نشرة الثامنة– نشرتكم

نشرة الثامنة.. نشرتكم 2017/11/24

بين صدمة وغضب، منصات التواصل المصرية تنعى 235 قتيلا سقطوا بهجوم شمال سيناء. وسم “اكسروا حصار الغوطة” يعود للتفاعل. اتهامات ليوتيوب بالإساءة للأطفال واستغلالهم من أجل الربح.

منذ اللحظة الأولى لتوارد الأنباء عن الهجوم الذي استهدف مصلين في مسجد الروضة شمال سيناء المصرية وأدى إلى مقتل وجرح المئات تفاعل المغردون والنشطاء على أكثر من وسم، لكن أبرزها وأكثرها تفاعلا كان وسم "تفجير مسجد الروضة".

وأظهرت صور تداولها الناشطون العدد الكبير للجثث في المسجد وسط تضارب الأنباء عن العدد النهائي للضحايا الذي تجاوز 235 قتيلا وعشرات الجرحى، وفق التلفزيون المصري.

ماذا يحدث في سيناء؟
وغرد السياسي المصري حازم عبد العظيم: ماذا يحدث في سيناء؟ ما هذا الرقم المرعب؟ ومين يقتل مصلين؟ داعش ايه ولواء اسلام ايه وجهاد إسلامي من أي نوع يعمل جريمة زي دي؟ ما هو رد الدولة؟ هل فيه بيان رسمي؟

المدون عمر غربية قال: في تعداد 2006، عدد سكان قرية الروضة، مركز بئر العبد كان 1911، منهم 926 ذكور. واحد من عشرة من ذكور القرية قتل في هجوم اليوم.

ترمب يدين
رسميا قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب عبر حسابه على تويتر: هجوم إرهابي رهيب وجبان على المصلين الأبرياء والعزل في مصر. ولا يمكن للعالم أن يتسامح مع الإرهاب، ولا بد لنا من هزيمتهم عسكريا.

وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو قال في تغريدة على تويتر: أدين بشدة التفجير الإرهابي الذي أدى إلى مقتل عدد كبير من الأبرياء. أسأل الله عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأتوجه بأحر التعازي لذويهم وللشعب المصري الشقيق.

هتلر الشرق الأوسط
وصف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي بأنه هتلر الشرق الأوسط الجديد.

وعلق الوزير الإسرائيلي أيوب قرا على قوله في تغريدة له على تويتر: أنا أؤيد كلمات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تغير واحد: خامنئي هو حقا هتلر الجديد الذي غزا الشرق الأوسط. يجب على العالم أن يتحد بسرعة لوقف الهولوكوست الجديد الذي بدأ في سوريا ولن نعرف أبدا أين سيتوقف إذا لم نتصرف على الفور وبعزم.

اكسروا حصار الغوطة
عاد الناشطون السوريون إلى التفاعل مع وسم #اكسروا_حصار_الغوطة مع توالي ظهور صور صادمة للأوضاع المأسوية التي يعيشها السكان هناك جراء الحصار الذي يفرضه النظام السوري على المنطقة الواقعة في ريف دمشق.

وتحدث النشطاء عن تدهور الوضع الإنساني في الغوطة، وما يعانيه المدنيون من نقص حاد في الغذاء والدواء الذي يجعل المدنيين على شفا المجاعة، إضافة لتعرضهم للقصف المستمر من قبل قوات النظام.

وطالب الناشطون المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني بالتحرك لرفع الحصار عن مدنيي الغوطة الشرقية.

الأطفال أمام يوتيوب
أعلنت يوتيوب عن سياسات جديدة تحكم المحتوى الموجه للطفل على موقعها، وذلك بعد انتقادات حادة وجهت للشركة قالت إنها فشلت بحماية الأطفال من المحتوى الذي يعده البالغون.

وحذف الموقع أكثر من خمسين قناة الأسبوع الماضي، وأوقف الإعلانات عن ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف فيديو منذ يونيو/حزيران الماضي.