نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 2018/2/10

أف 16.. كلمات تتصدر التغريد العالمي بعد إسقاط سوريا طائرة إسرائيلية. #مصر_تسحق_الإرهاب.. وسم لمؤيدي العمليات العسكرية للجيش المصري يجتاح قائمة التغريد المحلي، والمعارضون يردون بكلمة “سيناء”.

أف 16.. كلمات مفتاحية وصلت إلى صدارة التغريد العالمي بعشرات آلاف التغريدات، حيث تداول المستخدمون عليها خبر إسقاط الطائرة الإسرائيلية، كما نشروا وسوما أخرى مثل "إسقاط طائرة إسرائيلية".

 وقد أثار الخبر جدلا كبيرا على مواقع التواصل خصوصا أنه يُعتبر الرد الاول من نوعه بعد أن توعد النظام السوري بالرد أكثر من مرة على الغارات الإسرائيلية خلال السنوات الماضية، ولكنها المرة الأولى التي يجري فيها إسقاط طائرة وتعترف إسرائيل بذلك.

الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أعلن أن مقاتلات إسرائيلية استهدفت 12 موقعا عسكريا في سوريا. وقالت إسرائيل إنها وَجّهت أعنف ضربة لسوريا منذ عام 1982.

في المقابل، أعلن مصدر عسكري سوري أن الدفاع الجوي السوري أفشل هجوما إسرائيليا ثانيا على بعض المواقع في المنطقة الجنوبية من سوريا. يأتي ذلك عقب إسقاط الدفاعات السورية طائرة أف 16 إسرائيلية.

عملية سيناء
تفاعل المصريون على عدة وسوم بالتزامن مع العملية العسكرية التي بدأها الجيش المصري الجمعة في شبه جزيرة سيناء ومناطق في دلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، للقضاء على من وصفهم بالعناصر الإرهابية.

وتفاعل مؤيدو النظام المصري على وسم "مصر تسحق الإرهاب" وعبروا من خلاله عن أمنياتهم للجيش المصري بالقضاء على من وصفوهم بالإرهابيين، بينما تفاعل المعارضون على وسم "سيناء"، واتهم بعضهم النظام المصري بتفريغ سيناء من أهلها لتسليمها ضمن صفقة القرن، بينما اعتبر آخرون العملية مجرد حملة انتخابية يقوم بها السيسي.

ودشن مواطنون مصريون حملة شعبية على منصات التواصل لمساعدة النازحين والعالقين في شمال سيناء جراء العمليات العسكرية التي تشنها القوات المسلحة، حيث نشروا أرقام هواتفهم وعرضوا أماكن سكنهم لإقامة المتضررين من العملية.