يعيش لبنان تحت تداعيات استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري من العاصمة السعودية الرياض، وعبر قنوات سعودية.

اسم الحريري لا يزال التفاعل عليه مستمرا في منصات التواصل، لكن هذه المرة تحول من الحديث عن الاستقالة إلى البحث عن رئيس الوزراء المستقيل في ظل الأنباء المتداولة عن وضعه تحت الإقامة الجبرية في السعودية.

لكن بالعودة إلى رئيس الحكومة المستقيل نفسه، ففي حسابه على تويتر لا يزال الحريري يعرف نفسه على أنه رئيس وزراء لبنان، في حين كانت آخر تغريدة نشرها بتاريخ السادس من الشهر الجاري، أي بعد يومين من الاستقالة، وهي صورة تجمعه بالملك سلمان بن عبد العزيز.

تغريدة جنبلاط
وقال عضو البرلمان اللبناني وليد جنبلاط: بعد أسبوع من إقامة جبرية كانت أو طوعية آن الأوان لعودة الشيخ سعد والاتفاق معه على استكمال مسيرة البناء والاستقرار. وبالمناسبة لا بديل عنه.

الناشط المصري محمود رفعت قال: أيا كان سبب غياب الحريري فقد توحدت ألوان طيف لبنان المتحاربة منذ عقود، فهل يواصلون بهذه الروح لتعود بيروت منارة ضوء للشرق بعدما غيبها لعقود سواد النفط؟

حالة من الانقسام الشديد داخل لبنان وخارجه، على إثر مطالبة السعودية لرعاياها بمغادرة هذا البلد فورا وما تعداه من دعوة إلى ترحيل اللبنانيين من المملكة.

وغرد الناشط الحقوقي الكويتي نواف البدر: لا زلنا عنصريين، ولا نهتم بالإسلام (القرآن) الذي يقول "ولا تزر وازرة وزر أخرى" ونطالب بإعدام حياة ناس عاشوا لعقود بيننا من له يد ضد بلداننا يحاكم لكن، طرد جماعي أمر غير مقبول إنسانيا.

الصحفي اللبناني جيري ماهر قال: نحن لبنانيون ضد حزب الله نطلب وبكل قناعة من دول الخليج العربي التسريع بوتيرة العقوبات والتحضير لتحرك عسكري ضد التنظيم الإرهابي لتحرير لبنان وشعبه وتخليصنا من سلاحه.

نداء الحويجة
#١٠٠متر_نداء_الحويجة_الأخير وسم أطلقه الناشطون يدعو لإنقاذ مئات المدنيين المُحاصرين في جزيرة صغيرة بنهر الفرات اسمها "حويجة كاطع".

وكان المحاصرون فروا في وقت سابق من معارك دير الزور، وناشدوا -قبيل اقتحام قوات النظام هذه الجزيرة- الأممَ المتحدة وقواتِ سوريا الديمقراطية للسماح لهم بالعبور إلى مناطق سيطرة هذه القوات، إلا أنهم قالوا إن استهدافهم من جانب قوات النظام يحول دون عبورهم مسافة مئة فقط إلى الضفة المقابلة.
ضرار خطاب قال: أليس هناك متسع لنداء انساني في هذا العالم!

وأكمل: النظام يحاول الآن العبور إليهم لارتكاب مجزرة قد تودي بحياة أطفال ونساء ومدنيين ضمن الجزيرة النهرية.

جمعة الكرامة بإريتريا
دشن ناشطون إريتريون وسم #جمعة الكرامة لدعوة الموطنين بكافة أطيافهم للتظاهر ضد السلطات في عدد من المدن حول العالم.

وتفاعل الإريتريون مع موجة الاحتجاجات بالخارج. فغرد الناشط عبد الرزاق فِكاك: سنظل نحفر في الجدار إما فتحنا ثغرة للنور أو متنا على وجه الجدار.

الكاتبة حنان صالح قالت: #جمعة_الكرامة رسالة لأهلنا ولمن أرسل فيديوهات الانتفاضة، نحن صوتكم، وسنخبر الجميع بالقمع والاستبداد والاعتقالات حتى ينتهي في إريتريا.