نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 12/4/2018

هل سيضرب أم لا؟ المغردون يتساءلون بعد تغريدات مربكة من ترمب. أزمة الوقود تأخذ منحى ساخرا في المنصات السودانية على وسم #مكانا_وين.

تفاعل كبير على منصات التواصل مع تغريدات الرئيس الأميركي دونالد ترمب صباح الخميس التي قال فيها إنه لم يحدد موعد الضربة المرتقبة على سوريا، حيث أسف بعض المغردين لعجز المجتمع الدولي ومماطلته بشأن عقاب نظام الأسد، بينما رأى آخرون أن الولايات المتحدة يجب ألا تتدخل في سوريا.

وكان ترمب قال في تغريدة له على تويتر: لم أقل أبدا متى سيحدث هجوم على سوريا.. يمكن أن يكون قريبا جدا، ويمكن ألا يكون قريبا على الإطلاق! على أي حال، قامت الولايات المتحدة تحت إدارتي بعمل عظيم في تخليص المنطقة من تنظيم الدولة.. أين "شكرا أميركا"؟

وقود السودان
ما زالت أزمة الوقود في السودان تحظى بتفاعل ونقاش واسعين في منصات التواصل السودانية، لكنها أخذت منحىً ساخرا عبر وسم #مكانا_وين الذي دُشن عقب مداخلة تلفزيونية أجراها وزير النفط والغاز الدكتور عبد الرحمن عثمان مع قناة محلية.

ومن خلال الوسم عبر نشطاء سودانيون عن استيائهم من ردود الوزير على أسئلة المذيع، في حين تداول آخرون مقاطع فكاهية عن الموضوع. 

غضب بحريني
في البحرين غضب على استمرار اعتقال ناشطات سياسيات وحقوقيات، تُرجم على شكل حملة على منصات التواصل الاجتماعي.

وعبر وسم "أطلقوا سجينات البحرين" انطلقت الحملة للتعريف بالأزمة الحقوقية التي تعيشها البلاد، خصوصا بعد استهداف السلطات البحرينية لنساء بحرينيات والحكم عليهن بأحكام عالية تحت قانون مكافحة الإرهاب.

ويطالب المغردون والنشطاء على الوسم بإطلاق سراح عشر سجينات ما زلن موقوفات.

السعودية وقطر
على غير المعتاد مما يجري على منصات التواصل الاجتماعي منذ اندلاع الأزمة الخليجية، صعد وسم #السعودية_قطر_شعب_واحد إلى قائمة أكثر الوسوم تداولا في كل من السعودية وقطر وتصدر قائمة التداول في تويتر.

وعبر الوسم أكد المغردون على مدى اللحمة وقوة الروابط الأخوية التي تجمع الشعبين، وحمّلوا من سموهم "الذباب الإلكتروني" مسؤولية محاولة إثارة الفتن بين الشعبين على منصات التواصل.

وانطلق هذا الوسم بعدما تداول رواد منصات التواصل مقاطع تظهر أعلاما قطرية ترفرف في الشوارع السعودية استعدادا لانطلاق القمة العربية التي تعقد في المملكة. ورحب المغردون السعوديون بالوجود القطري في القمة، كما دعوا إلى إنهاء الخلاف الخليجي.

القمة العربية
بعد الإعلان عن نقل مقر انعقاد القمة العربية المرتقبة من العاصمة الرياض إلى الدمام، ضجت منصات التواصل بالآراء حول القضية، إذ اعتبر نشطاء أن النقل جاء تحسبا لأي قصف من الحوثيين على الرياض.

الصحفي الفلسطيني كنان المشهراوي قال: القمة العربية ستعقد في الدمام بدلا من #الرياض خشية من صواريخ الحوثي.. #السعودية لم تعد آمنة.

الناشط اليمني محمد خولان قال: الرعب الذي خلفته الصواريخ اليمنية وصل إلى درجة نقل مقر انعقاد القمة العربية من الرياض إلى الدمام في الشرقية باعتبار الرياض أصبحت هدفا سهلا.