نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم 2017/3/29

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية (نشرتكم) ليوم الأربعاء (2017/3/29) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تصدرت نشرة الثامنة التفاعلية (نشرتكم) ليوم الأربعاء (2017/3/29) العناوين البارزة التالية:

قمة عمان تعلن نفسها أول قمة "رقمية".. فكيف تفاعل معها رواد منصات التواصل الاجتماعي؟

الخروج من الاتحاد الأوروبي يبدأ رسميا.. والبريطانيون منقسمون ويترقبون مستقبلا مجهولا.

قوانين جديدة وصفقات بالمليارات تمهد الطريق للسيارات ذاتية القيادة.

مع انطلاق جلسات القمة العربية، دشنت اللجنة المنظمة للقمة وسم #قمة_عمّان لنشر أخبارها، إلا أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي غردوا عبر وسم #القمة_العربية، معلقين على كلمات القادة والزعماء، ومبدين رأيهم في تفاصيل الجلسات.

 القادة العرب أكدوا في البيان الختامي لقمتهم تمسكهم بمبادرة السلام العربية، إذ أيد الزعماء المصالحة مع إسرائيل مقابل انسحابها من جميع الأراضي العربية التي احتلتها عام 67، كما أعلنوا دعمهم للشرعية في اليمن، ولمساري جنيف وأستانا لحل الأزمة السورية، وعبر البيان عن رفض الزعماء كافة التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية.

واعتمد العرب على وسائل الإعلام التقليدية في متابعة أخبار قمم زعمائهم منذ عام 1946، لكن المتحدثة باسم الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية أعلنت قمة عمان أول قمة رقمية تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المعلومة، فقد نشطت قمة عمان الرقمية على أغلب مواقع التواصل، وتابع كثيرون فعالياتها عبر خدمة البث المباشر.

كما نشر حساب القمة الرسمي عدة فيديوهات توضح أهداف القمة ورسالتها، وقالت اللجنة الإعلامية للقمة إن هدف هذه الخطوة الوصول للشباب العربي.

البريكست
مسلسل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدأت حلقاته رسميا، وقد يستمر سنتين، وبدأ معه تفاعل المغردين حول الأيام القادمة.

وتصدر وسم #بريكست-داي (أو يوم الخروج) قائمة الأكثر تفاعلا عالميا لساعات، وتباينت الآراء على منصات التواصل الاجتماعي بين مؤيد للخروج ومتخوف من مآلاته على كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي، وذلك بعد توقيع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الرسالة الرسمية التي ستسلمها لندن إلى بروكسل.

قرار الخروج من بريطانيا أتى بعد استفتاء شعبي صوّت خلاله 52% من البريطانيين لخروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي.

مناهضو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تظاهروا أمام مبنى البرلمان البريطاني، حاملين دمية كبيرة لرئيسة الوزراء تيريزا ماي، وطالبوا رئيسة الوزراء بإطلاعهم على بنود اتفاق الخروج التي سيتم إقرارها ومنحهم الحق في التصويت عليها.

وعلى منصات التواصل الاجتماعي تضاربت الآراء بين مرحب بالخروج ومشجع له، ورافض ومتخوف من تبعاته.

السيارات ذاتية القيادة
وافقت شركة إنتل على شراء شركة "موبايل آي" (Mobileye) المتخصصة في مجال تقنيات القيادة الذاتية مقابل 15 مليار دولار، في صفقة تعد الأكبر عالميا على مستوى شركات السيارات ذاتية القيادة.

في هذه الأثناء، تناقش ولاية كاليفورنيا الأميركية السماح لتلك السيارات باستخدام الطرق السريعة من غير وجود شخص داخل السيارة.