مع إعلان حزب "مصر العروبة" ترشيح الفريق سامي عنان لخوض انتخابات الرئاسة المصرية، تحول اسم الرجل إلى وسم متفاعل على منصات التواصل الاجتماعي، ليتصدر قائمة الأكثر تفاعلا في مصر لعدة ساعات.

وتزايد الجدل على الهدف الأساسي من هذا الترشح؛ إذ انقسمت الآراء بين من رأى أنه سينافس السيسي بشراسة في الانتخابات التي ستجري هذا العام، أو أنه جزء من تمثيلية تمديد مدة السيسي في المقعد الرئاسي في مصر.

العدالة لزينب
أشعلت قصة الطفلة الباكستانية زينب مواقع التواصل الاجتماعي في العالم؛ زينب الطفلة التي لا يتجاوز عمرها سبع سنوات تعرضت للاغتصاب قبل قتلها ورمي جثتها في مكب للنفايات في مدينة كاسور الباكستانية.

وغرد الأكاديمي عمر سليمان قائلا: الطريقة التي عوملت بها هذه الفتاة تمثل أدنى مستوى يمكن أن تصل إليه الإنسانية.

ترمب والأوكار القذرة
دخل محررو "نشرتكم" في جدل كبير بشأن كيفية ترجمة الكلمات المنسوبة للرئيس الأميركي دونالد ترمب، ووصفه بعض الدول، وقرروا ترجمتها بـ"الأوكار القذرة"، رغم أن الترجمة الحرفية أسوأ من ذلك بكثير.

الوصف المنسوب لترمب أثار موجة من الانتقادات الغاضبة الدولية وعلى منصات التواصل، حيث قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في خبر نقلت فحواه صحيفة واشنطن بوست إن دولا كهايتي والسلفادور ودولا إفريقية هي أوكارٌ قذرة.

جاء ذلك في معرض حديثه عن خيبة أمله عندما طرح مشرعون فكرة استعادة الحماية للمهاجرين القادمين من هذه الدول.

واستدعت حكومة هايتي القائمة بأعمال السفير الأميركي لديها روبين ديالو لتوضيح تصريحات ترمب، كما وصفت الأمم المتحدة تصريحات ترمب بأنها صادمة ومعيبة وعنصرية.

بدوره، وصف المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف هذه التصريحات بالعنصرية.

رأس السنة الأمازيغية
"أسُغاس أمَغاس"، أي عام سعيد باللغة الأمازيغية، تهنئة كانت حاضرة بقوة على منصات التواصل،
واكتسى احتفال الأمازيغ في الجزائر هذا العام بالسنة الأمازيغية الجديدة بُعدا خاصا.

حيث تزامن مع إصدار الحكومة الجزائرية أول بيان رسمي باللغة الأمازيغية، في خطوة تُضاف إلى أخرى مثيلة جرى فيها الاعتراف دستوريا باللغة الأمازيغية العام الماضي، وتأسيس أكاديمية لتطويرها.

فيسبوك عائلي
أعلن المدير التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربيرغ إجراء تغييرات كبيرة في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في محاولة لجعل تجربة المستخدم "ذات مغزى".

وتعني هذه التغييرات أن مستخدمي فيسبوك سيبدؤون رؤية المشاركات العامة التي تتضمن محتويات الشركات والناشرين وغيرهم، بشكل أقل مما كانت عليه سابقا، وبدلا من ذلك ستركز الصفحة الرئيسية للأخبار على عرض محتويات الأصدقاء وأفراد العائلة بشكل أكبر.