مقدم الحلقة:

محمد خير البوريني

ضيوف الحلقة:

محمد البشير/ أستاذ التربية الإسلامية
سوسن الصدفي/ مؤلفة الكتب المنهجية
محمد بشاري/ رئيس الفيدرالية العامة لمسلمي فرنسا
سعودي زمراك/ اختصاصي في الأمراض العصبية

عبد الصمد الوهابي/ اختصاصي في الأمراض العصبية
وآخرون

تاريخ الحلقة:

03/07/2004

- تعليم اللغة العربية لأطفال المهاجرين العرب
- الطب الشعبي في المغرب

محمد خير البوريني: أهلا ومرحبا بكم مشاهدينا إلى حلقة جديدة من مراسلو الجزيرة. نشاهد من فرنسا تقريرا يتحدث عن جانب من هموم عرب الترحال والمهجر ونرى مشكلة أطفال هؤلاء العرب الذين احتضنتهم دول مختلفة فكانوا صحائف بيضاء خطت فيها المجتمعات الجديدة الأحرف الأساسية لثقافاتها فكانوا أرضا بكرا وضعت فيها المجتمعات الجديدة بذور ثقافاتها، ونعرض من المغرب موضوعا يتحدث عن لجوء كثيرين من البسطاء والفقراء اليائسين إلى المزارات والمشعوذين سعيا للتخفيف من آلامهم وأوجاعهم ونرى كيف يعيش هؤلاء حالة من الضياع مع وجود عيادات الطب الحديث أهلا بكم إلى أولى فقرات هذه الحلقة.

تعليم اللغة العربية لأطفال المهاجرين العرب

محاولات جادة بدأت تظهر في المهاجر وبخاصة في فرنسا هدفها تعليم اللغة العربية لأطفال المهاجرين العرب ضمن منهج ينطلق من حاجات التلاميذ ومن فهم معتدل للإسلام يُعرفهم بأصول الدين والقبول بالآخر والابتعاد عن المغالاة وما يوصف بالتطرف ليس لأبناء العرب فقط بل تشمل هذه المناهج تعليم العربية لمن يرغب من الأوروبيين أيضا، تقرير ميشيل الكيك.

[تقرير مسجل]

ميشيل الكيك: أطفال الهجرة الذين وُلدوا في فرنسا وأصبحوا فرنسيين وأولئك الذين ولدوا من أبوين فرنسيين من أصل مغاربي أو عربي وجدوا أنفسهم في بيئة لا تعلمهم لغتهم الأم من هنا كانت الحاجة إلى إنشاء المدارس في العديد من المراكز الإسلامية في ضواحي باريس مثل هذا المركز الذي يبعد ثلاثين كيلو مترا إلى الجنوب من العاصمة الفرنسية وهو المركز الإسلامي في ضاحية إيفري كوركورون الذي يضم أكثر من ستمائة طالب وطالبة من مسلمي فرنسا جاؤوا إلى هنا برغبة منهم ومن أهاليهم لكي يتعلموا اللغة العربية من إملاء ونحو وصرف إضافة إلى حفظ القرآن الكريم ويتوزع الطلاب هنا منذ صغرهم على صفوف مختلفة يتعلمون فيها اللغة العربية الفصحى التي تمكنهم من التخاطب بسهولة مع من هم من أعمارهم في الدول العربية فيما لو توجهوا للعمل مستقبلا في هذه الدول فهم يأملون ألا تُقفل في وجوههم أبواب الفرص هذه هي حصة التربية الإسلامية قد يكون الأمر صعبا في تعلم اللغة العربية بالنسبة إلى هؤلاء الفتيان لكنهم مصممون على مواجهة التحدي رغم الصعوبات.

محمد البشير – أستاذ التربية الإسلامية: هناك بعض الطلاب غير متحفزين كثيرا لكن ذلك نلاحظ أن ذلك يرجع إلى العامل الأسري إذا كانت الأسرة تضغط على أبنائها نلاحظ يكون ذلك جاريا في تصرفات أبنائهم وبالتالي يكون الأبناء عندهم دافع أكثر لتقبل هذه المادة والازدياد في هذه الأمور الدينية.

ميشيل الكيك: وهناك صفوف خُصصت أيضا لتدريس الفتيات اللواتي تعلمن العربية وحفظن الترانيم والأناشيد وهن من الفرنسيات المسلمات اللواتي رفضن الانسلاخ عن دولهن الأصلية رغم عيشهن وانخراطهن في نمط الحياة الفرنسية، وانطلاقا من العيش في فرنسا وأوروبا فإن سلسلة من الكتب وضعتها خصيصا هذه السيدة سوسن الصدفي التي تسهل على التلميذ تعلم اللغة العربية بهدف تكوين جيل يؤمن بالمواطنة والديمقراطية والانفتاح على الآخر ومن أجل حفظ اللغة العربية بسهولة فإن محتويات الدروس في هذه الكتب تنطلق من الواقع الذي يعيشه التلامذة الصغار في المدن الأوروبية الكبرى التي ولدوا ونشؤوا فيها.

سوسن الصدفي– مؤلفة الكتب المنهجية: كذلك حرصت على أن يكون تكون المنطلقات المفهومية والمعاني التي يتعلمها في كل مادة من المواد تنطلق من أولا من احتياجات الشباب والأطفال هنا في أوروبا وكذلك تنطلق من المفاهيم الإسلامية المعتدلة المتوازنة المتطورة والـ (كلمة بلغة أجنبية) أب التقدمية حتى يستطيع أن يتعلم التلميذ ويتخرج.. نُخرج إن شاء الله أجيال كاملة تحمل المفهوم الإسلامي المعتدل الذي يعترف بالآخر والذي يؤمن بمعاني وبقيم الديمقراطية على الطريقة الإسلامية والغربية في نفس الوقت ولا تتعارض أبدا.

ميشيل الكيك: وتعليم الأطفال بحاجة إلى أساتذة ومعلمين ولهذا الهدف وضعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع المؤتمر الإسلامي الأوروبي برنامجا يرتكز على إقامة دورات تدريبية لتكوين وتدريب الأساتذة مثل هذه الدورة التي انعقدت في باريس وحضرها عدد كبير من المعلمين والأساتذة الذين جاؤوا من دول أوروبية مختلفة للتدرب على كيفية إعطاء الدروس لتلاميذهم ومن بينهم الإسباني أنطونيو روميرو والذي يعلم اللغة العربية في إسبانيا للإسبان وسواهم بعد أن تعلمها بدوره خلال أربعة عشر عاما في مكة المكرمة منذ أن اعتنق الإسلام قبل ستة وعشرين عاما وغير اسمه من أنطونيو روميرو إلى عبد الصمد.

عبد الصمد – أنطونيو روميرو سابقا: الطريقة لتعليم اللغة العربية ليس صعبة حين تعرف باللغة الإسبانية في يعني كلمات ومفردات وجمل كثيرة مأخوذة من اللغة العربية فبالنسبة للإسبانية ليس اللغة العربية من الأصعب من الأيل وأخرى مثل الإنجليزية والفرنسية وأيضا يعني الاستعداد لتعليم اللغة للمسلمين لأن اللغة العربية هو الأساس في الإسلام لأن لغة القرآن هو اللغة العربية ولغة الأحاديث ولغة أقوال العلماء هو الأساس هو اللغة العربية لو تعلمنا اللغة العربية نتعلم أيضا دين الإسلام وأيضا يعني نضيف أن بالطريق اللغة العربية أيضا نستطيع نعرف والحضارة الإسلامية.

ميشيل الكيك: ومن بين الأساتذة شاب فرنسي يدعى جون كورو اعتنق الإسلام منذ ستة أعوام فقط وتعلم خلالها اللغة العربية وهو يُدرس حاليا هذه اللغة في إيطاليا للإيطاليين وسواهم وغيّر اسمه من جون إلى أبو الودود.

أبو الودود – جون كورو سابقا: المعرفة باللغة العربية يساعدنا بمعرفة الإسلام بصفة عامة وبحضارتها.. حضارته عفوا ولكن المسلمون الأوروبيون يحتاجون إلى المزيد من العلم ومن المعرفة أنا هذا هو رسالة الإسلام المهمة هي الطلب للعلم والمعرفة باللغة العربية كلغة مقدسة يندرج في هذا الدرج.

ميشيل الكيك: وتناولت حلقات التدريب وسائل تدريس اللغة العربية للناطقين بها وبغيرها إضافة إلى الوسائل السمعية والبصرية وأثرها في تحديث طرق تدريس اللغة عن أهداف هذه الدورة يتحدث عميد المركز الإسلامي الذي استضاف دورات التدريب.

الدكتور خليل مرون – عميد المركز الإسلامي في كوركورون – جنوبي باريس: لنا هدفين في وقت واحد أن نعلم العربية حتى نعرف أصول ديننا حتى لا نتيه ونبقى متمسكين في الطريقة الوسطية ثم ندعو غيرنا ليتعلم معنى اللغة العربية حتى نكون لنا الفخر والاعتزاز بما نحن حتى يكون في هناك حوار متبادل.

ميشيل الكيك: وهناك من يرى أن هذه الدورات جاءت في وقت يطالَب فيه المسلم الأوروبي بإصلاح المناهج التعليمية فأوروبا تريد من المسلمين أن تكون هناك لغة تتماشى مع الواقع الذي يعيشونه في الغرب.


يجب بلورة الخطاب الإسلامي الجديد كي يتفاعل ويتخطى التحديات، وإننا على يقين بأن إيصال الخطاب الإسلامي بدون تشدد وتزمت يتم من خلال اللغة العربية

محمد بشاري

محمد بشاري – رئيس الفدرالية العامة لمسلمي فرنسا: نحن مقتنعون بأنه لابد من بلورة خطاب الإسلامي الجديد قادر على أن يتفاعل وأن يتخطى هذه التحديات وهذا نؤمن بأنه من خلال اللغة العربية وبتكوين جيد وقيّم للمكونين ولمعلمي اللغة العربية يمكن لنا إيصال الخطاب الإسلامي بدون تشدد وبدون تزمت فإذا كانت وظيفة اللغة هي البيان والإيضاح {ومَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ} كان لابد من الجهات الإسلامية وفي طليعة الإسيسكو والمؤتمر الإسلامي الأوروبي أن يتفاعلوا مع هذا مع هذه المتطلبات ومع هذه المستجدات.

ميشيل الكيك: وفي كل الأحوال فإن الهدف الأبعد يبقى إحياء اللغة العربية في أوروبا كي لا يفقد الجيل الجديد هويته وانتماءه مع سعي دؤوب لتعليم من يرغب من الأوروبيين اللغة العربية في إطار عملية تفاعل للحضارات والثقافات.

مصطفى الزباخ – مدير قسم التربية في المنظمة الإسلامية للثقافة والعلوم: اللغة العربية لغة شاعرة لغة بيانية لغة غنية بما تحتويه أو بما تتمثل بما تكونه من مقومات جمالية ولغوية وحضارية فكل هذا يعتبر أن تعليم اللغة ليس فقط واجبا أو دينيا على المتدينين المسلمين ولكنه كذلك واجبا حضاريا وثقافيا لكي تتسع مساحة التعاون والتحاور والتفاهم بين شعوب هذه الأمم.

ميشيل الكيك: ويرى المشرفون على التعليم أن رسالتهم تكمن في إيصال المعرفة التي هي حق للجميع لا بل هناك واجب تجاه هؤلاء الأطفال الذين ترعرعوا في المجتمع الأوروبي بأن يتعرفوا على لغة آبائهم وتقاليدهم التي نشؤوا عليها، ويبقى الهدف الرئيسي من هذه الاهتمامات تطوير تعليم اللغة العربية حتى يتعلم الشباب والأطفال الذين ولدوا هنا في فرنسا وفي عدة دول أوروبية أخرى أصول لغتهم الأم ويتعلق بها في حين ترغب هذه الدورات خاصة بعدم حرمان الأجيال الصاعدة من تعلم اللغة العربية التي هي ربما وحدها تجمع بين الشعوب العربية فيما تفرقها أمور كثيرة أخرى. ميشيل الكيك لبرنامج مراسلو الجزيرة من أمام المركز الإسلامي كوركورون-جنوب باريس.

[فاصل إعلاني]

الطب الشعبي في المغرب

محمد خير البوريني: مزارات عديدة تنتشر في أرجاء المغرب يؤمها غالبا مواطنون يائسون يعيشون حالة من الضياع ويتطلعون إلى الاستشفاء والشفاء من عند الله، أنواع عديدة من الأمراض يرون أنها معقدة وأن الطب الحديث يعجز عن التعامل معها في وقت يؤكد فيه متخصصون أن الطب وصل إلى مراحل متقدمة بات معها يتعامل مع غالبية الأمراض بنجاح كبير خلافا لما كان عليه الحال في العقود الماضية. تقرير إقبال إلهامي.

[تقرير مسجل]

إقبال إلهامي: مثل هذه المزارات عديدة في المغرب وزوارها كُثر روادها عكس ما قد يعتقد ويبدو ينتمون إلى طبقات اجتماعية مختلفة لا تختصر على الفقراء أو المعدومين يجمع بينهم شعور عميق باليأس إزاء ما يصفونه بعجز الطب الحديث عن إنقاذهم من كابوس النوبات الحادة أو ما يعرف طبيا بمرض الصرع وهو اعتقاد يشاطرهم فيه عدد من الأطباء المغاربة.

خدوج ذاكر- مريضة بالأعصاب: فكرت أقدم إلى طبيب فقيه قيل تسحي هذا واللي يزيد هنا.

سعودي زمراك- اختصاصي في الأمراض العصبية: الأجهزة اللي كانت على 1985 تقريبا 95% معروفة الأمراض لهم 5% لكن بعد الأجهزة إحنا متيقنين بأنها كانت أمراض في هادي خمسينات اللي كانت دخلينها في أمراض نفسانيا ولقيناها أمراض عضوية لأن البحث العلمي تقدم والعلاج تقدم وإحنا زمان بقينا 5% تقريبا ولكن إحنا متيقنين بالله مرض عضوي ولكن ما زال البحث القائم ما ضبطش الأمور فات 5%.


نسبة كبيرة من المصابين بالصرع هم من الزوار التقليديين للمزارات الشعبية في المغرب

إقبال إلهامي

إقبال إلهامي: مستشفي الاختصاصات في العاصمة الرباط يؤمه مرضى الصرع من مختلف أنحاء البلاد كونه المشفى العام الوحيد الذي يحتوي على جهاز للفحص بالأشعة المغناطيسية الضرورية لرصد الأورام المسببة للصرع ويعترف أخصائيون في الأمراض العصبية بأن علاج الصرع مهمة بالغة التعقيد خاصة إذا كان المريض من الزوار التقليديين للمزارات الشعبية وهو حال نسبة كبيرة منهم.

عبد الصمد الوهابي- اختصاصي في الأمراض العصبية: أغلبية المرضى اللي كنت أشوفهم في العيادة اللي عندهم حالات نوبة صرع مروا وشافوا وهو رأي ديال الفقيه أو كيف اسمه معالج أو إلى آخره لما يشوفه الطبيب أغلبية دياله مختلف شرائح دياله وهذا نؤكد عليها مختلف شرائح دياله مش الأمية يعني وحدها سبب ولكن هناك اعتقاد راسخ حتى في الأسر اللي ذات مستوى علمي وذات مستوى ثقافي مهم، المرحلة الثانية هو أنه عادة ما ها ذاك المعالج إما يحاول بطرقه الخاصة أو كيف القصة اللي ذكرت لك ولكن هادول المعالجين يكون عندهم بعض المعطيات بالطب الحديث وهذا شيء إحنا نشجعه لدرست أننا في كل اجتماعات إقليمية اللي مثلا كانوا يعملوا على مشكل لحالات الصرع كانت استدعيه واحتاج إلى بعض المعالجين المعروفين في المنطقة بس بلاش نقول لهم طيب ها ذاك الشيء اللي تعملوه هو ها ذاك ولكن بلاش تقول لهم هل مرض الصرع هل الأعراض دياله هل الأسباب دياله لكن هالأعراض هذه ربما السبب دياله ورم في الدماغ إذا يجب التعجيل برؤية الطبيب لكن هذا النوع هذا ربما حالة هستيريا مش حالة صرع هذا شيء يجعله وبعض المعالجين ذوك يتفهموا الجانب الطبي للعلاج.

إقبال إلهامي: لكن أكثر ما يعقدوا الوضع بالنسبة إلى عدد من المصابين بداء الصرع تحملهم نفقات الفحوص الطبية المكلفة من دون تمكن تلك الأجهزة من رصد إصابتهم وهذه الحالة تجعل الطبيب في وضع حرج أمام العجز في تحديد نوع الإصابة ومن ثم علاجها مما لا يضع خيار أمام بعض المرضى اليائسين سوى اللجوء إلى الطب التقليدي.

عبد الصمد الوهابي: 80% من الحالات معدهاش يعني يمكن يلقى عندها مثلا واحد السبب و20%، 30% ما كانش سبب واحد ظاهر اللي كان اعتبروه ظاهر يعني ما شيء غير معروف ولكنه غير سبب معروف ظاهريا يعني بالوسائل العلمية الحديثة طيب ها 20% من الحالات الموجود فيها ورم موجود فيها إصابة شرايين موجود فيها سكري طالع موجود فيها شنوا هو السبب طبعا المريض سأل طيب دكتور إذا مادام مكنش ورم مادام مكنش هذه الحالة مادام مكنش ارتفاع الحرارة إذا ما هو سبب النوبة اللي أنا متأكد منه هو في العشر سنوات المقبلة الطب هذه تقدم وسائل دي تشخيص أخرى اللي هذا كان شيء 5%.

إقبال إلهامي: مرضى الصرع أناس حائرون يتنقلون بين محطات علاج مختلفة من المشافي إلى تجار الأعشاب والنباتات اليابسة والممزوجة على شكل عقاقير طبية التي يتم تداولها في الأسواق الشعبية ولا يفصل بينهم وبين الإدمان على تلك العقاقير والمزارات الشعبية سوى خيط رفيع يظل فيه الطب الحديث الحد الفاصل.


داء الصرع من الأمراض العضوية، لذلك يجب التفريق بينه وبين الأمراض الهستيرية

سعودي زمراك

سعودي زمراك: اللي كانت مرضى الصرع ميمكنش يرتاح الواحد عند الطبيب.. يقولوا الفقيه اسمه إحنا الفقيه أكون واضح يعني ولكن كان بعض الحالات التي يكون مريض عنده مرض ديال الصرع وعنده بعض الحالات ديال نفسية وتعيش هل لديك الحالة النفسية تنقص والناس تسحبه.. الصرع هو اللي نقص ولكن دك الجانب النفساني اللي يحدد لك المرض.. واحد الجانب النفساني ولا يمكن أقول تقلص واللي يجيء باش المريض يحس بأنه تحسن ولكن كن متيقن بأن أمراض الصرع هي أمراض عضوية ولابد للناس اللي عندهم هذه الأمراض يمشون عند الطبيب مختص في الجهاز العصبي باش يفرق أولا ما بين أمراض الصرع وأمراض الهستيريا وثانيا باش يعرفوا إيش هما التحاليل وإيش هم الدواء اللي يشخص لك الأمراض ويشخص هدوك الأمراض للصرع.

إقبال إلهامي: في المغرب يقول المفهوم الشعبي أن لكل عشبة داء بدلا من أن يحدد لكل داء عشبة وقد يكون في اعتماد الطب الشعبي على الأعشاب المتوفرة بكثرة في طول وعرض البلاد عدا عن المستوردة منها مصدرا لراحة المصابين المنهكين بكلفة الأدوية وضرورة المداومة عليها لتفادي النوبات.

عبد الرحيم بونوارة- معالج طبيعي: كان تقريبا واحد هذه نسبة قليلة كأطباء مثلا لأن الأطباء مثلا كان الناس لكي يجيوا يوم من وصفت الطبيب دياله كالقرحة يدلوا معنا تقريبا عندنا واحد ما بين أربعين خمسة وأربعين واحد ما نقدرش نقدره على حساب وكان الناس اللي عالجناهم موصلناش معهم لنتيجة لأن المريض النفسي ما يقتنع.. وكان لقي الواحد صعوبة بالنسبة للمعالجة بالأعشاب لأن الإنسان يقولك أول ما أعطيه للمريض واحد يقولك قبل ما كان أعطي للمريض واحد الوصفة مثلا يقولك ويش هذا يشفيك وإيش هذه كي نحاول نقنعه ونقولها هاي كيف استعلمت الحاجة ليش تستعملها ومتخفش فعلا أي إيجابيات وعندها سلبية عندها الإيجابية ديلاها يعني..

نجمي لكبير- مريض بالأعصاب: يجوز ليا الأطباء وليس يعني بالكين والسير إيش حال دي شيء اسمها الأدوية كنت برادي خمسة عشرة يوم عشرين يوم كان يرجع ليا نفس الألم اللي كان بقيت تقريبا كان أعاني من هذاك الألم وحضرت واحد صديق ديالي كان عنده نفس المشكل نفس المرض هو يحكي لي على السيد عبد الرحيم بونوارة قالي لي أنا مشيت عنده جاب الله الشفاء على يده بالفعل جيت لعنده ثبت تقريبا لشهر ونصف نحمد ربنا ونشكره.

خديجة معنينو- مريضة بالأعصاب: سنين هذه وأنا عند الطبيب.. يقول لك لا بأس بش عامين بش أيجي عنده (عبارة غير مفهومة).

إقبال إلهامي: لكن ماذا حين يُقر أطباء بعجز الطب الحديث عن علاج بعض حالات المرض العصبية ويحيلون مرضاهم إلى الفقه الشعبي في خطوة نادرة لكنها متداولة فهل يجوز الحديث عن تكامل بين الطب الحديث والطب الشعبي الواقع أن أطباء في المغرب يجتمعون إلى رواد الطب الشعبي ويزودهم بقواعد التطبيب في حالات الصرع وضرورة التمييز بين الحالات الهستيرية والصرع الناتج عن الإصابة بأورام.

عبد الرحيم بونوارة: بالنسبة للإعشاب التي ينظرون لديك لذاك المؤتمر بأنه كيف هيدوز بعض يعني الباحثين البروفيسور اللي جزاهم الله بالخير يعني زي أعطوا واحد درس بالنسبة للإعشاب اللي تفهمه واللي متفهموش واخد واحد الدرس بالنسبة للإعشاب المسمومة والأعشاب نصف مسمومة مثلا الأعشاب الخالية من السموم يعني استفدنا كثير من هالمؤتمر.

عبد الصمد الوهابي: استفدنا منهم من كونهم أنهم كيف قلت أنهم يكشفوا الحالات اللولا أغلب الحالات اللولا اللي هم كي يكشفوها استفدنا منهم أنهم بعض منهم يمكن يستعمل بعض العشب اللي طبيا معترف بها إنها قد تقوم بواحد نوع استرخاء يعني موجودة بلا يكون عليش عرفت الصفة ديالته استفدنا منهم في الجانب السلبي هو أنهم بعض منهم يمكن يعملوا علاج ضار لمريض وحضرناهم إذا كانت الاستفادة بالنسبة للجانب ديالهم لا بالنسبة للاستفادة ديالنا واستفدنا منهم أنهم بدؤوا كي يعني يتفهموا هذه الحالات لدرجة إنها في عيادة فيها يعني حالة جات موجهه سيروا ها تشوفوا الأستاذ فلان الفلاني لأن الحالة دياله.

إقبال إلهامي: قد تكون قصة معزولة لكنها لافتة حيث أن أخصائيا في الأمراض العصبية أحال شخصيا مريضة لديه إلى الطب الشعبي بعد اعتقاده موقنا أنه انتهى من علاجها من أعراضها المرتبطة بالصرع فهل نحن أمام اعتقاد بالمس بالجن أو غيره بزعم من الطب الحديث؟

سعودي زمراك: هذه مشكلة الجن مشكل في واحد طبع ديني لأن الجن مذكور في القرآن ولكن من نطاق بأن الجن هو الذي بيشعر يكون هستيريا أو (Epilepsy) تكون أن بيتيقن بالله مكنش على إقامة بين ما بين هذا (كلمة بلغة أجنبية).

عبد الرحيم بونوارة: لكن ها الطبيب يعتقد على أنه وجود عالم آخر يعني جن إلى آخره كي يمكن ما شيء يعني يحدد السبب كونه هذاك يمكن يكون ربما ما هناك واحد لقوى أخرى الطب الآن والعلم الآن ما وصلها شيء وهادوا أعراضها أنا كما قلت أنا كلمت في 1% لأنه أنا خشيت أخد على فكرة ديالي أن يرصدوا 90% إنها.. فهذه 1% كان مثلا الكهرباء ما عبرنا مش منها ها الكهرباء ولكن كانوا يحسوا بالعلامات ديالها النور اللي عن الإنسان يضع يده فوق سلك كهرباء يحس بواحد رعشة كهربائية ولكن ما عمرنا شفناها بآلة أو جهاز إذا فهذه الحالة هذه كان اعتقدوا بوجود واحد شيء اللي ما عبرنا عم ما نشوفه ولكن قد يقول ربما كان طبيب الاعتقاد دياله أنه نهائيا كان فيه ها الشيء يقول طيب هذه حالة هستيريا أو كأي شيء فهنا تقييمك يختلف طبعا لك الإرسال المرجعية دياله أنه مثلا كدولة عربية مسلمة مثل المغرب اللي كان تؤمن بالقرآن القرآن كان ذكر الجن مثلا غيره دياله كان محدود يعني ممعهوش الصفات دياله ممعاهوش شيء كي يمكن بعض الحالات يعني تشرح على أنها إصابة ولكن معطهاش حتى القرآن معطهاش واحد حيز كبير إعطاء تقريبا حل قلت 90% العلاج ولا في بالنسبة للأحاديث تتكلم عن الطيب كل هذا أنه العلاج بالتداوي العلاج إلى آخره وبقيت هاديك 1% اللي يمكن تكون هيك فيها العلاج بالقرآن يمكن تكون دياله هو الشفاء يعني من الناحية النفسية أو أيشي حاجة أخرى الطب ما كان كل شيء أكثر من هذا الشيء.


تعج محلات الباعة المغاربة بمؤلفات حول الطب التقليدي أو الشعبي تعود إلى القرن السادس عشر

إقبال إلهامي

إقبال إلهامي: لكن المزاوجة بين الطب الحديث والشعبي لا تقنع كثيرين خصوصا في الوسط الطبي حيث يرون في معادلة كهذه ما يثير الجدل حول حدود الطب وينمي الاعتقادات الشعبية حول اللجوء إلى المزارات والشعوذة اللافت في الطب التقليدي المغربي أنه انفتح على تجارب شعوب أخرى بحيث تجد لدى الباعة أعشابا وعقاقيرا مستوردة من خارج البلاد وتعج محلاتهم بمؤلفات حول الطب التقليدي أو الشعبي تعود إلى القرن السادس عشر وتشمل علم الحمية ومعلومات حول وسائل العلاج لكن الحدود بين الطب الحديث والتقليدي لازالت غير واضحة يزيد في غموضها تداخل الدين مع العلم لا سيما في عدد من الأمراض التي لازالت غامضة، أين يبدأ الطب الشعبي هل حيث يتوقف الطب الحديث؟ قد يصعب الجزم بها هكذا ارتباط لكن إقرار بعض الأطباء بنجاعة الطب الشعبي ومجالسة بعض رواده يفسح المجال أمام مثل هذه الربط إقبال إلهامي لبرنامج مراسلو الجزيرة-الرباط.

محمد خير البوريني: إلى هنا نصل إلى نهاية هذه الحلقة يمكن لجميع المشاهدين الكرام أن يتابعوا تفاصيلها بالصوت والنص من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت والصورة عند البث كما يمكن التواصل مع البرنامج من خلال بريده الإلكتروني repoters@aljazeera.net أو على عنوانه البريدي صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر، في الختام هذه التحية من مخرج البرنامج صبري الرماحي وفريق العمل وهذه التحية دائمة مني محمد خير البوريني إلى اللقاء.