سلطت نشرة الثامنة (نشرتكم) ليوم الاثنين (17/7/2017) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

تفاعل وجدل خليجي واسع على منصات التواصل بعد تأكيد مصادر استخباراتية أميركية ضلوع الإمارات في اختراق وكالة الأنباء القطرية.

دعوات غضب تنطلق من منصات التواصل رفضا لمحاولات الاحتلال فرض واقع جديد على المسجد الأقصى

في مصر.. الجدل يتواصل بشأن سعي السلطات لإخلاء جزيرة الوراق من سكانها.

الإمارات وراء اختراق الوكالة، وسم برز اليوم على منصات التواصل بخصوص الأزمة الخليجية؛ إذ علق المغردون على ما نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية بشأن ضلوع دولة الإمارات ومسؤولين كبار فيها في جريمة القرصنة التي تعرض لها الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية، في 24 مايو/أيار الماضي، واعتبر عدد من المغردين أن طريقة تعاطي الإعلام الإماراتي مع خبر اختراق وكالة الأنباء القطرية دليل آخر على ضلوع أبو ظبي في القضية.

صحيفة واشنطن بوست نقلت عن مسؤولين بالمخابرات الأميركية أن الإمارات العربية المتحدة كانت وراء اختراق وكالة الأنباء القطرية ومواقع حكومية أخرى، وهو الأمر الذي أشعل شرارة الأزمة الخليجية.

وعن الاتهامات الموجهة للإمارات غرد الإعلامي محمد السويدي بالقول: #الإمارات_وراء_اختراق_الوكالة.. الاختراق وسحب السفراء وإغلاق الحدود والمهلة كلها بعد منتصف الليل، والواشنطن بوست أيضاً تداعبكم بنفس التوقيت.

الكاتب محمد الكواري قال في تغريدة: حاولت دول الحصار تغييب حادثة الاختراق والأخبار المفبركة عمداً بعد إعلان الحصار لأن #الإمارات_وراء_اختراق_الوكالة وسيكشف الأمر ولو بعد حين!!

الإعلامي جابر الحرمي قال: افتضح أمر #الإمارات في خلية تجسس في #عمان.. انقلاب #مصر.. العبث في #اليمن والدفع لانفصاله.. ليبيا.. سوريا.. مالي.. تشويه صورة #قطر.. قرصنة موقع "قنا".

الكاتب تاج السر عثمان قال في تغرديدة:‏ الآن يعترفون أن الذي حصل اختراق، فلماذا قنواتكم عملت ليل نهار على تغطية تصريحات نشرت في موقع مخترق؟ تخبّـط.

وتداول الناشطون على منصات التفاعل مقطعا مصورا لمحتجين تجمعوا أمام المعهد الملكي للدراسات الدولية "تشاتام هاوس" في العاصمة البريطانية لندن، وقتَ دخول وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، ووجه المحتجون لقرقاش هتافات منددة بالسياسات الإماراتية المتمثلة في حصار قطر، ودعم النظام المصري، وموقفها في كل من اليمن وفلسطين المحتلة.

كما تداول الناشطون مقطعا لخروج الوزير قرقاش من المعهد الملكي للدراسات الدولية، حيث ردد المحتجون هتافات ضد السياسة الإماراتية، وضد شخص الوزير نفسه.

اعترف أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية بوجود مشكلة في موضوع التمويل الشخصي للإرهاب في الخليج، مؤكدا طلب بلاده فرض مراقبة شديدة عليه. وأضاف قرقاش أن السعودية تعتقد بأن لديها مشكلة تتعلق بهذا الموضوع، لكنها تحركت للتعامل معه خلال السنوات الماضية، حسب قرقاش.

تصريحات قرقاش في تشاتهام هاوس كان لها صدى في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قال الكاتب عبد الله العمادي: "#قرقاش يتهم السعودية بدعم الإرهاب شايف الضربة نازلة نازلة، فالأفضل تنزل على كل الرؤوس والرأس السعودي أولاً. ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله".

المعارض السوري بسام جعارة قال: "شعبنا لن ينسى أبدا وسيحاسب من مول حملة القصف الروسي لسوريا الذي أودى بأرواح عشرات آلاف السوريين وحرق الأخضر واليابس .. الرسالة لأنور قرقاش".

اغضب للأقصى
ما يزال الغضب من إجراءات الاحتلال في المسجد الاقصى متصاعدا، وعلى وسم #اغضَـب_للأقصى، ترجم المغردون والنشطاء تفاعلاتهم مع إجراءات الاحتلال القمعية في حق المسجد والمقدسيين، ودعَـوا على الوسم إلى تضامن الشعوب العربية والإسلامية في وجه مخططات الاحتلال.

البوابات الإلكترونية التي يحاول الاحتلال فرض العبور منها على المتوجهين إلى المسجد أدت إلى تصاعد التوتر في المدينة المقدسة في ظل رفض الفلسطينيين دخول المسجد من خلال هذه البوابات.

ولليوم الثالث على التوالي يواصل المقدسيون أداء الصلاة على أبواب المسجد الأقصى بعد رفضهم الدخول إلى المسجد من خلال البوابات الإلكترونية، بينما يؤدي الفلسطينيون خارج البلدة القديمة في القدس الصلاة في الشوارع، بعد أن منع الاحتلال من لا يقطن في البلدة القديمة من دخولها، وما تزال الأجواء متوترة في ظل الانتشار الأمني الكثيف لسلطات الاحتلال في شوارع المدينة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُـظهر حراس المسجد الأقصى المبارك وهم يعبرون عن مشاعرهم أثناء اعتصامهم على أبواب المسجد، رافضين العبور إليه من خلال البوابات الإلكترونية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر اعتداء أفراد من شرطة الاحتلال على امرأتين فلسطينيتين حاولتا الدخول إلى البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وبالتزامن مع تأزم الأوضاع في القدس المحتلة، سمحت قوات الاحتلال لعشرات المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى المبارك، ويُظهر مقطع مصور نشره مستوطنون على منصات التواصل عددا منهم وهم يتجولون في ساحات المسجد، والفرحة تعلو وجوههم، في ظل تشديد الإجراءات على دخول المسلمين إلى المسجد لأداء الصلاة.

وعلى تويتر، غرد الداعية الكويتي طارق السويدان: إذا تخاذلت الحكومات عن الدفاع عن الأقصى فقد آن الأوان أن تهمشها الشعوب وتدافع بنفسها عن مقدساتها.

المدون المقدسي أدهم شرقاي قال: عام 1935 زار الملك سعود رحمه الله المسجد الأقصى، فقال له الشاعر عبد الرحيم محمود: المسجد الأقصى أجئتَ تزوره أم جئتَ قبل الضياع تودّعه؟!

الإعلامية القطري إلهام بدر قالت: ما دامت قطر تدعم حماس الإرهابية؛ ممكن مجلس الوزراء السعودي الموقر يتوسط عند إسرائيل لفك حصار الأقصى ثالث الحرمين الشريفين نكاية في # قطر؟

الوراق
ما زال وسم #الوراق يحظى بتفاعل كبير على منصات التواصل المصرية غداة الاشتباكات التي اندلعت بين قوات الأمن والأهالي في جزيرة الوراق، عقب محاولة السلطات إخلاءها وإزالة المباني فيها بادعاء أنها مخالـِفة.

وتصدر الوسم تويتر في مصر خلال ساعات النهار، وانتشرت فيه صور ومقاطع فيديو تُبيّـن حجم الغضب الكبير في صفوف الأهالي ورفضهم قرار الحكومة، كما تضامن نشطاء مع سكان الوراق عبر وسم #إنهاء_حصار_جزيرة_الوراق_فوراً.

ويبلغ تعداد سكان جزيرة الوراق ستين ألف نسمة، ولها وسيلة مواصلات وحيدة هي المراكب التي منعت السلطات حركتها الاثنين، وقامت بحسب الأهالي باعتقال بعض الخارجين من الجزيرة.

وتنوعت مواقف الإعلام المصري بين التحريض ضد أهالي الوراق ودعم الداخلية، وبين محاولة بعض الإعلاميين التهدئة، بعد الاشتباكات والأحداث الدامية التي شهدتها الجزيرة الأحد.

وتصدر اليوم لساعات قائمة الأكثر انتشارا (الترند) العالمية وسم "يوم الإيموجي العالمي" (World Emoji Day)، وهو يوم يحتفي به رواد مواقع التواصل بالرسوم التعبيرية التي باتت جزءا من ثقافة الإنترنت في العصر الحالي.