سلطت نشرة الثامنة- نشرتكم ليوم الاثنين (2017/9/11) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومن أبرز عناوينها:

 #اعتقال الشيخ سلمان العودة.. وسم يتصدر عالميا بعد اعتقال السلطات السعودية الشيخ سلمان العودة و19 داعية آخرين.

عصام زهر الدين يثير موجة انتقادات على وسائل التواصل، بعد توعده باستهداف السوريين الذين خرجوا من البلاد حتى لو عفت عنهم الدولة.

أميركا تحيي ذكرى 11 سبتمبر عبر وسائل التواصل.

أكد مغردون سعوديون معروفون نبأ اعتقال السلطات السعودية الداعية الشيخ سلمان العودة، وقالوا إن اعتقاله جاء إثر تغريدة دعا الله فيها أن "يؤلف القلوب"، بعد نشر نبأ الاتصال الهاتفي بين أمير دولة قطر وولي العهد السعودي ليلة الجمعة الماضية.

كما تداول المغردون أن الأجهزة الأمنية السعودية اعتقلت عشرين شخصاً، معظمهم من الدعاة، بينهم عوض القَرني وعلي العمري. ولم يَصدر حتى الآن أي تأكيد لنبأ الاعتقال من مصادر رسمية سعودية. وقد احتل وسم "اعتقال الشيخ سلمان العودة" المرتبة الثانية عالمياً في موقع "تويتر".

حملة الاعتقالات تلك تردد صداها على منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي على شكل تغريدات متضامنة مع المعتقلين وأخرى مؤيدة لإجراءات الدولة السعودية، فالصحفي القطري عبد الرحمن القحطاني قال: أول اعتراف رسمي من وزير خارجية "جزيرة البحرين" باعتقال الشيخ سلمان العودة وعوض القرني!

وفيها اقتبس القحطاني تغريدة لوزير خارجية البحرين خالد بن أحمد يقول فيها: نقف مع المملكة العربية السعودية في كل خطوة تتخذها لحماية شعبها من أعداء الأمة ودعاة الإرهاب ووكلاء التنظيمات وأعوان الشياطين.

المحامي السعودي المقيم في الولايات المتحدة عبد العزيز الحُصان قال: سلسلة الاعتقالات في بلادنا لم تتوقف منذ زمن طويل، ولن يوجد عمق شعبي وتقدمٌ وبناء لوطن المستقبل مع هذا العبث.

عصام زهر الدين
تداول المستخدمون مقطعا مصورا لعصام زهر الدين الضابط في الجيش السوري وهو يتوعد المهاجرين من سوريا باستهدافهم ويحذرهم من العودة.

وأثار المقطع استياءً واسعا لدى السوريين واعتبره ناشطون دلالة واضحة على غياب سلطة الدولة لصالح سطوة المليشيات، مستحضرين بهذا المشهد خطابا للرئيس السوري بشار الأسد يتحدث عن سوريا أكثر تجانسا.

وقد انتقد رواد مواقع التواصل الضابط السوري واعتبروه وجها آخر لما يقوم به النظام السوري من قتل وترويع للسوريين على مدار سبع سنوات.

المعارض السوري بسام جعارة غرد قائلا: يعرب ابن المجرم عصام زهر الدين رئيس المخابرات العسكرية في دير الزور ظهر في شريط فيديو يذبح أحد أبناء المدينة بدعوى أنه "داعشي"!

الناشط السياسي رامي الدالاتي قال: للمبشرين بسوريا المتجانسة وعودة الاستقرار بوجود الحرس القديم، شريكنا بالوطن العميد عصام زهر الدين رئيس عمليات دير الزور يبشرنا بمستقبل سوريا حيث الانتقام رغما عن الدولة السورية.. القيادة السورية لم يعد لها سيطرة حتى على العسكر.. سوريا اليوم.

ذكرى هجمات سبتمبر
أحيا الأميركيون اليوم الذكرى السادسة عشرة لأحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، وكان ذلك في منصات التواصل الاجتماعي بالتفاعل على وسم "Never Forget" أو "لن ننسى أبدا" الذي تصدر قائمة الترند الأميركية، بالإضافة إلى وسوم أخرى.

وتبادل المستخدمون أفكارهم حول التحولات السياسية والاجتماعية التي شهدتها أميركا بعد الأحداث الإرهابية.

وشهدت منصات التواصل تفاعلا كبيرا في الذكرى السادسة عشرة من هجوم 11 سبتمبر في نيويورك. 

الصحفي ديفد فروم عقّب على ذكرى أخرى بنفس التاريخ إذ قال: 11 سبتمبر أيضا الذكرى السنوية لانقلاب عام 1973 الذي أطاح بالديمقراطية التشيلية، دعمُ الولايات المتحدة له كان من أعظم أخطاء الحرب الباردة

الصحفي أوليفر ويليس تطرق إلى حرب العراق في أعقاب الهجوم وقال: لا ننسى أبدا كيف أساء جورج بوش التعامل مع المعلومات الاستخباراتية التي أدت إلى الهجمات، وردّ عليها بغزو العراق، مما أسفر عن مقتل الآلاف.