سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم السبت (2017/8/12) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:
- مجهزة ومحكمة.. كلمات مفتاحية تتصدر اتجاهات تويتر في الولايات المتحدة بعد تصريحات ترمب عن خطط عسكرية تجاه كوريا الشمالية.
- تعاطف واسع على وسائل التواصل مع ضحايا الدفاع المدني إثر عملية اغتيال تعرضوا لها في ريف إدلب.
- باي باي لندن، وفاة الفنان عبد الحسين عبد الرضا تتصدر اتجاهات تويتر خليجيا وعالميا.

تفاعل ناشطون في الولايات المتحدة على الكلمات المفتاحية LOcked and loaded أو "مُجهزة ومُحكمة" التي كانت حاضرة في قائمة اتجاهات تويتر الأميركية لساعات، حيث ناقش الناشطون أبرز الكلمات التي ذكرها ترمب في خطابه الموجه لكوريا الشمالية الذي وصفوه بالتصعيدي والمتهور.

وعبر الناشطون عن مخاوفهم من اندلاع حرب نووية بين البلدين، إذ كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أعلن أن القاعدة العسكرية في جزيرة غوام قد "جهزت وأحكمت" لأي هجوم من قبل كوريا الشمالية على حد تعبيره، وأضاف أن نظام كوريا الشمالية سرعان ما سيندم إذا هاجم جزيرة غوام الأميركية أو أيا من حلفاء الولايات المتحدة أو أصدقائها.

اليابان نشرت بدورها نظاما دفاعيا متطورا من صواريخ باتريوت في مناطق شيمان وهيروشيما وكشي غرب البلاد، وذلك لاعتراض أي صواريخ قد تطلقها كوريا الشمالية باتجاه جزيرة غوام وتعبر أجواء اليابان، كما أرسلت مدمرة يابانية إلى بحر اليابان بهدف تدمير أي صواريخ تطلقها بيونغ يانغ.

وفي السياق ذاته، أكد الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والصيني شي جين بينغ التزامهما بضرورة أن تكون شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية، وقال البيت الأبيض إن الرئيسين اتفقا خلال اتصال هاتفي على أن قرار مجلس الأمن الأخير بشأن العقوبات الجديدة على بيونغ يانغ يعتبر خطوة مهمة لإقرار سلام في شبه الجزيرة الكورية، وأن على كوريا الشمالية الحد من أي سلوك تصعيدي أو استفزازي، وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن شي حض ترمب على تجنب الأقوال والأفعال التي من شأنها أن تؤجج التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وممارسة ضبط النفس والسعي لتسوية سياسية.

استهداف الدفاع المدني
من جديد يعود الدفاع المدني السوري إلى واجهة الأحداث في سوريا، ويعود التفاعل على الوسم الذي يحمل اسم المنظمة المدنية، بعد أن أصبح عناصرها مستهدفين في عمليات التصفية التي تمارسها المليشيات المنتشرة على الأرض السورية.

فقد أعلن الدفاع المدني السوري مقتل العناصر السبعة فجر اليوم بهجوم مسلح لمجهولين، وقال الدفاع المدني في بيان إن سيارتين من نوع فان وخوذ بيض وقبضات لاسلكي من نوع "هيترا" قد سرقت من مركز الدفاع المدني، ودعا جميع الحواجز المنتشرة في شمال سوريا إلى التأكد من وجود مهمة رسمية لأي آلية تابعة للدفاع المدني ممهورة بختم رسمي.

وقبل سقوط الضحايا السبعة، رصدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل سبعة وعشرين عنصرا من الدفاع المدني السوري في النصف الأول من العام الجاري، تفاصيل سقوط هؤلاء الضحايا في الفيديو التالي:

رحيل عبد الرضا
خليجيا، ازدحمت مواقع التواصل الاجتماعي بكثير من التفاعل بعد إعلان وفاة الفنان الكويتي الكوميدي الشهير عبد الحسين عبد الرضا بعد صراع مع المرض، حيث تصدر عالميا وسم #وفاه_الفنان_عبدالحسين_عبدالرضا الذي تبادل فيه المغردون التعازي متذكرين ومتبادلين لمقاطع فيها أهم المشاهد الكوميدية التي قدمها وأثرت فيهم.

كما أن مواقع التواصل الاجتماعي ضجت بمقاطع للفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا الذي اشتهر بنقده الساخر للأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في المنطقة العربية والذي ضمنه في العديد من أعماله المسرحية والتلفزيونية.