نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة-نشرتكم 06/05/2017

سلطت نشرة الثامنة-نشرتكم ليوم السبت (2017/5/6) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تصدرت نشرة الثامنة-نشرتكم ليوم السبت (2017/5/6) العناوين البارزة التالية:

– مشعل يعلن فوز هنية بمنصب رئيس المكتب السياسي لحماس، وتفاعل كثيف على وسم #إسماعيل_هنية.

– قرصنة إلكترونية على حملة ماكرون، ولجنة الانتخابات الفرنسية تطلب من وسائل الإعلام الامتناع عن نشر الوثائق المسربة.

– متحدثا عن الجزائر وليبيا، وزير تونسي يشعل فيسبوك وتويتر بتصريحات خلال ندوة في روما.

قال خالد مشعل للجزيرة إن مجلس الشورى العام الجديد لحركة حماس انتخب إسماعيل هنية رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا له. وأضاف مشعل لقناة الجزيرة أن الانتخابات جرت في أجواء ديمقراطية شورية راسخة وعميقة.

وعقب الإعلان عن فوز هنية بالمنصب، شهد وسم يحمل اسمه تفاعلا كثيفا على موقعي فيسبوك وتويتر. وفيما يلي بعض الآراء التي رصدناها:

رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي عبر عن مباركته لحركة حماس فقال "نشكر الأخ الحبيب خالد مشعل على جهاده وتضحياته وننتظر منه المزيد، ونبارك لحركة حماس هذا التوجه الرشيد في تداول مواقع القيادة".

وتساءل الصحفي الفلسطيني من غزة أيمن دلول "بعد أن أصبح هنية رئيسا لحركة حماس، من حقنا أن نسأل: ما الفرق بين انتخابات حركة حماس وانتخابات حركة فتح؟".

أما الكاتب والأكاديمي الفلسطيني ناجي شكري، فقال "أبو العبد شخصية تحظى بقبول شعبي وفصائلي واضح.. نتمنى مستقبلا أجمل لغزة والضفة وفلسطينيي الشتات مع هنية رئيساً".

وتساءل الوزير الفلسطيني السابق خالد أبو عرفة "هل يكون الحدث بداية مرحلة انتخاب الرؤساء الجدد للفصائل والأحزاب؟ وهل تشهد فلسطين مع نهاية فترة إسماعيل هنية سلاماً آمناً يرضاه الله والمستضعفون والأحرار…؟ دعونا ننتظر حتى العام 2022″.

الباحث الفلسطيني سعيد الحاج علق فقال إن "حماس تنتخب إسماعيل هنية رئيساً جديداً لمكتبها السياسي في ظل وجود الرئيسين السابقين مشعل وأبو مرزوق".

قرصنة حملة ماكرون
على وسم "ماكرون ليكس" (MACRON LEAKS) عبر المستخدمون على تويتر عن رأيهم في التسريب الأخير لمجموعة كبيرة من البيانات ومئات الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني لحملة المرشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون.

وأشار بعض المستخدمين إلى أن التسريبات تهدف إلى التلاعب بنتائج الانتخابات الفرنسية، وأن لروسيا دورا فيها، بينما استخدم مؤيدو أقصى اليمين الوسم لمهاجمة ماكرون.

وكانت حملة ماكرون قد أقرت أنه تم الاستيلاء على وثائق من خلال قرصنة حسابات بريدية إلكترونية شملت عدداً من مسؤولي حركة "إلى الأمام".

وفرضت اللجنة المشرفة على الانتخابات الرئاسية على وسائل الإعلام حظر نشر محتوى أي من الرسائل إلكترونية المسربة، حتى لا تؤثر على نتائج التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات غدا.

وتقدر كمية البيانات المسربة بنحو تسعة غيغابايت، وقد سربت عن طريق موقع يدعى "باستبين" يسمح بنشر وثائق مجهولة المصدر.

موقع ويكيليكس غرد قائلا "ماكرون ليكس: إنه تسريب هام.. من غير المجدي اقتصاديا تزييف كل هذا.. نحن الآن نتحقق من أجزاء منه".

تصريحات لاذعة
أثارت تصريحات لاذعة لوزير البيئة والشؤون المحلية التونسي رياض المؤخر بشأن الجزائر وليبيا زوبعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتداول الناشطون التصريحات التي أدلى بها المؤخر خلال زيارته لروما، واعتبر كثير منهم أن حديثه لا يمثل سوى وجهة نظره، ولن يؤثر على علاقة تونس بجيرانها.

المؤخر قال أثناء مشاركته في ندوة بعنوان "تونس أمل المتوسط" في العاصمة الإيطالية روما، إنه عندما يسأل أين تقع تونس؟ فإنه يفضل أن يقول إنها تقع جنوب إيطاليا وليس بجانب الجزائر وليبيا، فالجزائر دولة اشتراكية شيوعية، وليبيا بلد مخيف، على حد قوله.

البودكاست
البودكاست عبارة عن منصة للاستماع للراديو على الإنترنت عند الطلب. وبعد الثورة التي أحدثها يوتيوب، بدأ البودكاست مؤخرا يحقق انتشارا في العالم العربي عبر محتوى متنوع.

وفي السعودية، تجذب واحدة على الأقل من منصات البودكاست أكثر من مئتي ألف مستمع شهرياً، بينما يقدم مذيعون مستقلون محتواهم عبر تطبيقات الساوند كلاود والآي تيونز وتطبيقات البودكاست المتنوعة.