لا تزال قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي تشغل الرأي العام العربي والعالمي، بالنظر لاستمرار تطوراتها وعدم فك كل خيوطها رغم مرور أكثر من شهرين على وقوعها.

رصدت نشرة الثامنة-نشرتكم (2018/12/05) القضايا الأكثر تداولا عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث نال التفاعل مع آراء أعضاء بالكونغرس الأميركي عقب إفادة مديرة الاستخبارات الأميركية جينا هاسبل بشأن ملف خاشقجي اهتماما كبيرا، تلاه وفي نفس السياق التفاعل الكبير مع مذكرة اعتقال أصدرها المدعي العام التركي بحق أحمد عسيري وسعود القحطاني -المقربين من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان- بتهمة التورط بقتل خاشقجي.

كما رصدت "نشرتكم" تصدر وسم فلين قائمة التداول الأميركية بعد تصريحات المحقق الأميركي روبرت مولر الخاص بالتدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأميركية.

هاسبل بالكونغرس
اشتعلت منصات التواصل الأميركية والعربية بعدما أطلعت مديرة الاستخبارات الأميركية هاسبل في جلسة مغلقة قيادات مجلس الشيوخ الأميركي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري على ما بحوزتها من معلومات حول جريمة قتل جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وتداول النشطاء تصريحات أعضاء مؤثرين بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الذين عبروا وفي أعقاب سماعهم لشهادة هاسبل عن قناعتهم بتورط بن سلمان بالجريمة، وذهب بعضهم لمهاجمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب متهمين إياه بالسعي للتستر على ولي العهد السعودي.

وطالب نشطاء برفع السرية عن نتائج الاستخبارات حول خاشقجي وإتاحتها للجمهور، وانتقد البعض تصريحات وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين، متهمين إياهما بالسعي لتضليل الكونغرس بملف خاشقجي.

مذكرة اعتقال
كما قوبل قرار المدعي العام بتركيا إصدار مذكرة اعتقال بحق عسيري والقحطاني بصدى واسع على منصات التواصل، ورأى كثير من المغردين والنشطاء أن المذكرة تنسف رواية المدعي العام السعودي الذي حاول تبرئتهما.

وقال نشطاء آخرون إن المذكرة تعكس قناعة الادعاء التركي بأن الرياض لن تأخذ إجراءات رسمية ضدهما، فيما رأى آخرون أن الخناق يضيق على بن سلمان،

نجاة فلين
في الولايات المتحدة الأميركية تصدر وسم #فلين قائمة التداول، بعد أن قال روبرت مولر المحقق الأميركي الخاص بالتدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأميركية إن مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين قدم معلومات مهمة عن صلات أو تنسيق بين حملة ترامب لانتخابات الرئاسة ومسؤولين في الحكومة الروسية.

وغرد بعض النشطاء مؤكدين أن الكثير ممن يشتبه بتورطهم في قضية التدخل الروسي لن يناموا الليل وسيراجعون كل كلمة تحدثوا بها مع فلين بالسابق.