مقدم الحلقة:

محمد خير البوريني

ضيوف الحلقة:

محمد شوقي بنيوب/ عضو هيئة الإنصاف والمصالحة
عمر عزيمان/ رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان
إلين رايت/ مشرفة على مكتبة تشيستر بيتي
أنطونيو شدراوي/ مطران
وآخرون

تاريخ الحلقة:

04/09/2004

- هيئة الإنصاف والمصالحة بالمغرب
- مكتبة تشيستر بيتي

- الوجود العربي في المكسيك

محمد خير البوريني: أهلا ومرحبا بكم مشاهدينا الكرام إلى هذه الحلقة من مراسلو الجزيرة، نشاهد من المغرب تقريرا يتحدث عن هيئة الإنصاف والمصالحة التي تحاول الكشف عن الانتهاكات التي وقعت سابقا بحق مواطنين مغاربة ونرى ما تتعرض له من انتقادات وتشكيك، ونستعرض موضوعا من جمهورية أيرلندا نتناول فيه جانبا من كنوز الحضارة العربية والإسلامية ونسأل كيف ومتى ولماذا وصلت إلى هناك؟ ومن المكسيك نتابع جانبا من حياة المهاجرين العرب الذين أصبحوا مواطنين فاعلين في مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية أهلا بكم إلى أولى فقرات هذه الحلقة.

هيئة الإنصاف والمصالحة بالمغرب

تحاول هيئة الإنصاف والمصالحة في المغرب الكشف عن الانتهاكات التي وقعت بحق مواطنين في فترات مختلفة سعيا لإنصاف الأفراد والمجتمع وضمان عدم تكرار ما حصل الهيئة في نظر كثيرين تعبر عن نوع من الشفافية التي تفتقدها الكثير من الأقطار العربية لكن منتقدين يرون فيها تلميعا لصورة المغرب الرسمي وغطاء لممارسات لا تزال قائمة على حد قولهم تقرير عبد السلام رزاق.

[تقرير مسجل]

عبد السلام رزاق: في خضم نقاش سياسي وحقوقي لأزيد من عقد كامل من الزمن حول طي ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب وعلى خلفية الصراع الدائر حاليا حول كشف حقائق الماضي ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات كان لتنصيب هيئة الإنصاف والمصالحة ردود فعل قوية ومتباينة لدى نشطاء الحركة الحكومية المغربية كافة سيما أن قانون المنظمة لهذه الهيئة حدد مهمتها لدراسة وتقييم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي عرفها المغرب منذ الاستقلال حتى منتصف عِقد التسعينيات.

محمد شوقي بنيوب – عضو هيئة الإنصاف والمصالحة: هيئتنا هي هيئة للحقيقة والإنصاف والمصالحة تتولى الكشف عن ماضي الانتهاكات الجسيمة وإجراء تحليل عميق لها واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بجبر الأضرار الأفراد والمجتمع واقتراح كل التوصيات الكفيلة بضمان عدم تكرار ما سبق.

توفيق مساعف– ناشط حقوقي: الخطاب هو مجرد اتجاه سياسوي يخدم مصالح المغرب بصفة أساسية في مواجهة الغرب ولكن حقيقة هناك تجاوزات مستمرة ألا في جميع المستويات وبالتالي هي التي أحدثت لنا هذه القطيعة بين المجتمع المدني وخاصة المنظمات الحقوقية وبين النظام الذي بقي لهذه القضية القديم وهو عهد الانتهاكات بكافة صورها.

عبد السلام رزاق: تركيبة الهيئة المشكلة في غالبيتها من معتقلين سياسيين سابقين من الذين كانوا يرفضون في السابق أية تسوية خارج إطار الكشف عن الحقيقة الكاملة ومحاسبة الجناة زاد من حدة الدائر حول قدرة هذه الهيئة واستقلاليتها في تحديد المسؤوليات.

عمر عزيمان– رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان: هيئة الإنصاف والمصالحة لطي ملف انتهاكات الماضي شيء مهم جدا ومصيري وعامل يعني يساهم بكيفية مباشرة في مرحلة الانتقال الديمقراطي.

عبد السلام رزاق: إدريس بنزكري هو أحد رموز اليسار المتطرف والاعتقال السياسي بالمغرب سابقا وبعدما قد أكثر من سبعة عشرة سنة وراء القضبان رافضا أي شكل من أشكال التسوية مع الدولة وجد نفسه بعد مخاض عسير منفصل عن مواقف الماضي والخطاب المطلبي لرفاق الأمس لينتهي به المطاف على رأس الهيئة ويؤكد أمام رجالة الصحافة أن مهمته الآنية هي الطي النهائي لملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي حددها في عشرين ألف ملف تضم أشكال الانتهاكات كافة.

إدريس بنزكري– الكاتب العام لهيئة الإنصاف والمصالحة: إحنا اتبعنا نموذج الذي اتبعه كثير من البلدان التي توجد مثلنا في مرحلة تحول وانتقال ديمقراطي نعتبر أن من المستحيل بالنسبة لمجتمعنا أن يتوفر لا على الوسائل وعلى الوقت وعلى الإرادة في البحث عن متابعة مئات وربما الآلاف من الأفراد لإنزال عقاب على قضايا وقعت منذ ثلاثين وأربعين ساعة.

عبد السلام رزاق: وعلى النقيض من مسيرة بنزكري يبدو محمد الصبار رئيس المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف ومعه نشطاء من جمعيات حقوقية أخرى منسجمين مع اختيارات الماضي حيث يجمعون على اللامصالحة مع الدولة إلا بعد كشف الحقيقة كاملة وإنصاف المعتقلين المنتهكة حقوقهم وفق آلية تنسجم مع الاختيارات الدولية في سيادة حقوق الأفراد والجماعات.

محمد الصبار – رئيس المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف: بالنسبة لنا نعتقد على أن الانتهاكات التي عرفتها بلادنا مشكلة ممنهج ومشكلة متواتر شملت طبعا الاختفاء القسري الاعتقال التعسفي المحاكمات الجائرة وغير العادلة والتي عرفتها بلادنا في فترات تاريخية متعددة وصدرت فيها أحكام قاسية وتم إقصاء مناضلين باستعمال القضاء في الصراع السياسي.

عبد السلام رزاق: ورغم أن اعتذار الدولة أضحى اليوم حاصلا بحكم حالة الانفراج المسجلة فإن ذلك ما كان ليكفي بعض نشطاء الحركة الحقوقيين لأن صلب الخلاف برأيهم سيظل قائما إلى حين اعتماد المحاسبة الجنائية لجلادي الماضي لا سيم أن منهم لا زال على قيد الحياة يمارس أدوار سياسية وحزبية في البلاد وهو ما قد يحول دون تحقيق المصالحة بين الدولة والمجتمع والتاريخ.

محمد الصبار: نحن نقول على أن الحقيقة الشاملة والكاملة يجب أن تنكب في البحث في كل أصناف الانتهاكات التي وقعت ببلادنا من أجل أولا تشخيص الوضع ومن أجل تحديد الأسباب ومن أجل تحديد المسببات ومن أجل الإجابة على أسئلة سياسية لماذا وقع كل هذا الشيء ببلادنا وكيف وقع وهذا شيء أساسي وتحديد المسؤوليات الفرضية والجماعية والمؤسساتية.


عملية جبر الضرر برأي الحركة الحقوقية المغربية ستبقى منقوصة إلى حين كشف مصير المعتقلين

عبد السلام رزاق

عبد السلام رزاق: عملية جبر الضرر التي اعتمدها المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالنسبة للمعتقلين السياسيين الذين استفادوا من تعويضات مالية لم تحول هي الأخرى دون مزيد من حالة الاحتقان المسجلة لأنها برأي الحركة الحقوقية المغربية ستبقى منقوصة إلى حين كشف مصير المعتقلين من ضوء اختفائهم القصر ومن أشهرهم المعارض المهدي بن بركة وتسليم رفات المتوفيين منهم.

إدريس لشكر- رئيس الفريق الاشتراكي بالبرلمان المغربي: ضغط تجاوزات يمكن أن تقع كما يمكن أن تقع في دول الديمقراطية وحقوق الإنسان نحن نطالب الدولة ونطالب الحكومة بتحملهم مسؤوليتها كاملة فيما يتعلق بهذه التجاوزات إن حدثت وهذه الانفلاتات لكن لا يمكن أن نعمم للقول بأن الخطاب يناقض الواقع.

عبد السلام رزاق: وقد تزامن إعداد هذا التقرير مع التعديل الحكومي في المغرب الذي تمخض عن الغائب زارة حقوق الإنسان لكن سرعان ما ازدادت حدة النقاش وسط الحقوقيين بعد صدور التقرير الأخير عن منظمة العفو الدولية التي أكدت من خلاله استمرار بعض الخروق والانتهاكات في مغرب يسعى إلى خلق قطيعة مع سنوات الاحتقان السياسي.

عبد اللطيف وهبي – ناشط حقوقي: تقرير منظمة العفو الدولية لم يقدم فقط الخطاب الرسمي تقرير لمنظمة العفو الدولية وجه إنذار إلى الجميع أنه يجب إعادة النظر وأن قضية حقوق الإنسان فهي قضية قرار سياسي أولا وأن تكون الشجاعة من أجل احترام حقوق الإنسان وأن تكون القدرة لا العلمية ولا الفكرية ولا الذاتية في قضايا حقوق الإنسان أرى احترام حقوق الإنسان أرى مصلحة الدولة بالأساس.

شوقي بنيوب: التقرير في كل الأحوال من ناحية قدرتي التحليلية والاستقصائية أن عن الخروقات لا ترقى منهجيته إلى المنهجيات الاستشارية لحقوق الإنسان الحالة المتحدث عنها بالنسبة لـ (Amnesty) عالج المجلس أكثر من ذلك أكثر من حالة وصرح بها عموميا.

عبد السلام رزاق: ولأن تجربة المغرب لا يمكنها أن تنفصل كليا عن سياق التجارب الدولية فإن الخوف من شيوع ثقافة الانتقام وتصفية الحسابات دعا بعض الحقوقيين إلى اعتبار النتائج التي قدمتها هيئة الإنصاف والمصالحة وذلك بحكم مقاربتها الوسطية وضمانها لحد ضمن الإنصاف لتحقيق المصالحة وإن كان الإسلاميون يؤكدون أنهم هم ضحايا الانتهاكات الحقوقية في عهد ما بعد السادس عشر من مايو الدامية.

توفيق مساعف: هالانتهاكات قامت بها مجموعة من المؤسسات تبتدأ من مؤسسة الشرطة القضائية التي تكفلت بالتعذيب وبفبركة المحاضر ثم مؤسسة الموكل العام للملك وقاد التحقيق التي قامت بتصويغ هذه الخروقات بصفة قانونية في محاضر قانونية قضائية حتى لا يتم الطعن فيها ثم مؤسسة القضاء التي تبنت هذه الأوراق الرسمية الصادرة عن الوكيل العام للملك وعن قاضي التحقيق من أجل إدانة الأشخاص في محاكمة غير عادلة.

محمد الصبار: وكانت هناك محاكمات سريعة وصلت أحكام بالجملة وكانت أحكاما قاسية ولوحظ على أن عدد من الذين اعتقلوا اعتُقلوا بسبب انضهارهم الديني أو بسبب انتمائهم العقائدي وليس بسبب أفعال تدخل في دائرة الإرهاب وهذا شكل نوعا من الانتكاسة والتراجع.

عبد السلام رزاق: ويبدو أن تأكيد التقرير السنوي للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الصادر مؤخرا وجد انتهاكات شديدة شملت حالات الاختطاف وعدم قانونية الحراسة النظرية يجعل الملف الحقوقي في الغرب مفتوحا على مزيد من المفاجآت وذلك بالرغم من حالات الانفراج التي تسجل بالخارج. قد يكون من الإنصاف بالقول بأنه هناك اتساعا في الهامش الحقوقي في مغرب اليوم لكنه برغم رأي المراقبين يبقى هامشا ضيقا طالما أنه ليس بإمكانه مضاهاة حجم كافة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي عرفها المغرب خلال ما يُعرف بسنوات الرصاص ومن الإنصاف أيضا القول بأن هناك العديد من المعتقلين السياسيين من كافة التيارات من لازالوا مُصرين على رفض كافة التسويات الحكومية المقترحة إلى حين كشف الحقائق كاملة غير منقوصة بما في ذلك من تسليم رفات الأموات والكشف عن مسار المختطفين ومحاسبة الجلادين وتلك قضية أخرى، عبد السلام رزاق لبرنامج مراسلو الجزيرة-الرباط.

[فاصل إعلاني]

مكتبة تشيستر بيتي

محمد خير البوريني: تتوزع كنوز الحضارة العربية والإسلامية في العديد من دول العالم جمهورية أيرلندا إحدى هذه الدول متى وكيف ولماذا؟ تقرير ناصر البدري.

[تقرير مسجل]


مكتبة تشيستر بيتي تضم مخطوطات نادرة من بينها مصاحف قرآنية يرجع تاريخها إلى مشارف القرن الهجري الأول وأخرى تعود إلى العصور الأموية والعباسية والمملوكية والعثمانية

تقرير مسجل

ناصر البدري: مكتبة تشيستر بيتي في قلب العاصمة الأيرلندية دبلن إحدى أهم المزارات السياحية والثقافية التي يؤمها الوافدون إلى هذه المدينة ومن السكان الأصليين على حد سواء سبب هذه الشعبية ما تحتويه المكتبة من مخطوطات إسلامية وعربية يرجع تاريخ بعضها إلى القرن الهجري الأول.

د. إلين رايت – مشرفة على مكتبة تشيستر بيتي: المكتبة تعرف بما تحويه من مخطوطات إسلامية في مقرها هنا في قلب العاصمة الأيرلندية دبلن وهي مخطوطات وكتب على قدر كبير من الجودة والشهرة في العالم أجمع.

ناصر البدري: مخطوطات المكتبة جمعها هنا تاجر الذهب الأميركي تشيستر بيتي خلال أسفاره المتعددة ودفع أموالا طائلة من ثروته الخاصة في اقتنائها.

إلين رايت: تشيستر بيتي كان يملك مناجم ذهب ويعمل فيها وبسبب ظروف العمل كان كثير المرض ودرج على السفر إلى القاهرة كل صيف بقضاء إجازة في بيت يملكه قرب الأهرامات أثناء تواجده هناك كان التجار يأتون إليه ويعرضون عليه ما عندهم من مخطوطات وكتب وهكذا اشترى الكثير من المصاحف والمخطوطات الإسلامية أما المخطوطات والمجلدات الفارسية والتركية والهندية فقد اقتنى مجملها من مراكز التحف في باريس ولندن وروما.

ناصر البدري: المكتبة تضم مخطوطات نادرة من بينها مصاحف قرآنية يرجع تاريخها إلى مشارف القرن الهجري الأول وأخرى تعود إلى العصور الأموية والعباسية والمملوكية والعثمانية نماذج من تلك المعروضات هذا المصحف الذي يُعتقد أنه خُطَّ في القرن الرابع الهجري وهذا المجلد الذي يرجع تاريخ كتابته إلى أواخر القرن الهجري الثاني هذه المعروضات يؤكد القائمون عليها أنها آية في الإبداع.

إلين رايت: لدينا نحو مائتان وخمسون مصحفا بعضها في صورة كاملة والبعض الآخر عبارة عن قطع منفردة وصفحات ولدينا أيضا أكثر من ألفين وستمائة مخطوطة ومجلد عربي غالبا ما تكون غير مزركشة وهي مجلدات في التاريخ والطب والكيمياء وغيرها من العلوم الأخرى ويستخدمها الباحثون والطلبة وعلماء المخطوطات بشكل دائم.

ناصر البدري: المكتبة تعرض نحو 2% فقط من محتوياتها مخافة تعرضها للأذى بعوامل الطقس والإضاءة ويؤكد هؤلاء القائمون عليها على أن هذه المخطوطات تقدم صورة مشرقة للزائر الغربي عن الحضارة العربية والإسلامية.

إلين رايت: بعض زوار المكتبة يأتون إلينا وهم لا يعرفون شيء عن الإسلام ولكن بعد أن يشاهد المعروضات التي لدينا والتحف التي توجد يغادرون المكتبة وقد حصلوا على مقدمة عن الثقافة الإسلامية ويبدون تقديرا وإعجابا بما يشاهدونه يدفعهم إلى التعمق والبحث عن هؤلاء الذين أبدعوا هذه الأشياء.

جورجيا آدم – مؤرخة ومتخصصة في المخطوطات: الكثيرون لا يعرفون شيئا عن الإسلام ولا عن المآثر التي خلدتها هذه الحضارة ومثل هذه المعروضات تسهم ولو قليلا في التخفيف من هذه الجهالة.

ناصر البدري: أما زوار مكتبة تشيستر بيتي فلا يُخفون أبدا إعجابهم وتقديرهم بالمعروضات التي يشاهدونها.

مواطنة أيرلندية: ما يثير إعجابي هو ما تمثله هذه المخطوطات من تاريخ يبعث على العجب.

مواطن أيرلندي: هذه المعروضات مفخرة لمدينة دبلن وهي تقدم الإسلام عبر عصور مختلفة وما يحويه من عمق وتأصيل.

مواطنة أيرلندية ثانية: إنها معروضات رائعة حقا خاصة إذا علمنا أن بعضها محفوظ منذ ألفي سنة وها نحن الآن نشاهدها في دبلن.

ناصر البدري: غير أن مثل هذه المعروضات هنا في مكتبة تشيستر بيتي في دبلن أو في المكتبة البريطانية في لندن يطالب العديد من المؤرخين بضرورة إعادتها إلى بلادها الأصلية التي يقولون إنها إما أن تكون قد نهبت منها نهبا أو بيعت بأرخص الأثمان في وقت الأزمات.

طه الهيتي– خطاط: الأولى فيها كما تذكر أنت إنها تكون في بلادنا أو في بلادها هي يعني أنا إذا أريد أروح للهند فأريد أشوف كيف الهنود القدماء يكتبون في بلاد الهند وليس في المتحف البريطاني لأنه أنت تروح تعيش التجربة لكن للظروف السياسية اللي بلدانا عاشت فيها للظروف الثقافية أيضا يعني إحنا النظام صدام كان يتاجر بالآثار علنا ولازالت هذه يعني هناك قرآين كتابات لابن البواب مثلا أحد القرآين محفوظ كاملا في مكتبة في أيرلندا وهذا لا يُقدر بثمن القرآن الآخر هسا بدأ يُباع من بغداد بالسوق السوداء فهذا مؤسف إنه تشوفه فتتمنى إنه هذه الأمور كلها تصير إلها عناية أكثر في بلدانا نعم المكتبة العربية فقيرة.

جورجيا آدم: إذا كانت هذه المعروضات مقصورة على دول المنشأ لما استطاع الناس أن يثمنوا الحضارات خارج بلادهم.

ناصر البدري: وبغض النظر عن حجج هؤلاء وأولئك فإن بقاء هذه المخطوطات الإسلامية في مكتبات الغرب ومتاحفه قد يكون على الأقل في الوقت الراهن أفضل صيغة في نظر البعض لحفظه لأجيال المستقبل في العالمين العربي والإسلامي وللإنسانية جمعا ناصر البدري لبرنامج مراسلو الجزيرة-دبلن.

الوجود العربي في المكسيك

محمد خير البوريني: وصل العرب إلى المكسيك في أواخر القرن التاسع عشر وقد اشتد عودهم وأصبحوا من مواطنيها الفاعلين في مختلف مناحي الحياة لا يمثلون الطبقة الوسطى فحسب بل إن أثرى أثرياء المكسيك منهم وباتوا يطمحون للوصول إلى رئاسة الدولة تقرير ديمة الخطيب.

[تقرير مسجل]


الإسبان عندما جاؤوا إلى المكسيك جلبوا معهم شيئا من الأندلس ثم في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين جاءت أعدادا كبيرة من المهاجرين العرب وانخرط أغلبهم في التجارة المتجولة

تقرير مسجل

ديمة الخطيب: عندما يتجول الإنسان في شوارع المكسيك يجد نفسه أمام خليط ثقافي كبير ولابد له أن يشعر بالوجود العربي فالإسبان عندما جاؤوا إلى المكسيك جلبوا معهم شيئا من الأندلس ثم في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين جاءت أعدادا كبيرة من المهاجرين العرب من لبنان وسوريا وفلسطين والعراق ومصر وانخرط أغلبهم في التجارة المتجولة في بدايتنا زيتون العظيم مورا أسماء نجدها في أحد أكبر أسواق العاصمة مكسيكو سيتي فتجارة الأقمشة وتوابعها يسيطر عليها اليوم مكسيكيون من أصول عربية بعد أن حط أجداده رحالهم في بلاد لم يكونوا يعرفون عنها شيئا ولا يتحدثون لغتها وكان أغلبهم من اللبنانيين.

المطران أنطونيو شدراوي: كانت تيجي نفحات نفجات فضلا على إنه الهجرة بالأول ياللي يجي على المكسيك ولا يعرف إنه جاي على المكسيك كانت الهجرة بهالطريقة الطريق الأبعد للي معه مصاري أكثر اللي كان معه مصاري قليلة يتركوه بالولايات المتحدة أو كندا اللي معه أكثر يوصلوه على كوبا أو المكسيك اللي معه أكثر ينزلوه على فنزويلا أكثر على البرازيل وأكثر شيء ينزلوه على الأرجنتين حتى في ناس ما يعرفوا وين رايحين.

ديمة الخطيب: من ذلك الضياع استطاع هؤلاء المهاجرون بفضل ما يُعترف لهم بهم من عملهم الشاق أن يستغلوا فرصا ذهبية في بلد لم تكن موارده الوفيرة مستغلة والآن أصبحوا يُعرفون بقوتهم الاقتصادية في بلد ينتشر فيه الفقر.

المطران أنطونيو شدراوي: مع أني فقير جاء لي كله وضع مالي مليء ممتاز في عندنا طبقة وسطى بس طبقة فقيرة ما في.

ديمة الخطيب: والسبب؟

المطران أنطونيو شدراوي: .ما بيطلعوا أربعة خمسة.

ديمة الخطيب: صاحب إحدى أكبر شركات الاتصالات في المكسيك يدعى كارلوس سليم هو أثرى رجل في أميركا اللاتينية ومن أثرى أثرياء العالم لكن التجارة ليست المجال الوحيد الذي برز فيه ذوو الأصول العربية. هذا عرض مسرحي لاثنين من أشهر نجوم المكسيك إنهما الأخوان بيتشير فهذه كنيتهم بالإسبانية وليس من الصعب التعرف على الأصول العربية فيها على عكس حالات أخرى غير فيها الأشخاص أسماءهم جذريا مثلا من محمد إلى مانويل أو من المسيح إلى مارتينز.

برونو بشير– نجم سينمائي وفنان مسرحي مكسيكي: الحقيقة يجب أن أقول أننا لا نعرف على وجه التحديد ما هو أصل اسمنا لكن بأنف كهذه وتقاطيع كهذه أي شخص سيقول إني عربي إلا أني حقا لا أعرف.

ديمة الخطيب: برونو بشير رمزا من رموز المكسيك اليوم وهو لا يختلف في عيون المكسيكيين عن مشاهير الفن الآخرين ذوي الأصول الأوروبية أو المحلية فهو كما يعتبر نفسه مكسيكيا 100% ويكاد لا يعرف شيئا عن الثقافة أو حتى اللغة العربية رغم أنه يتباهى بأن توقيعه الفني الشهير فيه شيء من النمط العربي ربما.

برونو بشير: أنا أنتمي إلى هذه البلاد أنا مكسيكي إنه أمر غريب لكني كذلك مع أنني سأشعر بالفخر لو تأكد أني جيناتي عربية فعلا.

ديمة الخطيب: هنا في هذا المكان المليء بذكريات الشرق الأوسط من منحوتات فينيقية وتحف فنية وغير ذلك تنظم أنشطة ثقافية عديدة تربط أبناء المهاجرين وأحفادهم بالوطن الأم روحيا.

غازي ناصيف– رجل أعمال مكسيكي: أنا حاليا بالمكسيك وبأحب المكسيك بلد حلو كثير واستقبلنا استقبل كل المغتربين وبلد كويس وحلو وكمان بحس حالي لبناني وبحكي بالعربي كثير.

ديمة الخطيب: غازي ناصيف رجل أعمال مكسيكي معروف هو في حقيقة الأمر مليونير ورث فن التجارة بالألومنيوم عن والده ثم تخصص في بناء المكاتب والمنازل كما يعمل مع شقيقه في تجارة الأقمشة، والده هاجر عام 1925 من حمانة في لبنان عندما كان في السادسة عشر من العمر واستقر في المكسيك حيث ساعده أحد أقربائه على البقاء، غازي متزوج من مكسيكية تنحدر أيضا من أصول لبنانية ورغم أنها لم تتعلم العربية قط إلا أنها تحيط أسرتها بجوا عربيا نوعا ما.

روسا ماريا لطيف دي ناصيف – زوجة غازي ناصيف: نحن هنا في هذا المنزل نطبخ أطباقا عربية ومكسيكية أيضا مثلا ورق العنب الكبة والمحاشي الرز بالدجاج واللبن.

ديمة الخطيب: كانت لديهم طموحات وآمال في بناء حياة جديدة فانطلقوا في رحاب المكسيك عددهم الآن يقارب أربعمائة ألف في أرجاء المكسيك.

غازي ناصيف: هناك حكام مناطق ومدن من أصول لبنانية لكننا لم نصل بعد إلى الرئاسة ربما في المستقبل لكن ليس أنا ربما أبنائي.

ديمة الخطيب: المؤكد هو أن غازي سيشجع أولاده على الزواج ممن تسري في عروقهم دماء عربية، الاعتزاز بالأصول العربية والانتماء إلى المجتمع المكسيكي هكذا يعيش المكسيكيون من أصل عربي أسرة ناصيف أسرة مكسيكية بكل معنى الكلمة لكنها أيضا لبنانية في كثير من جوانب حياتها اليومية، ديمة الخطيب لبرنامج مراسلو الجزيرة-مكسيكو سيتي.

محمد خير البوريني: نهاية هذه الحلقة التي يمكن متابعة تفاصيلها بالصوت والنص من خلال الموقع الجزيرة على شبكة الإنترنت والصورة عند البث العنوان الإلكتروني للبرنامج هو reporters@aljazeera.net وعنوانه البريدي هو صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر تحية من صبري الرماحي مخرج البرنامج ومن فريق العمل وهذه تحية دائمة مني محمد خير البوريني إلى اللقاء.