تصدر يوم المرأة العالمي منصات التواصل الاجتماعي في مختلف أنحاء العالم، أما عربيا فتركز الاهتمام على معاناة المرأة جراء الصراعات السياسية في المنطقة.

في هذا العام يأتي اليوم العالمي للمرأة في أعقاب حركة عالمية غير مسبوقة لدعم حقوق المرأة والمساواة والعدالة.

وتصدر التحرش الجنسي والعنف والتمييز ضد النساء عناوين الصحف والنقاشات العامة هذا العام. وكان لحملة "أنا أيضا" حضور بارز في يوم المرأة العالمي سواء على منصات التواصل أو عبر الاحتجاجات التي نظمتها جمعيات تعنى بحقوق المرأة.

أنا أيضا
وقالت الناشطة الحقوقية الباكستانية ميرفي سيرميد مخاطبة الرجل: بدلاً من كتابة التغريدات الطويلة لإظهار مدى التزامك بتمكين المرأة في هذا اليوم ماذا لو تعهدت بدعم حملة "أنا أيضا" في باكستان؟

"أنا أيضا" وصلت أصداؤها أخيرا إلى الصين، إذ أطلقت ناشطات صينيات حملة دعون من خلالها النساء إلى كسر حاجز الصمت والحديث عن الاستغلال الجنسي والتحرش الذي تتعرض له النساء الصينيات.

ونظمت مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني في تركيا قافلة "الضمير" التي انطلقت من مدينة إسطنبول ووصلت إلى الحدود السورية للتضامن مع النساء المعتقلات بشكل غير قانوني في سجون نظام الأسد.

وتتكون قافلة الضمير من ستين حافلة، تشارك فيها نساء من خمس وخمسين دولة، بينهن مئتا امرأة من سربرنيتشا البوسنية أيضا.

مستعربون في بير زيت
ضجت منصات التواصل الفلسطينية بالغضب بعد اقتحام مجموعة من المستعربين من جيش الاحتلال حرم جامعة بيرزيت، حيث تمكن المستعربون من اختطاف رئيس المجلس الطلابي عمر الكسواني أمام زملائه وفي وضح النهار.

وعبر وسم #بيرزيت ووسم #عمر_الكسواني، تداول رواد منصات التواصل صور الاعتداء على الشاب الفلسطيني بالضرب أثناء اختطافه.

وندد نشطاء بعدم تمكن الأمن الفلسطيني من التدخل لحماية الطالب داخل الجامعة، كما اعتبروا العملية اعتداء على حرم الجامعة وعلى أمن الطلاب.

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان نقل في فيسبوك عن المتحدثة باسمه سارة بريتشيت: إن هذا الفعل يمثل صورة من صور الغدر المحظور في القانون الدولي الإنساني.

وكتبت الناشطة تسنيم حسن "المشكلة ليست في اعتقال رئيس مجلس طلبة جامعة بير زيت، فهو منذ اليوم الأول لتوليه منصبه في رئاسة المجلس يعرف أنه معرض للاعتقال، إلا أن المشكلة الحقيقية في كيفية الاعتقال والمشاهد التي خرجت من الجامعة".

مجلس الشورى السعودي
وصل وسم "عضوة الشورى تُبلك المواطنين" إلى قائمة الوسوم الأكثر تفاعلا في السعودية.

وانتقد المغردون السعوديون العضوة في مجلس الشورى السعودي لطيفة الشعلان بعد أن حظرت مغردين انتقدوها بسبب مطالبتها بمنح الجنسية لأبناء السعوديات المتزوجات من أجنبي. بينما رأى الآخرون أن ما تعرضت له الشعلان تجاوز الانتقاد إلى التطاول، وأن من حقها حظر المسيئين إليها.

وغردت الكاتبة السعودية سارة آل الشيخ قائلة إذا كانت هذه في مجلس الشورى، ما أقول إلا على الدنيا السلام، وعندما يشتكي المواطن لا يشتكي إلا من حاجة، إذا لم تتسع صدوركم لبؤس الفقير وألم الحزين ووجع اليتيم فما حاجتهم بكم في مجلس الشورى.