نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/7/14

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الجمعة (2017/7/14) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الجمعة (2017/7/14) الضوء على القضايا الأكثر تداولا في شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:

– اشتباكات المسجد الأقصى هاشتاغ يغزو منصات التواصل بعد منع سلطات الاحتلال إقامة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، لأول مرة منذ نحو نصف قرن.
– #البدرشين و#الغردقة.. هاشتاغان يتصدران قائمة الترند المصرية بعد عمليتين استهدفتا كمينا للشرطة في الجيزة وسياحا أجانب في منتجع.
– ترقب المستخدمين على شبكات التواصل التحركات السياسية في إطار مساعي حل الأزمة الخليجية.

ضمن هاشتاغ #اشتباك_الأقصى ضج فيسبوك وتويتر إثر استشهاد ثلاثة شبان فلسطينيين ومقتل اثنين من أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلي، باشتباك مسلح في باحات المسجد الأقصى.

وكان منفذو العملية أطلقوا النار على جنود إسرائيليين عند باب الأسباط من مسافة قريبة، فطاردتهم قوات الاحتلال إلى باحات المسجد الأقصى، حيث اندلعت اشتباكات انتهت باستشهاد المنفذين.

وعلى الفور، فرضت قوات الاحتلال طوقا أمنيا شاملا على البلدة القديمة، وأعلنت منع إقامة الصلاة الجمعة اليوم بالأقصى المبارك، وإخلاءه من جميع المصلين وإغلاق جميع أبوابه، في سابقة هي الأولى منذ حريق الأقصى عام 1969.

وتعد هذه العملية المسلحة الثانية في غضون ثلاثة أسابيع التي ينفذها فلسطينيون داخل مدينة القدس، وربما تكون الأولى التي يحدث فيها اشتباك مسلح داخل باحات المسجد الأقصى، وهناك خشية من جانب الفلسطينيين أن يستغل الإسرائيليون هذه العملية لاتخاذ إجراءات أمنية تصعيدية في الأقصى الشريف أو تمرير مخططات تقسيم كانوا عجزوا عن تنفيذها في السنوات الماضية، ربما من شأنها أن تقلب الوضع في المسجد المبارك.

الغردقة والبدرشين
وفي مصر أطلق ناشطون هاشتاغ #الغردقة عقب اعتداء شخص على سياح باستخدام سلاح أبيض أثناء وجودهم على شاطئ أحد الفنادق بمدينة الغردقة بمصر، مما أدى لمقتل سائحتين وإصابة ست سائحات أخريات.

وتناقل المغردون الخبر وتطوراته، كما ناقشوا الأوضاع الأمنية في مصر، خصوصا في المناطق السياحية بالإضافة للأوضاع في منطقة سيناء.

وقالت الداخلية المصرية إنه تم نقل السائحات المصابات، وهن من جنسيات مختلفة إلى المستشفى لتلقى العلاج، من دون تحديد طبيعة الإصابات ومدى خطورتها، وأوضحت أن الشخص تسلل لشاطئ أحد الفنادق السياحية سباحة من خلال شاطئ عام مجاور، وتمكن من الوصول لمكان تنفيذ الجريمة.

تطور أمني آخر احتل قائمة الترند المصرية، هو #كمين_البدرشين، وغرد الناشطون على الهاشتاغ الذي انطلق عقب مقتل ثلاثة مجندين وأميني شرطة في كمين تعرض له حاجز أمني قرب المنطقة الأثرية في سقارة بمحافظة الجيزة، وأشار الناشطون إلى ما وصفوه بتردي الأوضاع الأمنية في مصر، في وقت يفترض أن تكون فيه السياحة بمصر في ذروتها.

وكانت مصادر كنسية في مصر قالت أمس إنه تم إبلاغ الكنائس بإلغاء جميع التجمعات والرحلات والأنشطة خارج الكنائس في يوليو/تموز، بسبب تهديدات أمنية. كما حذرت الحكومة الألمانية مواطنيها من السفر إلى مصر، وعزت ذلك إلى احتمال وقوع عمليات إرهابية قالت وزارة الخارجية الألمانية إنها تستهدف أجانب ومصريين.

الأزمة الخليجية
وفي ملف النشرة الأخيرة مازالت التحركات السياسية في إطار الأزمة الخليجية محط اهتمام كبير على منصات التواصل، وفي مقدمتها لقاء وزيري الخارجية التركي ونظيره القطري في أنقرة وما أعقبه من تصريحات.

وتداول الناشطون الخبر باستخدام كلمات مفتاحية مثل العلاقات التركية القطرية، وغرد الناشطون عن رأيهم في تطور العلاقات بين البلدين والموقف التركي من الحصار المفروض على قطر، كما ناقش المغردون الزيارات الدبلوماسية المرتقبة للمنطقة الخليجية.

وكان وزيرا الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو عقد مباحثات مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العاصمة التركية أنقرة، وبحث الوزيران عددا من المواضيع، في مقدمتها الأزمة الخليجية، وتطورات الأوضاع في المنطقة، خصوصا في سوريا.

ومن التغريدات التي أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل تغريدة لوزير الدولة الإماراتي أنور قرقاش قال فيها "أرى أزمة قطر، وبعد الصخب المصاحب، تتجه إلى مرحلة "النار الهادئة"، ونحن ندرك يوما بعد يوم أن الجار المربك والمرتبك لا يرى الحاجة ليراجع مساره".

وفي سياق الأزمة الخليجية ما تزال الحملة على قناة الجزيرة مستمرة، وآخر فصولها كان اتهامها بالتعاون مع قناة العالم الإيرانية، والسبب تغريدات على صفحة قناة العالم على تويتر نشرها مخترِقون.