ضيف الحلقة:

د. عبد الفتاح الزاوي: أستاذ طبيب

تاريخ الحلقة:

03/01/2003

- نشأته في ليبيا وتأثير البيئة على حياته
- دراسته وتخصصه في مجال جراحة القلب

- شهرة الزاوي من خلال أبحاثه وبرامجه في علاج أمراض القلب

- التحديات التي تواجه المهاجر العربي وكيف تخطاها الزاوي

د. عبد الفتاح الزاوي: عنوان هذه القصيدة "أعطيني فرصة".

أعطيني فرصة يا سيدتي

كي أهرب من ذاك الحلم الوردي

كي أطرد من رئتي ذاك العطر الباريسي.

أعطيني فرصة يا سيدتي

كي أرحل لمدائن أخرى

كي أنزل بفنادق أخرى

وأصلي بمعابد أخرى

أعطيني فرصة يا سيدتي

كي أهرب من ذاك الموج الهادر

من ذاك العشق الغادر

من ذاك القدر الجائر

أعطيني فرصة يا سيدتي

أعطيني فرصة يا سيدتي

كي أعرف من أين أنا

وأين أكون وأين أصير.

أعطيني فرصة يا سيدتي

فعقلي في أقصى حالات التخدير

أعطيني فرصة

أعطيني فرصة يا سيدتي

كي أرحل عنكِ

كي أهرب منكِ.. فالعمر قصير

أعطيني فرصة يا سيدتي

حتى أعرف أنكِ قدرٌ وأنك أبدٌ

وأن لا مجالاً يا سيدتي للتغيير

المعلق: كل ما يلتقيك في كندا يشعرك بالبرد والغرابة والتناقض والمفارقة، فالليل هنا ليس ككل الليل في مكانٍ آخر من العالم البعيد عن هذا البلد، فهو باردٌ وقاسٍ وهادئ رغم ضجيج رياح القطب وشكاسة الأضواء التي تتعابث في تحديها للون الثلج الذي يغطي لوحة الجغرافيا لهذا البلد بشتاءٍ طويل. وتورنتو تحديداً إن لم تفجر فيك الشعر فإن بردها كفيل بكسر حدة الطبع لديك، وتلبسك عباءة الشاعرية والإحساس بالحنين لدفء الأوطان وشموسها الشرقية. ومن بين هذا المزيج من الثقافات التي تحتويها هذه المدينة كنا على موعدٍ مع مغتربٍ عربي مازج بين قلوب البشر، التي امتهن طبابتها وبين قلبه ونفسه الذين يعالجهما بالشعر، ولأن لا شيء يشبه المدن في تعداد أوجهها غير النساء فواحدة تدنييك، وأخرى تقصيك، وأخرى تشعرك بالقرب والبعد معاً، فتكون القصيدة مدينتك التي تدخلها بحثاً عن تفسير ما حولك وما يعتريك من شعور الحنين إلى شيء ما لا يدرك قصده سوى الطبيب الشاعر.

نشأته في ليبيا وتأثير البيئة على حياته

د. عبد الفتاح الزاوي: أنا ولدت بسنة 1954 بالجماهيرية الليبية، بقرية صغيرة اسمها أبي عيسى، وهي بمحافظة الزاوية التي اشتق منها اسم لقب العائلة الزاوي، هذه المدينة.. المحافظة، محافظة الزاوية تعتبر أكبر ثالث محافظة في.. في.. في الجماهيرية الليبية، وهي أول محافظة تشتهر بالإنتاج الزراعي والحمضيات، منطقة جميلة جداً تقع على ساحل البحر المتوسط، ولها شاطئ جميل أيضاً.

والدي -يرحمه الله- كان فلاحاً، وكان يرأس جمعية زراعية تعاونية في محافظة الزاوية، والدتي كانت تساعده في المزرعة، ولي أخٌ شقيق أيضاً. نشأت في هذه القرية ومن.. كان والدي يحبني كثيراً، ويحرص على تعليمي العالي، فكان يكدح ليل نهار ليوفر لنا.. لي وأخويا لقمة العيش والحياة الكريمة، فكان دائماً يدفعنا إلى التعلم وإلى البحث، فكان يحرص دائماً..، وكان حلمه أن.. أن أتخرج طبيباً، وكان حلم الوالدة أن أتخرج مدرساً، فالحمد لله جمعت ما بين حلم الوالد والوالدة في أن أكون طبيباً أخصائي قلب، ومدرساً بالجامعة، هذا من فضل الله سبحانه وتعالى.

أثر البيئة في حياتي له تأثير كثير جداً. نميت في عائلة تترابط أسرياً، مترابطة.. مترابطة جداً، عائلة تحب بعضها، فكان أعمامي وخلاني وجيراني دائماً يحرصون على دفعنا إلى البحث والعلم، وإلى مواصلة الدراسة، وكان دائماً يشجعونا على.. على تلقي العلم، هذه القرية رسخت في ضميري وفي عقلي حب.. حب الناس، وحب العطاء الدائم الذي عودني عليه والدي -الله.. يرحمه.. الله- فكان دائماً عطَّاءً، وكان دائماً يخرس.. دائماً يغرس أخلاق القرية في أفكارنا أنا وأخويا، ونشأنا على.. على هذه النشأة المتواضعة الدينية المحافظة، والحمد لله.

البيئة أثرت في معنويتي كثيراً جداً، فجمال المزارع و.. مزارع البرتقال، وأشجار الزيتون التي تشتهر بها قريتنا ومحافظتنا.. محافظتنا، وجمال البحر والشاطئ والغروب جعلني أكتب الشعر، فكتبت الشعر من أيام المرحلة الإعدادية والثانوية، ولازلت أكتب قصائدي الشعرية العاطفية. أنا متأثر جداً بالشعر الحديث، فأكتب.. فلي.. فكتبت ديوانين -إن شاء الله- هيُنشروا قريباً في.. في كندا وفي الوطن العربي قريباً إن شاء الله.

هذه البيئة أثرت فيَّ كذلك في هواية الرسم، فأرسم بالألوان الزيتية. أحب المناظر الطبيعية حقيقةً ومناظر المساء والقافلة ومنظر الغروب، ومناظر الزهور، فهذا جانب من التأثير العائلي، والتأثير البيئي في حياتي الشخصية.

[فاصل إعلاني]

دراسته وتخصصه في مجال جراحة القلب

المعلق: بعد إتمامه الدراسة الابتدائية انتقلت عائلته إلى محافظة الزاوية، وفيها أكمل دراسته الثانوية، وسافر إلى مصر لدراسة الطب في جامعة الإسكندرية، ثم عاد إلى ليبيا ليلتحق بجامعة الفاتح مستكملاً دراسة الامتياز، وفي العام 1986 غادر الوطن إلى كندا للتحضير للدكتوراه في تورنتو التي تعد جامعتها من أعرق الجامعات في أميركا الشمالية، إذ يعود تأريخ إنشائها إلى الربع الأول من القرن التاسع عشر، وينسب إليها اكتشاف الأنسولين، واختراع أول جهاز إلكتروني ينظم ضربات القلب، ونال الدكتوراه فيها في تخصص أمراض القلب، وأتبعها بدكتوراه أخرى في تخصص الأمراض الباطنية، والقلب والشرايين، لينال بعدها الزمالة الأميركية في العام 1992، ليبدأ مشواره عالماً وطبيباً، وأستاذاً في مجال التخصص.

د. عبد الفتاح الزاوي: عينت بعدها.. بعدها.. بعد ما حصلت على التخصص، بعد التخصص العالي، وهي تخصص دقيق من أمراض.. في جهاز الذبذبات الفوق صوتية، وجهاز trans.... echo حيث عُينت أستاذ بجامعة تورنتو بالـ Women’s College Hospital بالإضافة.. لدوري كأستاذ بجامعة تورنتو في الأمراض الباطنية والقلب أقوم بتدريس طلبة الطب وطلبة الدراسات العليا في.. في هذا المجال، وأقوم بممارسة الأبحاث العلمية والطبية بجامعة تورنتو في أمراض التأهيل والمناعة من أمراض تصلُّب الشرايين في القلب، وخاصة في.. في المرضى بعد.. بعد جُلط.. بعد جلطة القلب اللي هو الـHeart Attack، وبعد جراحة القلب.. جراحة شرايين القلب، وبعد عمل البالون والدعامة في القلب، هذا إلى جانب عملي أقوم بمساعدة جراحين القلب في عمل المنظار، اللي هو جهاز الذبذبات الفوق الصوتية خلال العملية الجراحية لأمراض القلب، وخاصة لأمراض الصمامات في القلب، حيث يتم تأكيد نجاح العملية في خلال العملية نفسها، وهذه مهمة جداً لجراح القلب قبل أن يُنهي هذه العملية.

النقطة الأخرى بالإضافة إلى التدريس أنا أعالج المرضى في.. في جامعة تورنتو في.. في.. في الأوقات.. وبرضو في عيادتي الخاصة، ومركز القلب الخاص الموجود بتورنتو، هذا جانب.

الجانب الآخر أقوم بإعطاء منحة دراسية، وقدرها 3 آلاف دولار لأي طالب عربي في الجالية العربية يقبل بكلية الطب في كندا، وهذا تشجيع أراه أنه هو تشجيع بسيط من.. من جانبي كأستاذ وطبيب بجامعة تورنتو إلى أبنائنا في هذه الجالية، وتشجيعهم على إن هم يدخلوا هذا المجال ويبدعوا في.. في مجال الطب و.. والبحث العلمي، ويثروا المجتمع الكندي والمجتمع العربي.

شهرة الزاوي من خلال أبحاثه وبرامجه في علاج أمراض القلب

المعلق: سيرته كعالمٍ باحث تشهد لها مكتبات جامعات أميركا الشمالية التي أضافت إليها بحوثاً علمية فذة، ساهم من خلالها بأثر كبير ومشهودٍ في تطوير اكتشاف الأمراض والوقاية منها، إذ بدأ مشواره البحثي في مرحلة التحضير للدكتوراه، وعرفت أبحاثه طريقها إلى الانتشار والشهرة من خلال تناولها لمواضيع لم يسبقه إليها أحد من العلماء في مجال تخصصه العالي باستخدامات جهاز ذبذبات فوق صوتية في المنظار، والذي كان قد نال به شهادة الدكتوراه من جامعة تورنتو.

د. عبد الفتاح الزاوي: حقيقةً من أيام وأنا طالب في الجامعة، و(resident) في الـ(Program).. البرنامج الدراسي في جامعة تورنتو، من ضمن الأبحاث اللي عملتها، والتي أثرت الدراسات العلمية في.. في أميركا الشمالية وفي العالم أجمع أبحاث تخص أمراض ضغط الدم، وعلاقة الجهاز.. زيادة حجم عضلات القلب بالنسبة للمرضى اللي عندهم ضغط الدم، وهي دراسة عن طريق الذبذبات الفوق صوتية، بالإضافة إلى .. عملت دراسات عديدة في.. اللي هي أمراض الدورة الدموية و (...Vascular disease).. برضو من ضمن الدراسات الهامة اللي عملناها إلى جانب أمراض الوقاية من تصلب الشرايين، وهي أبحاث عديدة، عملت بحث هام جداً أثرى.. ولأول مرة ينشر هذا البحث عالمياً، حيث تناول بالـ(Echo Cartography) اللي هو بجهاز الذبذبات الفوق صوتية، اللي هي (Cardiac abnormalities) أمراض القلب في مرضى الإيدز، والمرضى اللي عندهم (HIV infection) عافاكم الله، فهذا البحث دخل التاريخ لأول مرة، لأن كانت أمراض القلب غير معروفة جداً في.. في.. في هذا.. هذا المجال، وفي هذا المرض، وبالتالي كنت من أوائل الأطباء والعلماء الذين قاموا بالكشف على أمراض القلب في المرضى اللي عندهم الإيدز، وعملناه في جامعة تورنتو بـ (Saint Michael Hospital) أنا وبعض الزملاء في قسم القلب.

المعلق: طموحه كإنسان طبيب لم يتوقف عند حدود العالم والأكاديمي، بل سعى لتجاوز دوره في التشخيص والعلاج إلى رسم حدود الوقاية قبل وصف الدواء، فمن خلال مستشفى كلية النساء التابعة لجامعة تورنتو أسس أول مركز تأهيل نوعي ملحق بالجامعة، وأعد برنامجاً تأهيلياً لمرضى القلب والوقاية من تصلب الشرايين عند النساء، وهو الأول من نوعه في العالم، خطط له الدكتور عبد الفتاح الزاوي، ووضع له أسس برنامجه الوقائي الشامل، الذي يعتمد الحمية الغذائية وممارسة الرياضة التي أثبت دورها في التقليل من حالات الإصابة وتأهيل المصابين بتصلب الشرايين للعلاج عن طريق ممارستها، محققاً من خلاله سبقاً طبياً في علاج مرضى تصلب الشرايين، وتأهيل مرضاه على مستوى أعلى النتائج.

د. عبد الفتاح الزاوي: هذا البرنامج يعتبر من أكبر برنامج للعالم بهذا الخصوص وقد أنشئ هذا البرنامج في 1968، ويعتبر أكبر برنامج في العالم لتأهيل أمراض القلب والمناعة من تصلب الشرايين، بيتردد على هذا البرنامج أكثر من ألف وخمسمائة مريض في السنة، حيث يتلقوا نصائح من.. من أكثر من 70 أخصائي في أمراض الوقاية من أمراض.. أمراض تصلب الشرايين، والنصائح بتغيير الـ (life style) وهي اللي هو النصائح بالنسبة للغذاء، وتفادي الإرهاق النفسي، ومعالجة أمراض الكوليسترول وأمراض السكر، وأمراض.. أمراض الضغط.. ارتفاع ضغط الدم، كذلك بالإضافة إلى محاضرات حول الإمكانية عن التوقف عن التدخين ومعالجة المدمنين على التدخين.

عملنا أبحاث كثيرة إحنا في هذا الخصوص، ونشرنا كتب كثيرة في هذا الخصوص، وأنا أُعتبر أخصائي القلب الوحيد بهذا البرنامج، حيث ابتدأت عملي في الأبحاث من حوالي أكثر من 13 سنة، وبأعتبر من.. من أوائل أخصائيين القلب في كندا، اللي هم يهتموا بأمراض المناعة، ومناعة تصلب الشرايين في القلب، والحمد لله. عملنا أبحاث برضو، ومن.. من أكبر الأبحاث اللي عملناها وجدنا أن أمراض تصلب الشرايين في أبناء العائلات الذين والده أو والدته يكون أصيبت بجلطة قلبية، أو أصيب والده بجلطة قلبية، اللي هي (.........) فعملنا بحث نشرناه السنتين اللي فاتوا، وجدنا أن.. أن.. أن البداية المبكرة من التوعية الصحية حتى ابتداءً من المرحلة الثانوية الواقع حتى.. ومرحلة الجامعة، تؤدي إلى تخفيض مناعة ومنع الإصابة بتصلب الشرايين، ومنع الجلطة في.. في.. في القلب بنسبة أكثر من 50%، وحتى ولو أصيب الإنسان بجلطة قلبية -لا قدر الله- أن إمكانية شفائه من هذه الجلطة تعد أكثر من 50%.

التحديات التي يواجهها المهاجر العربي وكيف تخطاها الزاوي

المعلق: كما يبدو لك الغريب غريباً عنك، وأنت في وطنك فأنت غريب في عيون الآخرين حين تكون في المهجر، فالدين والعرف، والأب والأم، وعمٌ وخال، وأخٌ وأختٌ وجيران، دائرة من علاقاتٍ تؤثر في تكويننا الشرقي، يحاول المهاجر العربي في بلاد الغربة أن يتمثل ظلالها في واقع المهجر، وخصوصاً عندما تكبر مسؤولية المهاجر بوجود العائلة والأبناء في مجتمع يفرض عليه تحدياتٍ تصعب معها الموازنة فيما بين ما هو عربي وغير عربي، بما يحفظ حق التكيف مع الواقع بما يصون الهوية وشعور الانتماء إلى أمة.

د. عبد الفتاح الزاوي: التحديات التي تواجه المهاجر العربي عند قدومه إلى كندا أو أميركا هي تكاد تكون تنقسم إلى تحدياتٍ ثلاث، التحديات الاجتماعية، والتحديات الاقتصادية الوظيفية، والتحديات السياسية أيضاً.

بالنسبة للتحديات الاجتماعية كون المهاجر يقدم إلى.. قادم إلى مجتمع جديد يختلف عن مجتمعه الأم في عاداته وتقاليده، وظروفه المعيشية، فقد يأخذ وقتاً من.. من المهاجر العربي وعائلته وأولاده حتى يستقروا الاستقرار الاجتماعي، ويتعودوا على المستوى المعيشي، وعلى الحياة، ونمط الحياة الاجتماعية في المهجر.

المهم دائماً في هذا الجانب أن المهاجر العربي يعطي الصورة الحسنة عن أصله، وعن حضارته، وعن عاداته وتقاليده لمجتمعه الجديد، ويرسخ هذه الأهداف النبيلة في أولاده وفي عائلته حتى ينشأوا النشأة الحسنة في المجتمع الكندي والمجتمع الغربي، و.. و.. ويأخذون من المجتمع الكندي أحسن ما فيه من العادات والتقاليد حتى تكون التربية كاملة، والكمال لله وحده سبحانه وتعالى.

أنا كطبيب وباحث وعالم رغم كل الوقت القصير و.. والشغل الكثير أحاول دائماً أن أجد وقتاً للعائلة ولأولادي، فبأحرص دائماً أنا أن آخذهم إلى النشاطات الرياضية، مثل الهوكي، ومزاولة الكاراتيه والسباحة، ودائماً بأحرص عليهم أن آخذهم إلى الغابات والمناطق الجميلة في شمال كندا، حتى نقضي وقتاً جميلاً وممتعاً مع الأولاد، وأحب دائماً أن أغرس فيهم حب أمتهم العربية ودينهم الإسلامي الحنيف، وعاداتهم التقاليد.. وعاداتهم وتقاليدهم العربية السمحاء، وتراثهم الأصيل، لأنه إحنا أمة لها أصل، ونفخر بهذا التراث العظيم، والأخذ من المجتمع الكندي و.. أحسن ما فيه.

المعلق: ويبقى الكلام هو ذات الكلام، والتشخيص غير بعيد عن وصف ما يحول دون الوطن، وتبقى العيون أعمق إفصاحاً عن طعم المرارة التي يجانبها اللسان حنيناً يوشي بظلال أشجار الزيتون ودفء الأبيض المتوسط، ويبقى الوطن عصياً عن أن يستحيل إلى مجرد فكرة تمر بخاطرٍ تعتريه الذكريات، وأنت الذي تحمله شهوراً من حنين يتوسط وجدانك قريباً من النفس وحبيباً إليها، ويبقى البُعد هو البعد سميه ما شئت.. هو البُعد سميه ما شئت.

د. عبد الفتاح الزاوي: إن ظاهرة هجرة العقول من الدول العربية أو من دول العالم الثالث عموماً هي ظاهرة لها أسباب حقيقة متعددة قد يطول البحث فيها، وقد يطول البحث في هذا المجال، ولكن قد تُلخص في الآتي أن.. أنها محاولة.. محاولة من الإنسان البحث على وطن جديد، أو على موطن جديد تتاح له فرصة وحرية الإبداع أو الاستكشاف، وتقدم له فيها كل الإمكانيات، سواءً إمكانيات التشجيع المعنوي والمادي والتكنولوجي والعلمي، حيث تبرز العقول في.. في.. في.. في إبداعها، و.. وتعطي عطاء للعلم، و.. وللاقتصاد وللتكنولوجيا، وآثار متعددة. من آثاره السلبية على الوطن الذي هاجر منه هذا العقل أنه حقيقة الوطن الأم لم يستفد من هذا العقل الذي هاجر إلى الدولة المهاجر إليها، والتي أتاحت له إمكانية العطاء العالم العربي في.. في الدول الغربية عادة يود الرجوع للوطن الأم، و.. و.. والاستفادة.. والاستفادة من خبراته، وهذا عادةً لازم يكون له جانبان هو استعداد العقل العربي المهاجر إلى العطاء للوطن الأم، وإلى الاتصال بالوطن الأم، والمساعدة في النهضة التي تشمل الوطن العربي و.. والعالم الثالث ككل لتقدم ولمستقبل أفضل، هذا الجانب يواجهه جانب آخر هو مدى استعداد الدول العربية ودول العالم الثالث من استقطاب هذا العقل المهاجر ثانية بتوفير إمكانيات البحث له، وإمكانيات التشجيع المادي والمعنوي والعلمي، لكي يرجع للوطن الأم، ويعطيه من عطاءه الذي.. وعلمه الذي أعطاه له الله سبحانه وتعالى. وبرغم كل الإمكانيات الهائلة والفرص المتاحة التي تقدمها الدول الغربية للعقول المهاجرة لا ينسى العقل العربي موطنه الأم، ولا ينسى أصوله التاريخية وقوميته وانتماءه و.. لأهله و.. ولناسه في الوطن الأم، ولا ينسى انتماءه لأمته العربية، وحبه للعطاء والمشاركة في التنمية في الوطن الأم. ونسأل الله في هذا الشهر المبارك أن تتيح لنا الفرصة دائماً أن إحنا نكون عطَّائين لوطننا ولأمتنا العربية إن شاء الله.

المعلق: ومهما أعطيتها وأعطتك تبقى هذه الأرض أرضاً أخرى، وتبقى بعيدة وغريبة وباردة، وتبقى أنت.. أنت عليها الغريب، يمر حاملاً شوقه إلى دفء الوطن.