نشرة الثامنة– نشرتكم

الثامنة التفاعلية.. نشرتكم 2017/2/19

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية “نشرتكم” ليوم الأحد (2017/2/19) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سلطت نشرة الثامنة التفاعلية "نشرتكم" ليوم الأحد (2017/2/19) الضوء على القضايا الأكثر تداولا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومنها:

– #ديارنا_هي_دياركم، حملة إلكترونية تملأ شوارع برشلونة بعشرات آلاف المتضامنين مع اللاجئين.
– بعد إطلاق ترمب شعاره الشهير "أميركا أولا"، تنافس افتراضي بين البلدان على المركز الثاني.
– هل تصبح قصص فيسبوك بديلا عن قصص "سناب شات"؟

وتحت عنوان #ديارنا_هي_دياركم، انطلقت حملة إلكترونية في إسبانيا تدعو للتضامن مع اللاجئين والوفاء بنظام الحصص الذي وضعه الاتحاد الأوروبي لتوزيعهم.

وفي استجابة واسعة للحملة، خرج في برشلونة عشرات الآلاف في مسيرة تطالب الحكومة الإسبانية بالسماح لمزيد من اللاجئين بدخول أوروبا، وطالب المتظاهرون الحكومات الأوروبية بالسماح بدخول آلاف ينتظرون على حدود أوروبا وتحسين حياة اللاجئين الذين يعيشون داخل البلاد.

وعلى وسم #اللاجئين، تداول المستخدمون مقطعا من كلمة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في جامعة القاهرة، شدد فيها على أن أبلغ ما قيل عن حماية اللاجئين هو ما ورد في القرآن الكريم في سورة التوبة، والآية التي قصدها هي الآية السادسة من سورة التوبة "وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ".

مناطق آمنة
وعلى صعيد متصل، وأمام أول مهرجان شعبي لأنصاره منذ توليه الرئاسة في ولاية فلوريدا، جدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب تعهده بإقامة مناطق آمنة في سوريا كي لا يضطر اللاجئون إلى مغادرة بلادهم.

وفي السياق ذاته، وبعد عبارة الرئيس الأميركي الشهيرة "أميركا أولا"، انتشرت بين الأوروبيين مقاطع أعدها ناشطون تطالب دونالد ترمب بأن يسمح لبلد كل منهم بأن تكون "ثانيا"، ومن ثم توالت مقاطع شبيهة من بلدان أخرى.

قصص فيسبوك
أخيرا قام موقع فيسبوك بتقليد خاصية لموقع سناب شات تعرف بخاصية القصص، وبدأ فيسبوك استخدام الخاصية تجريبيا في إيرلندا قبل أن يقوم بتطبيقها على نطاق واسع.

والقصص هي المصطلح الذي يطلق على المقطع المكون من مجموعة من الفيديوهات أو الصور الثابتة يصنعها الشخص، وتبقى متاحة لمدة 24 ساعة، ثم تختفي، وكان سناب شات طوّر هذه الخاصية خلال سنوات، وأضاف عليها ميزات عدة كالفلاتر والشخصيات الكرتونية وساعة الزمن والطقس، وكذلك السرعة، ومؤخرا الأقنعة.

وأثار نقل فيسبوك عدة مرات خاصيات لمواقع أخرى الكثير من الجدل حول الملكية الفكرية على مواقع التواصل، فقد سبق نقل فيسبوك تقنية البث المباشر من مواقع أخرى، وحدث ذلك الأمر مع الوسم الذي حصل عليه من موقع تويتر، بل وحتى شارة التوثيق الزرقاء التي أخذها من تويتر.