نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 04/02/2018

#سراقب، وسم متفاعل وعنوان استغاثات بأكثر من لغة على منصات التواصل لإنقاذ المدينة الواقعة بريف إدلب من هجمات النظام السوري وسلاح الجو الروسي.

فرضت مدينة سراقب نفسها على منصات التواصل السورية، إذ تفاعل الناشطون مع الهجمة التي تتعرض لها المدينة بالإضافة إلى أكثر من منطقة في ريف إدلب.

وأبدى الناشطون تخوفهم من مصير قد يشابه ما حدث في حلب، في ظل ما وصفوها بحرب الإبادة والتهجير في المدينة.

وكان القصف الجوي على مناطق إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة قد تجدد منذ الساعات الأولى لصباح اليوم.

وتركز القصف على الريف الشرقي ومدينة سراقب وأطرافها. ويأتي هذا التصعيد بعد أن أقرّت وزارة الدفاع الروسية بإسقاط إحدى طائراتها الحربية، وهي من طراز "سوخوي 25″، من جانب المعارضة المسلحة في محافظة إدلب.

نازح وليس سائحا
وقد أطلق عدد من الناشطين في ريف إدلب وسم #نازح_وليس_سائح، بعد تكرار الحوادث المتعلقة باستغلال النازحين من المناطق التي يتقدّم فيها النظام السوري، أو التي تشهد عمليات قصف شديد.

وتداول الناشطون عبر الوسم صورا تُظهر معاناة النازحين في العراء. ودعا المغردون الأهالي إلى التعاضد وعدم استغلال معاناة النازحين.

"لوين رايحين"
دشن مغردون في الأردن حملة لتسليط الضوء على مشكلاتهم الاقتصادية بسبب استمرار فرض الضرائب من قبل الحكومة، والمطالبة بإيجاد حلول لها، بعد رفع ثان لأسعار الكهرباء والمحروقات خلال شهرين.

وتصدر وسم "#لوين_رايحين_فيك_يا_بلد" قائمة الوسوم الأكثر تداولا في الأردن، وشهد تفاعلا كبيرا بين المغردين الأردنيين تعليقا على أوضاعهم المعيشية خلال المدة الحالية.

ودار النقاش عبر الوسم حول الفجوة بين الفقراء والأغنياء في البلد، إضافة إلى ما اعتبره المغردون غيابا لرؤية موحدة والعمل الفعَّال بين السياسيين في البرلمان الأردني.

أحمد جرار
في فلسطين يتصدر الشاب أحمد نصر جرار الحديث على منصات التواصل الاجتماعي.

فاسم الشاب تحوّل إلى وسم متصدّر على المنصات في فلسطين، بعد فشل قوات الاحتلال في اعتقاله أو اغتياله أكثر من مرة خلال الأيام الماضية.

ويَتهم الاحتلال الشاب أحمد جرار بالمسؤولية عن تنفيذ عملية إطلاق نار أدت إلى مقتل حاخام إسرائيلي الشهر الماضي.

نتفلكس
بعد أن قررت شركة نتفلكس الأميركية التوسع العالمي لتغطي تقريباً كافة دول العالم بما فيها الدول العربية، تزايد الإقبال على الموقع بحيث أصبح يشكل تهديدا على صالات السينما.

نتفلكس، اسم لم يكن يثير صدى كبيرا لدى المشاهد العربي، لكنه بدأ يحظى في المدة الأخيرة بشعبية متصاعدة، لا سيما وأنه يعتمد على المشاهدة المباشرة عبر الإنترنت التي صارت يسيرة جداً.

يرى المتابعون أن أهم ما يميز هذه الخدمة أنها مكنت جمهورها في منطقتنا من مواكبة الإنتاج العالمي أولا بأول، بالإضافة إلى ما تقدمه من أعمال درامية خاصة بها.