سلطت نشرة الثامنة (نشرتكم) ليوم الأربعاء (2017/7/12) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرز عناوينها:

وزير الخارجية الأميركي.. كلمات مفتاحية متصدرة خليجيا يتابع عبرها رواد مواقع التواصل نتائج جولة تيلرسون.

غزة بلا إنترنت.. وسم استغاثة من غزة إثر انقطاع الاتصالات بسبب الأعطال الكهربائية.

بعد نشره مراسلاته الإلكترونية، دونالد ترمب جونيور يلهب تويتر في الولايات المتحدة، ويقسم الأميركيين بين مؤيد ومعارض.

في ظل الأزمة الخليجية كانت الكلمات المفتاحية "وزير الخارجية الأميركي" الأبرز، التي ناقش فيها النشطاء تطورات الأزمة، وتصدرت قائمة الأكثر تفاعلا (الترند) في عدة دول خليجية، وتداول رواد تويتر أهم نتائج زيارة تيلرسون للكويت وقطر ثم السعودية، إضافة إلى توقيع تيلرسون مذكرة تفاهم لمكافحة الإرهاب مع قطر، وردود فعل دول الحصار عليها.

زيارة تيلرسون للخليج وما جاء فيها نالت حيزا كبيرا من تفاعلات المغردين على تويتر، فوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ذكر في تويتر "أرحب بتوقيع الولايات المتحدة وقطر مذكرة تفاهم لمكافحة تمويل الإرهاب؛ خطوة مهمة إلى الأمام.

الإعلامية القطرية إلهام بدر قالت في تغريدة لها: المذكرة القطرية الأميركية.. الجبير/ بالأمس: "جاءت بناء على طلبنا" الجبير/ اليوم: نريد أن نناقش بعض بنودها. كسْر الجبير لم يُجبر بعد.

الإعلامي الكويتي داهم القحطاني قال: توقيع قطر لمذكرة التفاهم ستكون العامل الرئيسي الذي سيعتمد عليه تيلرسون والمبارك لإقناع الدول الأربع بأن الوقت مناسب للتفاوض.

الكاتب عبد الله الشايجي علق قائلا: "إذا موقف #قطر منطقي وواضح إذا لماذا المواجهة والتصعيد؟! وكيف يصف موقف الدول الأربع ومطالبهم ومبادئهم؟! وهل لدى تيلرسون تفويض من #ترامب الغارق؟

الأمير السعودي عبد العزيز بن فهد آل سعود، رئيس ديوان مجلس الوزراء السابق، أعاد تغريد تقرير لموقع ميدان الذي يتحدث عن أسباب دخول الإمارات حروبا من أجل الموانئ والطرق الإستراتيجية للسيطرة عليها، وقال "لا أعلم صحة هذا من عدمه، ولكن يستحق البحث من المسؤولين".

وكان موقع ميدان (إحدى منصات شبكة الجزيرة التفاعلية) نشر تقريرا عَرَضَ معلومات عن الطرق الإستراتيجية التي اتخذتها دولة الإمارات للسيطرة على موانئ عدة في المنطقة.

وتداول مغردون مقطع فيديو لمواطن عماني يقول فيه إن السلطات السعودية أعادته من حدودها بسبب صورة وضعها على سيارته لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وشكا المواطن العماني من عدم احترام مارسه معه ضباطٌ وجنود سعوديون.

غزة بلا إنترنت 
بعد عطل في مولدات الكهرباء لشركة الاتصالات الفلسطينية، أضحى آلاف من سكان غزة بلا إنترنت، مما دفع أهل القطاع للقيام بحملة على وسائل التواصل الاجتماعي عبر وسم "#غزة_بلا_إنترنت"، حيث تفاعل عدد كبير من الناشطين الفلسطينيين مع القضية، محذرين من إضافة عزلة جديدة للقطاع المحاصر تزيد معاناة أهل غزة.

وتفاعل عدد من الناشطين الفلسطينيين على شبكات التواصل الاجتماعي مع قضية انقطاع الإنترنت، وقال الناشط الفلسطيني رضوان الأخرس في تغريدته: قطعوا عنا الكهرباء والدواء والرواتب وأغلقوا المعابر ومنعوا سفر المرضى، والآن يبدؤون قطع الاتصالات والإنترنت.. يريدون لنا أن نموت بصمت.

الناشط في المجال الخيري محمد نشوان قال: أرباح شركة الاتصالات للعام الماضي تزيد عن مئة وعشرة ملايين دولار المشكلة مفتعلة ولا علاقة للحصار أو نقص الإمكانيات.

الطيب صالح
ومن غزة إلى السودان، ولكن عبر غوغل، حيث احتفل محرك البحث العالمي الأربعاء عبر نطاقاته في الدول العربية، بذكرى ميلاد الأديب السوداني الطيب صالح، وذلك من خلال شعار خاص يحمل صورة الطيب صالح مع عناصر من أبرز رواياته وقصصه الأكثر شعبية في الصفحة الرئيسية للموقع، ويأتي ذلك تقديراً لمساهمته في الأدب العربي.

الطيب صالح كتب العديد من الروايات وترجمت إلى أكثر من ثلاثين لغة، وأشهرها رواية "موسم الهجرة إلى الشمال".

وتوفي الطيب في فبراير/شباط 2009 في العاصمة البريطانية لندن.

مراسلات دونالد ترمب جونيور
مراسلات دونالد ترمب جونيور أشعلت موقع تويتر في الولايات المتحدة الأميركية، إذ نشر دونالد ترمب جونيور، نجل الرئيس الأميركي، لقطات من بريده الإلكتروني تثبت لقاءه مع المحامية الروسية المقربة من الكرملين أثناء حملة والده الانتخابية.

وأدى ذلك إلى تصاعد الجدل في مواقع التواصل بشأن مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الأميركية، وانقسام الأميركيين بين مستاء ومدافع عن تصرفات دونالد ترمب جونيور.