نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/7/7

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الجمعة (2017/7/7) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الجمعة (2017/7/7) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:
– البيان الثاني لدول الحصار يعيد الأزمة الخليجية إلى صدارة المواضيع المتداولة، وتساؤلات عن توقيته الليلي.
– محامية تثير تطورات ملف وفاة معتقلين سوريين في لبنان بعد نشرها فيديو مصادرة أدلة على منصات التواصل.
قمة العشرين، وسم في صدارة الاتجاهات، ومحاولات قراءة عربية للتطورات السياسية عبر تويتر.

عاد وسم #بيان_دول_الحصار ليكون في صدارة الوسوم الخليجية، بعدما أصدرت دول الحصار على قطر وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر بيانا مشتركا قالت فيه إن "رفض الحكومة القطرية للمطالب يؤكد سعيها لتخريب وتقويض الأمن والاستقرار في الخليج والمنطقة"، حسب البيان.

وأضاف البيان أن قائمة المطالب التي تقدمت بها الدول الأربع تعتبر لاغية بانتهاء المهلة، وأنها ستتخذ كل الإجراءات والتدابير السياسية والاقتصادية والقانونية بالشكل الذي تراه في الوقت المناسب، بما يحفظ حقوقها وأمنها واستقرارها.

من جانبها، أعربت دولة قطر عن أسفها لما تضمنه بيانا دول الحصار الأربع في القاهرة وجدة، وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية إن "ما ورد في البيانين من تهم باطلة يمثل تشهيرا يتنافى مع الأسس المستقرة للعلاقات بين الدول"، ووصف المصدر ما تضمنه البيانان بشأن تدخل دولة قطر في الشؤون الداخلية للدول وتمويل الإرهاب بأنه مزاعم وادعاءات لا أساس لها.

قضية عرسال
وفي ملف النشرة الثاني عادت قضية وفاة اللاجئين السوريين المعتقلين من مخيم عرسال إلى واجهة التفاعل على منصات التواصل، بعد اتهامات من قبل محامية ذوي القتلى للسلطات اللبنانية بعرقلة محاولة لكشف أسباب وفاتهم، وذلك بعد إجبارها على تسليم العينات المأخوذة من الجثث إلى استخبارات الجيش اللبناني.

ونشرت المحامية ديالا شحادة على صفحتها على فيسبوك شرحا مطولا للضغوط التي تعرضت لها بصفتها موكلة عن ذوي المواطنين السوريين الضحايا، كما نشرت مقطع فيديو وثقت فيه لحظة تسليم العينات المأخوذة من جثث القتلى إلى عناصر من جهاز الاستخبارات وذلك بناء على قرار قضائي من المدعي العام التمييزي.

وكانت منظمات وهيئات حقوقية طالبت الحكومة اللبنانية بالتحقيق في حيثيات وفاة اللاجئين السوريين الأربعة الذين قتلوا بعد أيام من اعتقالهم على يد قوات الجيش من مخيم للاجئين السوريين في عرسال.

قمة العشرين
وفي ملفنا الأخير فقد تصدر وسم #G 20 HH 2017 قائمة الاتجاهات في تويتر، تزامنا مع قمة العشرين في هامبورغ، حيث تناول الناشطون أهم المواضيع التي من المتوقع تداولها في القمة، كما نقلوا صور المظاهرات المنددة بالقمة التي اجتاحت مدينة هامبورغ الألمانية وتحولت إلى أعمال عنف في شوارع المدينة.

وأطلق الناشطون أيضا وسما آخر هو #No G 20 أو "لا لقمة العشرين" حيث عبر المعارضون عن أسباب رفضهم للقمة إذ عبر كثيرون عما أسموه فشل مجموعة العشرين في حل قضايا قالوا إنها تهدد السلام العالمي.

وتصاعدت وتيرة العنف في هامبورغ, بإحراق المحتجين عشرات السيارات في المدينة بعضها للشرطة، كما رشق المتظاهرون قوات الأمن بالزجاجات الحارقة والألعاب النارية، ما دفع أفراد الشرطة إلى استخدام خراطيم المياه ورذاذ الفلفل المسيل للدموع لتفريق الجموع.

وكانت قد بدأت اليوم في مدينة هامبورغ قمة مجموعة العشرين التي تستضيف فيها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قادة دول المجموعة، لبحث جملة من القضايا تتضمن التجارة والاقتصاد والمناخ، وتثير هذه الموضوعات انقساما في صفوف قادة الاقتصادات الكبرى في العالم.