نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 2017/6/28

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأربعاء (2017/6/28) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية ليوم الأربعاء (2017/6/28) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومن أبرزها:

– سعوديون مع التطبيع.. سعوديون ضد التطبيع.. خلاف على تويتر، وإسرائيل تصيد في الماء العكر.
– "بيتيا" فيروس فدية جديد يضرب حواسيب مؤسسات غربية كبرى، وأوكرانيا أكبر المتضررين.

اندلعت حرب كلامية على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية عبر وسمي #سعوديون_مع_التطبيع و#سعوديون_ضد_التطبيع، وعلى الوسم الأول غرد بعض المستخدمين مؤيدين عملية تطبيع السعودية مع إسرائيل.

وبرر مؤيدو التطبيع موقفهم بأنه يأتي بعد قيام العديد من الأنظمة والأحزاب باستخدام احتلال القدس كذريعة، أما آخرون فاعتبروا هذا الوسم مزيفاً، وردوا بوسم "سعوديون ضد التطبيع"، حيث ذكر المغردون فيه بمواقف الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز بشأن فلسطين، وأشار بعضهم إلى أنه لا يمكن أن يتم التطبيع مع محتل لأرض مقدسة.

في المقابل دعت صحف سعودية إلى إعادة النظر في العلاقات السعودية الإسرائيلية، وقد روج لتلك المقالات موقع "إسرائيل بالعربية".

قصف الجزيرة
ذكر موقع ويكيليكس أن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد طلب من الأميركان قصف قناة الجزيرة إبان الحرب الأميركية على أفغانستان.

ونشر الموقع في التغريدة صورة وثيقة تقول إن محمد بن زايد أكد على أهمية تحييد قناة الجزيرة قبل أي عمل عسكري ضد العراق، وأن ابن زايد كان ضد إرسال صحفيين مع المقاتلين على الأقل بداية الحرب على أفغانستان.

وتساءل ابن زايد في تسريبات ويكيليكس عن السر وراء ما سماها محاولات قطر إشعال الرأي العام عبر الجزيرة، وأضاف أنه يتعين على الولايات المتحدة استخدام ثقلها للضغط على الدوحة.

هجوم إلكتروني
أعلنت شركات ومؤسسات دولية تعرضها لهجوم إلكتروني تركز بشكل خاص في كل من روسيا وأوكرانيا وكذلك دول أوروبية أخرى.  

الهجوم الإلكتروني انتقل إلى الولايات المتحدة ولكن بشكل محدود، ويقول الخبراء إن الفيروس الجديد نسخة معدلة عن برنامج "بيتيا" الذي ضرب العديد من الأجهزة هذا العام، وهو يعمل كفيروس فدية الذي كان يطلب من الضحايا دفع أموال مقابل بياناتهم.

ويعتقد أن الهجوم الإلكتروني الجديد أعلن عنه أولا في أوكرانيا، حيث أعلنت الحكومة عن تعرض شبكة حواسيبها لهجمات إلكترونية استهدفت البنية التحتية ومؤسسات على رأسها المطار الرئيسي بالعاصمة كييف وشركات للطاقة، كما تعرضت شبكة مترو الأنفاق للهجوم.