رصدت نشرة الثامنة-نشرتكم (2018/11/14) أبرز القضايا التي تداولها رواد مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، حيث واصل المغردون تداول آخر الأخبار المتعلقة بقضية "#اغتيال_خاشقجي" بعد التسريبات الأخيرة التي صدرت عن الحكومة التركية.

وعقب استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي  أفيغدور ليبرمان انتشر وسم "#غزة _تنتصر" للتعبير عن انتصار المقاومة الفلسطينية بإسقاط ليبرمان وفرض شروطها للتفاوض، كما انتشر وسم "#أعرف_عن_السيسي" الذي تساءل عن ظروف المعتقلين المصريين في السجون المصرية.

معاقبة الرياض
واصل وسم #جمال_خاشقجي نشاطه إذ تفاعل المغردون مع استمرار تطورات القضية وتناولوا كل الأخبار الحديثة بشأنها، وكان من أبرزها إجماع الكثير من أعضاء الحزبين الجمهوري والديمقراطي الأميركيين على ضرورة فرض عقوبات على الرياض بعد ثبوت تورطها باغتيال الصحفي خاشقجي.

وعبر المغردون والناشطون عن استيائهم وغضبهم من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعد التسريبات التركية حول فريق الاغتيال وبعد كشف موقع "ميدل إيست أي" أن محمد بن سلمان حاول أن يقنع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشن حرب على غزة ليشتت الانتباه عن قضية خاشقجي.

ولم يتوقف الناشطون عن نشر الرسائل المؤثرة ومقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في نعي ورثاء الصحفي جمال خاشقجي، كان أشهرها مقطع رثاء للأكاديمي السعودي أحمد بن راشد بن سعيد.

استقالة ليبرمان
كما أشعلت استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان منصات التواصل الاجتماعي، وتفاعل مع هذا الحدث بالإضافة للناشطين مسؤولون وسياسيون، حيث اعتبر سامي أبو زهري القيادي في حماس بأن ما حصل هو انتصار للمقاومة وصمودها وهزيمة وعجز لإسرائيل، بينما غرد رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو قائلا إن المخفي أكبر من المكشوف.

وتفاعل الناشطون مع وسم #غزة_تنتصر معتبرين استقالة ليبرمان وما حصل من وقف لإطلاق النار وفرض المقاومة لشروطها إنجازا وانتصارا عظيما، وتبادلوا تحليلات للحدث وأعادوا نشر صور ومقاطع فيديو لما حصل بالأيام السابقة وآثار الدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

وفي مصر بلغت عدد التغريدات على وسم #أعرف_عن_السيسي 17 ألف تغريدة خلال ساعات قليلة، ويثير الوسم وضع المعتقلين السياسيين في سجون مصر، وتحدث كثير من المغردين عن اختفاء عدد كبير من المعارضين والناشطين المصريين، واعتراض آخرون على سياسات وتصرفات للسيسي.