمجد نوع من الثمار المجفف وسكيه أي قطع نقدية وإلى الأصناف السينية السبعة لابد من أن تتوفر الشموع التي تترك مضاءة حتى تتلاشى نهائيا ومرآة وساعة وسمك أحمر صغير وبيض وورد ونسخة من القرآن الكريم والبعض يحتاط فيضع ديوان الشاعر والفيلسوف الإيراني حافظ الشيرازي ليكون فعله تام الصحة.

ربة أسرة إيرانية تحتفل بالنوروز: لا نعرف إلى ماذا يرمز البيض لكن أظن أنه يفتح باب النقاش بين أفراد الأسرة حول ما الذي خلق قبل الآخر الدجاج أم البيض التفاح من ثمار الجنة القمح رمز لعودة الحياة إلى الطبيعة الورد تعبير عن الجمال السمك يرمز إلى حركة الكون المرآة للنقاء والساعة تأكيد على أهمية الوقت.

عباس ناصر: دقائق على الموعد المنتظر رهبة اللحظة تفرض على الجميع الصمت الكل يلتزم عدا هذا الطير المتمرد في قفصه وعندما تدنوا اللحظة الموعودة يطيب تلاوة آيات من القرآن الكريم سورة النور هي المفضلة دقت الساعة ودخل العام الجديد، التبريك بطبيعة الحال هو الفعل الثاني الذي يعقب الدعاء أما الفعل الثالث فهو خروج الابن البكر من المنزل والعودة بالقرآن الكريم وداخله النقود التي وضعا رب الأسرة للمعايده ورقة أو اثنتان لكل فرد القيمة رمزية هذه الأموال لا تُنفق وإنما يتم الاحتفاظ بها للذكرى ولصلة الرحم في هذا اليوم سمة الإلزام يجب على الصغير أن يزو الكبير وإلا أتهم بالعقوق أصغر حيدري يجاور في سكنه والد زوجته لذلك فإن حماه هو أول من يسمعه عبارة سالنوه مبارك أي مبارك عامكم الجديد بعد خروجه من المنزل عدية جديدة ينالها الصغار هنا الكبار أيضا وحتى نحن الضيوف.

سيدة إيرانية: كما هو شائع في تراثنا اشترى زوجي حذاء لي.

عباس ناصر: في اليوم الثالث عشر من العام الجديد والذي بات يسمى بعد الثورة يوم الطبيعة ما زال الاعتقاد سائدا لدى الإيرانيين بوجوب مغادرة المنزل ولو لدقائق معدودة ظنا منهم بأن هذا اليوم هو يوم شؤم وأن ملازمة المنزل فيه تعني ملازمة النحس عاما كاملا الرقم ثلاثة عشر أصلا رقم مشؤوم بالنسبة لبعض الإيرانيين ولا عجب إذ ذاك أن يغفل عن عمد هذا الرقم عند ترميز الأزقة والبيوت سيما القديمة منها ليستعاض عنه بالطريقة هذه أو هذه وبات مألوفا أن يرمي الإيرانيون وعاء القمح الذي عقدوا أطرافه في سفر هرسين قبل ثلاثة عشر يوما أن يرموه خارج


الثلاثة عشر رقم مشؤوم بالنسبة لبعض الإيرانيين، ولا يزال الاعتقاد سائدا لديهم بوجوب مغادرة المنزل ولو لدقائق معدودة، إذ أن ملازمة البيت في هذا اليوم تعني ملازمة النحس

عباس ناصر

المنزل في هذا النهر يجب أن يفعلوا ذلك كي تفك عقده وعقدهم أيضا.

فتاة إيرانية: الفتيات العازبات يعتقدن أن رمي القمح في الماء سيؤدي إلى زواجهن من الشخص المناسب.

عباس ناصر: هكذا هم أمام الحدائق العامة في هذا اليوم بالجملة يحملون ويجدون كل ما يساعدهم على تمضية يوم ممتع.

شاب إيراني: ما أحمله فوق رأسي هو البساط كي نجلس عليه العوائل تأتي إلى هنا منذ الصباح الباكر كي تحجز لها مكانا لأن الازدحام شديد.

عباس ناصر: كل شيء موجود هنا كل شيء عدا الهم والغم والشؤم الشؤم انتفى إذاً لمجرد اجتماع القوم مع الطبيعة هذه العجوز تعاند عجزها برفقه عجوز صديق تقول إنه هو من جاء بها إلى المنتزه على غير رغبتها مكابرة هي بالفعل تعترف في النهاية.

سيدة إيرانية: هذا الشخص أتى بي رغما عن إرادتي قال تعالي لترفهي عن نفسك ثم تعودين إلى البيت فوافقت.

عباس ناصر: انتصف النهار والقوم ما زالوا يتوافدون من لم تسعه المنتزهات افترش حواش الطرق نعم حواش الطرق فكل مكان أخضر أيا كان يفي بالغرض، للحم احترم كبير في هذه المناسبة للدجاج أيضا الإسراف اليوم ليس عيبا حتى الفقراء يسرفون طبعا على قدر إمكانية الأصل أن الكل يجب أن يبتهج بأي وسيلة متاحة إحدى الوسائل هي النرجيلة حاضرة في كل مكان وعندما يقل عددها عن عدد خاطبي ودها تدور على الأفواه تكاد تختنق لكنها مصرة ليست القضية بالنسبة للجميع متساوية فالبعض يرفض صفة الشؤم على هذا اليوم ودليلهم أن الإمام عليا عليه السلام ولد في الثالث عشر من رجب لكن آخرين يتمسكون بقوة بما توارثوه عن الأجداد الزاردوشت أما الشباب فلا يبدو مكترثا بجوهر الأعراف همه الوحيد أن يروح عن الذات وأن يكسر قيود أي تهميش، للإيرانيين في نوروزهم شؤون طقوسا ومراسم خاصة تأكد حضور الموروث الثقافي حتى في جوانبه الوثنية اللافت أن قادة الثورة لم يصادموا هذه الذاكرة التاريخية كل ما فعلوه هو أنهم حاولوا التوفيق بين العناصر القومية والأبعاد الدينية، عباس ناصر لبرنامج مراسلو الجزيرة طاهران.

محمد خير البوريني: نهاية هذه الحلقة يمكن لجميع المشاهدين الكرام أن يتابعوا تفاصيلها بالصوت والنص من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت والصورة عند البث كما يمكن مراسلة البرنامج عبر البريد الإلكتروني Reporters@aljazeera.net أو من خلال العنوان البريدي على صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر، هذه تحية من مخرج البرنامج صبري الرماحي وفريق العمل وتحية أخرى مني محمد خير البوريني إلى اللقاء.