مقدم الحلقة:

أيمن جادة

ضيف الحلقة:

د. محمد البحري: أختصاصي رمي - ألعاب القوى

تاريخ الحلقة:

21/12/2002

- تاريخ بطولة كأس العرب لكرة القدم.
- رحلة بوريس بيكر مع كرة التنس.

- بطولة أندية العالم لكرة القدم ومصيرها.

- نبذة عن سباقات الرالي للسيارات.

- بيكهام وأوين لاعبا إنجلترا المدللان.

- النادي الأهلي المصري أعرق الأندية العربية وأقدمها.

- إنجازات العرب في ألعاب القوى أولمبيا وعالمياً.

- الجيل الذهبي للمنتخب التونسي لكرة القدم.

- قصة استرداد محمد علي كلاي للقب بطل العالم للملاكمة عام 1974م.

- الفارق بين المدرب والمدير في كرة القدم.

أيمن جاده: تحية لكم مشاهدي الكرام من قناة (الجزيرة) في قطر مع هذه الحلقة من برنامجكم الرياضي الشهري (سؤال في الرياضة).

دأب الكثيرون منكم على توجيه أسئلة تتعلق بتاريخ الرياضة العربية وأرقامها وإحصائياتها وما إلى ذلك، ونجتهد قدر استطاعتنا في الإجابة عن مثل هذه التساؤلات، ولكن يؤسفني أن أقول إن جانب الإحصاء والتأريخ الرياضي عربياً بعيد جداً عما هو عليه الحال في الدول الغربية المتقدمة في الرياضة، حيث يؤرخون لكل شيء وحيث الإحصائيات دقيقة إلى أبعد الحدود ومنذ عشرات السنين.

الحقيقة هناك محاولات عربية وصلتني رسالة مؤخراً إلكترونية من مجموعة من الشبان العرب الذين يرغبون في إنشاء موقع موسوعي رياضي عربي يهتم بمثل هذه القضايا، ولكن صراحة ضعف اللغة العربية فيها إلى درجة كبيرة جعلني أخشى أن تظهر مثل هذه المواقع أو مثل هذه المواقع ولا تكون في المستوى المطلوب سواء من حيث اللغة أو المعلومات، لذلك ما أتمناه شخصياً وما يتمناه كل الباحثين والعاملين في المجال الرياضي والإعلامي الرياضي العربي أن تهتم المؤسسات الإعلامية الكبرى والمؤسسات الرياضية الكبرى في إيجاد مثل هذه المواقع في الاهتمام بهذا الجانب كما يوجد اتحاد دولي للتأريخ والأرشفة الرياضية.

والحقيقة في هذه الحلقة هناك سؤال يتصل بمثل هذه المعلومات عن أقدم نادٍ عربي، على أي حال لن أطيل عليكم، دعونا نستعرض أبرز ملامح هذه الحلقة ثم ندخل في صلب الموضوع.

كأس العرب لكرة القدم تاريخ طويل ومشاركات محدودة.

(بوريس بيكر) نجم التنس الألماني الذي أبهر العالم في سن السابعة عشر من العمر.

(ديفيد بيكهام) و(مايكل أوين) نجمان احتلا قلوب عشاق كرة القدم الإنجليزية.

إنجازات ألعاب القوى العربية أولمبياً، نجاح في المضمار وشح فوق الميدان.

وعالم الملاكمة ما يزال يتذكر مباراة القرن التاريخية بين محمد علي وفورمان بعد أكثر من ربع قرن.

تاريخ بطولة كأس العرب لكرة القدم

أيمن جاده: نبدأ بأسئلتكم، باستفساراتكم، بمقترحاتكم، المشاهد محمد عابس من الأردن، وأيضاً المشاهد محمد سعد من السعودية بعثاً يسألان عن بطولة كأس العرب لكرة القدم، تاريخها وأبطالها، وطبعاً يعني هذا سؤال في وقته، لأننا الآن نعيش أحداث الدورة الثامنة على كأس العرب رغم أن عمر المسابقة بات نحو أربعين عاماً، لكن فقط الدورة الثامنة تجري حالياً في الكويت بمشاركة عربية دعوني أقول محتشمة، على أي حال التقرير التالي يقدم نبذة -ولو موجزة- عن هذه البطولة الغالية علينا اسماً، والتي نتمنى أن تكون كذلك فعلاً، كأس العرب لكرة القدم.

تقرير/ حيدر عبد الحق: في عام 1957 انطلقت فكرة تنظيم كاس العرب وفصله عن مسابقة كرة القدم في الدورات الرياضية العربية، وشاركت في الدورة الأولى التي أُقيمت في لبنان عام 63 خمسة منتخبات هي لبنان، الأردن، الكويت، سوريا، وتونس التي أحرزت لقب البطولة.

وفي البطولة الثانية التي استضافتها الكويت عام 64 لم يرتفع عدد المنتخبات المشاركة وبقيت خمسة أيضاً هي الكويت، الأردن، ليبيا، العراق، ولبنان، وأحرز العراق لقب البطولة.

البطولة الثالثة أقيمت في العراق العام 66، وشاركت فيها عشرة منتخبات عربية وُزعت إلى مجموعتين، ضمت الأولى: سوريا، فلسطين، ليبيا، اليمن الشمالية، وعُمان، والثانية: العراق، الأردن، البحرين، الكويت، ولبنان، وانسحبت عمان من المجموعة الأولى قبل نهاية المباراة أمام ليبيا بعد أن تقدمت الأخيرة بـ21 هدفاً دون مقابل، وأحرز العراق اللقب بعد فوزه على سوريا في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف واحد.

وتوقفت البطولة حتى العام 85، واستضافتها السعودية، وشاركت فيها ستة منتخبات وُزعت على مجموعتين ضمت الأولى: السعودية، قطر، والأردن، والثانية: العراق، البحرين، وموريتانيا، وأحرز العراق اللقب للمرة الثالثة بعد فوزه على البحرين في المباراة النهائية بهدف دون مقابل.

وأقيمت البطولة الخامسة في الأردن عام 88، وشاركت فيها عشرة منتخبات وُزعت على مجموعتين ضمت الأولى: سوريا، الأردن، الجزائر، الكويت، والبحرين، والثانية: السعودية، مصر، لبنان، العراق، وتونس.

وأحرز لقب البطولة العراق للمرة الرابعة بعد فوزه على سوريا في المباراة النهائية بركلات الترجيح.

واستضافت سوريا البطولة السادسة التي أُقيمت ضمن دورة الألعاب العربية عام 92، وشاركت فيها ست منتخبات وُزعت على مجموعتين، ضمت الأولى: سوريا، السعودية، فلسطين، والثانية: مصر، الكويت والأردن، وأحرزت مصر لقبها بعد فوزها على السعودية في النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

واستضافت قطر البطولة السابعة عام 98 وبلغ عدد المنتخبات المشاركة فيها رقماً قياسياً وصل لـ 12 منتخباً وُزعت على أربع مجموعات، ضمت الأولى: قطر، ليبيا، والأردن، الثانية: الإمارات، السودان، والمغرب، الثالثة: السعودية، ولبنان والجزائر، أما الرابعة فضمت الكويت ومصر وسوريا.

وتُوجت السعودية بطلةً بعد فوزها على قطر في النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وحلت الكويت ثالثة بتغلبها على الإمارات بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

وانطلقت البطولة الثامنة في الكويت بعد تأجيلات عديدة بمشاركة عشرة منتخبات وُزعت على مجموعتين، ضمت الأولى: السعودية، البحرين، اليمن، سوريا ولبنان، والثانية: الكويت، المغرب، فلسطين، الأردن، والسودان، وتستمر حتى الثلاثين من الشهر الحالي.

كأس العرب لكرة القدم السجل الذهبي

الدورة الأولى (بيروت 1963): تونس.

الدورة الثانية (الكويت 1964): العراق.

الدورة الثالثة (بغداد 1966): العراق.

الدورة الرابعة (الطائف 1985): العراق.

الدورة الخامسة (عَمَّان 1988): العراق.

الدورة السادسة (حلب 1992): مصر.

الدورة السابعة (الدوحة 1998): السعودية.

الدورة الثامنة (الكويت 2002): ؟.

رحلة بوريس بيكر مع كرة التنس

أيمن جاده: وننتقل من كرة القدم العربية إلى التنس العالمي، حيث المشاهد عبد الأحد خاجو وهو سوري مقيم في الولايات المتحدة الأميركي بعث يطلب نبذة ولقطات عن النجم الألماني المعتزل نجم التنس الشهير (بوريس بيكر)، وهذا ما يقوم به التقرير التالي.

تقرير/ حسن طه: بوريس بيكر اسم طالما اقترن بالنجاحات والبطولات في عالم الكرة الصفراء، فخلال مشواره الرياضي عاش لحظات إ بداع وإشراق مثلما عرف أيام تراجع وكسوف وإن كانت قليلة.

وُلد بوريس بيكر -أو (بوم بوم) كما يحلو لأنصاره أن ينادوه- في الثاني والعشرين من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 67 في مدينة (لايمن) الألمانية، وسرعان ما استرعت لعبة التنس انتباهه وهو في سن مبكرة ليبدأ مسيرته الرياضية على صعيد الهواة قبل أن يحترف اللعبة العام 84.

سجله الناصع يحتوي على 49 لقباً على المستوى الفردي، منها ستة ألقاب في بطولات الجائزة الكبرى، وثلاثة في بطولة ويمبلدون، واثنان في بطولة أستراليا فيما أحرز لقب بطولة أميركا مرة واحدة.

وضع بيكر -الذي يجيد اللعب في اليد اليمنى- خطواته الأولى على طريق الشهرة والإنجاز العام 85 عندما تُوج بطلاً لدورة ويمبلدون، وكان عمره -آنذاك- 17 عاماً وسبعة أشهر فقط، ليكون أصغر لاعب يفوز بالبطولة الإنجليزية، وبعد أربع سنوات عاد النجم الألماني ليحرز لقب بطولة ويمبلدون للمرة الثانية إضافة لتتويجه بلقب بطولة أميركا في العام ذاته ليواصل بعدها رحلة التألق والإبداع عبر تتويجه بلقب بطولة أستراليا العام 91، وهو العام الذي تربع فيه بيكر على قمة التصنيف العالمي ولمدة ثلاثة أسابيع كاملة ليأتي العام 96 حاملاً انتصاراً جديداً لبيكر في البطولة الأسترالية وللمرة الثانية قبل أن يضع الأميركي (بيت سامبراس) حداً لطموحات بيكر في العام 97 عندما أخرجه من الدور ربع النهائي لبطولة ويمبلدون.

النجم الألماني بيكر كان له شرف إحراز لقب بطولة قطر الأولى للتنس أيضاً العام 93، ومن المباريات التي لا تفارق مخيلته تلك التي خسرها أمام الأميركي (جون ماكينرو) ضمن كأس ديفيدز العام 87 بعد لقاء ماراثوني اعتبر الأطول في مشواره حيث استغرق ست ساعات وعشرين دقيقة.

وجاءت الإصابة في العام 99 لتضع حداً لطموحات بيكر في إكمال مسيرته الرياضية كلاعب محترف، حيث أرغمته على الاعتزال بعد أن جنى من لعبة التنس نحو اثنين وعشرين مليون دولار تقريباً، وهو مجموع الجوائز المالية التي حصل عليها في مسيرته الرياضية، ورغم اعتزاله اللعب كمحترف العام 99، إلا أن بيكر لا يزال نجماً رياضياً لامعاً في بلاده على الرغم من سلسلة النكسات التي تعرض لها منذ اعتزاله اللعبة عقب انفصاله عن زوجته الألمانية (باربارا فيلتوس) بعد تسوية كلفته ملايين الدولارات ليعترف لاحقاً بأبوته لطفلة أنجبها من عارضة الأزياء الروسية (أنجيلا إماكوفا) قبل أن يصدر القضاء الألماني قبل أيام قليلة حكماً بسجنه لمدة سنتين مع وقف التنفيذ بعد إدانته بتهمة التهرب الضريبي، لتكون هذه التهمة الحلقة الأحدث في مسلسل الكوارث التي ابتُلي بها بوريس بيكر منذ اعتزاله عالم الكرة الصغيرة.

أيمن جاده: بالطبع رغم غنى هذا التقرير بالمعلومات عن بوريس بيكر، لكن لا يمكننا أن نضم في أرشيفنا كل اللقطات المهمة في مسيرة هذا اللاعب الكبير أو غيره على أي حال.

بطولة أندية العالم لكرة القدم ومصيرها

المشاهد حسن عثمان بكر من دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعث يسأل عن بطولة أندية العالم لكرة القدم وما هو مصيرها، ويطلب مقارنتها بكأس الانتركونتيننتال أو كأس عبر القارات التي تجمع بين بطلي أوروبا وأميركا الجنوبية سنوياً في طوكيو.

التقرير التالي يحاول أن يؤدي هذه المهمة، لنتابع.

تقرير/ زياد طروش: انطلقت مسابقة كأس القارات للأندية في عام 1960، وكانت تُقام بشكل سنوي ذهاباً وإياباً بين بطل أوروبا والفائز بكأس أميركا الجنوبية المعروفة أكثر بكأس (ليبرتادوس)، ومنذ عام 80 اعتُمد نظام مباراة نهائية واحدة تقام في طوكيو بعد أن تولت شركة يابانية رعاية المسابقة، وانطلقت أول كأس بهذا الشكل في فبراير من عام 1981، وتعتبر الأندية الأرجنتينية الأكثر تتويجاً في هذه المسابقة، حيث فازت بثمانية ألقاب تليها الإيطالية بسبعة، ثم البرازيلية والأورجوايانية بستة، ورغم أن ريال مدريد افتتح باب التتويج في المسابقة عام 60 واختتمه قبل أسابيع إلا أن التفوق ما يزال لصالح أميركا الجنوبية بـ 21 لقباً مقابل 20 لأوروبا.

بطولة القارات للأندية

سجل التتويج حسب البلدان ألقاب

1- الأرجنتين 8

2- إيطاليا 7

3- البرازيل 6

4- الأوروغواي 6

5- إسبانيا 4

6- هولندا 3

7- ألمانيا 3

8- إنكلترا 1

9- الباراغواي 1

10- البرتغال 1

11- يوغسلافيا 1

أكثر الأندية تتويجاً ألقاب

- ريال مدريد (إسبانيا) 3

- بينارول (الأوروغواي) 3

- ناسينول مونتيفيديو (الأوروغواي) 3

- آي سي ميلان (إيطاليا) 3

أما بطولة العالم للأندية فهي حديثة المولد، إذ لم تتجاوز بعد دورتها الأولى التي أُقيمت في البرازيل في كانون الثاني/ يناير من سنة 2000 بمشاركة ثمانية أندية من بينها النصر السعودي والرجاء البيضاوي المغربي، وتُوج (كورانتيمس) البرازيلي بطلاً لها بفوزه على مواطنه (فاسكو دا جاما)، وعلى غرار بطولة الأمم للقارات عرفت الدورة بداية متعثرة حيث لم تتحدد دوريتها إلى حد الآن ولا يعرف أي نظام سيعتمد لاختيار البلد المنظم للبطولة.

[فاصل إعلاني]

نبذة عن سباقات الرالي للسيارات

أيمن جاده: المشاهد يوسف والي من العاصمة العمانية مسقط، بعث يطلب إعطاءه لمحة عن رياضة الرالي عن أشهر سباقاتها وأنواعها، وسائقيها التقرير التالي يحاول أن يقدم نبذة عن سباقات الرالي للسيارات.

تقرير/ عماد حامد: تعتبر سباقات الراليات من أبرز سباقات التحمل والسرعة، ويشتمل سباق الرالي عادة على عدة مراحل مختلفة المسافات، ويتم احتساب الفائز بسباق الرالي بعد تجميع نتائج كل مراحله على أساس الوقت الذي تم إنجازه بين كل مرحلة وأخرى، وتضاف عدة نقاط على السائق في حال ارتكابه أية مخالفات، ويربح السباق السائق الذي يسجل أسرع وقت، ويحصل على أقل عدد من النقاط طوال مراحل السباق.

وتتنوع سباقات الرالي عادة حسب الفئة التي تندرج تحتها، فهناك الراليات الممتازة التي يطلق عليها راليات الفئة الأولى، وكذلك راليات الفئة ب والفئة ج، وهكذا.

كما تتنوع الراليات حسب الطرق والمسارات التي يستخدمها السائقون خلال المنافسات، حيث توجد الراليات التي تستخدم الطرقات العامة والمفتوحة للسير الطبيعي، ونجد أن بعض تلك الطروقات تكون زلقة أثناء فصل الشتاء أو مبتلة أو مكسوة بالثلوج، أو يلفها الضباب مما يشكل خطراً على السائقين.

ولعل أشهر أنواع تلك الراليات هي بطولة العالم للراليات، وتبلغ مراحلها 14 مرحلة، وأهمها رالي السويد، ورالي فنلندا، ورالي سافاري كينيا الذي يعد من أطول مراحل بطولة العالم وأكثرها وعورة، ورالي مونت كارلو وسان ريمو، ورالي الأرجنتين وأستراليا، ورالي مونت كارلو.

ومن أشهر أبطالها الفنلندي (تومي ماكينان) سائق ميتسوبيشي الفائز باللقب العالمي خمس مرات ومواطنه (ماركوس جرونهولم) سائق بيجو الفائز بلقب عام 2002، إضافة للبريطاني (تشاك بيرنز)، والأسكتلندي (كولن ماكراي)، والإسباني (كارلوس ساينس).

إضافة لذلك هناك الراليات الصحراوية الطويلة التي تكسو أغلب طرقاتها الرمال، ويستخدم فيها السائقون سيارات الدفع الرباعي، ولعل أشهر أنواع تلك الراليات هو رالي الإمارات الدولي الذي يُطلق عليه رالي تحدي الصحراء ورالي باريس -داكار الدولي، وفيه يتوجب على المتسابقين قطع مسافات طويلة وبعيدة عن.. المناطق والطرقات المعروفة والمأهولة تمتد لأكثر من 11 ألف كيلو متر مما يصعب من مهمة وجود نقاط صيانة للسيارات المتنافسة، وشهد رالي باريس- دكار في السنوات الماضية عدة تغييرات على مساره بسبب التهديدات الإرهابية التي تلقاها المشاركون من بعض القبائل والجماعات الإفريقية خاصة في النيجر، الأمر الذي دفع المنظمين لتعديل مسار السباق العام الماضي لتكون محطته الأخيرة عند سفوح الأهرامات المصرية بالجيزة في أول سابقة من نوعها في تاريخ السباق، كما حُدد له العام المقبل أن ينتهي في منتجع شرم الشيخ المصري بعد مروره عبر الأراضي التونسية ثم الليبية قبل دخوله الأراضي المصرية، ولذا تم تعديل اسمه إلى رالي باريس شرم الشيخ، ومن أشهر أبطاله الفرنسي (جان لويس شيليسير) سائق بيجو والألماني (يوتا كلنشمنت) والياباني (شنزوكا).

إضافة لبطولة العام ورالي باريس - داكار، هناك أيضاً بطولة الشرق الأوسط للراليات، وعندما نذكر بطولة الشرق الأوسط للراليات فإننا نتذكر البطل الإماراتي محمد بن سليم الذي تمكن من الاحتفاظ بلقب تلك البطولة 14 مرة على التوالي، وكذلك العماني نزار الشنفري والقطري سعيد الهاجري حامل اللقب مرتين والذي اتجه العام الماضي للمشاركة في سباق باريس - داكار والسعودي عبد الله باخشب.

ومن أشهر مراحل تلك البطولة رالي دبي ورالي تدمر والأردن والبحرين ورالي قبرص، وتتميز تلك الراليات بوجود نقاط صيانة بين مراحل الرالي في مناطق معينة حيث يتم تزويد السيارات بالوقود وإجراء بعض الإصلاحات اللازمة، لكن لفترة ومدة محددة، وهي إجراءات من الصعب توفيرها في الراليات الصحراوية الطويلة، ولهذا السبب تقوم العديد من الفرق المحترفة المشاركة بتلك الراليات باستخدام سيارات صيانة متنقلة متخصصة لمتابعة السائقين أثناء المنافسات، وتقديم المساعدة عند الحاجة.

وهناك أيضاً بطولة آسيا والمحيط الهادي والتي فاز بها الماليزي (كارمتسنج) هذا العام بعد حلوله ثانياً في آخر مراحل البطولة التي جرت في تايلاند، كما توجد بطولة بطل الأبطال للراليات والتي تُقام سنوياً في جزر الكناري الإسبانية، وفاز الفنلندي (ماركوس جرونهولم) بالنسخة الأخيرة من تلك البطولة.

أيمن جاده: من رسائلكم الإلكترونية إلينا الأخ المشاهد مهند صوفي الشمري، أشكره على هذه التحيات الرقيقة، ولكن نتمنى دائماً إبراز اسم البلد الذي جاءت منه الرسالة إلكترونياً كانت بالذات أو فاكسية لأن البريد واضح، أيضاً الأخ المشاهد سمير غالب العدوفي من اليمن يطلب تقريراً عن البطل العالمي في كمال الأجسام (أرنولد شوارزنجر) الذي اتجه للتمثيل السينمائي وبات نجماً شهيراً، الحقيقة لا توجد في أرشيفنا لقطات لأرنولد شوارزنجر هو فاز بلقب مستر أولمبيا، بطولة العالم لبناء الأجسام، ثم اتجه بعد ذلك -وهو من أصل نمساوي بالطبع- واتجه بعد ذلك للسينما الأميركية وظهر في هوليوود من خلال (كونان البربري) وبعد ذلك تطور في أفلامه الشهيرة (Terminator) إلى آخر القائمة التي تعرفونها.

الأخ المشاهد إبراهيم العزيز من السودان يسأل عن أفضل قفزة طويلة في تاريخ ألعاب القوى، وهذا طبعاً يختلف عن الرقم القياسي العالمي الحالي، بالتأكيد أفضل قفزة طويلة سجلها التاريخ من حيث الإدهاش، من حيث الفارق عن الرقم العالمي السابق كانت قفزة الأميركي الأسمر (بوب بيمون) في ألعاب مكسيكو الأولمبية التي شهدت كثيراً من الأرقام القياسية في مسابقات القفز بالذات والوثب ربما بفضل الارتفاع عن سطح البحر، نتابع هذه اللقطات لتلك القفزة الشهيرة لبوب بيمون في إستاد مكسيكو الأولمبي، وحينها بعد محاولتين فاشلتين تمكن بوب بيمون من تسجيل 8 أمتار و90 سنتيمتراً مسجلاً رقماً قياسياً خيالياً وقتذاك لأنه تجاوز الرقم القياسي العالمي في ذلك الحين بأكثر من نصف متر أو بأكثر من ستين سنتيمتراً دفعة واحدة، وهذا كان أمراً غير مألوف، هذه القفزة وهذا الرقم القياسي ظل حياً على مدى 23 عاماً قرابة ربع قرن، حتى حطمه الأميركي (مايك باول) في العاصمة اليابانية طوكيو عام 91 مسجلاً 8 أمتار، 95 سنتيمتراً وهو الرقم الذي مازال حياً إلى يومنا هذا بعد 11 عاماً، لكن يبقى (بوب بيمون) بالتأكيد صاحب أشهر قفزة وربما أفضل قفزة في تاريخ الوثب الطويل.

[موجز الأخبار]

بيكهام وأوين لاعبا إنجلترا المدللان

أيمن جاده: المزيد من أسئلتكم واستفساراتكم وطلباتكم، الأخ المشاهد محمد كسارى الذي لم يحدد بلده أيضاً في بريده الإلكتروني، بعث يطلب لمحة ومعلومات ومشاهد عن النجمين المدللين لعشاق كرة القدم الإنجليزية حالياً (ديفيد بيكهام) لاعب (مانشستر يونايتد) و(مايكل أوين) لاعب (ليفربول) ولاعبا المنتخب الإنجليزي، التقرير التالي يؤدي هذه المهمة قدر المستطاع نتابع.

تقرير/ منقذ العلي: إن أي مقارنة بين النجمين الإنجليزيين (مايكل أوين) و(ديفيد بيكهام) فإنها ستقودنا حتماً إلى مسيرة للبحث عن أوجه الشبه بين لاعبين ارتقى كل منهما سلم الشهرة والنجومية بسرعة فائقة.

وُلد مايكل أوين نهاية عام 79 في مدينة (تشستر) وبدأ أوين مسيرته الكروية وهو في السادسة عشر من عمره بعد تركه الدراسة، عندما وقع عقداً مع فريق ليفربول قبل أن ينال فرصة الظهور الحقيقية بإصابة (روبي فاولر) حيث خطف الأضواء واستحق أن يكون بين الكبار رغم صغر سنة وحجمه، وفي كأس العالم 98 في فرنسا استقطب الأضواء ومحبة الجماهير عندما تألق وسجل هدفاً رائعاً في مرمى الأرجنتين مفتتحاً عهداً جديداً في سجل التهديف والنجومية لم يتوقف حتى الآن، واليوم يبلغ رصيد مباريات أوين الدولية مع المنتخب 44 مباراة سجل فيها 19 هدفاً، منها 3 أهداف في مرمى ألمانيا، وتميز أوين بشهية مفتوحة للمرمى وقدرة فائقة على التحكم في الكرة ومواجهة المرمى والهروب من الخصم مُعززاً بسرعة كبيرة، حيث قطع مسافة مائة متر في عشر ثوان وتسعة أعشار وهو زمن قريب من أرقام عداءي ألعاب القوى، وتُضاف ميزة إتقانه لتسجيل ضربات الجزاء إلى ميزان مقارنته بديفيد بيكهام، ناهيك عن جديته في حياته الشخصية ومظهره حيث يبتعد عن الصرعات والتقليعات كما يفعل بيكهام وزوجته فيكتوريا نجمة (سبايس جيرلز) حتى أن خبر انتظار أوين لمولود من صديقته (لويس بونسال) التي تماثله سناً ويعرفها منذ عشر سنوات مر هذا الخبر مرور الكرام مقارنة بالضجة التي ترافق حياة بيكهام وزوجته ومحاولات الاختطاف وقصات الشعر المتغيرة، حتى بات المرء يعرف تاريخ اللقاء من تاريخ قصة شعر بيكهام، وتميز أوين بارتقائه سلم النجومية والشهر بسرعة وهو لم يزل شاباً حتى أن (لينكار) قال عنه إنه وصل أعلى درجات النجومية والتهديف في سن كنا لا نزال نبتدئ فيه، هذا التميز يتشابه فيه مع بيكهام كثيراً الذي طرق باب فريق مانشستر وهو في السادسة عشرة، ووقع أول عقد احترافي معه عام 93، ليلعب في خط الوسط وليبدأ تدريجياً في تثبيت مركزه في هذا الموقع تدعمه إمكانيات بدنية وفنية مميزة ليصبح صانع ألعاب مميز، فهو يفوق أوين طولاً ووزناً ويجيد دعم المهاجمين وتسجيل الأهداف، كما أنه يجيد الرقابة الدفاعية على الخصم، أما تميزه الحقيقي فهو إجادته لتنفيذ الركلات المباشرة وتسجيل الأهداف التي غالباً ما أنقذت فريقه أو المنتخب في مناسبات عديدة، وبيكهام يتفوق على أيون في تذوق مرات التتويج مع فريقه ويزيده في عدد المشاركات مع المنتخب نظراً لأنه أكبر سناً لكن رصيده من الأهداف لا يتعدى تسعة من خلال 56 مباراة، وإذا ما أردنا الحديث عن العائد المادي فإن المعلن فيه يصب في خانات بيكهام لأنها الأكثر، لكن العقود الإعلانية المعلنة منها والمخيفة تجعل من النجمين الأعلى أجراً وكسباً في إنجلترا دون استثناء.

النادي الأهلي المصري أعرق الأندية العربية وأقدمها

أيمن جاده: ننتقل إلى موضوع آخر إنما يتصل بكرة القدم العربية، الأخ المشاهد عبد الرحمن العماري من العاصمة اليمنية صنعاء بعث يسأل ويطلب تقريراً عن أقدم نادٍ عربي بالذات في مجال كرة القدم، الحقيقة -كما أشرت في بداية الحلقة- الإجابة عن مثل هذه المواضيع عربياً أحياناً تكون محفوفة بمخاطر الوقوع في الخطأ، ولكن حسب ما بحثنا وحسب ما عرفنا وحسب تقديراتنا فإن النادي الأهلي القاهري المصري هو من أعرق وأقدم الأندية العربية، لا نستطيع أن نطلق اللقب تماماً، لابد أن نعود لمثل هذا الموضوع مستقبلاً ونحاول دائماً أن نغطي ونركز على أقدم وأعرق الأندية العربية في مختلف البلدان لكي نقارن أن بعضها ربما بدأ باسم ثم تحول إلى اسم آخر، وبعضها أيضاً بدأ وتوقف ولم يستمر، ولكن نستطيع أن نقول باطمئنان إن نادي الأهلي القاهري هو ربما أعرق وأكثر هذه الأندية استمراراً وجماهيرية بالتأكيد، مراسلنا جمال هليل في القاهرة وافانا بهذا التقرير عن النادي الأهلي القاهري.. نتابع.

تقرير/ جمال هليل: بعد خمس سنوات فقط يحتفل النادي الأهلي المصري بعيده المئوي لمرور مائة عام على إنشائه حيث تأسس عام 1907 لينفرد على سائر الأندية المصرية والعربية بلقب الأقدم والأكثر عراقة، لعب الأهلي دوراً بارزاً في تطور الحركة السياسية في مصر واعتمد في عضويته على طلبة المدارس العليا وتكون برأسمال قدره 5 آلاف جنيه، ارتبط الأهلي بالزعيم الوطني سعد زغلول الذي كان أول رئيس لمجلس إدارة الأهلي وتم اختيار موقع النادي في منطقة الجزيرة بين فرعي النيل وعلى مساحة محدودة أصبحت ضيقة ولا تكفي الأعضاء الذين اقترب عددهم الآن من المائتي ألف عضو، لذلك أُنشئ الفرع الآخر للأهلي في مدينة نصر وعلى أحدث طراز عالمي.

محرم الراغب (مدير عام نادي الأهلي القاهري): أُنشئ النادي الأهلي سنة 1907، كان نتيجة فكرة مجموعة من الطلبة شاركوا مع بعض في إن هم يوجدوا نادي لهم خاص لأنه كانت الأندية في الوقت ده في 1907 كلها أندية أجنبية بيشترك فيها الأجانب فقط، فكانت قرار ثوري منهم إن هم يعملوا زي جمعية خاصة بهم وأنشأوا النادي الأهلي في سنة 1907، ويمكن كانت تربط النادي الأهلي بالمصرية بتاعته، كان أول جمعية عمومية انعقدت كانت برئاسة سعد باشا زغلول.

جمال هليل: ينفرد الأهلي بأنه أول نادٍ مصري يُؤسس للمصريين ومن المصريين، حيث سبقه في التأسيس نادي السكة الحديد وكان يُطلق عليه هوكي بولاق عام 1903 ونادي الموظفين أو الأولمبي السكندري الحالي عام 1905، لكن رواد الناديين كانوا من الأجانب عكس الأهلي الذي قام على أكتاف المصريين.

محرم الراغب: كان بتربطه كمان أسامي ثوار زي مصطفى كامل، وأدباء زي فكري باشا أباظة، وفنانين كبار زي أم كلثوم كانت لها حفلة هنا سنوية.

جمال هليل: ساهم الأهلي على مدار تاريخه في تطور الرياضة المصرية فأدخل كل الألعاب وتحول إلى مركز لتفريخ المنتخبات في القدم والسلة والطائرة واليد والهوكي والملاكمة والسباحة والأثقال والقوى وغيرها من الألعاب، لكن تظل كرة القدم وراء شعبية الأهلي الجارفة وكانت سبباً في انتشار اسم الأهلي وتأسيس عشرة أندية عربية أخرى تحمل نفس الاسم هي: أهلي جدة السعودي، وأهلي دبي وأهلي اليمن، أهلي الأردن، لبنان. سوريا، وقطر والبحرين وطرابلس وبنغازي في ليبيا.

محرم الراغب: النادي الأهلي هنا كان مساحته حوالي 21 فدان، اقتطع منه جزء اللي هو عليه اتحاد الكورة المصري والاتحاد الإفريقي، لأن كانت مساحة النادي الأهلي كبيرة في الوقت دا، وكان بقرار رئاسي خدوا قطعة الأرض بتاعة النادي الأهلي وعملوا عليها الاتحادين المصري والإفريقي، النادي الأهلي دلوقتي فيه 3 فروع أساسيين، اللي هي مدينة نصر حوالي 52 فدان، و6 أكتوبر حوالي 132 فدان.

جمال هليل: تولى رئاسة الأهلي خلال تاريخه 16 رئيساً بداية من الزعيم سعد زغلول وحتى المرحوم صالح سليم، ثم حسن حمدي الرئيس الحالي، وحقق النادي خلال تاريخه أكثر من 80 بطولة محلية وعربية وإفريقية، ومازال نهر العطاء الأهلاوي مستمراً ويمد منتخبات مصر بالنجوم في مختلف الألعاب.

إنجازات العرب في ألعاب القوى أولمبياً وعالمياً

أيمن جاده: طبعاً لكي لا يزعل أنصار الزمالك نتذكر أنه بطل أفريقيا لأبطال الدوري هذا الموسم وهو المنافس التقليدي والغريم الشهير للأهلي.

على أي حال ننتقل إلى موضوع آخر يتصل بألعاب القوى أم الرياضات حيث المشاهد أحمد عبد الكريم من السعودية بعث يسأل: لماذا لا يتألق العرب عالمياً في الميدان وخصوصاً في مسابقات الرمي مثلما يتألقون في المضمار وفي سباقات العدو والجري؟ الحقيقة للتعليق على هذا السؤال ومناقشته معي في الأستوديو الدكتور محمد البحري، المدرب المتخصص في ألعاب القوى لدى الاتحاد القطري لهذه الرياضة وبالذات في مسابقات الرمي حيث صلب اختصاصه سنتحدث معه، ولكن بعد أن نشاهد هذا التقرير الذي يرصد مجمل النجاحات العربية بالذات أولمبياً وعالمياً في ألعاب القوى وبالتأكيد في المضمار على وجه الخصوص. نتابع.

تقرير/ ليلى سماتي: هل رأيتم رياضياً عربياً ينثر الفرح في الدورات الأولمبية في رياضة غير ألعاب القوى؟

إذا ما استثنينا ذهبية المصري خضر التوني في رفع الأثقال في أولمبياد برلين الحادية عشر عام 36 والتي كانت أول ميدالية أولمبية عريبة ملونة، فإن معظم الأناشيد الوطنية كانت وليدة إنجازات أبطال العرب في أم الألعاب، وكانت الشرارة الأولى من بطل المسافات الطويلة في سباقي الخمسة والعشرة آلاف متر التونسي محمد الجموري الذي حمل راية العرب بدءاً بأولمبياد طوكيو عام 64 وميداليته الفضية ليواصل مشواره بخطوات من ذهب في دورتي مكسيكو وميونخ عامي 68، و72 على التوالي بميداليتين ذهبيتين.

المتتبعون لأخبار وإنجازات أبطال العرب في رياضة ألعاب القوى بمختلف مسابقاتها لا يعتبرون التربع على عرشها في بعض اختصاصاتها بما فيها أرقامها القياسية مفاجأة فقد تربع العديد منهم على الأرقام العالمية في الماضي وحتى الحاضر، وحطموا الأرقام القياسية الأوروبية وفازوا ببطولة العالم للضاحية عندما كانوا يمثلون فرنسا في النصف الأول من القرن الماضي، وهي أسماء قادمة الجزائر والمغرب وتونس، تلك الأسماء العربية صنعت فرحة الفرنسيين في أكبر المحافل الدولية وفي أصعب سباقات المسافات نصف الطويلة والطويلة، ونتذكر على وجه الخصوص الجزائريين العوفي بوجرة، الفائز بذهبية الماراثون لفرنسا عام 28، وعلاء الدين ميمون عكاشة الفائز بذهبية الماراثون في أولمبياد (ملبورن) عام 56 دون أن ننسى المغربي راضي عبد السلام الذي فاز باللقب نفسه تحت ألوان فرنسية عام 60 قبل أن يمثل المغرب في دورة روما الأولمبية ويفوز بأول ميدالية عربية في الدورات الأولمبية للماراثون.

التألق العربي في رياضة أم الألعاب عند سيدات وأسياد اللعبة في العالم استمر على مدار سنين طويلة دون انقطاع، باستثناء بعض الحالات عند مسابقات الجنس اللطيف الذي مثلته المغربية نوال المتوكل أحسن تمثيل في أولمبياد لوس أنجلوس عام 84 عندما رفعت راية تحدي المرأة العربية بنجاح كبير، وانتزعت ذهبية سباق الـ 400 متر حواجز من أبرز المرشحات.

تألق بطلات ألعاب القوى العربية عالمياً وأولمبياً تواصل، وكانت العودة مع الجزائرية حسيبة بلمرقة أثناء بطولة العالم في طوكيو، وأولمبياد برشلونة عام 92، والسورية غادة شعاع حاملة اللقبين العالمي والأولمبي في مسابقة العشاري بشكل لافت، لتنتقل الأضواء إلى المغربية نزهة بدوان في سباق الـ 400 متر موانع، والجزائرية بليدة مراح حاملة ذهبية سباق الألف وخمسمائة متر في أولمبياد سيدني 2000 مانحة العرب آنذاك الميدالية الذهبية الوحيدة في هذه الدورة.

الوضع لا يختلف كثيراً عندما نتحدث عن حاملي الذهب والألقاب في هذه اللعبة عند الرجال، سواءٌ كان ذلك في السنوات البعيدة الماضية أو في الحاضر، فلقد تسلسلت قائمة نجوم أم الألعاب عند العرب بدءاً بديار المغرب العربي والموهبة الفذة سعيد عويطة بطل الأبطال، مروراً بمدرسة موهوبة من موطنه، ونتذكر البعض من هذا الأسماء، لأن القائمة طويلة، خالد سكاح، بو الطيب، وإبراهيم بولامي العدَّاء المغربي الذي قهر كبرياء الكينيين عندما حطم الرقم القياسي العالمي لسباق ثلاثة آلاف موانع بعد أن كان كينياً لـ 35 عاماً، وليصبح عربياً بوقت قياسي فاق كل التوقعات، وقدره 7 دقائق و55 ثانية، و28 جزءاً بالمائة. وصولاً إلى بطلين من طرازٍ خاص من مدرستين مختلفتين الجزائري نور الدين مورسلي الذي نال في عهده كل ألقاب الألف وخمسمائة متر والميل بما فيها الميدالية الأولمبية الغالية، وخليفته المغربي هشام القروج الذي بسط سيطرته منذ أن تولي الخلافة على عرش الألف وخمسمائة متر من نور الدين مورسلي، ليمضي في مسيرة حصد أغلى الألقاب والميداليات في أكبر تظاهرات أم الألعاب عالمياً، باستثناء اللقب الأولمبي الذي أخفق في إحرازه مرتين متتاليتين، ودورتي أتلانتا وسيدني، وهو اليوم يسعى لتحقيق هذا الحلم الكبير في دورة أثينا عام 2004، في انتظار ذلك هو يملك لمرتين متتاليتين لقب أحسن عداء في العالم.

سجلات أم الألعاب العالمية لا تخلو من أسماءٍ خليجية عربية، حملت الفرحة ورسمت البسمة في الأوساط العربية آسيوياً ودولياً، فمن قطر نتذكر طلال منصور حامل ذهبية الآسياد ثلاث مرات متتالية، ومواطنه محمد سليمان، وبرونزية الألف وخمسمائة متر في أولمبياد برشلونة عام 92 إلى مُواطنه الآخر خميس عبد الله، والقائمة طويلة على الصعيد الآسيوي حين نتحدث عن المدارس القطرية والكويتية والسعودية، هذه الأخيرة تعيش منذ حلول الألفية الثالثة أجمل أيامها، فهادي سعام اختار طريق مواطنه سعد شداد الأسمري، ومنح بلاده أول ميدالية أولمبية في دورة سيدني 2000، وكان معدنها من الفضة في سباق الـ 400 متر موانع، وأمام أبرز نجوم العالم في هذا الاختصاص.

ومهما تحدثنا وتصفحنا وإياكم سجلات أم الألعاب العالمية بنجومها العرب فإننا سنبقى بعدين كل البعد عن إبراز كل الأسماء العربية دون استثناء، بل وإبراز كل النجاحات والأفراح التي حملتها هذه الرياضة العتيدة إلى قلوب كل العرب.

أيمن جاده: إذن نتحدث مع الدكتور محمد البحري عن هذا الموضوع، دكتور محمد رغم أن ألعاب القوى طبعاً هي واجهة النجاحات الرياضية العربية أولمبياً وعالمياً، ورغم أن طموحاتنا أكبر من ذلك دائماً، لكن السؤال لماذا نحن في المضمار في سباقات العدو والجري أنجح منا في الميدان في سباقات الرمي، القذف، والوثب؟

د. محمد البحري: بالنسبة للعرب نلاحظ أنه لنا خبرة كبيرة مثلاً من.. بالنسبة للمسافات.. لاعبي المسافات، وهذا ما جعل إنه يتكون إطار فني، وتأخذ خبرة في تكوين...

أيمن جاده: وربما يصبح هناك قدوة أو مثل ينسج عليه الآخرون. نعم.

د. محمد البحري: قدوة أو.. وصار البعض مثلاً منها مدرسة عويطة اللي صارت في المغرب بعد اهتمت بهذه، وأهم شيء في تكوين اللاعبين بعيدي المسافات، لكن لاعبي الميدان، وخاصة لاعبي الرمي هَدُوم لاعبين يلزمهم مواصفات معينة.

أيمن جاده: يعني هو هذا السؤال -حقيقة- اللي طرحه الأخ المشاهد إنه بالذات لماذا نحن أضعف في الرمي، في المطرقة، في الكرة الحديدية أو الجلة، والقرص والرمح، وحتى أيضاً في الوثب الطويل والقفز العالي والقفز بالزانة، هل الأمور تتطلب هذه تقنيات أعلى، تدريباً أصعب، تركيبة جسمانية مختلفة، الناحية الجغرافية، ربما هناك مناطق جغرافية متخصصة بهذه أو تلك؟

د. محمد البحري: أهم نقطة في.. بالنسبة للاعب الميدان هو التكوينة الجسمانية.. التكوين الجسماني أنه لاعب الرمي مثلاً بالنسبة للاعبي خاصة الجلة أو القرص، هدوم اللاعبين يتطلبوا أن يكونوا من متر و98 فما فوق يعني مسافات..

أيمن جاده: عمالقة في البنيان، نعم.

د. محمد البحري: عمالقة. تبقى في بعض الأحيان هاي اللعبات فبدأ يتجه إلى لعبة القرص أو للعبة الجلة، يتجه للعبة الثانية منها الطائرة أو السلة يلقى فيها التشجيع أكثر، وأن، اللعبة غير مملة مثلاً، أو غير مجهدة، لأن لاعب الرمي يتطلب مثلاً تكوينه من 12 إلى 15 سنة عشان يعطي على المستوى العالمي، عشان يوصل بيش.. بيش يعطي نتائج.

أيمن جاده: إذن.. إذن يظهر في سن متقدم أكثر من باقي الرياضات، أو باقي المسابقات، لاعب الرمي.

د. محمد البحري: لاحظنا إنه مثلاً لاعب الجري أو لاعب المساقات، أو لاعب السرعة أعمارهم تكون تتراوح بالنسبة للعطاء على القمة على المستوى العالمي بتكون من 22 إلى 24 سنة، لكن لاعب الرمي من 28، 26، إلى 30 سنة، خاصة لاعبين القرص، ولهذا يتطلب إنه يبدءوا من سن مبكرة، يعني 15 سنة.

أيمن جاده: إذن تحتاج.. تحتاج صبر في التحضير وتحتاج صبر على النتائج، وهذه ليست إحدى.. إحدى حسنات العرب.

د. محمد البحري: بتحتاج صبر في التحضير، وتحتاج صبر.. أيوه، تحتاج صبر بالنسبة للمسؤولين أنه يصبروا، ويوفِّروا كل ما يحتاج اللاعب، ويحاولوا أنه ينتقي ويعملوا مراكز وفيه بعض الأحيان أن تقل نحن نفس الشيء في الخبرات، أو في بعض الفنيين المتخصصين في هذه اللعبة، مش موجودين بكثرة في الدول العربية، وهذا ما.. ما يسعى.. مما يجعل أنه صعب تكوين، رغم اللي فيه الحين فيه في بعض الاختصاص، لاحظوا أنه مش قذيفة في تحسين في بعض الاختصاصات الوثب الطويل لاحظوا أنه فيه ثلاثة لعيبة على مستوى.. أربعة لعيبة الحين معنا من.. من سنة 99 لـ 2000 محققين نتائج معناها عالمية، على مستوى عالمي، أمامنا.. عندنا المغربي يونس المدريك عنده 8.34 بالوثب الطويل، يونس.. عندك حسين السبع 8.33، عندك حاتم مرسال 8.31، عندك عبد الرحمن النوبي من قطر 8.11، فيه لعبات أخرى مثل الرمي عندنا بلال سعد في الجلة مثلاً هذا واحد، عندك مثلاً راشد الدوسري عامل 64.43، فيه ناشئين آخرين طالعوا...

أيمن جاده: وكان في الماضي ناجي أسعد في مصر، وأيضاً...

د. محمد البحري: فيه ناجي أسعد، آه.. الحين فيه.. فيه تطور، بس يتطلب صبر، وتوفير و.. وأهم شيء بالنسبة للدول.. لو لاحظنا حتى الدول اللي كانت متسيدة في هذه السباقات هي دول غير أميركا، عندك أميركا، وعندك الدول الشرقية.. المعسكر الشرقي، لأنه كانوا عاملين مراكز تبدأ من سن مبكرة اكتشاف المواهب والاهتمام بها، وتكوينها، هذا اللي حصل حتى للحين صارت الدول هذه فيها نقص.. فيها شح في.. بالنسبة للاعبي الرمي، فشح بالنسبة لألمانيا اللي كانت متسيدة مثلاً في لعبتها.

أيمن جاده: نعم.. نعم. طيب أنت تحدثت يعني على النواحي الفيسيولوجية، ربما المناطق الجغرافية تقدم بنيات أقوى في مناطق معينة من العالم أكثر من مناطق أخرى، نعرف أن الجري الطويل كما نعرف الأفارقة والكينيين، التحمل، لكن العضلات الضخمة والمفتولة ليس مطلوبة أو.. أو الجسم الكبير كما في رياضات الرمي أو في مسابقات الرمي، يعني هل من الناحية التدريبية هل تقنياً تحضير رياضي الرمي -غير الصبر طبعاً- هل التحضير التقني أصعب؟ هل يتطلب مواصفات ذهنية معينة لدى اللاعب؟ هل يحتاج معدات ربما أو وسائل تدريبية أصعب من الجري؟

د. محمد البحري: هذا أكيد بالنسبة للاعب الرمي أو لاعب.. لاعب.

أيمن جاده: الميدان، الميدان، نعم.

د. محمد البحري: الميدان أو الوثب بشكل عام، يتطلب منشآت معناها أكثر من لاعبي الجري، لأن الجري ممكن يشتغل حتى في.. معناها على الطريق، بيجري في أي مكان، يشتغل على البحر، بيجري في.. في الغابة، لكن هذا يتطلبون منشآت، ويتطلبون معرفة فنية بالنسبة للمتخصصين، بالنسبة للتدريب، ويتطلبون جهد أكثر وفترة زمنية أطول بالنسبة للإعطاء أكثر من اللاعبين الثانيين، مثلاً لاعب الرمي أو لاعب الوثب بده له 10، 12 سنة عشان ينتج.. عشان يبدي ينتج، إحنا لازم تكون هذا صبر وموجود...

أيمن جاده: وعددهم يبقى أقل يعني.. يعني الصبر.. الصبر مضاعف، لأن مواصفاتهم أيضاً أندر.

أيمن جاده: ومواصفات.. أيه ومواصفاتهم.. مواصفاتهم قليلة.. قليلة بالنسبة.. بالنسبة...

أيمن جاده: طيب بمعنى يعني لو سألك مسؤول رياضي عربي أو رئيس اتحاد عربي ما لألعاب القوى، ماذا تنصحنا لكي ننتج في.. في ميدان الرمي، أو في مسابقات الميدان إجمالاً، بقدر ما ننتج في.. في المضمار، وفي سباقات العدو والجري، ماذا تقول له؟

د. محمد البحري: والله، لكي ننهض بهذه الاختصاصات لازم نبدأ من القاعدة، ونعمل مدارس، ونعمل مراكز تدريب، مثلاً نقطة الحين صار إحنا بالنسبة قائمين فيها هنا في قطر، بدأنا باختبار جميع المدارس، اختبار لانتقاء صغار السن الموهوبين في هذه اللعبة، وتوجيههم توجيه صح.

أيمن جاده: ولاعبين فيهم المواصفات البدنية، نعم.

د. محمد البحري: المواصفات اللي.. اللي ممكن نتوقع لهم أنهم بيصيروا أبطال.

أيمن جاده: بدايات المواصفات البدنية، نعم.

د. محمد البحري: الاهتمام بيهم من صغر السن، وترغيبهم في هذه اللعبات. المراكز هذه هي الأساس، وبعدين.. ونجمع المختصين يتدربوا على يد ناس عارفين ومتخصصين في هذا الميدان، عشان.. لكي يتعلموا الفنيات من صغر السن، وبعدين يقدروا يمشوا، لكن يلزم صبر ويلزم في هذا السن، وهذه أهم شيء هي أنه تكوين مراكز، لأن هي المراكز.. مراكز من صغر السن، وانتقاء اللاعبين الموهوبين، لأن اللاعب الموهوب لما تخسر عليه أو تعطيه فترة تخسر وقت من الزمن تتحصل على النتيجة اللي تتوقعها أنها تشرف البلد و.. لكن اللاعب الغير موهوب.

أيمن جاده: من الصعب.

د. محمد البحري: في بعض الأحيان تخسر معناها خسارة وقت وخسارة ماديات معناها في..

أيمن جاده: بلا طائل.

د. محمد البحري: بلا طائل.

أيمن جاده: إذن كلمة السر بالنسبة لمسابقات الميدان، البدء المبكر، الإمكانيات، والصبر.

د. محمد البحري: والصبر.

أيمن جاده: وبالطبع على الموهوبين. الدكتور محمد البحري (المدرب المتخصص في ألعاب القوى، وبالذات في مسابقات الرمي لدى الاتحاد القطري) شكراً جزيلاً لك، ولما قدمت لنا من معلومات.

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: قبل أن ننتقل إلى الفقرة المصورة التالية، دعوني أتوقف قليلاً مع بعض مداخلاتكم عبر موقعنا الحي على شبكة الإنترنت. نبدأ من المشاركة رقم (1) الأخ رضا يوسف -ولاحظوا دائماً عدم التقيد بذكر البلد- يقول: ماذا قال كل من (روبرتو كارلوس) واللاعبون والمدربون المفروض عن الهدف الشهير من الضربة الثابتة في مرمى فرنسا؟ الحقيقة هذا موضوع يستحق أن يكون موضوع تقرير، بالتأكيد كلهم أجمعوا أنها من أفضل الضربات الحرة المباشرة في تاريخ كرة القدم، وهي كذلك بالفعل.

الأخ حيدر عثمان عثمان يقول: سمعنا أن الهلال السعودي تأهل لبطولة العالم للأندية التي تأجلت، ما مصير البطولة؟ طبعاً نحن حاولنا أن نلقي ضوء على هذه البطولات، ولكن لا نملك الإجابة، الإجابة موجودة عند الفيفا، وسنحاول أيضاً أن نجدد هذا السؤال للمسؤولين هناك، متى ستقام، وأين بطولة أندية العالم، وكل كم سنة؟ نفس السؤال يتصل بنادي الزمالك، أيضاً هناك سؤال آخر، هناك من يطلب نبذة عن كأس العالم 2002، الحقيقة قدمنا هذه النبذة من خلال برنامج.. وحلقة خاصة من برنامج ملفات رياضية، حلقة ضمت أهداف البطولة كلها، وأبرز ملامحها في كوريا واليابان، لذلك هناك نظام تعلن عنه (الجزيرة) دائماً عبر شاشتها لشراء البرامج الحوارية، أو البرامج الوثائقية التي تقدمها قناة (الجزيرة) وبالإمكان الرجوع لذلك لمن يهمه الحصول على مثل هذه الحلقة.

هناك أيضاً الأخ سعيد يطلب تقرير عن (جارانشيا) الجناح البرازيلي الطائر في السبعينات، والحقيقة قبل السبعينات كان في الخمسينات والستينات، إن شاء الله في المستقبل.

الأخ محمد سمير جسري (رجل أعمال سوري) يقول: هل سيقيم الاتحاد الآسيوي بطولتي E.F.C CUP و Intertoto cup؟ طبعاً E.F.C CUP المقصود فيها إذا كان كأس الاتحاد الآسيوي كاتحاد فهو الآن يركز على بطولة واحدة للأندية، و(إنتر توتو) هي بطولة خاصة بالأندية اللاتينية في.. في أوروبا، والأنجلو لاتينية بين إنجلترا وإيطاليا، صعب أن تقوم مثيل لها آسيا، وسيعد النهائيات بطولة (Champion league) من التجمع إلى مباريات ذهاب وإياب، هذا ما سمعناه.

أيضاً سؤال عن الزمالك في بطولة أندية العالم القادمة، نفس الجواب. على موضوع الجري أن.. و.. والميدان والمضمار ناقشنا الموضوع مع الخبير، وأيضاً مشاركة تطلب توضيح قانون لعبة (البيسبول) من الأخ عبد الله الحربي من السعودية، الحقيقة.. الحقيقة نحن يعني هذا في إطار حساباتنا أن نقدم تعريفاً بكل الألعاب الرياضية، تعرفون الألعاب الرياضية حقيقة لها أكثر من مائة اتحاد دولي، هناك منها ما هو معترف به من اللجنة الأولمبية الدولية، هناك ما هو غير معترف به بعد، هناك ما يدخل في منهاج الألعاب الأولمبية، وهناك ما لا يدخل، القائمة طويلة من الرياضات، ليست 20 أو 30 رياضة كما يعتقد البعض، أكثر من 100، نحاول من فترة لأخرى أن نفعل ذلك.

الجيل الذهبي للمنتخب التونسي لكرة القدم

الأخ أحمد البحرا من الإمارات، والأخ جاسم عوض من البحرين، يسألان عن نجوم منتخب تونس لكرة القدم في كأس العالم في الأرجنتين 78 الذين تألقوا عام ذاك أين هم الآن؟ هذا السؤال حولناه لمراسلنا في تونس مهيب بن شويخة، فوافانا بالتقرير التالي، محاولاً أن يلقي لمحة ببعض الإيجاز عن بعض هؤلاء من نجوم تونس 78. نتابع.

تقرير/ مهيب بن شويخة: لحظات لن تنسى، لحظات ستبقى عالقة في أذهان التونسيين مهما طال الزمن أو قصر. الحكاية يعود تاريخها إلى قرابة الربع قرن من الزمن، عندما حطت الكتيبة التونسية على أرض الأرجنتين يقودها مدربها القدير التونسي عبد المجيد الشتالي، فكان الظهور العربي الثالث تحت أضواء بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 78، ظهور حمل في طياته آنذاك الإنجاز الأكبر لنسور قرطاج، وللعرب والأفارقة أيضاً، حين حقق المنتخب التونسي الفوز العربي الأول في المونديال بثلاثة أهداف لهدفٍ مكسيكي، ولم يكتف زملاء تميم الأحزمي بذلك فقط بل كان التعادل السلبي أمام منتخب ألمانيا، بطل العالم عام 70، والهزيمة القاسية بهدف يتيم أمام بولندا.

وبالرغم من طول المدة فإن البعض ممن صنعوا ربيع تونس في الأرجنتين، وأدخلوا الفرحة في قلوب التونسيين استطاعوا الحفاظ على بريقهم، فيما خفت نجم البعض الآخر لابتعادهم عن أضواء الرياضة. خالد القاسمي الملقب باللاعب المجاهد سألناه عن بقية زملائه، فكان الجواب.

خالد القاسمي (أحد نجوم منتخب تونس في عام 78): ثمة فيماش كونا كون اقتحام ميدان معناتها الأعمال الحرة، فيماش كون اقتحام معناتها ميدان التمارين، قعد معناتها في.. في الميدان الرياضي ما بعدش، وثمة نوع ثالث اللي بعد عن الرياضة فعاد المهنة بتاعه معناتها الأصلية يباشر فيها بعيد عن الكورة، ولكن دايم أقرب من الكورة إنه مطلعين على كل شيء ما يحدث فيها. أعطيت كل شيء ما عدش عندي بيش ننجح فيها، ولهذا خيرت أني.. كل نتفرغ لمهنتي بيش ننجح فيها، والحمد لله.

مهيب بن شويخة: صحيح أن هنالك من اختار مواصلة المشوار مع الجلد المدور فوق المستطيل الأخضر واتخذ ميدان التدريب كالحارس مختار النيلي وعلي التعبي وكمال الشبلي وخميس لعبيدي الذي التحق بالإدارة الفنية للاتحاد التونسي، فيما سلك زملاؤهم الآخرون مسلك المجال الإعلامي مستثمرين خبرتهم ومعارفهم الكروية في ميادين التحاليل الفنية للمباريات عبر مختلف الشاشات والمحطات التليفزيونية المحلية والعربية على غرار طارق ذياب أفضل لاعب إفريقي عام 77 ولاعب القرن في تونس هذا الأخير اختار أيضاً وضع موقع web على شبكة الإنترنت لمزيد التعريف بإنجازاته الكروية وتاريخه الحافل بالتتويجات مع الفرق التي تقمَّص ألوانها إلى جانب رحلته الطويلة مع المنتخب الأحمر.

طارق ذياب (أحد نجوم منتخب تونس في عام 78): أعتقد أن الفريق التونسي يعني ذاك فريق كبير عنده إمكانيات كبيرة وأعطى الفرصة لإفريقيا بش ما عندها تحسن.. ما عندها الوجهة بتاعها وشهدنا إحنا بعد في 82 تحصلنا على مقعد إضافي، لأن الوجهة المشرفة اللي قام بها الفريق التونسي أعطى شرف الكرة العربية وخصوصاً الكرة الإفريقية، أعطاه وضع وشاهدنا بعد ذلك جاءت الجزائر والكاميرون ووصلنا إلى 5 مقاعد، لأن الفريق التونسي هو اللي البداية كانت من الفريق التونسي، وأعتقد أن مباراة المكسيك هي انطلاقة الكرة العربية وخصوصاً الكرة الإفريقية.

خالد القاسمي: اقتراح من المؤسسات التلفزية معناتها أو محلل فني أو مستشار فني للمحطة هذيك ونجح.. نجحوا أمثال عبد المجيد شتالي.. تعرفوا هي.. معناتها.

مهيب بن شويخة: وبالرغم من الحضور التونسي في مونديال فرنسا عام 98 وفي المونديال الآسيوي الأخير بكوريا واليابان فإن الإنجاز الذي حققته جماعة الأرجنتين عجزت عن تحقيقه الأجيال الحاضرة.

خالد القاسمي: ما عادش نسمع الأرجنتين، (...) رأوا فرنسا.. رأوا اليابان لأن تونس مليانة معناتها بالطاقات ولكن تنقصنا طاقة بركة لأنه الممرين الكفء اللي ما نجموش يخرجوا جيل كما جيل الأرجنتين هذا لازم الحقيقة نقولوها.

مهيب بن شويخة: جيل الأرجنتين ينظرون إلى الحاضر بأعين متحسرة وحال أنفسهم تقول: "ليت الشباب يعود يوماً".

مهيب بن شويخة - لبرنامج (سؤال في الرياضة) - (الجزيرة) - تونس.

قصة استرداد محمد علي كلاي للقب بطل العالم للملاكمة عام 1974م

أيمن جاده: إلى موضوع آخر وننتقل إلى رياضة أخرى من جديد هي الملاكمة ، المشاهد عمرو السيسي من العاصمة المصرية القاهرة بعث يطلب مشاهدة لقطات من اللقاء الشهير على اللقب العالمي للوزن الثقيل للملاكمة الذي جمع بين محمد علي و(جورج فورمان) في زائير وقتذاك في عاصمتها كنشاسا عام 74، طبعاً تلك المباراة كانت مباراة تاريخية بحق لأن محمد علي كان فاقداً للقب العالمي قبل ذلك بثمان أعوام أمام (جو فريزر) فشل في استرجاع اللقب وكان قد سُحب منه قبل ذلك لرفضه التجنيد في فيتنام و(جورج فورمان) كان قد أذل (فريزر) قبل ذلك بنحو عامين عندما أسقطه 6 مرات في خلال جولتين وتوقع الكثيرون وقتها إن صمد محمد علي أمام لكمات جو فريزر الهائلة أن يفوز بالنقاط ولكنهم استبعدوا هذه المفاجأة أو أن يفوز فورمان كعادته بالضربة القاضية، لكن أسطورة الملاكمة محمد علي بالفعل نجح في فعل الاثنين صمد وفاز بالقاضية كما يروي التقرير التالي قصة تلك المباراة الشهيرة. نتابع هذا النزال بإيجاز.

تقرير/ طاهر عمر: على الرغم من إطلاق بعض أجهزة الأعلام في الأعوام الأخيرة وصف مباراة القرن على بعض منافسات الملاكمة والغالب أن ذلك يعود إلى ضخامة المبالغ المالية التي تفرزها، فإن مباراة القرن الوحيدة التي يعترف بها عشاق الملاكمة هي تلك التي استعاد خلالها محمد علي كلاي لقب بطولة العالم عام 74 في الزائير من البطل آنذاك جورج فورمان بعد سنوات طوال من الصراع من أجل اللقب الذي انتزع منه قبل ثمان سنوات بسبب رفضه الخدمة العسكرية في فيتنام.

لقد رفع محمد علي التحدي إلى أقصى درجاته ونجح في استعادة الحق في اللعب من أجل اللقب العالمي وبعد أن خسر أمام جو فريزر عام 71 بالنقاط وخسر هذا الأخير لقبه أمام البطل الجديد جورج فورمان بالضربة القاضية بعد جولتين فقط شق محمد علي طريقه من جديد ليصل إلى مبتغاه وينافس فورمان في اللقاء التاريخي الذي أقيم في ملعب كرة القدم في العاصمة الزائيرية (كنشاسا) أمام عشرات الآلاف من المتفرجين، وزاد في سقف التحدي عندما أقسم للرئيس الزائيري آنذاك (موبوتو) بأن فورمان سيسقط أمام رجليه.

أشعل محمد علي قلوب الجماهير الزائيرية التي رأت فيه الأسمر الذي افتخر بجذوره الإفريقية وخاض محمد علي مباراة تكتيكية نادرة أمام منافس يفوقه من حيث قوة العضلات واللكمات والإعداد البدني، ويصغره بثمانية أعوام سناً، ولأن فورمان تعود إسقاط منافسيه منذ الجولات الأولى وهو الذي لم يذق طعم الخسارة في أربعين مباراة فإن محمد علي استنزف منافسه بالوقوف وبتعريض جسمه وذراعية تلقائياً للكمات فورمان الموجعة بعد أن تدرب جيداً على تحمل مثل تلك اللكمات، وكان محمد علي يكتفي بجمع النقاط في آخر كل جولة بفضل سرعة ودقة لكماته وهي خطة بدأت تأتي أُكلها منذ الجولة الرابعة حيث خفت حدة لكمات العملاق فورمان بعد أن أخذه الإرهاق وبقي محمد علي ينتظر الفرصة السانحة إلى أن جاءت في الثواني الأخيرة من الجولة الثامنة ليسقط فورمان دون قدرة على النهوض، وبدا محمد علي كالنمر الذي أرهق فريسته قبل أن يلتهمها، وهو نفس المبدأ الذي اتبعه أفضل ملاكم في التاريخ في مباراة بقيت خالدة في قلوب عشاق الملاكمة وخلدته في الذاكرة الرياضية.

أيمن جاده: طبعاً تلك المباراة كانت تاريخاً للملاكمة.

مزيد من مداخلاتكم الأخ عيسى محمد عيسى من الأردن يطلب تقريراً عن اللاعب الإيطالي (روبرتو باجيو)، الحقيقة في الأشهر الماضية قدمنا هذا التقرير مرتين، مرة قبل كأس العالم ومرة بعد كأس العالم مع إضافة تعديلات عليه، لذلك من الصعب أن نعود مرة ثالثة لروبرتو باجيو خلال هذه الفترة الموجزة، نتمنى منكم متابعة ما نقدم.

الأخ ربيع بن حامد الجهني من المملكة العربية السعودية يسأل أسئلة كثيرة جداً عن المصارعة الحرة، يقول فيها تمثيل كما يُقال؟ كيف يتدرب لاعبوها؟ من أشهر أبطالها؟ ماذا يتقاضون؟ يقول أيضاً: لماذا لا ينضم اتحادها إلى الفيفا؟

طبعاً الفيفا هو اتحاد دولي لكرة القدم ولا علاقة للمصارعة الحرة باتحاد كرة القدم، على أي حال هذه المجموعة من الأسئلة يعني تحتاج ربما حلقة قائمة بذاتها للإجابة عن ما يدور في المصارعة الحرة، وهي بالمناسبة ليست في إطار الرياضات المعترف بها من اللجنة الأولمبية الدولية.

الأخ المشاهد عماد جنكين الحقيقة بعث بـ E- mail أيضاً لم يوضح البلد لابد أن أقرأ هذا الـ E- mail بناءً على طلبه وإن طال بعض الشيء لأنه عن موضوع هام، يقول: سؤالي ربما يكون بعيداً عن ساحات وملاعب الرياضة، لكنه ليس خارج إطار الرياضة أبداً، بل هو من أجمل الأمور التي تتصل بالرياضة وأقصد "الإعلام الرياضي" وهو التالي: بعد الانتشار الواسع للفضائيات وازدياد أعداد المهتمين بالرياضة ازداد عدد العاملين في حقل الإعلام الرياضي بشكل واسع وعذراً إن قلت: إنني ومن خلال متابعتي الدائمة للبرامج الرياضية التليفزيونية أشعر أحياناً كثيرة بالاشمئزاز بل وبالإهانة من قِبل بعض الذين يقدمون هذه البرامج، فواضح من خلال ما يقدمونه أنه لا صلة لهم بالرياضة ومساوئهم لا تُعد ولا تحصى أخطاء لفظية، أخطاء نحوية، حضور سيئ وجهل بأبسط أمور الرياضة، ومع ذلك يتسيدون الشاشة وكأنهم عباقرة وليس لهم مثيل، وطبعاً واضح لكم كيفية وصولهم إلى تلك المواقع، وطبعاً لا مجال لذكر أمثلة نعيشها يومياً ولكن أسألكم: هل هناك هيئات تعليمية في الوطن العربي تخرج إعلاميين في مجال الرياضة أم هناك دورات للإعلاميين من مذيعين ومعلقين وكُتَّاب، أم أن الأمر غدا مهنة من لا مهنة له؟ أرجو أن تفيدونا من خلال تجربتكم المميزة جداً، وأنا هنا لا أجامل قناة (الجزيرة).

الحقيقة لا هيئات تخرج رسمياً إعلاميين رياضيين بهذه الصيغة وإنما صحفيين بشكل عام وبالنسبة لتخصص الرياضة هناك دورات تدريبية منها ما أقامه الاتحاد العربي لكرة القدم، منها ما أقامته الجهات الإقليمية والمحلية دورات كثيرة للمعلقين والمعدين، والصحفيين الرياضيين نتمنى أن تزداد ولكن طبعاً المسؤولية فيما ذكرت من كلامه -ومع الأسف صحيح- معظمها يقع على القائمين على بعض تلك المحطات ومنها ما هو خاص أو عام -بين قوسين- يعني عقلية السوبر ماركت إنفاق الملايين على الحقوق والملاليم على إنتاجها أو على من يغطيها بهذا الشكل، وطبعاً هذا الاستسهال أو الاسترخاص هو الذي يفتح الباب لأي كان لدخول هذا المجال، وكما قال بعض الزملاء ربما نعيش عصر انحطاط جديد وهذا موجود في كل المجالات فلماذا تستكثروه على الرياضة أو الإعلام الرياضي؟ أقول هذا مع الأسف ونتمنى أن يُصلح الله أحوالنا جميعاً.

بالمناسبة كل الذين يرسلون مثل هذه الطلبات أو المشاركات أتمنى دائماً ذكر اسم البلد وأتمنى دائماً تذكر بريدنا الإلكتروني من أجل الطلبات لأن هناك طلبات كثيرة على موقعنا الحي على الإنترنت، هذا لا يدوم لكن الأدوم هو البريد الإلكتروني أذكركم دائماً بأرقام هواتفنا، بأرقام الفاكس، ولكن الأهم هو عنوان البريد الإلكتروني.

q.sport@aljazeera.net

طبعاً هذا رقم الفاكس: 4353086 (974).

وصندوق البريد 23123 الدوحة - قطر، قناة (الجزيرة) برنامج (سؤال في الرياضة).

الفارق بين المدرب والمدير في كرة القدم

الأخ المشاهد بدر الدين العاصم من جدة في المملكة العربية السعودية يسأل ما هو الفارق بين المدرب والمدير الفني في كرة القدم؟ ويسأل عن أنجح المدربين بالذات في إنجلترا.

الحقيقة لأن هذا الموضوع يتصل بإنجلترا الفارق ليس فقط الترجمة في اللغة ولكن أيضاً فارق العقلية يجعل هناك اختلافاً بين المدير والمدرب بالذات في إنجلترا وإن كان بعض العرب في الترجمة يخلطون بين المدرب والمدير الفني كلاهما مشرف على تدريب الفريق، لكن في إنجلترا المدير الفني له أدوار إضافية أكثر. نتابع تقرير الزميل أفتيم قريطم عن المدير والمدرب في كرة القدم.

تقرير/ أفتيم قريطم: إذا كانت لك خبرة في مجال التسويق وفي اتخاذ القرارات الحاسمة وفي الشؤون المالية المعقدة والنفسانية وخبرة تامة في كرة القدم وفي الهيمنة على اللاعب الذي يتقاضى راتباً أعلى منك بكثير فعندئذٍ يمكن أن تصبح مديراً لفريق.

سر مهنة المدير الناجح لكرة القدم في إنجلترا لا يكشف عنها أحد لا الاسكتلندي (سير أليك فيرجسون) مدير فريق مانشستر يونايتد ولا حتى الفرنسي (أرسين فينجر) مدير فريق الأرسنال الذي أعطى مع مجيئه إلى هذه البلاد أهمية خاصة لنوع الطعام الذي يتناوله اللاعب، حتى مؤهلات المدير لم تحدد رسمياً، فقد فاقت الحصول على شهادة تدريب من الاتحاد الإنجليزي، ولكن تخرج من هذا النادي وهو (واي كومب وندررز) أحد أندية الدرجة الثانية مديراً لاثنان أحدهما (جون جريجوري) الذي كسب شهرته في نادي (أستون فيلا) والآخر هو (مارتين أونيل) الذي قاد (سيلتك) إلى اعتلاء عرش الدوري الممتاز في اسكتلندا.. موسمين متتاليين، وبات من أقوى المرشحين لخلافة فيرجسون عندما يتقاعد، أما الرجل الذي خلف جريجوري ومارتن في ويكهام وندورز فهو [لوري سانشيز]

هكذا يلقى (لوري سانشيز) الترحيب من مشجعي النادي قبل مباراة السبت وكان قد أحرز عندما كان لاعباً هدف الفور لويمبلدون على ليفربول في المباراة النهائية لكأس الاتحاد في عام 1988، وكان في الموسم الماضي قد قاد واي كومب وندررز رغم أنه من الدرجة الثانية إلى الدور النصف نهائي من كأس الاتحاد ضد ليفربول الذي أوقفه عن التقدم إلى المباراة النهائية بعد أن انتصر عليه بهدفين مقابل هدف، وقد سألنا لوري سانشيز عن مؤهلات المدير الناجح.

لوري سانشيز (مدير نادي واي كومب وندرز): مؤهلاته الأساسية في هذه البلاد هي التلذذ بعذاب طرده، لأن البرهان القاطع أن 99% يطردون.

أفتيم قريطم: وتأكيداً على ذلك فقد طُرد في الموسم الماضي 57 مديراً من بينهم ثمانية من الدوري الممتاز، بينما راح ضحية الموسم الحالي عملاقان اثنان أحدهما (بيتر ريد) من (سندرلاند) و(ديفيد أوليري) من (ليدز)، ولا أحد يدري ما إذا كان (تيري فينافولز) سيلقى ذات المصير، ولكن رغم كل ذلك لا يستصغر (سانشيز) وظيفته.

لوري سانشيز: إنها وظيفة كُبرى، فمهنياً بات يتوفر تدريب إداري للمدراء بعد أن كان اللاعبون لا يجدون إثر اعتزالهم اللعب شيئاً يعملونه سوى أن يصبحوا مدراء على الفور ودونما أي تدريب، غير أنه تتوفر الآن دورات تدريبية عديدة يستفيد منها اللاعبون، لقد انتهيت للتو من دورة أنشأها هذا العام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وأصبحت أنا وأحد عشر زميلاً رواد هذه الدراسة التي تناولت كل الأمور التي يواجهها أي مدير ابتداءً من التدريب وحتى مواجهة الإعلام، أما عن اختلاف التسمية عن الخارج فإن عمل المدير هنا لا يقتصر على اتخاذ القرارات في الملعب، بل يشمل أيضاً الشؤون المالية للنادي، بينما لا يكون المدرب في أوروبا إلا مسؤولاً عن أربعة وعشرين لاعباً وعن ميزانية لا يتصرف بها وحده على الأغلب، ولا يعنيه إلا التعامل مع الفريق الأول وتدريبهم لمواجهة مباراة السبت.

أفتيم قريطم: ولكن الحديث يدور هنا عن أنه يجب أن يكون للمدراء دراية بالتسويق والنواحي النفسانية.

لوري سانشيز: حالياً تجري دورة في مدرسة (وريك) للأشغال تتناول هذا الموضوع، أعتقد أن دائرة التسويق جزء مهم للنادي، إذ تجني للنادي الكثير من المال، فعائداتنا من التذاكر تبلغ مليوني جنيه تقريباً، ومن التسويق مليون جنيه ومن مطاعم النادي مليون آخر، ويبلغ مجموع عائداتنا في السنة أربعة ملايين جنيه، لذلك مهم للمدير أن يعلم ما تساهم به الدوائر الأخرى للنادي في عائداته لأن كل شيء يدور حول الفريق ومديره.

أفتيم قريطم: يتقاضى اللاعبون الآن رواتب أعلى من مديرهم، فكيف يستطيع السيطرة عليهم؟!

لوري سانشيز: كثر الحديث هنا وخاصة على صعيد الدوري الممتاز عن اللاعبين من أصحاب الملايين، إن أميركا تواجه هذا الوضع مع لاعبي كرة السلة والبيسبول بدون أي مشكلة، فالمدراء الجيدون لازالوا قادرين على التعامل مع أصحاب الملايين.

أفتيم قريطم: أما تضخم رواتب اللاعبين الذي يهدد بتقليص أندية الدوري من 92 إلى حوالي الأربعين فبات الآن يشغل بال أصحاب الكثيرين من الأندية الإنجليزية.

أفتيم قريطم -(الجزيرة) - واي كومب وندررز - إنجلترا.

أيمن جاده: الأخ المشاهد محمد قاسم من تونس طلب مشاهدة بعض اللقطات عن الرياضات القتالية وقال: لماذا لا تُولي معظم المحطات اهتماماً بها؟ الحقيقة قدر ما نستطيع نفعل ذلك وحسبما تسمح به اللقطات والمصادر ووكالات الأنباء، ومؤخراً قدمنا نبذة عن رياضة الووشو ومطالبين بالمزيد من الرياضات القتالية، لكن دعونا الآن نتوقف مع هذه اللقطات عن الرياضات القتالية الآسيوية المنشأ وبالتحديد من اليابان، نتابع.

هذا ما سمح به وقت البرنامج، تحية لكم مشاهدينا الكرام، نلتقي السبت بعد القادم -إن شاء الله- مع برنامج (عام من الرياضة)، إلى اللقاء.