نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة- نشرتكم 26/06/2017

مستخدمو وسائل التواصل يحاولون البحث عن مغزى تصريحات تليرسون بشأن مطالب دول الحصار من الدوحة.. بسيطرة القوات العراقية على حي الفاروق بالموصل القديمة، المغردون يتابعون أخبار المدينة على هاشتاغ الموصل.

في تطور لافت، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الجمهوري بوب كوركر في تغريدة له على تويتر إنه سـيمتنع عن الموافقة على صفقات التسليح المستقبلية لدول مجلس التعاون الخليجي إلى حين تحديد مسار لحل الخلاف.

وأضاف في رسالة وجهها إلى وزير الخارجية ريكس تيلرسون أنه يوافق ويدعم البيان الختامي المشترك للقمة الأميركية الخليجية الأخيرة، خصوصاً ما يتعلق بالالتزام بتخفيف حدة النزاعات الإقليمية وتعزيز إطار الشراكة والتعاون الأمني بشكل أكثر عمقا بين الجانبين.

بيد أنه أعرب عن أسفه من أن دول مجلس التعاون الخليجي لم تستغل القمة الأميركية الخليجية وأنها اختارت بدلا من ذلك الدخول في نزاع. وشدد السيناتور كوركر على أنه يتعين على جميع الدول في المنطقة أن تقوم بالمزيد لمحاربة الإرهاب. وقال إن الخلافات الأخيرة بين الدول الخليجية لن تؤدي إلا إلى الإضرار بالمعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية والتصدي لإيران.

تصريحات وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بأن قطر تجري مراجعة دقيقة وتأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المطالب قدمتها البحرين ومصر والسعودية والإمارات، جعلت اسم وزير الخارجية الأميركي تيلرسون يُتداول في عدد كبير من تغريدات رواد مواقع التواصل، ولقيَ تصريحه بأنه "يصعب للغاية أن تستجيب الدوحة لبعض هذه المطالب" الكثير من التحليل والمتابعة.

وكان وزير الخارجية الأميركي قد قال إن قطر تجري مراجعة دقيقة وتأخذ بعين الاعتبار سلسلة من المطالب التي قدمتها البحرين ومصر والسعودية والإمارات.

وأضاف تيلرسون ضمن بيان للخارجية الأميركية أنه من الصعب للغاية أن تستجيب الدوحة لبعض هذه المطالب، لكن هناك عدة مجالات ملحوظة يمكن أن تشكل أرضية لحوار متواصل لحل الأزمة.

وأوضح أن إحدى الخطوات البناءة المحتملة تتمثل في جلوس الدول المعنية مع بعضها بعضا، ومواصلة النقاش.

ونوه تيلرسون إلى أن التخفيف من نبرة التصعيد سيؤدي إلى المساعدة في تخفيف حدة التوتر، وأن واشنطن تدعم وساطة أمير الكويت، وستبقى على اتصال وثيق مع جميع الأطراف.

فعبر تويتر قال الباحث الأميركي أندريو بوين إن نهج تيلرسون بشأن أزمة قطر أمر معقول: تشجيع مطالب واقعية والعثور على أرضية للتسوية زائد الابتعاد عـن الخطاب الضار.

السياسي والكاتب تريتا بارسي يقول: إذا كان تيلرسون يحاول حقا تهدئة العداء السعودي القطري، فإن تأثيره صفر، وتلك علامة أخرى على تراجع نفوذ الولايات المتحدة. دعونا نلوم صفقة إيران!

أما وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو فكشف أنه أبلغ نظيره السعودي عادل الجبير في اتصال هاتفي أمس الأول بأن اتفاقية إنشاء قاعدة عسكرية تركية بقطر أمر يتعلق بسيادة دولتين. وقال أوغلو إن الإيضاحات التي قدمها الجبير بشأن إغلاق القاعدة العسكرية غيرُ صائبة.

الصعيد الاقتصادي
أما على الصعيد الاقتصادي للأزمة الخليجية، فقد أعلن مصدر مسؤول في غرفة قطر للتجارة أن أي بضاعة منشؤها دول الحصار الأربع ستكون مرفوضة عند القطاع الخاص المحلي، حتى وإن شُحنت من بلد آخر.

وجاءت هذه التصريحات في وقت نَقلت فيه صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن رجل أعمال تركي أن الشركات السعودية تضع اللمسات الأخيرة لخطط مع شركات الخدمات اللوجستية التركية لنقل البضائع نحو قطر عبر تركيا.

وكشف المصدر المسؤول في غرفة قطر أن رجال الأعمال القطريين سيزورون كلاً من الكويت وتركيا ودول أخرى في الفترة القليلة المقبلة ضمن إطار البحث عن أسواق ومتعاملين جدد.

مقاطعة هارودز
وقد أثارت دعوة مسؤول إماراتي لمقاطعة متجر هارودز الشهير في لندن موجة ساخرة على تويتر، حيث تصدرت قائمة التداول في قطر، وقد تصدر الترند بعد تغريدة رئيس غرفة التجارة الإماراتية النرويجية سلطان علي راشد، التي قال فيها: كل درهم يصرف في هارودز يوازي المشاركة في إراقة دماء أناس أبرياء ..لا تكن مع دولة الإرهاب.. كن معنا في  #مقاطعة_هارودز_القطري.

هذه التغريدة أثارت العديد من ردود الفعل المستهجنة حيث قال الصحفي القطري علي الوذين: "قطر تملك عشرين بالمئة من مطار هيثرو، شوفولكم مطار ثاني بالمره قاطعوا لندن".

كبير الباحثين في مجلس العلاقات الخارجية الأميركي ميكا زينكو قال "على الولايات المتحدة أن تعارض أسلوب الإرغام الفج من السعودية والبحرين ومصر والإمارات ضد قطر، تلك سابقة فظيعـة للنظام العالمي".

الطالبة هيا الدوسري قالت: سجل يا تاريخ.. إخواننا في الدين والدم والعروبة عقود لم يقاطعوا إسرائيل ولا حتى ستاربكس!! الْيَوْمَ جايين يقاطعونا #مقاطعة_هارودز_القطري.

الموصل
مع استمرار العمليات العسكرية في مدينة الموصل العراقية ومحيطها، يتواصل التفاعل الإلكتروني مع هاشتاغ "الموصل" الذي حمل آراء المغردين المؤيدين والرافضين للعملية العسكرية التي يشنها الجيش العراقي مدعوما بالمليشيات المسلحة على آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان الجيش العراقي قد أعلن استعادة حي الفاروق في مدينة الموصل القديمة من أيدي تنظيم الدولة.

وأكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت أن قواته أحكمت محاصرة مسلحي التنظيم في منطقة السرجخانة، المحاذية لحي الفاروق.

التعذيب في السجون
قضية التعذيب في السجون كانت محل اهتمام واسع على منصات التواصل الاجتماعي على هاشتاغ اليوم العالمي لدعم ضحايا التعذيب، حيث انتشرت حملات تدعو لوقف عمليات التعذيب في السجون بمختلف أنحاء العالم. كما طالب المغردون بمحاسبة مرتكبي الانتهاكات في السجون ومراكز التحقيق.

الجمعية العامة أعلنت عام 1997 يوماً دولياً للأمم المتحدة لمساندة ضحايا التعذيب. ويعتبر التعذيب جريمة بموجب القانون الدولي ولا يقتصر فقط على السجون والمعتقلات. وفي هذا العام نشرت الأمم المتحدة حملة من أجل مناهضة التعذيب الذي يتعرض له اللاجئون على وجه الخصوص.

نحو مليون فلسطيني مروا بتجربة الاعتقال في سجون الاحتلال وتعرضوا لأحد أشكال التعذيب.. والكلام هنا لهيئة شؤون الأسرى والمحررين حيث أصدرت تقريرا بمناسبة اليوم العالمي لدعم ضحايا التعذيب، قالت فيه إن الأسرى يتعرضون في سجون الاحتلال لتعذيب جسدي نفسي والإهانة أمام الجمهور أو أفراد العائلة، في وقت تعرضت الغالبية منهم لأكثر من شكل من أشكال التعذيب التي تجاوزت الثمانين شكلا.

وفي مصر كان الحديث عن الظروف الإنسانية المتردية في المعتقلات مثار جدل كبير على منصات التواصل.

التعذيب في سجون اليمن أيضا كان حاضرا على منصات التواصل في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، وذلك بعد أن كشف في وقت سابق تقرير لوكالة أسوشتيد برس عن وجود شبكة سجون سرية في اليمن تديرها دولة الإمارات، ويخضع فيها المعتقلون لصنوف مختلفة من التعذيب. بالإضافة لتقرير آخر لمنظمة هيومن رايتس ووتش قالت فيه إن دولة الإمارات تقدم الدعم لقوات يمنية احتجزت تعسفا عشرات الأشخاص وأخفتهم قسرا.

ومن ضمن المواضيع المعتقلة بالتعذيب التي كانت في بؤرة جدل منصات التواصل، قضية محمود عبد الرحمن الجيدة المعتقل السابق لدى السلطات الإماراتية.

الجيدة تحدث في مقابلة بثها تلفزيون قطر عن تعرضه للتعذيب والإهانة من قبل الجهات الأمنية في دولة الإمارات. وأشار الجيدة إلى أنه تعرض خلال اعتقاله، الذي استمر لأكثر من ثمانمئة يوم، للضرب والتعذيب والتهديد دون وجود إثبات قانوني يدينه.

انطلقت حملات كثيرة على منصات التواصل لوقف التعذيب في سجون النظام السوري.. وفي اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب تداول الناشطون فيديو يتحدث عن أعداد المعتقلين ونسبة من يتعرضون للتعذيب في السجون السورية.

وذكّرت النشرة بالزميل محمود حسين الذي تعتقله السلطات المصرية منذ أكثر من ستة أشهر، وقامت بتمديد حبسه أكثر من مرة. وقد ذكرت عائلته أنه يعاني ظروفاً صعبة في السجن. وكان محمود قد اعتُقل عند وصوله إلى القاهرة لقضاء إجازته السنوية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.