مقدم الحلقة:

أيمن جادة

ضيوف الحلقة:

اغيد قباني: عميد الفرسان العرب
حمود سلطان: حارس مرمى منتخب البحرين سابقا

تاريخ الحلقة:

16/03/2002

- أبرز عشرة أندية لكرة القدم في العالم
- تعديلات القانون في كرة الطاولة

- الملاكم نسيم حميد انتصاراته ونزالاته

- روبرتو باجيو مسيرة نجم طموح

- أفضل السباحين في العالم خلال القرن العشرين

- ضوابط الجمال في مسابقات الخيل

- البرازيل عام 94 وألمانيا مع إيطاليا في مونديال 70

- مايكل جوردن سيرة مليئة بالأرقام والنجاحات

أغيد قباني
حمود سلطان
أيمن جادة
أيمن جاده: تحيةً لكم من (الجزيرة) مشاهديَّ الكرام مع هذه الحلقة الجديدة من برنامجكم الشهري (سؤال في الرياضة).

(سؤال في الرياضة) البرنامج الذي نقدمه مرة كل شهر، والذي نقدم اليوم حلقته الثانية لقي صدىً وتجاوباً ملحوظاً من مجملكم، وتلقينا العديد والعديد جداً من الأسئلة التي ربما لا يمكن أن نجيب عنها مجتمعةً في حلقةٍ واحدة، وإنما على مدى حلقاتٍ متتالية، في هذا الشأن أوجِّه إلى أن سنخصص الحلقة بعد القادمة –إن شاء الله- حلقة شهر مايو/ أيار القادم التي تسبق كأس العالم لكل المواضيع المتعلقة بكأس العالم لكرة القدم والأسئلة في هذا الجانب وردتنا كثيرة جداً منكم.

أيضاً أنوه إلى أن هذا البرنامج متخصص في الإجابة عن الأسئلة المعرفية والثقافية وليس الأسئلة الإخبارية بمعنى سؤال عن نتائج مباريات اللي جرت في هذه الآونة أو ترتيب فرق هذه البطولة أو تلك، وإنما نتائج تاريخية من الممكن، أو الأحداث التاريخية، أو القضايا التي تتعلق بالثقافة الرياضية، بقوانين ألعاب، بالمعرفة الرياضية، وما إلى ذلك، طبعاً بالإمكان أن نستقبل مقترحاتكم، مداخلاتكم، بعض استفساراتكم على الهواء عبر أرقام البرنامج وموقعه الحي على شبكة الإنترنت، وإن كنا بالطبع لا نستطيع أن نعد بالإجابة عن أي سؤال يرد على الهواء، وإنما من الممكن أن نجيب عن البعض ونترك البعض الآخر لحلقات قادمة للإجابة، لأننا نرمجنا معظم إجابات هذه الحلقة من خلال ما ورد.. ما ورد منكم إلينا عبر البريد الإلكتروني، عبر البريد العادي، وعبر الفاكس، لكن قبل أن ندخل في محتوى الحلقة الثانية من هذا البرنامج دعونا نتوقف مع أبرز ملامحها.

الملاكم نسيم حميد انتصاراته ونزالاته.

تعديلات القانون في كرة الطاولة، لماذا؟

(روبرتو باجيو) مسيرة نجم طموح.

ضوابط الجمال في مسابقات الخيل.

البرازيل عام 94 وألمانيا مع إيطاليا في مونديال 70.

و(مايكل جوردن) سيرة مليئة بالأرقام والنجاحات.

ومواضيع أخرى متعددة.

أيمن جاده: إذاً مرحباً بكم مع (سؤال في الرياضة)، ودعونا اختصاراً للوقت ندخل مباشرةً في أسئلتكم وفي إجاباتنا أو إجابات خبراء الرياضة.

الأخ علي شفيق من البحرين بعث يسأل عن أعرق عشرة أندية أوروبية، سؤال مشابه من عمر تيجاني الذي لم يذكر بلده أيضاً سال عن أفضل عشرة أندية في أوروبا.

طبعاً الأفضل موضوع متغير، الأعرق موضوع يتصل بالقدم بالريادة، بالإنجازات، بالحجم، بالقدرات المادية، ولكن طبعاً هناك مجموعة كبيرة من الأندية، إنما العشرة الأبرز اخترناهم وسيقدمهم التقرير التالي بالإيجاز الممكن، نتابع..

أبرز عشرة أندية لكرة القدم في العالم

تقرير/ زياد طروش: سيحفظ التاريخ حتى آخر عصوره لإنجلترا أنها كانت موطن نشأة لعبة كرة القدم، وسيحفظ التاريخ بديهياً لهذا البلد أيضاً أنه أعطى شهادة الميلاد لأعرق أندية الكرة في العالم، ونقل حُمى عشق هذه اللعبة إلى ما وراء بحر المانش باتجاه القارة العجوز وإلى آلاف الأميال خلف أمواج المحيط الأطلسي نحو أميركا اللاتينية.

[مانشستر يونايتد]

في عام 1878 قام عدد من عمال السكك الحديد في (لنكشاير) و(يورك شاير) بتكوين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مانشستر أُطلق عليه اسم يوتن هث. كانت هذه هي اللبنة الأولى لميلاد أحد أشهر الأندية الأوروبية على الإطلاق، لكن كان على أحباء هذا الفريق انتظار عام 1902 لمولد مانشستر يونايتد تحت تسميته الحالية، ومن يومها لم يتوقف فريق بوبي شارتون، وجورج بث، وكونتونا، وبكهام عن جميع الألقاب موسماً تلو الآخر، فضمت خزائنه إلى الآن اثني عشر لقباً للدوري المحلي وتسعة كؤوس للاتحاد الإنجليزي فيما ازدان الرقم الأعلى بكأس دوري أبطال أوروبا، لكن خزائن الذاكرة تحتفظ أيضاً بألم فاجعة ميونخ لعام 58 حين تُوفي ثمانية من لاعبي مانشستر في حادث تحطم طائرة في مطار المدينة الألمانية.

[ليفربول]

ثاني شيوخ الأندية الإنجليزية (ليفربول) الذي تجاوز سنه المائة عام بقليل عرف بدءاً من سنة 64 وعلى امتداد أكثر من ثلاثين عاماً، أحد أزهى عصوره الذهبية، حيث ارتقى إلى عرش الأندية الإنجليزية الأكثر تتويجاً بلقب الدوري المحلي بثمانية عشر لقباً، ولم يقف تألق ليفربول داخل الحدود، بل تجاوزه إلى ما وراء بحر المانش، حيث أثمرت حملاته الأوروبية في السبعينات والثمانينات أربعة ألقاب لمسابقة دوري أبطال أوروبا، لكن تاريخ ليفربول المضيء لم يمر خلال هذه الفترة دون أن تمتد إليه بقع السواد والحزن، أول مرة كانت عام 85 حين لقي 39 مشجعاً إيطالياً مصرعهم في ملعب (هيسل) البلجيكي خلال نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول اليوفنتوس، وثاني مرة بعد أكثر من عشرة أعوام في ملعب (بيرزبروك) خلال نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي ضد تشيفلد حيث قُتل 96 من أنصاره اختناقاً.

[يوفنتوس]

ومن إنجلترا وفي عام 1878 عاد (إدواردو بوزيو) إلى تورينو الإيطالية حاملاً معه كرة من الجلد، يذكر المؤرخون أن هذا الشخص كان وراء إقامة أولى مباريات كرة القدم في إيطاليا قبل أن يُنشئ بعد تسع سنوات من عودته من لندن فريق اليوفنتوس.

جمعت السيدة العجوز –كما يحلو للإيطاليين تلقيب اليوفنتوس- خمسة وعشرين لقباً للدوري المحلي، وتسعة كؤوس، ولقبين في دوري أبطال أوروبا، وثلاثة في كأس الاتحاد، أما الأسماء التي خلَّدت ذكر النادي عبر مسيرة أكثر من مائة عام فلا غنى لنا عن ذكر أشهرها أمثال: (جون بيرو)، (بوني برتي)، (فابيوكابيلو)، (برتيجا)، (كابريني)، (زوف)، (بلاتيني) وصولاً إلى (دلبيرو)، و(برودزي)، و(باجيو)، و(زين الدين زيدان).

[آي سي ميلان]

رغم أن ميلان رأى النور متأخراً عن اليوفنتوس بعامين إلا أنه استبقه في إحراز أول لقبٍ للدوري الإيطالي سنة 1901، لكن رغم هذا السبق لم يتمكن من معادلة الفريق الأول لمدينة تورينو من حيث التتويج حيث لم يجمع في الجملة سوى ستة عشر لقباً للدوري وأربعة كؤوس طيلة مسيرته.

ومع انطلاق المسابقات الأوروبية في أواسط الخمسينات كان (آي سي ميلان) قد بنى فريقاً ضم في صفوفه خيرة نجوم الكرة في تلك الفترة، أمثال (جاني ريفرا)، و(جوفاني ترباتوني)، و(أوزيبيو)، و(أمريلدو)، وبهذا الفيلق من النجوم ومن لحق بهم فيما بعد أحرز ميلان في الستينات وبداية السبعينات لقب دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد في المناسبتين إضافة إلى كأس قارية، لكن الفريق سرعان ما أفل نجمه وضاع بريقه طيلة عقدٍ كامل انطلاقاً من منتصف السبعينات، ولم يسترجع بريقه هذا إلا مع تحول ملكيته عام 86 إلى مجموعة (برلسكون) الإعلامية، العائدة ملكيتها لرئيسه الحالي ورئيس الحكومة الإيطالية (سلفيو برلسكوني).

[إنتر ميلانو]

ثالث أعرق الأندية الإيطالية هو بلاشك نادي إف سي إنترناشيونالي ميلانو الذي تأسس عام 1908 على يد مجموعة من الأعضاء المنشقين عن نادي آي سي ميلانو، وبعد مرور عامين على نشأته رفع إنتر أول لقب له في الدوري المحلي، وكان فاتحة ألقابه الثلاثة عشر التي أحرزها حتى الآن. أما أوروبياً فيضم إنتر ميلانو في رصيده لقبين في دوري الأبطال ورقماً قياسياً على الصعيد الأوروبي في كأس الاتحاد بجمعه أربعة ألقاب. والناظر في سجل إنتر ميلانو يلحظ أن أكثر فترات التتويج تزامنت مع رئاسة (أنجيلو موراكي) للنادي في الفترة الممتدة بين عامي 55 و68، وهي ذكرى يُمنَّى أحباء الفريق أن تكرر اليوم مع ابنه (ماسيمو) الذي استلم زمام الرئاسة منذ عام 95.

[بايرن مونيخ]

في ألمانيا بدأت رحلة المائة عام لنادي بايرن مونيخ مع فرانس وانتهت بفرانسٍ آخر، هكذا رسمت الصدفة تاريخ النادي البافاري. فنشأته كانت على يدي (فرانس جون) في إحدى ليالي السابع والعشرين من فبراير عام 1900 داخل أحد مطاعم مدينة مونيخ، مرَّت على ذلك اللقاء أكثر من مائة عام ليجد بايرن مصيره من جديد بين يدي أشهر نجوم الكرة في ألمانيا على الإطلاق، (فرانس بيكمبور)، وبين فرانس الأول وفرانس الأخير صنع بايرن إمبراطوريته التي ضمت ستة عشر لقباً للدوري الألماني وتسعة كؤوس قبل أن يُثمر توسعه الأوروبي أربعة ألقاب لدوري الأبطال ولقباً في مسابقة كأس الاتحاد. وعبر رحلتها التي بلغت عامها الثاني بعد المائة مازالت إمبراطورية القيصر بيكمباور تحفظ في كتب التاريخ الرياضي صولات فرسان بافاريا، أمثال (ستمير) و(جولد مولر)، و(كولبريتنر)، و(كلهيز روما نيجا)، إضافةً إلى (ماتوس)، و(جونتالا)، (وكولر)، و(كريسمان).

[ريال مدريد]

تأسس نادي MADRID Football club في السادس من مارس/ أزار عام 1902، وانتظر النادي سنة 20 ليحصل على تسميته الحالي "ريال"، ومعناها الملكي، بعد أن منحه (الفونسو الثالث عشر) ملك إسبانيا آنذاك هذا الشرف.

غير أن الريال لم يعرف مع هذا إشعاعاً حقيقياً إلا في الفترة التي سبقت بقليل الحرب الأهلية في البلاد، كان ذلك بعد أن أمسك سانتياجو برنابولي مقاليد رئاسته فطور الفريق وأقام ملعبه الشهير الذي وطأته عبر العقود أقدام الفريد دي ستيفانو، وكوسكاس، ثم في السبعينات خوانيتو، و(ديلبوسكي)، و(كماتشو) قبل أن يعقبه جيل (سانشيز) و(بترجينو)، و(رؤول)، و(فيجو)، وبتعاقب هذه الأجيال كانت خزائن ريال مدريد تتوسع يمنةً ويسرى لاستيعاب الألقاب التي وصلت محلياً إلى ثمانية وعشرين بطولة للدوري، وهو رقم قياسي لم يعادله أي فريق إسباني آخر، أما أوروبياً فالشرف كله يعود لريال مدريد في الفوز بأول كأس أوروبية للأندية الأبطال عام 56، تبعتها سبعة ألقاب أخرى تربع بها على عرش المسابقة.

[برشلونة]

وإذا ما غادرت العاصمة في اتجاه الشرق وصولاً إلى ضفاف البحر الأبيض المتوسط فإنك ستجد نفسك في أحضان مدينة برشلونة معقل الغريم التقليدي والعدو اللدود للريال، والفريق الكتالوني يحمله أيضاً رقماً قياسياً من حيث التتويج، حيث أحرز كأس ملك إسبانيا أربعة وعشرين مرة مقابل ست عشر بطولة في الدوري المحلي، ورغم عدم مجاراته للريال من حيث التتويج أوروبياً بلقبٍ وحيد في دوري الأبطال وثلاثة كؤوس في مسابقة كأس الاتحاد فإن برشلونة يحمل مع ذلك رقماً قياسياً آخر هو حضوره المتواصل في المسابقات الأوروبية منذ نشأتها عام 55 دون انقطاع، وبين هذا الرقم وذاك كان برشلونة دائماً معقلاً للنجوم أمثال (ريكفش)، و(ديلكروز)، و(خوليو ساليناس)، و(جودكوتشيه)، و(كرويف)، و(مارادونا).

[بنفيكا]

على الحدود الغربية لإسبانيا يبرز البرتغال كواحدٍ من البلدان الأوروبية الأولى التي أسهمت في دفع ممارسة كرة القدم عبر القارة، ومن بين الفرق العريقة التي رأت النور في بداية القرن الماضي نجد فريق سبورت بنفيكا لشبونة الذي ولد عام 1904.

في بداية الستينات كان الفريق يعجُّ بخيرة اللاعبين في العالم آنذاك أمثال (زبيو)، و(كوستاكري رخو)، و(تورس)، و(سنتانا)، و(كولونا)، طفرة في النجوم لم يكن ليقابلها سوى طفرة في الألقاب المحلية وبداية إشعاعٍ أوروبي لافت بإحراز لقب مسابقة دوري الأبطال عامي 61 و62، أما إجمالياً فبلغ رصيد بنفيكا في بطولة الدوري المحلي واحداً وثلاثين لقباً فيما رفع كاس البرتغال في 26 مناسبة.

[أياكس أمستردام]

الرحلة عبر حدود أوروبا كرة القدم تحط بنا في ختامها في بلد الطواحين الهوائية هولندا، هناك وفي العاصمة أمستردام نعثر على أعرق أندية البلاد ونعني به أياكس الذي تأسس قبل أكثر من مائة عام.

في سنة 1918 نجح الفريق في الفوز بلقب الدوري من دون أن يتكبد أية خسارة، وهو إنجاز لم تعرف هولندا له مثيلاً سوى في مناسبةٍ واحدة كانت عام 96، أما صاحب الإنجاز هذه المرة فليس سوى أياكس نفسه.

ورغم أن أمستردام أهدى كرة القدم العالمية (كرول)، و(كرويف)، و(تهماتا)، و(فمباستين) إلا أن ذكره كان عبر الأزمان مشوباً ببروزه كمعقلٍ كروي لليهود سواء تعلق الأمر باللاعبين أو بالمشجعين.

أيمن جاده: وبعد هذه الجولة الأوروبية مع أشهر وأعرق الأندية في القارة العجوز نتوقف مع بعض أسئلتكم التي وردت إلينا.

سأجيب الآن إجابات قصيرة على أمل أن نعود لمثل هذه المواضيع، الأخ عماد كمال من حلب في سوريا، والأخ ناصر مبارك المطيري من القرعاء في المملكة العربية السعودية، والأخ عبد الرحمن زيد العامر من الرياض في المملكة العربية السعودية كلهم يسألون عن كأس العالم القادمة لكرة القدم في كوريا الجنوبية واليابان، وهل ستكون مُشاهدة في عموم المحطات العربية أم أنها ستقتصر على المحطات المشفرة؟

الحقيقة قبل حوالي عامين من الآن قدمنا حلقة عن هذا الموضوع في برنامج (حوار في الرياضة)، والبعض اعتبر أن ذلك استباقاً من جانباً للأحداث، ولكن ما تبين عبر الأيام أن هذا الموضوع بالفعل سيأخذ طريق الأزمة، بالفعل كأس العالم القادمة على الأرجح ستكون عبر القنوات المشفرة أو عبر قناة بعينها، ولن يكون متاحاً إلا لبعض القنوات أو المحطات الأرضية العربية، طبعاً هذا موضوع كبير، سنحاول أن نعود إليه مستقبلاً، مواضيع أخرى كثيرة سنتحدث فيها من خلال هذه الحلقة والحلقات القادمة أيضاً من سؤال في الرياضة.

[فاصل إعلاني]

تعديلات القانون في كرة الطاولة

أيمن جاده: المزيد من الأسئلة الأخ يوسف محمد من العاصمة القطرية الدوحة بعث يسأل عن التعديلات الكبيرة التي طرأت على قانون كرة الطاولة كما لاحظ، طبعاً للقيام بالإجابة عن ذلك معي في الأستوديو السيد خالد علي المولوي (الأمين العام للاتحاد القطري لكرة الطاولة، وفي نفس الوقت عضو اللجنة الفنية في الاتحاد العربي والاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي أيضاً للعبة)، ولكن طبعاً قبل أن ندخل في الحديث معه حول تعديلات قانون كرة الطاولة نتوقف مع تقرير قصير حول هذا الموضوع.

تقرير/ حسن طه: لأسباب متعددة تغير شكل أكثر من رياضة، وجاء الدور على كرة الطاولة التي باتت تُقام بأسلوب مُغاير لما تعوده الناس على مدى عقود من أجل النقل التليفزيوني في المقام الأول، فالكرة أصبحت أكبر قليلاً، واللون المفضل لها هو الأصفر البرتقالي، أما اللون المفضل للطاولة فبات الأزرق البنفسجي، وإذا كانت الأمور المتعلقة بالمضرب والملابس ولون الأرضية تبدو ثانوية فإن أهم التعديلات كانت بتقليص العدد المطلوب من النقاط للفوز بالشوط من إحدى وعشرين إلى إحدى عشرة نقطة، وزيادة عدد الأشواط المطلوب الفوز بها كحدٍ أقصى للفوز بالمباراة من ثلاثة أشواطٍ من أصل خمسة إلى أربعة أشواطٍ من أصل سبعة وتم تقليص فترة الإرسال وتبديله بين اللاعبين من مرةٍ واحدة كل خمس نقاط إلى مرة كل نقطتين.

ومن خلال كل هذه التعديلات تغير شكل كرة الطاولة عن تلك التي نعرفها بدرجة كبيرة.

أيمن جاده: إذاً نتحدث مع السيد خالد المولوي (عضو اللجنة الفنية في الاتحادات العربي والآسيوي والدولي لكرة الطاولة)، سيد خالد، يعني السؤال الذي يفرض نفسه في البداية: هل هناك تعديلات أخرى في قانون اللعبة غير ما ذكره هذا التقرير الموجز؟

خالد علي المولوي: والله بداية بالنسبة للتعديلات أو التغييرات التي طرأت على قانون كرة الطاولة أو على لعبة كرة الطاولة كثير، لكن أهم التعديلات هو بالفعل ما ذكر في هذا التقرير الموجز، بالإضافة إلى هنالك تعديل سوف يطبق مع بداية سبتمبر من العام الحالي، وهو ما يتعلق بطريقة لعب إرسال.

أيمن جاده: كيف يعني هذا التعديل في الإرسال؟

خالد علي المولوي: التعديل ينص على إنه.. بإنه يجب أن تكون الكرة بشكلها مع موازي لشبكة الطاولة، أو المثلث الوهمي.. إنه يكون خالي من أي اعتراض من جسم اللاعب أو خلافه، يعترض المثلث الوهمي.

أيمن جاده: نعم.. يعني.. يعني.. يعني اليد التي تحمل الكرة..

خالد علي المولوي: بالضبط.. بشكل..

أيمن جاده: يجب ألا يكون شيء فاصل، ما هو الشيء؟ يعني يد اللاعب الأخرى مثلاً؟

خالد علي المولوي: أقصد يد اللاعب الآخر لو كان في الزوجي.. فريق مشارك في الزوجي، أو كوع اللاعب إن يجب ما تخترق سطح الطاولة.

أيمن جاده: يعني الحركات هذه للصينيين بنشوفهم.

خالد علي المولوي: بالضبط.. بالضبط.

أيمن جاده: يحضن الكرة أو يلفها ويلعب الإرسال أصبحت ممنوعة؟

خالد علي المولوي: بالضبط، أصبحت ممنوعة وأصبح القانون ينص بإنه يجب إنه يتاح للحكم الأول ومساعد الحكم واللاعب الخصم أن يرى شكل الكرة.. وطريقة قذفها وخروجها من سطح أو من راحة يد اللاعب بشكل يتيح للخصم والحكم إنه يشوفونها بشكل طبيعي.

أيمن جاده: يعني الصينيين الذين اشتهروا بقوة إرسالاتهم.. بقوتها يعني أقصد ببراعتها فنياً.. هل سيتأثروا أو يكونوا الأكثر تأثراً بهذا التعديل؟

خالد علي المولوي: بالطبع.. بالطبع.. طبعاً أكثر ناس اللي يصير تأثرهم بهذه.. أو بهذا النظام الجديد هم الصينيين والآسيويين.

أيمن جاده: تعديل لصالح الأوروبيين.. يعني.

خالد علي المولوي: والله هو لصالح الأوروبيين، لكن طبعاً القانون يعني يأخذ اعتبارات وأمور أخرى.

أيمن جاده: نعم، طيب يعني نحن الآن نشاهد لقطات أعتقد من بطولة قطر الأخيرة الدولية التي شارك فيها أبرز أبطال العالم.. أسألك عن الغاية من هذه التعديلات؟ يعني أن يصبح الشوط 11 نقطة، أن يصبح تبديل الإرسال كل كرتين وليس خمسة، أن يصبح الفوز في الفردي أربع أشواط من سبعة وفي الفرق ثلاثة من خمسة، بهذه الأشواط القصيرة والسريعة.. يعني هذا التعديل هل كان الهدف منه تسريع اللعبة أم لأغراض تليفزيونية كما في باقي الرياضات؟

خالد علي المولوي: شوف أخي.. خليني أكون معاك واضح. بالنسبة للنقطة هذه مثل ما تفضلت.. جميع الأمور اللي ذكرتها وجميع المبررات هي تصب في هذه النقاط، بإنه أول حاجة بالنسبة للنقل التليفزيوني راح يكون تأثيرها كبير، بالنسبة للمتفرج والمشاهد باختصار الوقت.. راح يكون لها تأثير على المتفرج والمشاهد يقلل من نوع الململة اللي ممكن تصيب المتفرج، ولو خصوصاً كانت One side game.

أيمن جاده: المباراة اللي فيها فرق كبير في المستوى.

خالد علي المولوي: بالضبط.. أيضاً من ناحية ثانية.. اختصار للوقت.. اختصار الوقت شيء كبير يعني.. يعني شوفنا مباريات كرة الطاولة أحياناً تستغرق ساعتين ونص إلى 3 ساعات بعض مباريات الفرق، لكن بالشكل الحالي أو بالنظام الجديد هذا وفر كثير من الوقت على النقل التليفزيوني وعلى المشاهدين.

أيمن جاده: يعني بإيجاز أنت مع هذا التعديل؟ هل أثرت هذه التعديلات إيجابياً أم سلبياً على اللعبة؟

خالد علي المولوي: بالطبع، أنا مع هذا التعديل شوفت أو حتى من خلال متابعتي لبطولة قطر الدولية لكرة الطاولة السابعة اللي أقيمت مؤخراً شوفت إن التعديلات هذه أثرت بشكل إيجابي كبير على جميع المشاركين، على النقل التليفزيوني، على المشاهدين.

أيمن جاده: طيب خالد سؤال بعشر ثواني جوابه هل هناك تعديلات تتعلق بنظام البطولات أيضاً؟

خالد علي المولوي: والله هو نظام أو تعديل أخير طرأ بإنه بطولات العرب تقسم إلى بطولتين: بطولة تقام فيها البطولات الفردية وبطولة أخرى تكون بطولة عالم للفرق.

أيمن جاده: طيب إذاً بطولة العالم عام 2004 في الدوحة سنشاهد من خلالها كل هذه التعديلات الدولية.

خالد علي المولوي: بإذن الله تعالى.

أيمن جاده: خالد المولوي (أمين سر الاتجاه القطري لكرة الطاولة)، شكراً لك.

[موجز الأخبار]

الملاكم نسيم حميد انتصاراته ونزالاته

أيمن جاده: مزيد من أسئلتكم الأخ إبراهيم شريف لم يذكر اسم بلده في البريد الإلكتروني الذي أرسله إلينا.. وهذه مناسبة للتذكير بما يقع فيه الكثيرون من ذكر الاسم فقط أحياناً اللقب وأحياناً يعني اسم أو عنوان البريد الإلكتروني للمرسل دون أن يذكر اسمه واسم بلده وهذا مطلوب.

المهم، الأخ إبراهيم يسأل عن مباريات الملاكم العربي الأصل نسيم حميد.. طبعاً نسيم متوقف منذ خسارته الأولى والوحيدة قبل حوالي 11 شهراً في نيسان/ أبريل العام الماضي وفقدانه اللقب العالمي.

كان المفروض أن يعود للملاكمة في 23 من الشهر الجاري أمام الأسباني (مانويل كالفو) لكنه أجل هذا النزال لإصابة في ظهره، سيعود إذن نسيم حميد.. لن يعتزل الآن ولكنه مطالب بحوالي 4 انتصارات لكي يستعيد لقبه حسب جمعية الملاكمة العالمية، مزيد من التفاصيل عن نسيم ونزالاته التي يسأل عنها الأخ إبراهيم في التقرير التالي:

تقرير/ طاهر عمر: يبلغ رصيد الملاكم اليمني الأصل البريطاني الجنسية نسيم حميد 36 مباراة خاضها في الاحتراف منذ الرابع عشر من أبريل عام 92، عندما فاز بالضربة القاضية على (ريكي بيرد) منذ الجولة الثانية.

فاز نسيم في 35 مباراة ولم يخسر سوى مباراة واحدة وذلك بالنقاط أمام (ماركو أنطونيو باريرا) في السابع من أبريل من العام الماضي، وكان دخول نسيم حميد المولود في الثاني عشر من شهر فبراير من عام 74 في (تشيفن) الإنجليزية دخولاً قوياً في عالم الملاكمة. فقد صعد بسرعة مذهلة إلى أعلى المراتب بفضل نزعة تحدٍ طبيعية مكنته من خوض مبارياته بنفس الثقة التي أثارت انتقاد البعض من المحللين الذين عابوا على هذا الملاكم الشاب أسلوبه الاستعراضي المجازف إلا أن النجاح المتواصل وتساقط منافسيه أمامه إما بالضربة القاضية أو بإيقاف الحكم.. لم يترك له فرصة مراجعة أسلوب يعتبر سر نجاحه رغم تعارضه مع القواعد التي يتبعها الملاكمون عادة وخاصة على مستوى الحذر من المنافس، حيث كان نسيم مقلعاً عن الأسلوب الدفاعي وحماية وجهه بالقدر الذي يطلبه المدرب، وباختصار كان نسيم عنواناً للتحدي سواء تجاه منافسيه أو تجاه مدربيه، وثائراً على الأسلوب التقليدي.

وحصد نسيم حامد في طريقه اللقب العالمي بصيغة المنظمة العالمية للملاكمة W.B.O في سبتمبر عام 95 بالفوز على (ستيف روبنسون) بإيقاف المباراة من جانب الحكم في الجولة الثامنة.

ثم فاز في فبراير 97 بلقب بطولة العالم بصيغة الاتحاد العالمي للملاكمة I..B.F على حساب (توم جونسون) بإيقاف الحكم للمباراة في الجولة الثامنة أيضاً، وأخيراً ضم اللقب العالمي الثالث بصيغة المجلس الدولي للملاكمة W.B.C بالفوز بالنقاط على (سيزار سوتو) وذلك في أكتوبر 99.

رصيد كبير من الانتصارات دافع خلاله عن ألقابه بتألق إلى أن وصل به المطاف إلى أول خسارة بالنقاط وذلك في السابع من أبريل من العام الماضي أمام (ماركو أنطونيو باريرا) بعد مباراة تواصلت لـ 12 جولة.

[السجل الكامل لمباريات الملاكم نسيم حميد]

14-4-94 هزم ريكي بيرد (ضربة ق.ج2).

25-4-92 هزم شون نورمن (إيقاف ج2).

23-5-92 هزم أندرو بلومر (إيقاف ج2).

14-7-92 هزم ميغال ماتيوز (إيقاف ج3).

7-10-92 هزم ديس عزغانو (إيقاف ج34).

12-11-92 هزم بيتر باكلي (إيقاف ج6).

24-2-93 هزم ألن لي (ضربة ق.ج2).

26-5-93 هزم كيفن ينكيس (إيقاف ج3).

24-9-93 هزم كريس كلاركسن (ضربة ق. ج2).

29-1-94 هزم بيتر باكلي (إيقاف ج4).

9-4-94 هزم جون مانسفيلد (ضربة ق. ج1).

11-5-94 فاز بالنقاط على فنشينزو بلكاسترو.

17-8-94 هزم بيكاردي (إيقاف ج3).

12-10-94 هزم فريدي كروز (إيقاف ج6).

19-11-94 هزم لوريانو راميريز (إيقاف ج3).

21-1-95 هزم ارمندو كاسترو (إيقاف ج4).

4-3-95 هزم سيرجيو ليندو (إيقاف ج2).

6-5-95 هزم انريكي انجليس (إيقاف ج2).

1-7-95 هزم خوان بولو (إيقاف ج2).

30-9-95 هزم ستيف روبنسون (إيقاف ج8).

16-3-96 هزم سيد لوال (إيقاف ج1).

8-6-96 هزم دانيال اليسيا (إيقاف ج2).

31-8-96 هزم مانوال مدينا (إيقاف ج11).

9-11-96 هزم ريميجيو مولينا (إيقاف ج2).

8-2-97 هزم توم جونسون (إيقاف ج6).

3-5-97 هزم بيلي هاردي (إيقاف ج1).

19-7-97 هزم خوان كابريرا (إيقاف ج2).

19-12-97 هزم كيفن كيلي (إيقاف ج4).

8-4-98 هزم ويلفريدو فاسكيز (إيقاف ج7).

31-10-98 هزم ماك كالوغ (بالنقط).

10-4-99 هزم بول اينغل (إيقاف ج11).

22-10-99 هزم سيزار سوتو (بالنقط).

11-3-2000 هزم فوياني بونغو (إيقاف ج4).

19-8-2000 هزم أوغي سانشيز (ضربة ق. ج4).

7-4-2000 خسر بالنقط أمام أنطونيو باريرا.

أيمن جاده: مزيد من الأسئلة وصلت إلينا أكثر من مشاهد من المملكة السعودية.. واحد بعث ببريد إلكتروني مطول، الآخر كني باسم أبو باسل، الثالث اكتفى باسم حبدر، الرابع باسم عبد العزيز، أكثر من اسم الحقيقية يعني لكن معظمها أسماء غير صريحة جاءت من السعودية يطلبون حلقة عن الكرة السعودية.. بعضهم بالذات يركز على موضوع أن الإعلام أو الصحافة المحلية هناك تميل إلى نادي دون أندية معينة.

الحقيقة هذا الموضوع في حسباننا أن نخصص حلقة عن كرة القدم السعودية كما فعلنا مع كرة القدم الليبية، السودانية، الفلسطينية وطبعاً كرة القدم السعودية تحظى بمكانة مميز عربياً، ولكن أعتقد أن الحديث الآن عن الشؤون المحلية داخل الكرة السعودية على مستوى الأندية وما شابه ذلك والإعلام ليس وقته الآن.

قبل كأس العالم لابد أن نقف كلنا وراء المنتخب السعودي وشقيقه التونسي المشاركين في كأس العالم القادمة، وسيأتي الوقت بعد ذلك –إن شاء الله- للحديث في مثل هذه الأمور.

الأخ عبد الله حمدان من الأردن بعث يسأل عن أسرع الرياضات أو أعلى السرعات التي توصل إليها الإنسان.

طبعاً إذا كان المقصود سرعة اللعب أو سرعة الكرة فيقول الخبراء إن الريشة الطائرة هي الأسرع تليها التنس والاسكواش من حيث سرعة المقذوف أو الكرة، ولكن بالنسبة لأسرع الرياضات التي توصل الإنسان إلى ممارستها أو أعلى السرعات التي حققها الإنسان بنفسه أو بالآلة فالتقرير التالي يوضح ذلك بإيجاز.

تقرير/ حيدر عبد الحق: عندما تكون السرعة هي طريق المجد والشهرة، يتسابق البشر إلى تحقيق لقب الأسرع بينهم، وكذلك مع الآلات التي يصنعونها.

فالأسرع بين البشر هو العداء الأميركي (موريس جرين) الذي بات أول إنسان يعدو 100 متر في غضون 9 ثواني و79 جزءاً بالمائة منها.

أما الأسرع سباحة فمن دون شك يبقى الروسي (إلكسندر بوبوف) الذي قطع مسافة 100 متر في نهاية 48 ثانية و41 جزء بالمائة منها، بمعدل سرعة وسطية بلغ 7 كيلو مترات ونصف الكيلو متر في الساعة.

وثمة أرقام أخرى في صراع السرعة فأعلى سرعة لمتزلج على الجليد سجلها النمساوي (آر إيجر) وبلغت 248 كيلو متراً في الساعة.

أما أعلى سرعة على سطح الماء فسجلها القارب النفاث (سبيد ماستر) وبلغت سرعته 1040 كيلو متراً في الساعة.

وأما على سطح الأرض فحقق البريطاني (آندي جرين) بسيارته النفاثة (تراست SSC) بسرعة بلغت 1227 كيلو متراً في الساعة ومتخطياً حاجز الصوت.

ونبقى مع ثنائي الإنسان والآلة وتحدي السرعة، حيث تمكن رجل الأعمال البريطاني (ريتشارد براون) من تسجيل أسرع زمن لدراجة نارية على سطح الأرض بلغ 345 كيلو متراً في الساعة.

وسجل (دونالد ويلز) في سيارته الكهربائية (بلو بيرد) أعلى سرعة لسيارة دون وقود وبلغت 200 كيلو متراً في الساعة.

ومادمنا نتحدث عن السيارات فما هي أسرع سيارة عادية؟ بالتأكيد هي سيارة (لامبارجيني) وبلغت سرعتها الكلية 360 كيلو متراً في الساعة وبقوة 550 حصاناً.

وصراع الإنسان والسرعة قد يأخذ أشكالاً متعددة، فالمغامرة التي سيقدم عليها مغامر أسترالي في الشهر القادم من هذا العام ستكون قريبة للخيال أكثر منها للحقيقة في محاولة لتسجيل أسرع زمن في القفز الحر من خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية ومن ارتفاع 130 ألف قدم عبر منطاد مزود بالهيليوم، من يدري فقد يكون الأسرع قاطبة بين بني البشر، فطريق المغامرة بالتأكيد هو طريق تحطيم الأرقام القياسية في السرعة وطريق المجد والشهرة.

أيمن جاده: طبعاً ستكون مشكلة إن لم تفتح مظلة هذا المغامر من ارتفاع 130 ألف قدم، طبعاً سيحتاج لذلك ربما في آخر ألف أو ألفي قدم. على كل حال عبد القادر يوسف من ليبيا، عامر محمد من سوريا اتفقا على نفس السؤال وهو عن النجم الإيطالي الشهير (روبرتو باجيو) يسألان عن ملخص لسيرة حياته وآخر أخباره، وطبعاً هو كان مرشحاً للانضمام للمنتخب الإيطالي المسافر إلى كأس العالم القادمة، إنما يبدو أن الإصابة قد تقف حائلاً في طريقه. نتابع هذا التقرير عن (روبرتو باجيو).

روبرت باجيو مسيرة نجم طموح

تقرير/ ظافر الغربي: في الحادي عشر من شهر يوليو (تموز) 82 موعد نهائي كأس العالم الثانية عشر لكرة القدم كانت مدينة مدريد شاهدة على ثالث تتويج للكرة الإيطالية، يومها صعد (دينو زوف) لاستلام الكأس بصفته قائداً للمنتخب الذهبي، ويومها كان نجمنا (روبرتو باجيو) يبلغ من العمر 15 عاماً ويستعد لإمضاء أول عقد احترافي له مع نادي ناميروس سفتشنزا المنتمي آنذاك إلى أندية الدرجة الثالثة.

من المفارقات أن هذا النادي الذي احتضن الخطوات الأولى لباجيو هو نفسه الذي أنجب الهداف الشهير لمونديال 82 والذي تذكرونه جيداً إنه (باولو روسي)، كان (باجيو) يتابع أهداف (روسي) الستة التي قلبت كل الموازين في ذلك المونديال بدءاً من المباراة التاريخية ضد البرازيل التي سجل فيها (روسي) ثلاثة أهداف قصمت ظهر واحد من أفضل المنتخبات التي قدمتها البرازيل في تاريخ مشاركاتها.

أمضى (باجيو) 3 سنوات مواسم مع بيتشنزا ثم انتقل عام 85 إلى فنيلزي مدينة الجمال والفنون في إيطاليا والتي اشتهرت أيضاً بناديها (فيورنتينا) هناك أمضى (روبرتو باجيو) 5 مواسم كشفت للإيطاليين عن مولد نجم طالما افتقدته ملاعب إيطاليا، فالكرة الإيطالية التي كانت تبحث عن وريث شرعي لصناع القرار مثل (صاندروا ماثولا) و(جياني ريفيرا) و(بولجرلي) و(أنطونيوني) وجدت في باجيو ذلك الفنان الذي يعد امتداداً لهؤلاء اللاعبين وغيرهم الذين تمكنوا بمهاراتهم العالية من كسر طوق الأسلوب الإيطالي الميال إلى الانغلاق والاستراتيجية الدفاعية، وأن يكونوا حالة خاصة في الكرة الإيطالية في بلد تعتمد فيه العقلية الكروية أساساً على تفادي الخسارة قبل التفكير في الفوز، في بلد كهذا استطاع باجيو أن يدون في كتاب المبدعين الإيطاليين فصولاً لا تنسى في أكثر من نادٍ كبير، فبعد أن عرف الشهرة في (فيورنتينا) كان طريقه إلى المجد المحلي والأوروبي مع (اليوفنتوس) الذي كان سباقاً لاختطافه، كما ذاق حلاوة التتويج محلياً حين انتقل إلى (آية سي ميلان)، أما مع المنتخب فإن الشاب الذي شهد منتخب بلاده بعدد بكأس العالم الثالثة كاد بعد 12عاماً أن يحقق لإيطاليا ما لم ينجزه غيره في نهائي أمام البرازيل حسمته ركلات الترجيح ذلك المونديال في 94 كان سيلتصق باسم (باجيو) هداف المنتخب الإيطالي وأبرز لاعبيه، لكن تسديدته الأخيرة تاهت فوق مرمى (كافاريل) وبددت حلم شعب بأسره ليصبح اللقب الرابع برازيلياً بدلاً من التوجه إلى روما، قبل هذا الموعد التاريخي وبعده في مونديالي 95 و98 أو في بطولات قارية لم يكن مشوار (روبرتو باجيو) مع المنتخب متوجاً لما تستحقه موهبة هذا اللاعب شأنه شأن كبار نجوم الكرة الإيطالية، بل ها هي الظروف تقسو عليه مجدداً حيث يبدو أن حلمه في المشاركة للمرة الرابعة في نهائيات كأس العالم قد تبدد بسبب الإصابة التي عانى كثيراً من لعنتها على مدى عقدين من الزمن.

بطاقة نجم

الأسم: روبرتو باجيو

الميلاد: 18-2-1967

القامة: 174 سم

الوزن: 73 كغم

الديانة: البوذية

المركز: متوسط هجوم

الفريق الحالي: بريشيا اعتباراً من موسم 2000/2001

*شارك في نهائيات كأس العالم 90/ 94/ 98.

*أفضل لاعب في العالم 93.

*أفضل لاعب في أوروبا 93.

*الكرة الذهبية (فرانس فوتبول) 93.

*كأس الاتحاد الأوروبي موسم 93 مع يوفنتوس.

*الدوري الإيطالي موسم 94/ 95 مع يوفنتوس.

*الدوري وكأس إيطاليا موسم 95/ 96 مع ميلان.

*أول مباراة في دور الدرجة الأولى 16/9/1986 مع فيورنتينا.

*أول مباراة دولية أمام هولندا 16/11/1988.

الأهداف

الدوري: 156 هدفاً.

الكأس: 37 هدفاً.

أوروبياً: 31 هدفاً.

أيمن جاده: الأخ فائق ضفيرة بعث إلينا يسأل أو يقترح لماذا لا يقوم البرنامج بجولات في الملاعب العربية وفي البلدان العربية بصورة مباشرة وشخصية؟ يعني طبعاً، لا أظن السؤال يقصد سؤالاً أو هذا البرنامج (سؤال في الرياضة) أعتقد أنه إذا كان يقصد (حوار في الرياضة) فالحمد لله يعني نقوم بين الحين والآخر بجولات في الأسبوع الماضي والذي سبقه كنا في تونس، ثم في ليبيا، ومناسبة طبعاً لنشكر الأخوة هناك على ترحابهم واهتمامهم الكبير ومتابعتهم، أيضاً سنسعى –إن شاء الله- مستقبلاً للقيام بمثل هذه التواجدات إضافة لوجود برنامج خاص للرياضة العربية أسبوعيا عبر (الجزيرة).

ميشيل رزق من لبنان أرسل سؤالاً كبيراً وإن كان بكلمات قليلة، يسأل عن أفضل السباحين في العالم خلال القرن العشرين طبعاً في الأحواض الأوليمبية، التقرير التالي يحاول أن يجاوب.

أفضل السباحين في العالم خلال القرن العشرين

تقرير/ منقذ العلي: قد يكون السباح الأشهر في التاريخ هو ذاك الشاب المفتول العضلات الذي دخل هوليود ليصبح من أشهر النجوم ألا وهو الأميركي (جوني وسملر) الذي اشتهر بشخصيته الأسطورية طرزان بنفس شهرته في أحواض السباحة، وسملر الذي يعود بأصوله إلى بلدة رومانية وُلد عام 1904 وهاجر إلى أميركا ليدخل أحواض السباحة ويصبح من أشهر سباحي العالم في العشرينيات محطماً عدداً من الأرقام القياسية لسباق مائة متر حرة ويحرز ثلاث ذهبيات في أولمبياد باريس وبعدها اثنتين في أولمبياد أمستر دام قبل أن ينتقل للتمثيل ويتوفى عام 84.

ومن الشهرة الخاصة لوسملر أو طرزان إلى شهرة الأميركي (مارت اسبيتز) الذي ولد عام 1950 واشتُهر بإنجازه الفريد عام 72 في أولمبياد ميونخ حيث دخل سبعة سباقات حطم في كل منها الرقم القياسي ونال الذهبية، وقبلها كان أحرز ثلاث ذهبيات وفضيتين في المسافات القصيرة ليصبح رصيده اثنتي عشرة ميدالية ويظل ما حققه اسبيتز في ميونخ إنجازاً محفوراً بذاكرة التاريخ حتى الآن.

وربما كان السبَّاح الروسي فلاديمير سانيكوف شهيراً بإنجازه الخاص في سباحة 1500 متر سباحة حرة، حيث أحرز ذهبية موسكو عام 80 وعاد بعد ثماني سنوات في سول ليفوز بالذهبية، وهو الأكبر عمراً بين السباحين بـ 28 عاماً إلا أن شهرته الأكبر كانت في قطع مسافة مائة متر سباحة ضمن سباق 1500 متر في أقل من دقيقة وهو إنجاز اختص به، كما أنه شارك في 61 سباقاً بين عامي 77، 68 ولم يخسر في أي منها.

وربما يكون السباح الأميركي (مات بيوندي) أكثر شهرة برصيد إحدى عشرة ميدالية، فبعد أولى ذهبياته عام 84 في لوس أنجلوس أحرز في أولمبياد سول 88 خمس ذهبيات وفضية وبرونزية وفي برشلونة أحرز ذهبيتين وفضية وأعلن اعتزاله. وكما قلنا فإن لكل سباح تميزه وأسباب شهرته ولعل الروسي (ألكسندر بوبوف) نجم سباحة المسافات القصيرة لا يشذ عن القاعدة، فهو على خطى الأميركي وسملر أحرز ذهبيتين 50 و100 متر سباحة حرة في برشلونة بالإضافة إلى فضيتين، ثم كرر نفس الإنجاز في أتلانتا بذهبيتين وفضيتين ليكون مثل طرزان متفرداً بهذا الإنجاز، ويكفي بوبوف أنه في أتلانتا تغلب على أشهر السباحين الأميركيين وعلى رأسهم (مات بيوندي) الذي كان يحمل الرقم القياسي لمائة متر منذ تسع سنوات، وبتحطيم بوبوف رقم بيوندي اشترك معه في سجل قاطعي مسافة مائة متر في أقل من 49 ثانية.

ولكن لعل السباح الأعظم في التاريخ هو الأسترالي (كيرم بيركنز) الذي ولد عام 74 وحطم اثني عشر رقماً قياسياً وأربعين رقماً استرالياً، وفي برشلونة حطم الرقم القياسي لسباحة 1500 متر وأحرز الذهبية، وفي أتلانتا أحرز الذهبية من جديد، وبعد أربع سنين في سيدني أحرز الفضية ليكون أول من يحرز ذهبيتين وفضية في ثلاث دورات أوليمبية متتالية للسباق. ويدخل أسترالي آخر هو (مايكل كليم) قائمة المشاهير، فكليم الذي ولد عام 77 أحرز ذهبيتين وفضيتين في أولمبياد سيدني، وحطم الرقم القياسي لسباحة مائة متر حرة، وكان نجم بطولة العالم عام 88 عندما أحرز سبع ذهبيات ويكفي أنه لا يزال يحتفظ بالرقم القياسي لسباحة مائة متر فراشة.

ولأن القائمة طويلة جداً فإن آخر من يخطف الأبصار هو الأسترالي (أين سورب) الملقب بـ(سورييدو) ولد عام 1982 وتخصص بسباحة المسافات القصيرة والمتوسطة، أحرز عدداً كبيراً من الميداليات في مختلف بطولات العالم وصولاً إلى أولمبياد سيدني، حيث أحرز ثلاث ذهبيات وفضيتين، وفي بطولة العالم عاد وأحرز ست ذهبيات وحطم أربعة أرقام قياسية وأختتم العام الماضي في بطولة (تنسترا) في استراليا بأربع ذهبيات وبتحطيمه رقمين قياسيين جديدين، ولأن (سورب) لم يكمل بعد العشرين عاماً، فإن القادم مازال كبيراً وانتظروا قليلاً قبل أن تحكموا من هو، أو من سيكون أشهر سباح في التاريخ.

سؤال في الرياضة البريد الإلكتروني: Q.Sport@Aljazeera.net

الفاكس: 9744353086.

صندوق البريد 23123 الدوحة- قطر.

أيمن جاده: طبعاً على هذه الأرقام نتلقى باستمرار الكثير من بريدكم العادي الإلكتروني أو الفاكسي، لكن دائماً أذكر بضرورة اسم المرسل الصريح وبلده أيضاً.

الأخ أحمد جاسم عبد الله من العين في دولة الإمارات العربية المتحدة بعث يسأل عن معايير الجمال وضوابط مسابقات جمال الخيل، طبعاً هذا موضوع مهم ودقيق، التقرير التالي يحاول أن يقدم الإجابة، نتابع.

ضوابط الجمال في مسابقات الخيل

تقرير/ لطفي الزعبي: ثلاثة من سعادة الإنسان امرأة حسناء ودار قوراء وفرس مربوطة في الفناء، مثال ساقه العرب قديماً كوصف لحال الإنسان السعيد في حياته، من هنا كانت الخيل رمزاً لعزة العربي ومجده، فالحصان العربي فريد من نوعه بصفاته النادرة ومزاياه المرغوبة، لذلك تم اختياره لتطويل وتقوية جميع سلالات الخيل الأخرى، فسلالة الخيول العربية هي أنقى سلالة في الوجود. مطيعة، خادمة لمالكها الخيل العربية ناقلة متجولة أرستقراطية، عنوان عزة وكبرياء، كبرياء الرجال ورمز عزيمتهم في ترويض التمرد بداخلها، واثقة بنفسها وعزتها لم تأبه لهرولتنا نحو وسائط النقل الحديثة من سيارة فارهة أو طائرة جذابة فأخذتنا بطرفة عين عتباً دون أن تحزن أو تخدعنا أو تحاول إسقاطنا من على سروجها فبقيت ودودة كالأم الحنون الوفاء من طباعها، رعايتها أنيقة تتفق عراقتها وبطولاتها، أرستقراطية ترسم بحركتها لوحات فنية بريشة فنان من طراز بيكاسو، وحسبنا أن نعلم عن مكانة الخيل في الإسلام أن الله –سبحانه وتعالى- ذكرها في عدة مواقع في الكتاب العزيز. ولكونها كانت ولازالت رمزاً للأصالة والجمال، فقد كانت هنالك مقاييس خاصة تميز الخيل –والخيل العربية بالتحديد- عن غيرها، لتبقيها في مكانتها الخاصة: جميلة ممتعة للناظر، سارة للنفس، وقد وزعت مكامن الجمال للناظر حسب عدة محاور، أولاً: الفصيلة، فالحصان العربي الأصيل معترف به من قبل العالم أجمع قديمة وحديثة بأنه أجمل سلالات الخيل قاطبة.

ثانياً: جمال الرأس والرقبة، فأهم الصفات المميزة للحصان العربي الأصيل العينان السوداوان الواسعتان والنظرات الذكية والأذنان الصغيرتان المدببتان الموجهتان دوماً للأمام، وفتحتا الأنف الواسعتان اللتان تتيحان له شرب الهواء كالماء، مما يمكنه قطع المسافات البعيدة بكفاءة واقتدار، وقصبة الأنف مقعرة ورقبته تشبه عنق الإوزة مقوسة عند الأنثى أما لدى الذكر فمثلثة قوية عريضة، وبين محور الجسم الأفقي ومحور العنق زاوية منفرجة إلى الأعلى والجبهة عريضة، وما يجعل هذه الخيل العربية فريدة من نوعها صهوته عريضة والكفل مكتنز وعرقه ناعم حريري مع ابتعاد الذنب عن الجسم، والجلد رقيق، عريض الصدر، قوته وقدرته على الاحتمال تفوق التصور إلى حد الخرافة، فتركيبته الجسمانية مثالية للقوى، وقد أثبت الحصان العربي أنه الأقدر على السرعة وقوة التحمل والعزيمة والصبر، حيث أكسبته الصحراء هذه الصفات دون الخيول الأوروبية التي عاشت في المراعي والتي يتصف معظمها بضخامة الجسم والضعف والشراسة. ويبلغ متوسط ارتفاع الجواد العربي متراً و40 سنتيمترا ومعدل سرعته سيراً 115 متراً في الدقيقة، وإذا ضمر الحصان استطاع اجتياز 120 كيلو متراً، أما معدل سرعة الخبب فهو 240 متراً في الدقيقة.

فبينما جميع سلالات الخيل الأخرى لها ثمانية عشر ضلعاً في القفص الصدري وست فقرات في الرقبة وثماني عشر فقرة في الذيل، فإن الحصان العربي الأصيل منسق الجسم بشكل خاص للقوى وله سبعة عشر ضلعاً في القفص الصدري وخمس فقرات في الرقبة وسبعة عشرة فقرة في الذيل ورئتان ضخمتان وصحيتان. ذيله المنتصب باعتزاز كالراية الخفاقة يطير عندما يقف على قدميه الخلفيتين مرتاحاً ويرقص مزهواً ويكثر من الشخير والصهيل دلالة على حيويته المفعمة بالاعتزاز والجاذبية الساحرة، الجواد العربي يمتاز بقوائمه المتناسقة الجميلة وهو مستعد لإظهار براعته عند أول إشارة احترام وينطلق مسرعاً متحدياً الجاذبية الأرضية والوقوف بأوضاع تظهر جماليته ومطيع حتى في الحراسة وجر العربات ولا يتوانى عن القيام بأي عمل يُكلف به. هكذا هي الخيل العربية جميلة عزيزة منح الله –عز وجل- أهلها القدرة على إعانتها فيها الخير، الخير كله.

أيمن جاده: وبعد هذا الكلام الجميل والصور الجميلة عن الخيل وجمالها وللمزيد من الحديث حول هذا الموضوع معي عبر الأقمار الصناعية من دمشق الفارس المعروف سيد أغيد قباني الذي اختير مؤخراً عميداً للفرسان العرب، يعني سيد أغيد دعني في البداية أسألك: ما قصة هذا الاختيار؟ وكم من السنوات مارست الفروسية لكي تستحقه.

أغيد قباني: أستاذ أيمن الفروسية مارستها من سنة 1969، وكنت من أحد الأشخاص الذين أسسوا الاتحاد العربي للفروسية، وأول بطولة عربية بالفروسية جرت بالعراق سنة 1969، وشاركت في البطولة العربية الثانية بتونس، وشاركت في البطولة العربية الثالثة بالكويت، فمشاركاتي العديدة في البطولات العربية واهتمامي وحبي لرياضة الفروسية وكوني أكبر فارس لا يزال يمارس البطولات الدولية عربي، فيمكن الاتحاد العربي كان قدَّر هذه الأمور مشكوراً وأعطاني لقب عميد الفرسان العرب، وأنا شاكر لهذا اللقب لأنه بأعتز فيه جداً.

أيمن جاده: لا شك أنك تستحقه، لكن أنا الحقيقة قصدت من السؤال أن.. أن نوضح يعني أن الفروسية ليست رياضة مرتبطة بعمر معين كباقي الرياضات تقريباً، وإنما هي يبدو لي رحلة عمر كما هو الأمر في حالتك.

أغيد قباني: الرياضة.. رياضة الفروسية رياضة مختلفة جداً عن باقي الرياضات، فرياضة الفروسية هي التعامل مع حيوان جميل هو الحصان، وهو تراث ومحبة وتربية فما هو عبارة عن رياضة فقط لا غير مثل أي رياضة ثانية، فهو علاقة حميمة بين الفارس وجواده وكل ما بيمتد فيه العمر الواحد والتدريب فينحني نحو منحى التعاون مع الحصان ويخف استعمال القوة الجسدية إلى عملية التدريب الفنية، ومعظم أبطال العالم معمرين يعني بإنجلترا بأوروبا، بتلاقي معظم الأبطال الموجودين الآن على المستوى الأوليمبي والدولي أعمارهم فوق الـ30 سنة، لأنه بحاجة لعشرة أو 15 سنة الإنسان ليفهم الحصان ويفهم تدريبه وحركاته، وخاصة في قفز الحواجز.

أيمن جاده: نعم، يعني أتمنى لك دائماً طول العمر وطول البقاء في.. في الملاعب وميادين الفروسية، وأنت متخصص طبعاً في سباقات الفروسية والحواجز وليس في سباقات السرعة.

أغيد قباني: نعم.. نعم، فعلاً.

أيمن جاده: طبعاً بعض الصحف والوكالات أوردت مؤخراً يعني خبراً اختلف البعض على صحته من أن أصل الجياد العربية في بريطانيا هو جواد مستورد من سوريا في القرن السابع عشر أو الثامن عشر، لكن السؤال هنا ما.. ما سر يعني القوة والجمال في الخيل العربية غير الصفات التشريحية التي ذكرت في التقرير؟

أغيد قباني: الجمال وقوة الخيل العربية هي بنت بيئتها، الخيول العربية بنت الصحراء، بنت الشمس القاسية والبرد الشديد بالليل وانعدام الماء، فالبيئة جعلت منها صلبة وشجاعة ومقاتلة مع صاحبها وهذا هو تاريخنا تاريخ العرب وتاريخ الفروسية، فتوحات عرب قامت على الحصان العربي، فأيجوا الأوروبيين وأخذوا حصان من حلب 1870 –على ما أذكر يعني تاريخ مش دقيق- وعملوا تهجين لخيولهم وطلع عنده الحصان اسمه (الثوروبريد) وهو الحصان اللي يستعمل في السباقات حالياً أسرع بكتير من كل الخيول الموجودة بالعالم، وهذا أبوه الأصيل هو حصان من مدينة حلب عربي أصيل و..

أيمن جاده: نعم، طيب يعني..

أغيد قباني: وازداد تطوير.. تطوير الخيول فأخذوا خيول من تركيا ومن المغرب العربي وحسَّنوا جميع السلالات واختصوا بـ.. رياضياً بعدد من الخيول، يعني كان فيه خيول اسمها (world bled) بالعالم لقفز الحواجز أصولها كمان دماء عربية، بس ضخامة أجسامها تأتي من الحصان الأجنبي وسرعته وشجاعته من الحصان العربي.

أيمن جاده: نعم، طيب سيد أغيد يعني السؤال جوابه أريد بعشر ثواني فقط، وفي حالتك أنت وفي حالة كل محبي الخيل، لماذا كل هذا الحب والتقدير للخيل وجمالها؟ بكلمات.

أغيد قباني: الحصان صديق.. صديق ويُعلَّم الإنسان الصبر والشجاعة، صديق وأستاذ في تعليم الإنسان الصبر والشجاعة وطول البال ومحبة الأرض ومحبة الطبيعة، هادول كلهم يجمعهم الحصان في رياضة واحدة، زائد إنه الحصان يشعر بصاحبه وبيحبه، فها العلاقة الوطيدة هي تجعل الأمور بين الحصان وبين الفارس شبه يعني محبة دائمة.

أيمن جاده: نعم، طيب سيد أغيد قباني (عميد الفرسان العرب) نحيي فيك وفاءك للخيل ونتمنى لك التوفيق دائماً في مضاميرها شكراً لك. ننتقل إلى موضوع آخر من الخيل نعود إلى كرة القدم.

[فاصل إعلاني]

البرازيل عام 94 وألمانيا مع إيطاليا في مونديال 70

أيمن جاده: إذن نتحدث الآن عن كرة القدم، وكما قلت منتخب البرازيل عام 94 الفائز بكأس العالم للمرة الرابعة وهو رقم قياسي منفرد مازال إلى الآن، المشاهد سُهيل.. أو سعيد العبدول.. سعيد العبدول من الأردن قال كيف فازت البرازيل بكأس العالم عام 94؟. طبعاً فازت بقيادة مدربها (كارلوس البرتو بريرا) ونجحت في اجتياز الجميع بما في ذلك إيطاليا بضربات ترجيح في المباراة النهائية، كان ذلك في الولايات المتحدة الأميركية في صيفٍ قائظ. التقرير التالي يُلخص الحكاية.

تقرير/حمد جاسم: عندما بدأت كأس العالم في أميركا 94 كان المنتخبُ البرازيلي أحد المرشحين للمنافسة على اللقب، ولكنه لم يكن الوحيد في وجود منتخبات من وزن هولندا، وإيطاليا، وألمانيا، والأرجنتين، خصوصاً وأن ربع قرنٍ تقريباً كان قد مضى على آخر مرةٍ حمل فيها البرازيليون كأس العالم أيام (بيليه) ورفاقه، لكن المدرب (كاروس البرتو بربرا) عرف كيف يوظف نجومه (روماريو) (بيبيتو)، (برانكو)، (راي) (ليناردو) والآخرين لكي يلعبوا بأسلوب أقرب إلى الأوروبيين، فمضوا بثبات ليفوزوا على روسيا بهدفين، وعلى الكاميرون بثلاثة ثم يتعادلوا مع السويد بهدف لمثله. وفي الدور الثاني تمكن البرازيليون من الفوز على أصحاب الأرض الأميركيين بهدفٍ وحيد، وبعدما أصبحت الأرجنتين خارج البطولة بعد فضيحة ما ردونا ارتاحت أعصاب البرازيليين أكثر فهزموا هولندا بثلاثة أهداف لهدفين، واتبعوها بالسويد بهدفٍ وحيد، وكان هدافهم روماريو متداخلاً دائماً في هذه الانتصارات برصيد إجمالي بلغ خمسة أهداف. وفي المباراة النهائية التقت البرازيل بإيطاليا في لقاء كان بعيداً من الناحية الفنية عن التوقعات لينتهي سلبياً وتحسمه ضربات الترجيح لمصلحة البرازيل بثلاث إصابات لاثنتين لتحرز الكأس للمرة الرابعة والأخيرة حتى الآن، وهو رقم قياسي ربما يصمد أو يُعزر في مونديال 2002 وربما لا.

أيمن جاده: المزيد من الأسئلة من أحمد حسين من البحرين، محمد غنيمي من الأردن، لبيب عطار من لبنان، كلهم يسألون عن السر في نجومية لاعب كرة السلة الأميركي الشهير (مايكل جوردن) وعن أسرار عودته لميادين كرة السلة الأميركية مجدداً؟ الجواب من خلال هذا التقرير.

مايكل جوردن سيرة مليئة بالأرقام والنجاحات

تقرير/مهند صالح: أن تكون لاعباً في دوري الرابطة الأميركية لكرة السلة الـ N.B.A، فهو إنجاز لك على مستوى كرة السلة في العالم، لأنها البطولة الأولى عالمياً، أما أن تكون نجماً في هذا الدوري فإنك ستكون أسطورة لا يمكن نسيانها بسهولة، وأن تصبح نجم النجوم في هذا الدوري فلن تكون غير (مايكل جوردن).

مشاهد1: هو أفضل لاعبٍ في تاريخ كرة السلة، ولهذا السبب أنا من مشاهدي السلة الأميركية، فهو لاعبي المفضل.

مشاهدة1: أحاول أن أتصور من سيخلفه ومن سيكون جوردن القادم، ولكن هذا مستحيل.

مهند صالح: أما المتخصصون من لاعبين ومدربين من نجوم الدوري الأميركي فدعونا نعرف ما هو مايكل بالنسبة لهم، فهذا (لاري برت) من أفضل اللاعبين السابقين وأنجح المدربين الحاليين في الدوري الأميركي يقول: لا يمكنني استيعاب أو حتى تصور ما قد يفعله شخص في مباراة مثل ما فعله جوردن بنا، عندما سجل رقماً قياسياً في النهائيات هو ثلاثٌ وستون نقطة. جوردن لا يمكن إيقافه. أما (فيل جاكسون) مدرب الإنجازات التي كان مايكل الطرف فيها مع CHICAGO BULLS فيقول: من خلال تدريبي له أظهر امتلاكه صفات فريدة، فهو برغم كونه نجماً كبيراً فهو يعمل على رفع معنويات زملائه، أما الصفة التي يتميز بها على لاعبي N.B.A فهي إمكانيته الفذة في تغيير لحظات الضعف إلى قوة ونجاحٍ كبيرين.

مهند صالح: كل هذا المديح والإعجاب بمايكل جوردن لم يأتِ من فراغ، فهو الأشهر في عالم السلة الأميركية، وإليكم بعضاً من سجله الذهبي، إن لم نقل البلاتيني.

أُختير أفضل لاعب في دوري الجامعات عامي 83 و84.

حقق 6 مرات لقب بطولة الدوري الرابطة الأميركي لكرة السلة في أعوام 91،92،93،96،97،98، أحرز خلالها 6 مرات لقب أفضل لاعبٍ في النهائيات.

أُختير خمس مرات أفضل لاعبٍ في الدوري بشكل عام بالمواسم 88،91،92،96،98، كما أُختير أفضل مدافع عام 88.

أُختير أفضل لاعب في مسابقة الدنك أو الكبس عامي 87،88 في ثلاث مراتٍ اشترك خلالها في هذه المسابقة.

أختير أفضل لاعبٍ في مباراة كل النجوم أعوام 88، 96،98.

في 37 مرة سجل 50 نقطة وأكثر في مباراة واحدة.

سجل 69 نقطة ضد (كليب لاند) عام 90.

أختير إحدى عشرة مرةً ليشارك في مباراة كل النجوم.

يحمل أعلى مسجلٍ في مباراة كل النجوم بإحدى وعشرين نقطة.

يحتل المركز الأول بعدد النقاط المسجلة ضمن الدوري متجاوزاً النجم كريم عبد الجبار.

في عالم كرة السلة مصطلح (Trebol dour) يطلق على اللاعب الذي يسجل أكثر من عشر نقاط ومتابعةٍ أكثر من عشرة، وتمريرات حاسمة أكثر من عشرة في مباراة واحدة، فهو أول لاعب يحقق الـTrebol dour في مباراة كل النجوم، حيث سجل أربعة عشرة نقطة وإحدى عشرة متابعة ومثلها مناولات حاسمة في مباراة كل النجوم عام 97.

يحمل رقمين قياسيين في ثلاثية (Trebol dour) كانا ضد نيويورك نكس عامي 89،93.

حقق ثلاثية الـ(Trebol dour) ثلاثين مرة.

يملك رقماً قياسياً في تاريخ CHICAGO BULLS من حيث التسجيل والمناولات الحاسمة وسرقة الكرات.

يملك الرقم القياسي في التسجيل في المباريات الإقصائية AL Play of بمعدل 25 نقطة في المباراة.

يملك الرقم القياسي في التسجيل من الرميات الحرة في شوط واحد، إذا سجل 20 نقطة ضد ميامي هيت عام 92.

يملك الرقم القياسي في التسجيل في المباريات النهائية للدوري الأميركي بتسجيله إحدى وأربعين نقطة كمعدلٍ في المباراة الواحدة عام 93.

يحتل المركز الرابع في تاريخ السلة الأميركية في عدد المناولات الحاسمة.

يملك رقماً قياسياً في التسجيل من الرميات الثلاثية في مباراة واحدة، إذ سجل اثنتين وأربعين نقطة من الرميات الثلاثية عام 98.

يملك رقماً قياسياً في التسجيل في شوط واحد وسجل خمسً وثلاثين نقطة، وكان ذلك بورتننت عام 92.

يملك رقماً قياسياً في المباريات الإقصائية في تاريخ السلة الأميركية بتسجيله 63 نقطة ضد بوستن سالسيكس عام 86.

يحمل الميدالية الأوليمبية عامي 84 في لوس أنجلوس، و92 في برشلونة، وفضل عدم الاشتراك في أكثر من دورة أوليمبية لإفساح المجال لغيره من اللاعبين للفوز بالذهب الأولمبية.

وبعد كل هذا وفي عام 99، وعندما قرر (مايكل جوردن) اعتزاله اللعب أعلن الاتحاد الأميركي لكرة السلة أن وجود (مايكل جوردن) ضمن دوري الرابطة الأميركية قد أدخل إلى الخزينة الأميركية أكثر من ستة مليارات دولار، نعم ستةٍ مليارات من الدولارات أدخلها (مايكل جوردن) إلى الخزينة، ولكم أن تتخيلوا من هو (مايكل جوردن).

أيمن جاده: طبعاً نتخيل من هو (مايكل جوردن) بالتأكيد هو نجم كبير.

سأحاول أن أجيب عن بعض الأسئلة التي وردتنا على الإنترنت، الأخ سمير جسري من حلب يقول: على أي أساس يتم انتقاء عدد الأندية.. أو تحديد طبعاً عدد الأندية الأوروبية بين كل دولة في بطولة الدوري الأوروبي…؟

طبعاً يؤخذ.. الآن لم يعد الأمر مقتصر على بطل الدوري، بطل الدوري وفرق المقدمة ترتيباً في الدوري، إنما يتحدد مقاعد كل دولة بمقعدين إلى ثلاثة أو أربعة، بحسب مجموع نتائج أندية هذه الدولة في السنوات الخمس الأخيرة.. في بطولة أبطال الدوري الأوروبي تحديداً. منذ انطلقت هذه المسابقة طبعاً بات نفس النظام الذي كان موجوداً في كأس الاتحاد الأوروبي قديماً وهو الأفضليات لكل دولة بحيث تعطي مقاعد معينة.

الأخ محمد أحمد حسن من الأردن يقول من يعتبر أشهر رياضي عالمي؟

طبعاً هذا سؤال واسع، وأعتقد أن (مايكل جوردن) ينطبق عليه هذا الكلام. الأخ علي عبد الكريم من لبنان يقول: لماذا لا يتقدم العرب رياضياً، بل العكس؟ يعني هذا السؤال ربما بحاجة لبحث وحوار في الرياضة أكثر من إجابة سريعة.

حسن التميمي من السعودية أيضاً يتمنى مشاركة العرب في الألعاب الأولمبية وتحقيق إنجازات فعلية. هذه أمنية أيضاً وسنتحدث عن مثل هذه النقاط مستقبلاً.

الأخ عبد الله محمد من البحرين يسأل عن العدد الصحيح من المباريات الدولية لحارس البحرين الأشهر حمود سلطان، وقال بأنه تفاوت حسب الصحافة من 108 مباريات إلى 120 مباراة.

معنا عبر الهاتف الآن من البحرين الحارس حمود سلطان، حمود مباشرة أقول لك مساء الخير، وأنقل لك سؤال الأخ المشاهد عبد الله محمد، كم مباراة دولية رسمية لعبت مع منتخب البحرين؟

حمود سلطان: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

حمود سلطان: كيف حالك يا أخ أيمن.

أيمن جاده: مرحبتين يا سيدي، أتفضل.

حمود سلطان: الله يسلمك.. الحقيقة المباريات الدولية اللي مسجلها الاتحاد الدولي 125مباراة دولية.

المباريات اللي.. اللي لعبتها أنا.. يمكن فوق الـ200 مباراة دولية، بس أنت عارف الاتحاد البحريني كان ما يسجل المباريات في الاتحاد الدولي، وراحت عليه مباريات كثيرة يعني بصراحة، غير المباريات.. الحقيقية.. أمام المباريات التكريم أنا ما أحسبها يعني.

أيمن جاده: نعم، طيب.. يعني الرقم الرسمي كم؟

حمود سلطان: الرسمي اللي مسجل في الاتحاد الدولي 125.

أيمن جاده: 125 مباراة.

حمود سلطان: دولية، نعم.

أيمن جاده: هذا الشيء الرسمي والمسجل.

حمود سلطان: أي نعم.

أيمن جاده: طيب، يعني بإيجاز.. بإيجاز حمود، ما هي آخر أخبارك حالياً؟

حمود سلطان: والله أخي.. عقب مباراة اعتزالي الحقيقة.. ريحت يعني صراحة، وأفكر في أسوي مدرسة الحراس، بس لحد الآن ما فيه تشجيع من.. من النادي أو من الاتحاد صراحة، و..

أيمن جاده: نعم، طبعاً نحن نتمنى أن نشاهد أمثالك يتفرغون لتدريب الحراس في مدارس حراس كرة القدم. على كل حال الحارس الدولي البحريني الشهير حمود سلطان شكراً جزيلاً لك.

ننتقل إلى موضوع آخر مشاهدينا الكرام عدنان الكمالي من سوريا، وجاسم النعيمي من قطر بعثا بسؤالين متشابهين عن مصادر التمويل في رياضة (الفورملاون) أو سيارات الفئة الأولى، أو عن تكاليف هذه الرياضة على مستوى الفرق والبطولات.

التقرير التالي يقدم إجابة.

تقرير/طاهر عمر: تقول الأرقام بأن مسابقة (الفورملاون) أو سيارات الفئة الأولى، هي ثاني أغنى رياضة في العالم، وثاني أهم حدث منفرد في دنيا الرياضة بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم. وفي الواقع فإن الأرقام تبدو مخيفة في تفاصيلها إذ تبلغ تكلفة سيارة السباق في (الفورملاون) حوالي ثلاثة ملايين من الدولارات، وقد يتفاجأ البعض من الرقم، لكن المفاجأة تتلاشى عندما نعرف تكلفة قطع السيارة وأجهزتها المعقدة فكلفة إطارات السيارة الواحدة في سباقٍ واحد على سبيل المثال تبلغ حوالي 50ألف دولار، أما ما يصرف من أموال خلال أي سباق وما يحصل عليه الاتحاد العالمي للعبة فحدث ولا حرج. فلكي يمكن لأي مدينة تنظيم مسابقة عليها أن تدفع مبلغ مائتي مليون دولار للاتحاد العالمي، إلى جانب ذلك فإن الاتحاد العالمي يقبض عائدات التغطية الإعلامية وحقوق النقل التليفزيوني، ولنا أن نتخيل حجم الأموال التي تضخ في خزينة الاتحاد العالمي خلال موسم واحد، يضم ستة عشر سباقاً وتنقل أحداثها إلى أكثر من مائة وأربعةٍ وستين بلداً بمتابعة ما لا يقل عن 40 مليار مشاهد خلال سنة.

هذه الرياضة التي تصنع سعادة منظميها تحارب اليوم تياراً جارفاً قد يتسبب في موتها، وذلك بإيقاف منبع الأموال الضخمة التي تغذي رياضة ميكانيكية قد يتهمها البعض بالنخبوية والتبذيرية بالنظر إلى تكاليفها. الشبح القادم والمخيف يتمثل في قرار منع سيارات من حمل الإعلانات الترويجية للسجائر في نطاق الحملة العالمية لمقاومة التدخين ومضاره على الصحة، والتي تبناها الاتحاد الأوروبي، ففي بداية عام 93 شُرع في فرنسا في تطبيق ما سُمي بقانون (إيفان)، والذي يحجر الترويج للسجائر والمشروبات الكحولية في الأنشطة الرياضية بما في ذلك سباقات (الفورملاون) على التراب الفرنسي. ولأن بقي مفعول هذا القرار محلياً نسبياً وانتظر لسنواتٍ عدة فقد بلغ الأمر إلى وضع المشاركين أمام موقفٍ خطير عندما كاد الأمر يصل إلى إلغاء سباق الجائزة الكبرى الفرنسي في (مانيكور) العام الماضي، وأدى ذلك إلى لجوء بعض الفرق إلى أساليب ملتوية للحفاظ على علامات داعميهم من شركات السجائر العالمية، ولو بالإيحاء بألوان تلك الماركات دون وضع الاسم الكامل، أو بإخفاء أجزاء منه وترك أجزاء أخرى، لكن قرار الاتحاد العالمي مؤخراً بمنع الإشهار لماركات السجائر على سيارات السباق بشكل نهائيٍ بداية من عام 2006 جاء ليضع حداً لأمل البعض بتواصل الوضع على ما هو عليه، وبدأت الفرق تعاني من تبعات هذا القرار الذي نعته البعض بأنه إعلان نهاية مجد سباقات (الفلارملاون).

ولم يكن إعلان إفلاس فريق (ألم بروست) بعيداً عن مخلفات الزلزال القادم. فعجز البطل السابق عن إيجاد ممولين أقوياء يؤكد أن أطرافاً كثيرة باتت تحسب حساباً لما هو قادم، ولعل لجوء فرق أخرى إلى ممولين من بين شركات الكمبيوتر والإلكترونيات والذي يترجم سعي هذه الفرق إلى استباق الأزمة، قد أدى إلى زحف بعض الأسماء التي لا علاقة لها بالتدخين، وتم تعويض ماركات سجائر كبرى بأسماء شركات كمبيوتر عالمية تحتل اليوم أماكن استراتيجية على جوانب سيارات السباق، لكن غالبية الفرق ما تزال تحمل اسم مموليها من صناع السجائر في انتظار الغد، فرغم صرامة القرار الصادر عن الاتحاد العالمي فإن أمل بعض الفرق يبقى قائماً في وجود مهربٍ أو حلٍ لا يحرمها من الأموال التي قال البعض بأنها تمر إلى خزينة الفرق عبر صدور ملايين المدخنين وعلى حساب سلامتهم الصحية.

أيمن جاده: مزيد من الأسئلة الأخ علي بن جلوم من المغرب بعث يسأل أو يعني يناقش الاستفتاءات التي ظهرت في موقع (الجزيرة نت). الحقيقة أود أن أوضح بأن القسم الرياضي في قناة (الجزيرة) قدم استفتاءين فقط، استفتاء أفضل لاعب كرة عربي في القرن العشرين الذي فاز به ماجد عبد الله، والاستفتاء الآخر هو أفضل رياضي ورياضية عرب، سعيد عويطة ونوال المتوكل.

بقية الاستفتاءات طبعاً هي من.. من تنظيم موقع (الجزيرة نت)، وإن شاء الله سنحاول أن نستضيف أحد الزملاء من هناك في الحلقات القادمة لمناقشة هذا الأمر.

الأخ محمد عبد النبي عبد المولى من ليبيا يطلب أن نتحدث عن كرة القدم الأرجنتينية سنفعل إن شاء الله.

الأخت أميرة يوسف الزيتوني من دمشق في سوريا تسأل عن الميثاق أو الدستور الذي يعتمده الاتحاد الدولي لكرة القدم.

طبعاً ليس هناك ميثاق كالميثاق الأوليمبي، وإنما هناك النظام الداخلي الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم، إضافة لقانون اللعبة المكون من سبع عشرة مادة.

المشاهد أحمد الجندوبي من فرنسا يسأل عن آخر أخبار الجمبازية الرومانية (رادوكان)، وهل صحيح أنها قررت الاعتزال نهائياً رغم صغر سنها؟ الحقيقة بالنسبة للبطلة الرومانية (أندريا مادلين رادوكان) التي تألقت في دورة الألعاب الأوليمبية في سيدني عام 2000 ونالت الميدالية الذهبية وانتزعت منها هذه الميدالية بعد اتهامها بتناول منشطات محظورة قد أعلنت بالفعل قبل مدة قصيرة قرار اعتزالها نهائياً رغم أنها في التاسع عشر من العمر فقط، وذلك بسبب زيادة وزنها وتأثرها نفسياً بالعقوبة التي حطمت طموحاتها، إلا أنها تراجعت عن قرار الاعتزال قبل أسبوعين بعد ما نجح المسؤولون في الاتحاد الروماني للجمباز في إقناعها بمواصلة النشاط خاصة أنها تعتبر نجمة حقيقية في الجمباز.

هذا ما سمح لنا به الوقت لهذه الحلقة من (سؤال في الرياضة)، الأسبوع القادم نلتقي –إن شاء الله- مع (حوار في الرياضة) مجدداً، أما (سؤال في الرياضة) فنلتقي.. به بعد شهر من الآن إن شاء الله. دمتم بخير وإلى اللقاء.