نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة التفاعلية- نشرتكم 19/3/2017

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية (نشرتكم) ليوم الأحد (2017/3/19) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

تصدرت نشرة الثامنة التفاعلية (نشرتكم) ليوم الأحد (2017/3/19) العناوين البارزة التالية:

حركة المقاطعة تختتم أسبوع مقاومة الفصل العنصري الإسرائيلي.. وتواصل فعالياتها تحت شعار "حاصر حصارك".

#مجاعة_اليمن.. صرخة عبر مواقع التواصل في وادي الأزمات الإنسانية المتفاقمة باليمن.

اقتصاد الإيصال.. مجتمع تشاركي تتبناه منصات التواصل الاجتماعي لكسر هيمنة الكبار.

رغم اختتام فعاليات أسبوع مناهضة العنصرية الإسرائيلية الذي تفاعل على وسم "إسرائيل أبارتايد وييك" (Israeli Apartheid Week) باللغة الإنجليزية لعدة أيام خلال الأسبوع الماضي، فإن الفعاليات الشعبية والإلكترونية ما تزال مستمرة على وسم "حاصر حصارك" الذي يدعو النشطاء من خلاله إلى مواصلة المشاركة في فعاليات مقاطعة البضائع الإسرائيلية ومناهضة سياسات إسرائيل العنصرية بحق الفلسطينيين. 

وتحظى الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل (بي دي إس) برواج كبير بين الفلسطينيين نتيجة أنشطتها.

"إسرائيل أسست نظام فصل عنصريا يهدف إلى تسلّط جماعة عرقية على أخرى". هذه خلاصة تقرير وصف بالأخطر الذي يصدر عن منظمة أممية، وهو التقرير الذي أصدرته لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا (إسكوا) الذي استقالت بسبب سحبه رئيسة اللجنة ريما خلف.

وبين فترة وأخرى تخرج أصوات إسرائيلية مناهضة لسياسة الفصل العنصري التي تنتهجها إسرائيل بحق الفلسطينيين، وعسّاف هارل (فنان كوميدي) واحد من هؤلاء.

اليمن
تتوالى تحذيرات المنظمات بشأن الأوضاع الإنسانية المتدهورة في اليمن بسبب الحصار المطبق. ولقي الموضوع تفاعلا على منصات التواصل بعد الصور الصادمة التي انتشرت لأطفال يعانون من نقص الغذاء والدواء.

مجاعة حلت أو تكاد، 60% من سكان اليمن مهددون بالانزلاق نحو المجاعة، صور صادمة خرجت لأجساد أشبه ما تكون بهياكل بشرية.

وعجت منصات التواصل الاجتماعي بالاستغاثات والنداءات من الأفراد والمنظمات الدولية من أجل وضع حد لما يجري في اليمن.

وتناولت النشرة في الختام الاقتصاد التشاركي أو اقتصاد الإيصال، وهو عبارة منصات رقمية تربط مقدمي البضائع والخدمات بالعملاء عبر العالم.