مقدم الحلقة:

محمد خير البوريني

تاريخ الحلقة:

08/05/2004

- ترجمة معاني القرآن الكريم إلى الأمازيغية
- المرأة الليبية والجندية

- ذوو الاحتياجات الخاصة في لبنان

محمد خير البوريني: مرحبا بكم مشاهدينا إلى حلقة جديدة من برنامجكم مراسلو الجزيرة نعرض من المغرب موضوعا يتحدث عن ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الأمازيغية ونرى كيف تدفع بعض الجهات باتجاه تحقيق مطالب تتمثل بفصل الدين عن الدولة واعتماد الأمازيغية لغة معترفا بها دستوريا، ومن ليبيا نتناول تجربة انخراط النساء في عالم الجندية وهو ما يراه البعض تجربة جديدة إلى حد ما في العالم العربي نشاهد كلية نسائية متخصصة لتخريج ضابطات من النساء يقمن بكل ما يقوم به الرجال، ومن لبنان نشاهد تقريرا حول ذوي الاحتياجات الخاصة ونرى كيف يثبت هؤلاء أنهم لا يقلون عن الأصحاء كفاءة إذا ما أتيحت الفرصة لهم. أهلا بكم إلى أولى فقرات هذه الحلقة.

ترجمة معاني القرآن الكريم إلى الأمازيغية

القرآن الكريم كلام الله المعجز الذي ظل محط أنظار الأمم والشعوب التي آمنت بالإسلام شكلت ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الأمازيغية حدثا بارزا في المغرب في الوقت الذي تحركت فيه تيارات أمازيغية محاولة الدفع باتجاه تحقيق دعوات طالما نادت بها، تقرير عبد السلام رزاق.

[تقرير مسجل]

ترجمة معاني القرآن الكريم إلى الأمازيغية
عبد السلام رزاق: بموازاة التعاطي الجديد للسلطة المغربية مع الملفات الكبرى خاصة الحقوقية والدستورية وقانون الأحوال الشخصية والتي كان في السابق من المحرمات أقدم الحسين جهادي أحد المناضلين الداعين لرد الاعتبار للمكون الأمازيغي في الثقافة المغربية على ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الأمازيغية وعلى الرغم من أن فعل الترجمة يبدو أمرا بديهيا تقتضيه شروط الاستجابة لحاجة أكثر من 60% من المغاربة من أصل أمازيغي فإن الجهادي الذي أخذ منه هذا العمل اثنتي عشرة سنة لا يكل من التأكيد على أن ما قام به مجرد مجهود فردي تحكمه غايات علمية ودينية صرف.

الحسين جهادي- مترجم معاني القرآن الكريم إلى الأمازيغية: الأمازيغيون لم يضيعوا لغتهم الأمازيغية بجانب العربية فإذا رجعنا إلى علمائنا في القرن التاسع عشر وكذا ومؤلفاتهم موجودة عندي أنا عدد كبير عندي من المخطوطات هنا أكثر من 22 ولا 23 كلها بالأمازيغية ترجموا الشخاليل إلى الأمازيغية ترجموا البردة ترجموا السيرة النبوية ترجموا.. إلى آخره ترجموا عدد كبير في نفس الوقت كلهم أمازيغ لماذا لكي يُبلغوا لإخوانهم هذه المعاني وهذه الأمهات الإسلامية.

عبد السلام رزاق: ولأن القرآن الكريم تُرجم إلى أكثر من ستمائة لغة فإن الحسين جهادي يجد في الأمر مسوغا موضوعيا لعمله هذا مستدلا بترجمة النص الديني للأمازيغية في عهد الدولة البرغواتية بـ المغرب في القرن الثاني الهجري والتي كان لديها منهجا يقترب كثيرا من منهج الخوارج واستند الجهادي في ترجمته هاته على فتاوى لبعض الفقهاء والشيوخ المغاربة الذين أجازوا ترجمه معاني كلام الله إلى الأمازيغية شارطة التمكن من اللغتين معا وحسن النية والمقاصد.


استدل الجهادي في ترجمته للقرآن الكريم على ترجمة النص الديني للأمازيغية في عهد الدولة البرغواتية بالمغرب في القرن الثاني الهجري، واستند إلى فتاوى الفقهاء والشيوخ المغاربة الذين أجازوا ترجمة معاني كلام الله إلى الأمازيغية

سلام عبد الرزاق

الحسين جهادي: إذا كانت هذه الأمازيغية مبنية على قواعدها وعلى إمكانياتها وعلى مقاومتها لا يمكن أن تمحى فهي لم تحم غير في عهدي القرن الرابع عشر هذا ولم تُمحَ.

محمد المدلاوي- باحث متخصص في اللغة الأمازيغية: اللغة الأمازيغية تنتمي إلى نفسي العائلة أو الأسرة اللغوية التي تنتمي إليها اللغة العربية وهي المجموعة التي يطلقوا عليها المجموعة الحامية السامية أو المجموعة الأفرو-آسيوية وبهذا الصدد تكون للغة الأمازيغية من حدود النجاح أكثر مما يمكن أن يكون للغات أخرى مثل الإنجليزية مثلا أو الفرنسية.

عبد السلام رزاق: وعلى الرغم من أن كل ترجمة تبقى عملا نسبيا وهي خيانة للنص المنقول عنه وفقا لما يراه مُنظر نظرية الترجمة واللسانية الحديثة فإن القراءات التي درست ترجمة الجهادي كشفت أن اللغة الأمازيغية وبالرغم من ثراها المعجمي والتركيب والدلال لا يمكن أن تنقل بصورة إضافية مكامن الإعجاز اللغوي والعلمي للقرآن الكريم ومع ذلك فإن جميع التيارات الثقافية والسياسية رحبت بالعمل وإن كان حزب العدالة والتنمية الإسلامي من أكثر التيارات السياسية حماسة لفعل الترجمة واعتبرتها قيادته إضافة نوعية لخدمة الدعوة أولا وخدمه الذين لا يتكلمون سوى اللغة الأمازيغية.

سعد الدين العثماني- نائب الكاتب العام لحزب العدالة والتنمية: إن العمل الذي قام به والذي هو مجهود يستحق التنويه هو عمل يجب أن يرعى وأن يراجع ويستمر في إطار لجنة متعددة الاختصاصات فيها علماء من الشريعة وفيها عارفين باللغة العربية ومتقنين اللغة الأمازيغية وهؤلاء يمكن أن يراجعوا هذا المجهود الذي قام به الأستاذ الحسين جهادي لترقيته أكثر.

عبد السلام رزاق: ولعل إصرار المؤلف على ترجمة معاني القرآن الكريم وليس القرآن إلى الأمازيغية يستجيب لرأي المهتمين لشروط المنهج الإسلامي القائم على أن القرآن الكريم هو كلام الله وجوهره المقدس الذي أنزل بلسان عربي وعلى هذا الأساس فإنما قصد الجهادي من الترجمة هي تيسير فهم معنى القرآن للناطقين باللغة الأمازيغية والمتضمن اللهجات الثلاثة الموجودة في المغرب على حد قوله ومع أن الترجمة تمت بأحرف عربية فإن للمتخصص تقيما خاصا حيل الصيغة النهائية للترجمة.

الحسين جهادي: أنا أقول ترجمة معاني القرآن وليس ترجمة القرآن كما جرت بها العادة ثانيا باللغة الأمازيغية معناها أن جميع اللهجات تدخل في اللغة الأم اللغة الأمازيغية ولا أقول لهجة.

محمد المدلاوي: الترجمة أولا تمت من اللغة العربية اللي هي لغة القرآن الكريم إلى اللغة الأمازيغية بمعنى أن الألفاظ والتراكيب التي كانت عربية أصبحت ألفاظ وتراكيب أمازيغية وهذه الألفاظ وهذه التراكيب تم تدوينها بأحرف عربية هذا جانب آخر إنها مسألة تدوين هي مسألة منفصلة عن مسألة الترجمة.

عبد السلام رزاق: ويحلوا لكثير من الأمازيغ القول بأن الترجمة ارتبطت بسياق عام لرد الاعتبار للأمازيغية وأنها أكدت فرضية أن اللغة الأمازيغية تمكنت من استيعاب روح النص الديني وأضحت لغة قائمة بذاتها مما سيكون مدعاة لاعتمادها لغة دستورية للبلاد.

أحمد عصيد- ناشط أمازيغي: مطلب دسترة الأمازيغية هو من المطالب الرئيسية للحركة الأمازيغية حاليا منذ التسعينات إلى الآن باعتبار ألا يمكن لمسؤولي الدولة المغربية أن يحترموا الأمازيغية لغة وثقافة إلا بسند قانوني لابد من سند قانوني يحمي الهوية واللغة والثقافة الأمازيغية.

عبد السلام رزاق: وبالمقابل استغلت اتجاهات من داخل التيار الأمازيغي هذا السياق الجديد وتساءلت عن مدى حاجة الأمازيغي فعلا للمصحف بالأمازيغية وهل تجوز الصلاة بالآيات المترجمة عن العربية.

الحسين الجهادي: مذهبنا يقول لابد من قراءة الفاتحة كما نزلت لأنك يقولوا بأن كل الصلاة لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب وقال العلماء ليست كاملة لا صلاة كاملة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ولكن نحن نوصل روعنا نقرأ فاتحة الكتاب ونزيد صورة.

عبد السلام رزاق: بل من الأمازيغ من ذهب أبعد من ذلك مجددا بعض المطالب السابقة حول فصل الدين عن الدولة وهو ما اعتُبر برأي معظم الأمازيغ أنفسهم بأنه خطاب مرفوض يهدف أصحابه المس بالوحدة المذهبية المغربية القائمة على الالتزام بالدين الإسلامي دينا للدولة وبالمذهب المالكيين روحية التف حولها الأمازيغ والعرب على مدى أربعة عشر قرنا ونيف.

- لا مكان للعلمانية في المشهد السياسي المغربي لأن الدولة المغربية في حد ذاتها مبنية على المشروعية الدينية والدستور ينص على أن المغرب دولة إسلامية وملك المغرب هو أمير المؤمنين فإذا هذه دعوة مجافية للواقع السياسي والتاريخي والمجتمعي ولرغبة المغاربة.

عبد السلام رزاق: قد يكون عمل صاحبنا الحسين جهادي خالصا لوجه الله ولخدمة الثقافة الأمازيغية وقد يكون برأي البعض الآخر تعلة سياسية قصد المطالبة أكثر بدسترة الأمازيغية في المجتمع المغربي لكن يبدو أن توسيع قيم التسامح والقبول بالآخر تقتضي أول ما تقتضي تحقيق معادلة التنوع الثقافي من داخل موثقة الوحدة، عبد السلام رزاق لبرنامج مراسلو الجزيرة، الدار البيضاء.

[فاصل إعلاني]

المرأة الليبية والجندية

محمد خير البوريني: المرأة الليبية والجندية التي طالما كانت رمزا للخشونة والقوة تجربة فريدة تقوم على نوع من الفلسفة ترى أن المرأة جزء أساسي في الدولة والمجتمع تؤثر وتتأثر بكل ما حولها تقرير خالد الذيب.

[تقرير مسجل]

انخراط النساء في الجندية بليبيا
خالد الذيب: خمسة وعشرون عاما مضت على افتتاح الكلية العسكرية للبنات في ليبيا تطبيقا لمقولة الدفاع عن الوطن مسؤولية الجميع رجالا ونساء حيث بدأت الكلية بنحو مائة طالبة وخرجت حتى الآن آلاف الضابطات وضابطات الصف اللاتي التحقن بمختلف فروع القوات المسلحة.

فاطمة غانم- كبير معلمي الكلية: انطلاق مقولة الدفاع عن الوطن مسؤولية كل مواطن ومواطنة تأسست الكلية 1/9/1979 حوالي ربع قرن خرّجت 22 دفعة من الكلية العسكرية والبنات ونواة تأسيس.. والكلية العسكرية بنات نواة تأسيس كليات أخرى مثل كلية الشرطة كلية الجمارك كلية مدرسة ضباط الصف.

خالد الذيب: هذه التجربة التي بدت أشبه بالمغامرة في مجتمع محافظ إلى حد كبير أثارت الكثير من الجدل حول معنى وجدوى انخراط المرأة في العمل العسكري حتى


22 دفعة تخرجت في الكلية العسكرية للبنات بليبيا التي تأسست في 1/9/1979 وهي نواة تأسيس كليات أخرى كالشرطة والجمارك

فاطمة غانم
في وقت السلم ناهيك عن وضعها أثناء الحرب.

ميلاد حسين- مدير إدارة التوجيه الثوري بالشعب المسلح: هذه المرأة لابد أن تكون جزء من الإدارة العاملة لكي تتولى مسؤولية تدريب الجماهير النسائية التي هي جزء من الجماهير الشعبية إضافة إلى أنها لابد أن تتحمل مسؤولية الدفاع عن المناسبات المادية والمعنوية التي حققتها وأيضا لابد أن يؤخذ في الاعتبار المستجدات والمتغيرات التي شملت فنون الحرب وأداة الحرب ووسائل الحرب وساحات القتال حيث أصبحت المزارع والبيوت والأزقة والشوارع والجامعات والمدارس والمصانع هي ساحات قتال وتغيرت الصورة التي كانت قبل ذلك وبالتالي المرأة موجودة في كل هذه القطاعات موجودة في كل هذه المواقع وبالذات البيوت حيث أصبحت كل غرفة من غرف البيوت هي ميدان القتال وساحة للقتال وهذه نشاهده بالعين المجردة في أكثر من موقع من مواقع العالم وعليه المرأة معنية لجملة هذه الاعتبارات ولجملة ولفلسفة وانطلاقا من فلسفة الشعب المسلح فالمرأة بشكل تلقائي لابد أن تتدرب وبشكل تلقائي لابد أن تكون أداة من الإطارات العاملة ولهذا كانت الكلية العسكرية للبنات في ليبيا أول كلية عسكرية نسائية عالمية.

خالد الذيب: الوضع في الكلية العسكرية للبنات لا يختلف كثيرا عن مثيله في كليات الرجال باستثناء التفاصيل الصغيرة التي لا تكاد تؤثر في جوهر التدريب وشروط الانتساب والقواعد الصارمة التي تميز التدريب العسكري بشكل عام فمنذ الصباح الباكر تكون الساحة العامة نقطة الانطلاق نحو التدريب اليومي المعتاد الذي يتضمن حركات المشي والتراصف وكل ما يتعلق بالتدريب الأساسي الذي ينبغي على كل طالبة أن تبدأ به خطوتها الأولى نحو المراحل اللاحقة.

وحيدة سوف- آمر كتيبة الطلبة: في وقت الحرب ما نراه الآن في العالم إن هالإنسان في عدو قادم يحتل وطنه يقف مكتوفي الأيدي وإن هو ميستعدش إحنا اللي خلانا نستعد رجال ونساء داخل الجماهيرية العظمى والتعجيل بقيام الشعب المسلح ما هو إلا ما نراه في العالم الآن وخير دليل ما نراه في فلسطين ونشوف في المرأة الفلسطينية سواء كانت مرأة كبيرة في السن أو شابة أو طفلة يعني في الوقت اللي هي تحارب بالحجارة في يعني أكثر من إن إنسان يذود بنفسه على وطنه إن هو يلغم نفسه ويخش عملية انتحارية ويفجر أي موقع من مواقع العدو دليل على إن هو يبيش أرضه تحتل ودليل على إن هو دفاع بكل ما يملك دفاع إن هو بروحه يقدم روحه وهذه قمة الشجاعة وقمة يعني الذود عن الوطن وقمة إن هو الإنسان يعني قطرة دم يروي بها أرضه أفضل من إن هو يعيش ويأكل خبزه تحت أي احتلال.

خالد الذيب: في الساحة ذاتها تتعلم الطالبات كيفية التعامل مع مختلف أنواع الأسلحة بداية بالبندقية ومرورا بالمدافع المضادة للطائرات حتى تصل إلى مرحلة التخصص التي تحدد فيما بعد نوع السلاح الذي ينبغي أن تستخدمه، في الفصول الدراسية والقاعات يكون التدريب النظري خطوة مكملة ومتوازية مع التدريبات الميدانية حيث تقوم ضابطات متخصصات تخرجن من الكلية في سنوات سابقة بإعطاء الدروس حول مختلف أنوع الأسلحة وفنون القتال.

قمرة المبروك- آمر جناح التدريب: طبعا الطالبة بعد أن تجتاز المرحلة الأولى من الدراسة تدخل على المرحلة الثانية وهي مرحلة تخصص للطالبة طبعا تتخصص الطالبة التخصصات الموجودة داخل هذا القسم يوجد أربع تخصصات مثل الشؤون الإدارية وقسم المخابرة والحاسب الآلي والمشاة والأسلحة تختار الطالبة يعني تخصص واحد يتمشى مع الطالبة حسب رغبتها.

آمال- طالبة في الكلية: بالنسبة إلى أن العسكرية نظام هي في النهاية نظام وتنفيذ أوامر ومنقدرش نقول والتدريب هو صح فعلا متعب لكن إنك تطلع بنتيجة قدام الناس بره حتى ميقولوش إن الإنسان هذا خش في مجاله وفشل فيه بالعكس الفضل يعود للناس اللي معانا كلهم يعني الناس اللي معانا عطونا حسسونا بإن إحنا مش في غربة معنا أهلنا معنا أمنا كيف إن معانا أب معانا أم لحتى اللي بيدربوا فينا تدريبنا يعني متعب صح لكن إحنا نفرح إن في نتيجة من تدريبنا.

خالد الذيب: برغم الجدية والانضباط اللذين يلحظهما الزائر للكلية إلا أن الأمر لا يخلوا في أوقات الفراغ من الترفيه والترويح عن النفس داخل المنتدى الثقافي الذي يتوسط عنابر الطالبات ويشكل جانبا مهما من الحياة اليومية داخل الكلية حيث تقتنص الطالبات أوقات الفراغ المتاحة للتسلية والترفيه في هذا المنتدى.

فتحية بوترابة- إدارة التوجيه الثوري: في إطار المهام الملقاة على عاتق إدارة التوجيه الدوري بالشعب المسلح في الرفع من قدرات البدنية التكتيكية وبالبدنية تم تجهيز هذا المركب الثقافي والذي يعتبر أحد المرافق المهمة داخل الكلية العسكرية للبنات والذي يحتوي على العديد من الأشياء التي من شأنها الرفع من قدرات الطالب داخل هذه المؤسسة والدفع به إلى عجلة التقدم فيوجد داخل هذا المنتدى مكتبة مقروءة وتحوي على الإصدارات العربية والعالمية وكذلك على الصحف اليومية وعلى صحف محلية وعالمية بالإضافة إلى مكتبة مرئية ومسموعة والتي تتابع من خلالها الطالبة أهم ما يدور من أحداث على كافة الأصعدة بالإضافة إلى صالة رياضية متكاملة ومجهزة بأحدث التقنية والطرق.

خالد الذيب: سيدة الطرابلسي إحدى خريجات الدفعة الأولى من الكلية وصلت الآن إلى رتبة عقيد عاشت تجربة الانتقال من الحياة المدنية بطقوسها المعتادة إلى الواقع العسكري بصرامته المعروفة وتعترف أن هذه النقلة النوعية شكلت في بداياتها على الأقل نوعا من الصدمة في حياتها لكنها الآن تعتز بوضعها الحالي خاصة وأنها كونت مع زوجها الأسرة التي كانت تحلم بها.

سيدة الطرابلسي- مكتب العلاقات العامة: والله بالنسبة لأسرتي بالدرجة الأولى بالعكس هم دفعوا بي ووقفوا في جانبي رغم أنني منساقة من أسرة فقيرة ومن أسرة بسيطة جدا يعني لكن الحمد لله يعني مقتنعين كل الاقتناع بهذه الفكرة الجيدة لكن المجتمع مازال نظرته ناحيتنا شوية كذا وإحنا الدفعة الأولى دفعنا الثمن بصراحة وإحنا جسر العبور زي ما بيقولوا فيها للدفعات الثانية لكن الحمد لله بقناعات ناس معينة يكفي اللي حوالينا مقتنعين ويهمني بالدرجة الأولى أهلي وجوزي والحمد لله يعني مقتنعين قناعة تامة بالفكرة هي فطبعا إحنا الحمد لله يعني مواكبين العمل أهو وماشيين في هذا الطريق وإن شاء الله ربي يوفقنا.

محمد علي- متخصص في الأنف والأذن والحنجرة: هو لازال في نظرة سلبية طبعا من كثير من الناس رغم إن النظرة تغيرت في السنوات الأخيرة لكن طبعا أنا بنقيم أنا نظرتي بصراحة لأن أنا ارتبطت بامرأة في الجانب هذا أنا مقتنع إن المرأة عندها حق تمارس العمل مادام في صورته الشريفة ومظنش يقلل من أنوثتها ومن دورها كمرآة في المجتمع نفسه.

خالد الذيب: فلسفة الشعب المسلح هي التي أدخلت المرأة الليبية إلى الكلية العسكرية وبعد مرور ربع قرن على هذه التجربة لا تزال العديد من المجتمعات والدول العربية تنظر إلى هذه الخطوة بشيء من الحذر والتحفظ، المرأة الليبية في الكلية العسكرية حقيقة تجاوزت مرحلة التجربة وصارت جزء من التركيبة الاجتماعية التي ينظر إليها هنا على أنها ليست فقط أحد حقوق المرأة لكنها واجب من واجباتها خالد الذيب مراسلو الجزيرة طرابلس.

ذوو الاحتياجات الخاصة في لبنان

محمد خير البوريني: يرى كثيرون أن نسبة البطالة بين ذوي الاحتياجات الخاصة في لبنان تقل عن مثيلتها في الدول العربية ودولا أخرى عديدة يقول معاقون إنهم لا يحتاجون إلى شفقة وإنما يحتاجون إلى المساعدة تقرير بشرى عبد الصمد.

[تقرير مسجل]

ذوو الاحتياجات الخاصة في لبنان
بشرى عبد الصمد: أن يتكيف المرء مع مقتضيات الواقع المعيشي والاقتصادي في بلد لم يلملم بعد تبعات حروب طويلة أمر ليس بالسهل فكيف الحال إذا كان هذا الشخص صاحب إعاقة جسدية تغيب الإحصاءات في لبنان عن حجم المعوقين وتتضارب في ظل صورة نمطية سائدة في المجتمع تخجل من الإعاقة وتحمل تبعتها للشخص المعوق لا للحرب أو المجتمع إلا أن الأرقام المتداولة تلامس الستين آلاف، عام 2000 صدر قانون يلزم المؤسسات العامة والخاصة بتوظيف ما نسبته 3% من موظفيها من أصحاب الإعاقة الجسدية واعتُبر في حينه انتصار لنضال طويل خاضته بعض الجمعيات الخاصة لكن الفرحة لم تدم طويلا لأن الواقع على الأرض لم يتغير كثيرا.

سيلفانا اللقيس- رئيس اتحاد المقعدين في لبنان: لو أخذنا معدل بطالة هي ثلاثة وثمانين تشكل 83% من معدل العام لعدد المعوقين بلبنان ولو حاولنا مقارنة هذا الرقم بأرقام معدل بطالة المعوقين في دول متقدمة في دول متقدمة معدل بطالة 30% فقط من عدد المعوقين بينما بلبنان 17% لو أخذنا واقع التعليم 50.4% من المعوقين هم


50.4% من المعوقين أميون في لبنان بينما المعدل العالمي للأميين من المعاقين هو12%

سلفانا اللقيس
أميين لم يذهبوا إلى المدارس بينما المعدل العالمي هو 12%.

نعمة كنعان- مدير عام في وزارة الشؤون الاجتماعية- لبنان: هايدي يعني شيء جديد على المجتمع اللبناني شيء جديد على مجتمع العالم كله يعني صحيح في الدول الغربية سبقتنا، سبقتنا بالتطبيق إنما القانون اللي عندنا وقت اللي رحنا على نيويورك لحتي ندرس اتفاقية مشروع اتفاق لتأمين حقوق المعوقين تبين لنا وللمشتركين بها الاجتماعات اللي صارت بمقر الأمم المتحدة إنه لبنان أكثر الدول تطورا حتى بين يعني بالتشريع حتى بين الدول الغربية المتطورة.

بشرى عبد الصمد: جولة سريعة في أنحاء العاصمة بيروت إذا لم نقل المدن الأخرى أو الأرياف تظهر غياب وجود المعوق من سلم أولويات الاهتمام الرسمي رغم مرور أربع سنوات على صدور قانون دمج المعوق في العمل إلا أن الخطوات العملية لتطبيقه على الأرض ما تزال بطيئة جدا وقد بادرت بعض المؤسسات الخاصة منذ مدة إلى توظيف معوقين لديها وكانت النتائج إيجابية ومشجعة. ماري تيريز تعمل في بنك هودي منذ ما يناهز سبعا وعشرين عاما وهي تعمل لساعات طويلة دون كلل فهذه المؤسسة استطاعت أن تنظر إليها من خلال مؤهلاتها وليس من خلال العكازات التي تستعين بها.

ماري تيريز- موظفة بنك بيروت: بعتبر أنه الإعاقة مش لازم تتواجه بالشفقة بل هي بالمساعدة البسيطة هي اللي بتخلي الواحد يقدر يوصف إمكانياته ويعطي أحسن ومثله مثل أي شخص آخر.

سيليستي ديب- مدير الموارد البشرية في أحد البنوك اللبنانية: نحن عندنا أربعة عشر زميل معوق بيشكلوا تقريبا 1% من المجموع العام آخر معوق فات معنا من أربعة شهور فات على أساس مؤهلاته الشخصية وكفاءاته العلمية نحن ما كان في كل في أكثر أبداً وبالعكس المعوق بيعطي أكثر للبنك من يمكن بيعطوا مثل بعضهن الإنتاجية المجموعة المعوقين عندنا بتجد من بتختلف بتروح من جيد إلى ممتاز مثل مجموعة الموظفين العاديين.

بشرى عبد الصمد: في مؤسسة كهرباء لبنان يجهد فادي في العمل من الصباح وحتى ساعات متأخرة من النهار ويبدو أن إعاقته الجسدية لا تشكل حاجزا أمام أدائه المهني.

فادي- موظف في مؤسسة كهرباء لبنان: أنا بحب إنه أرجع أكمل حياتي يعني مثل أي شخص الآن عندي إمكانية يمكن غيري ما عنده ما بعرف بس الفكرة الشغل ما بالعكس ما فيّ أقعد يعني ما اشتغل.

بشري عبد الصمد: علاقة فادي مع باقي زملائه في العمل طبيعية جدا والكل ينظر إليه باحترام وتقدير.

حيدر- موظف في مؤسسة كهرباء لبنان: بيداوم على الداوم الرسمي وحتي بيداوم مرات بيضل لبعد الساعة لبعد الدوام ساعة ستة يعني بالساعة ستة بيداوم يعني طالما المكتب موجود ومفتوح يعني بيضل يداوم هو.

بشرى عبد الصمد: يلفت انتباهك في مؤسسة كهرباء لبنان كثرة العاملين على كراسي متحركة والواقع أن المؤسسة بادرت قبل تسع سنوات إلى توظيف نحو ستين معوقا هذه التجربة بددت الأفكار المسبقة حول تكلفة توظيف المعوق من حيث تجهيز مكان العمل والخوف من تغيبه بداعي المرض.

سيلفانا اللقيس: أثبتت التقارير أنه المعوقين هم لا يمرضون أكثر من الغير معوقين كما يعتقد البعض ولا يتغيبون عن العمل وهم أكثر جدية وأعود وأكرر هذا كلام مبني على تقارير البنك الدولي وتقارير دولية حديثة.

بشري عبد الصمد: تشير التقارير الدولية إلى وجود ثلاثمائة وستة وثمانين مليون معوق قادرين على العمل في العالم وبعيدا عن الناحية الإنسانية للموضوع فإن هؤلاء يشكلون قوة استهلاكية وإنتاجية كبيرة فيما تشكل بطالة المعوقين هدراً كبيرا وعبئا على العائلة والمجتمع بشرى عبد الصمد لبرنامج مراسلو الجزيرة-بيروت.

محمد خير البوريني: نهاية هذه الحلقة. يمكن لجميع المشاهدين الكرام أن يتابعوا تفاصيلها بالصوت والنص من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت والصورة عند البث كما يمكن مراسلة البرنامج عبر البريد الإلكتروني reporters@aljazeera.net أو من خلال العنوان البريدي على صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر هذه تحية من مخرج البرنامج صبري الرماحي وفريق العمل وتحية أخرى مني محمد خير البوريني إلى اللقاء.