نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 15/7/2017

وزير الخارجية الفرنسي وسم يتابع عبره المستخدمون تفاصيل التحركات الدبلوماسية الغربية الأخيرة في الأزمة الخليجية. في اليوم الثاني لإغلاق المسجد الأقصى، تضييق وتشديد أمني يقابله غضب من المغردين.

سلطت نشرة الثامنة (نشرتكم) ليوم السبت (2017/7/15) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرز عناوينها: 

وزير الخارجية الفرنسي وسم يتابع عبره المستخدمون تفاصيل التحركات الدبلوماسية الغربية الأخيرة في الأزمة الخليجية.

في اليوم الثاني لإغلاق المسجد الأقصى، تضييق وتشديد أمني يقابله غضب من المغردين.

#15_تموز.. وسم تحيي من خلاله تركيا الذكرى الأولى للانقلاب الفاشل.

ما يزال المشهد السياسي في منطقة الخليج موضوعا دسما على منصات التواصل، حيث ناقش المغردون التحركات الدبلوماسية في إطار الأزمة، وما رافقها من تصريحات، خاصة خلال زيارة وزير الخارجية الفرنسي لدولة قطر، واستخدم الناشطون كلمات مفتاحية؛ منها وزير الخارجية الفرنسي والعلاقات الفرنسية القطرية، وناقش المغردون مدى تأثير التحركات السياسية على الأزمة الحالية.

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، وبحث الجانبان آخر تطورات الأزمة الخليجية والجهود الرامية لحلها من خلال الحوار وفي إطار وساطة دولة الكويت.

وعن التحركات الدبلوماسية وأثرها على الأزمة الخليجية، غرد الكاتب مهنا الحبيل: حديث وزير خارجية فرنسا في الدوحة واضح جدا، وربط موقفه بملف تليرسون للأزمة، التأكيد على رفض التصعيد الذي جرى، وضرورة إنهائه، موقف قطر يتعزز.

الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام عبد الرحمن بن حمد قال: دول #حصار_قطر نسبوا خطابا مفبركا ثم تهما بدعم "إيران والأحواز" ودعم "إسرائيل وحماس" بل ودعم "الحوثي والإصلاح" ثم قالوا انظروا، تدعم الإرهاب.

وفي إطار الأزمة الخليجية أيضا، برز اهتمامٌ بمقابلة تلفزيونية للرئيس الأميركي دونالد ترمب قال فيها إنه أبلغ المسؤولين السعوديين بأنه لم يكن ليشارك في قمة الرياض الأخيرة ما لم يدفعوا مئات المليارات من الدولارات في صفقات شراء الأسلحة الأميركية.

غضب للأقصى
بعد يوم واحد على العملية الفدائية في المسجد الأقصى المبارك، تحول اسم المسجد إلى وسم متفاعل على منصات التواصل الاجتماعي، ووصل إلى قائمة الأكثر انتشارا (ترند) في عدد من الدول العربية.

وما تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تُغلق المسجد الأقصى المبارك أمام المسلمين منذ أمس الجمعة، وسيبقى المسجد مغلقا حتى غد الأحد بحسب قرار الأمن الإسرائيلي، الذي اقتحم أفراده باحات المسجد وأجروا عمليات تفتيش دقيقة لكل مبانيه.

ولم تقم صلاة الجمعة في المسجد للمرة الأولى منذ عام 69 من القرن الماضي، ولم يُرفع الأذان في المسجد منذ ساعة العملية الفدائية.

وكانت سلطات الاحتلال سمحت لمدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني بدخوله بعد منتصف ليلة أمس لمدة عشر دقائق فقط، وقال الشيخ الكسواني إن سلطات الاحتلال تعيث فسادا في محتويات المسجد وتحتجز حراسه.

وكان الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الداخل المحتل حمّـل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية كل الدماء التي تسيل في المسجد الأقصى. جاء كلامه في خطبة الجمعة التي ألقاها الشيخ في مدينة أم الفحم مسقط رأس الشهداء الثلاثة.

واحتجاجا على إغلاق قوات الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك، تظاهر عشرات الأتراك أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة أنقرة، ورفعوا شعارات تطالب إسرائيل بفك الحصار عن الأقصى، كما طالبوا الشعوب والحكومات العربية بالتحرك العاجل من أجل إنقاذ المسجد من مخططات الاحتلال.

التفاعل مع العملية في المسجد الأقصى أخذ طابعا جدليا بعد تغريدات دعاة بانتقاد العملية، إذ قال الداعية علي الجفري في تغريدة على تويتر: ينبغي عدم تعريض المسجد الأقصى الشريف لأي من العمليات التي قد يتذرع بها العدو في تنفيذ مخططه للاستيلاء على المسجد وتقسيمه.

الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام عبد الرحمن بن حمد يتساءل: أليس منع الصلاة في المسجد الأقصى وقتل المصلين بساحته قمة الإرهاب؟! ماذا سيفعل رباعي محاربة الإرهاب على حد تعبيرهم؟ "نترقب".

العملية النوعية التي نفذها الشبان الثلاثة بسلاح "كارلو" فلسطيني الصنع سلط الضوء مجددا على هذا النوع من الأسلحة الذي ذاع صيته كثيرا في الفترة الأخيرة في الأراضي المحتلة بعد سلسلة عمليات نفذها فلسطينيون باستخدامه، وعُـرف بسلاح الفقراء.

 انقلاب تركيا الفاشل
تصدر وسم #15_تموز قائمة الأكثر انتشارا (ترند) العالمية والتركية في تويتر، وأُطلق الوسم إحياء للذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب العسكري التي باءت بالفشل العام الماضي.

وشارك النشطاء صورا ومقاطع فيديو لتجهيزات الدولة للاحتفال بالذكرى، كما عبـّروا عن تقديرهم للذين قدموا أرواحهم خلال محاولة التصدي للعسكر يوم الانقلاب الفاشل.

التفاعلات على منصات التواصل الاجتماعي بمناسبة ذكرى محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا كانت متنوعة وكثيرة، أولها تغريدة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي كتب في تويتر: أكدت تركيا مدى تمسكها بالديمقراطية وسيادة القانون ليس بالقول فحسب، بل أثبتت كذلك أنها بلد يضع هذه القيم حيز التنفيذ على حساب أرواح أبنائه.

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم قال في تغريدة: وسائل الإعلام أسهمت في 15 يوليو/تموز في إحباط محاولة الانقلاب الفاشلة وإفشال مخططات الانقلابيين الخونة.

مدير تحرير جريدة الوطن القطرية فهد العمادي علق في تغريدة: ذكرى فشل انقلاب تركيا يوم حزين على أبو ظبي.