تصدرت نشرة الثامنة التفاعلية "نشرتكم" ليوم السبت (2017/4/15) العناوين البارزة التالية:

- تفاعل كثيف على وسم #حي_الراشدين بعد سقوط عشرات القتلى والجرحى في تفجير استهدف تجمعا للخارجين من كفريا والفوعة.

- #ظلم_وظلام، وسم يرصد تفاعلات أزمة الكهرباء المتجددة في غزة.

- حفل للسفارة السعودية في بيروت تحت عنوان: "الإمام مُوسى الصَّدر نهجٌ واعتدال"

- في ألمانيا، جيش إلكتروني يتبع وزارة الدفاع لصد القرصنة وشن الهجمات.

والقضية الأكثر تفاعلا لهذا اليوم هي التي تضمنها وسم #حي_الراشدين، وكذلك وسم #حلب و#كفريا والفوعة. فقد أفاد مراسل الجزيرة أن عشرين شخصا على الأقل قـُتلوا بينهم نساء وأطفال، وأصيب عشرات جراء انفجار استهدف تجمعا لحافلات الخارجين من بلدتي كفريا والفوعة، أثناء انتظارهم في منطقة الراشدين بحلب.

وذكر التلفزيون السوري الرسمي أن انتحاريا فجر سيارته قرب محطة وقود مستهدفا سيارات تحمل أغذية لأهالي كفريا والفوعة، مما أدى لمقتل 39 شخصا.

ورجحت مصادر مطلعة للجزيرة انفجار إحدى السيارات المحملة بالمواد الغذائية بعد عبورها من مناطق سيطرة النظام، وقالت إن هذه السيارات لم تُفتّش لأنها تحمل مساعدات غذائيةً من النظام السوري إلى الموالين له من أهالي ومسلحي بلدتي كفريا والفوعة.

وتفاعل عدد كبير من السياسيين والإعلاميين والناشطين بالتعليقات على هذا الانفجار، فقد غرد نائب الرئيس العراقي السابق طارق الهاشمي قائلا: لا مصلحة لأحد بقتل المدنيين غير النظام، تتنوع الوسائل والموت واحد.

الإعلامي والسياسي السوري عمر مدنية قال: هناك تخوّفات من عمليات انتقام قد تطال مدنيي "مضايا والزبداني" العالقين في مناطق سيطرة بشار الأسد في الراموسة بحلب بعد الانفجار.

الناشط والصحفي هادي العبد الله قال إن التفجير الذي استهدف نقطة تجمع الحافلات التي تقل أهالي كفريا والفوعة في منطقة الراشدين تفجير جبان ومدان ولا يخدم إلا نظام الأسد وحلفاءه.

كهرباء غزة
من جديد تعود أزمة الكهرباء في قطاع غزة إلى واجهة التفاعل الشعبي والرسمي، وعلى وسم #إنقاذ_غزة و #ظلم_وظلام، تفاعل المغردون والنشطاء مع الأزمة التي دخلت مأزقا جديدا مع تراشق الاتهامات بين حركتي فتح وحماس بشأن المسؤولية عن الأزمة المتفاقمة منذ أكثر من عشر سنوات.

ما يصل غزة من الكهرباء لا يتجاوز نصف احتياجات سكانها، وتفرض السلطة الفلسطينية ضرائب على الوقود الذي يصل من المانحين لتشغيل محطة توليد الكهرباء في القطاع، وتوصف هذه الضرائب بأنها الأعلى من نوعها في العالم.

وفي تصريحات مثيرة للجدل، طالب محمود الهباش -مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية- الرئيسَ الفلسطيني محمود عباس بحرق غزة كما فعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع مسجد الضرار، على حد وصفه.

موسى الصدر
أقامت السفارة السعودية في لبنان ندوة تحت عنوان "الإمام موسى الصدر.. نهج واعتدال"، وذلك في إطار فعاليات الملتقى الثقافي السعودية اللبناني بدعوة من القائم بأعمال السفارة وليد البخاري.

وشارك في اللقاء عدد من المسؤولين ورجال الدين اللبنانيين والدبلوماسيين العرب.

واستذكر القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت وليد البخاري في كلمته مواقف الصدر التي سعت إلى التوفيق بين اللبنانيين خلال الحرب الأهلية ومواقفه المتضامنة مع الدول العربية.

جيش إلكتروني
قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير إنها أطلقت جيشا إلكترونيا يتبع للجيش النظامي ولوزارة الدفاع في بلادها.

وأضافت الوزيرة أن عدد هذا الجيش سيصل لنحو 13 ألفا، وأن عمله لن يقتصر على صد هجمات القرصنة الإلكترونية بل سيرد عليها أيضا في ساحة المعركة.