آمال الفلسطينيين المعلقة في اتفاق المصالحة الموقّع في القاهرة اليوم تحولت إلى تفاعل على منصات التواصل الاجتماعي، إذ لا يزال التفاعل متواصلا على وسم "المصالحة الفلسطينية" الذي يزداد التفاعل عليه مع كل تطور يتعلق بالمصالحة بين حركتي فتح وحماس.

 فقد وقّع وفدا حركتي فتح وحماس اتفاق مصالحة في القاهرة برعاية مصرية. ووقّع الاتفاق عن حركة فتح رئيس وفدها إلى القاهرة عزام الأحمد، ووقعه عن حركة حماس رئيس وفدها صالح العاروري.

وأكد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس استعداد الحركة التام لتطبيق الاتفاق. وقد تحرك ملف المصالحة بسرعة في الأسابيع الأخيرة بعد قرار حماس حل اللجنة الإدارية الحكومية في غزة ثم قرار الرئيس محمود عباس إرسال حكومته إلى القطاع لعقد اجتماعها الأسبوعي. وبحسب الاتفاق فإن إدارة معبر رفح ستنتقل إلى حرس الرئاسة الفلسطينية.

التفاعلات على منصات التواصل الاجتماعي جاءت على شكل تغريدات، إذ قال رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله في تغريدة له على تويتر "أبارك الاتفاق الذي تم توقيعه في القاهرة بين حركتي فتح وحماس وسأتواجد بين أهلي في قطاع غزة قريبا".

القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان قال "العبرة ليست فيما اتــُـفق عليه وأعلن من القاهرة اليوم بل في كيفية تطبيق الاتفاق على أرض الواقع ومتابعة ما تبقى من قضايا وملفات وخاصة إنهاء عقوبات غزة بأقصى سرعة ممكنة".

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قال في تغريدة "يجب على أي مصالحة بين السلطة وحماس أن تشمل التزاما بالاتفاقيات الدولية وبشروط الرباعية الدولية وعلى رأسها الاعتراف بإسرائيل ونزع أسلحة حماس".

الإعلامي القطري جابر الحرمي قال "قادة حماس "الإرهابية" في القاهرة يقابلون الأجهزة الأمنية والمخابراتية في الوقت الذي يحاكم مرسي بتهمة التخابر مع حماس! هذه أم الدنيا".

السعودية
في السعودية أثارت إعلانات عن قرب تنظيم حفل للفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب في العاصمة الرياض تحفظا لدى البعض على منصات التواصل. 

وتصدر قائمة التداول بتويتر في السعودية اليوم وسم "الشعب يرفض حفلة شيرين" الذي تفاعل معه المغردون والناشطون رافضين تنظيم مثل هذه الحفلات في المملكة واشتكى آخرون من ارتفاع أسعار التذاكر التي تبدأ من حوالي ألف دولار أميركي.

انتشر على مواقع التواصل تصريح للرئيس التنفيذي لشركة "سوفت بنك" اليابانية الاستثمارية "ماسايوشي سون" قال فيه إن اجتماعا عقده في طوكيو مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لم يستغرق سوى 45 دقيقة لإقناعه باستثمار 45 مليار دولار في صندوق "سوفت بنك". جاء هذا خلال حوار في برنامج "ديفد روبنشتاين" بتلفزيون بلومبيرغ الأميركي.

كأس العالم
أكد سيف بن أحمد آل ثاني، مدير مكتب الاتصال الحكومي في دولة قطر، أن قطر سوف تستضيف كأس عالم استثنائيا بكل المقاييس والمؤشرات، مشيرا إلى أن طلب دولة الإمارات العربية المتحدة بتخلي دولة قطر عن استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 يبين أن الحصار غير قانوني، وقائم على "الغيرة المحضة".

وشدد سيف بن أحمد على أن استضافة كأس العالم أمر غير قابل للنقاش أو التفاوض، مؤكدا أن دولة قطر ستستضيف أول كأس عالم لكرة القدم في الشرق الأوسط، وأن فوائده وآثاره الإيجابية ستتجاوز قطر ودول الشرق الأوسط.

العاصمة الإدارية
بعد افتتاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، برز وسم "العاصمة الإدارية" في قائمة الأكثر تداولا في مصر، مترافقا مع مئات التعليقات المستبشرة بالمشروع، معتبرة أنه يمثل طفرة تنموية وأخرى حذرت من كونه يمثل استنزافا كبيرا لموازنة الدولة.

تفاعل مع الحدث عدد من المغردين المصريين كان من أبرزهم أستاذ العلوم السياسية حازم حسني الذي قال "عدم وجود اسم صريح لهذه المدينة التي تثير الارتياب، بموقعها وتصميماتها ونوعية قاطنيها القادرين عليها، تحتاج من كل صاحب "نية حسنة" أن يساعد السيسي على أن يجد لها اسما يعبر عنها كما تعبر عنه وعن نظامه".

الناشط عمرو بقلي غرد ساخرا "سؤال للماريشال ... يا ترى ليه منحطش فلوس العاصمة الإدارية في البنك وناخد عليها ٢٠٪ فايدة؟!".

القرضاوي وابنته
بعث الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، رسالة إلى ابنته "علا"، المحبوسة احتياطيا في مصر على ذمة قضية تتهمها هي وزوجها بـ"التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف الأمن ومؤسسات الدولة".

وتساءل القرضاوي في رسالته التي نشرها عبر حسابه في فيسبوك "لماذا يعاملونك هذه المعاملة القاسية، ولماذا هذا الحبس الانفرادي في زنزانة ضيقة، لا يعرف فيها ليل من نهار، بل لماذا الحبس أصلا؟ ولماذا التشهير في الصحف والأخبار أثناء المحاكمة؟ ولماذا المنع من الحقوق الأساسية، من زيارة ورعاية صحية ودواء؟! فلا ارتكتبت كبيرة ولا صغيرة، لا دينية ولا دنيوية".

سلطت دراسات حديثة الضوء على التأثير السلبي للأجهزة المتصلة بالإنترنت على أنواع الذكاء المختلفة للإنسان.