لم تخف روسيا ولا إسرائيل تنسيقهما بالعمليات العسكرية في سوريا عبر تبادل المعلومات بين الطيران الروسي في مطار حميميم بريف اللاذقية ومركز قيادة القوات الجوية الإسرائيلية.

وعليه جاءت حلقة الثلاثاء (8/12/2015) من برنامج "الاتجاه المعاكس" لتبحث في هذا التنسيق العملياتي بين روسيا والنظام السوري وحزب الله وإيران وإسرائيل على حد سواء؟

وجاء سؤال الاستفتاء: ألم يصبح ما يسمى حلف المقاومة في خندق واحد مع إسرائيل؟ ليجيب 95.2% بنعم، بينما نفى 4.8% ذلك.

تحالف قديم
المعارض السوري بسام جعارة لا يعتبر التحالف وليد تحولات جديدة في سوريا، بل يعود إلى العام 1982 الذي استقبل فيه جمهور حزب الله قوات الجيش الإسرائيلي بالأرز والورود.

وتبع ذلك أن حزب الله أعلن في بداية انطلاقه أنه سيقيم جمهورية إسلامية تتبع الولي الفقيه في إيران، بما يعني سلخ قطعة من الوطن العربي لمشروع إيراني.

ورأى جعارة أن حزب الله وعلى لسان أمينه العام حسن نصر الله تبنى شعار أن الطريق إلى القدس يمر من القصير وحلب، متسائلا: هل يوجد من يقدم خدمة لإسرائيل أكثر من هذا؟

وحول التنسيق العسكري استعان جعارة بتصريحات مسؤولين وأكاديميين ووسائل إعلام إسرائيلية بثت عشرات التصريحات والتقارير حول رضا إسرائيل عن النظام السوري وحلفائه.

ومن ذلك -كما يضيف- أن صحيفة هآرتس عنونت أحد أعدادها بأن "بشار الأسد ملك إسرائيل"، وأن زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان صرح بأن خط اتصالات لا ينقطع بين تل أبيب وموسكو على مدار اليوم.

وأضاف أن بوتين أقر في تصريح له نهاية سبتمبر/أيلول الماضي بمصالح إسرائيل في سوريا، متسائلا عما سماها التركيبة العجيبة: كيف يتحالف شيوعي (يقصد فلاديمير بوتين) مع الولي الفقيه في إيران، وقومجي (الأسد) مع الروس؟

شكر حزب الله
بدوره اعتبر الأستاذ في الجامعة اللبنانية وفيق إبراهيم أن من العيب -بل من الحرام شرعا- أن يوصف حزب الله بهذه الأوصاف التي ذكرها جعارة.

ومضى داعيا إلى توجيه الشكر لحزب الله لأنه قاتل إسرائيل سنوات طويلة حتى أجبرها على الانسحاب من جنوب لبنان دون تفاوض.

أما التنسيق الروسي الإسرائيلي فقال إن موسكو نظمت قواعد اشتباك مع إسرائيل، بينما أعلنت حلفا مع حزب الله.. هذا الحلف في رأيه جزء من حلف روسيا مع إيران وسوريا والعراق قريبا.

وبالوجود الروسي في سوريا اعتبر وفيق إبراهيم أن الهيمنة الإسرائيلية على الفضاء السوري أمر انتهى، وأن روسيا لا تتنازل عن حصتها في النظام العالمي الجديد.

اسم البرنامج: الاتجاه المعاكس

عنوان الحلقة: هل أصبح حلف المقاومة وإسرائيل بخندق واحد؟

مقدم الحلقة: فيصل القاسم

ضيفا الحلقة:

-   بسام جعارة/معارض سوري

-   وفيق إبراهيم/أستاذ في الجامعة اللبنانية

تاريخ الحلقة: 8/12/2015

المحاور:

-   تحالف قديم يتجدد

-   تنسيق عسكري بين روسيا وإسرائيل

-   أكذوبة الممانعة والمقاومة

-   الدور الأميركي في سوريا

-   المغزى الاستراتيجي للتدخل العسكري الروسي

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، ألم يصبح ما يسمى بحلف المقاومة والممانعة في خندق واحد مع عدوه المزعوم إسرائيل بعد الغزو الروسي لسوريا؟ ألا ينسق الرئيس الروسي عملياته العسكرية في سوريا مع نتنياهو وبشار الأسد وقاسم سليماني وحسن نصر الله من غرفة عمليات واحدة؟ ألم يصدع رؤوسنا وهم يتحدثون عن العدو الصهيوني أي مقاومة لإسرائيل وهي تساعد من يدعون مقاومتها؟ أي مقاومة وسليماني يرتب مع الروس والروس يرتبون مع إسرائيل؟ أيّ معنى لتحرير فلسطين بعد أن غدت سوريا الأسد نفسها محتلة روسياً وترحب بمن احتل فلسطين؟ يتساءل آخر، ألا يُوجه حسن نصر الله شتائمه الآن للعرب والسعودية تحديدا بدل إسرائيل؟ كيف يتم الجمع بين الممانعة والتنسيق مع ما كانوا يسمونه الكيان الصهيوني من أجل الأسد فيما هو ينتهك الأقصى ويدوس كرامة فلسطين؟ ألا يقول ليبرمان إن بوتين اقرب رئيس روسي لإسرائيل وأن التنسيق بين الطرفين في سوريا على مدار الساعة؟ هل هذه ممانعة ومقاومة أم مماتعة ومقاولة على مبدأ يتمنعن وهن الراغبات؟

لكن في المقابل؛ أما زالت إسرائيل تستهدف مواقع النظام السوري وحزب الله في القلمون وغيره؟ ألا يجب أن نفصل التنسيق الروسي الإسرائيلي في سوريا عن التنسيق الروسي السوري الإيراني اللبناني؟ أليس من الإجحاف اعتبار التنسيق الروسي الإسرائيلي في سوريا نهاية حلف الممانعة والمقاومة أو كش ملك كما يزعم البعض؟ ما العيب في أن تلتقي المصالح السورية والإيرانية واللبنانية مع الإسرائيلية فيما يخص مكافحة الإرهاب؟ أليس حليف حليفي حليفي في السياسة؟ ألا تبقى إمكانية المواجهة مع إسرائيل مفتوحة على مصارعها؟ ألا تتحالف إسرائيل نفسها مع بعض الجماعات التي تحارب النظام السوري على حدودها؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على المعارض السوري سيد بسام جعارة وعلى الأكاديمي اللبناني الدكتور وفيق إبراهيم، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة: هل تعتقد أن حلف المقاومة وإسرائيل أصبحا في خندق واحد على ضوء التحالف الإسرائيلي الروسي في سوريا؟ 95.2 نعم 4.8 لا، بسام جعارة لو بدأت معك بهذه النتيجة ماذا يمكن أن تقرأ فيها يعني هل يعقل أن هناك الآن شعورا عارما في الشارع العربي بأن ما كان يسمى بحلف الممانعة والمقاومة متمثلا بالنظام السوري وإيران وحزب الله وإلى ما هنالك أصبحوا هم وإسرائيل في نفس الخندق بعد دخول روسيا؟

تحالف قديم يتجدد

بسام جعارة: يا دكتور بعد كل هذه الجرائم اللي ارتكبها حزب الله وإيران وبشار وحلفاؤهم هل تعتقد أن هناك من يعُد يصدق كذبة ممانع ومقاوم؟! اسمح لي فقط أنا بدي أحاول ارسم خريطة المواقف بالتفصيل ولن آخذ كثيرا من الوقت، أهم تعريف للثورة السورية في أنها ثورة فاضحة وكاشفة، أسقطت ورقة التوت التي كانت تغطي عورة المقاومين والممانعين وبدت الصورة الحقيقية، صورة مجموعة طائفية عنصرية عندها مشروع استيطاني على الأرض العربية ترتكب كل أنواع الجرائم، وما أعتقد على مر التاريخ ولا هولاكو فعل ما تفعله روسيا اليوم في سوريا وما فعلته إيران وما فعله بشار الأسد وما فعله أبوه لبشار الأسد، بكل أسف الجمهور العربي كان مغيبا لفترة طويلة كان يعتقد أن حزب الله حزب مقاوم، سنبدأ بحزب الله ولكن الجميع لم ينتبه ماذا قال حسن نصر الله في مطلع الثمانينات، قبل مطلع الثمانينات وقبل أن يقول حسن ما قاله نحن رأينا جميعا كيف استقبل جمهور المقاومة بين قوسين الجيش الإسرائيلي بالرز والورد استقبلوهم بينما كان أهلنا المقاومين في لبنان تصدوا لهم وأسقطوا المشروع الإسرائيلي استقبلوهم بالورود.

فيصل القاسم: متى هذا؟

بسام جعارة: بالـ 1982 خلال الغزو الإسرائيلي، ماذا قال حسن نصر الله بهداك التاريخ؟ قال: سأقيم جمهورية إسلامية تتبع ولي الفقيه وأنا جندي من جنود ولي الفقيه.

فيصل القاسم: موجود على الانترنت..

بسام جعارة: موجود على الانترنت هذا الكلام ماذا يعني؟ يعني سلخ لبنان العربي تحويله لمقاطعة إيرانية جمهورية تتبع ولي الفقيه.

فيصل القاسم: كي لا نبتعد عن موضوع الممانعة والمقاومة وإسرائيل.

بسام جعارة: واحد واحد بس اسمح لي لأفصل، بشار الأسد قبض ويقبض الآن ثمن بيع الجولان وثمن حماية هذا النظام لحدود إسرائيل على مدى من عام 1974 إلى اليوم نحو 40 عام، من 41 سنة لم يجرأ ولم تطلق طلقة واحدة في سعسع قبل أن تدخل إلى الجولان كان هناك مركز أمن عسكري مركز شرطة عسكرية حتى المواطن السوري اللي بدو يطلع على الأرض السورية كان بده تصريح من الأمن خوفا على إسرائيل، وأيضا يقبض بشار الأسد الآن ثمن الخدمات الأمنية التي قدمها للشرق والغرب من أميركا إلى الجميع لم تنقطع علاقة الأجهزة الأمنية السورية مع المخابرات الغربية حتى هذه اللحظة رغم تبدل المواقف الغربية خلال..

فيصل القاسم: طيب..

بسام جعارة: بس خليني كمل هذه إذا تريد.

فيصل القاسم: تفضل.

بسام جعارة: بدي أجي لإيران، المشروع الإيراني ثبت تماما على أنه أخطر مشروع استيطاني عنصري طائفي على مدى التاريخ أخطر من المشروع الإسرائيلي، إسرائيل يعني سلبت فلسطين المحتلة وبعض الناس يقولون من الفرات إلى النيل ولكن إيران تريدها من باكستان إلى طنجة وهو مشروع الهلال الذي تحدث عنه..

فيصل القاسم: باختصار، باختصار.

بسام جعارة: خليني كمل واحدة واحدة إذا تريد، الجوار السوري لإسرائيل سبب بقاء بشار اليوم والجوار المصري لإسرائيل سبب الانقلاب العسكري على محمد مرسي الذي أعلن وقوفه إلى جانب الشعب السوري ورفع علم الثورة السورية سارعت إسرائيل إلى تحريك العسكر والمخابرات وجرى ما جرى برئيس منتخب شرعيا لأنهم يعرفون أن مصر بقوتها الكبيرة تستطيع أن تقلب الموازين على الأرض إذا اصطفت مع الثورة السورية ودفع محمد مرسي الثمن ودفعنا نحن كشعب سوري الثمن، بدي أجي على المواقف الغربية.

فيصل القاسم: لا بس خليني باختصار، باختصار شديد لا لا بس من شان ما نأخذ وقت نجيء إلها فيما بعد ماذا تريد أن نقول عن أنه الخندق الواحد إسرائيل، انفضحت الأمور؟

بسام جعارة: نحن أمام نحن..، انفضحت الأمور وتعرت، بيّن التنسيق بيّن التحالف..

فيصل القاسم: ماشي.

بسام جعارة: أنا بدي كلمة بس كلمة وحدة..

فيصل القاسم: باختصار.

بسام جعارة: عندما يقول عندما يقول حسن نصر الله طريق القدس يمر بالقصير وبحلب هل هناك من يستطيع أن يقدم خدمة لإسرائيل اكبر من هذه الخدمة؟! وفي طريقه يدمر كل شيء ربما يمتد الطريق إلى صنعاء.

فيصل القاسم: ماشي أنا دكتور بنفس الوقت بدي انطلق من هذه، البعض يقول على ضوء هذا التصويت هل تعتقد أن حلف المقاومة إسرائيل أصبحا في خندق واحد يقول لك سؤال؛ السؤال المطروح للتصويت هل أصبح حسن نصر الله وخامنئي والأسد في خندق واحد مع إسرائيل بعد التنسيق الروسي؟ سؤال فيه مغالطة مغالطة كبيرة فهو يعني أنهم لم يكونوا في خندق واحد قبل التدخل الروسي ولكن الحقيقة أنهم منذ تشكيل هذا المحور وهم في خندق واحد بل هم خط الدفاع الأول عن إسرائيل ولكن الذي تبدل اليوم أن التنسيق الروسي اسقط ورقة التوت الأخيرة عن الممانعة فبان القبح كله وظهرت السوءات كلها فبعد أن كانت ممانعة في النهار ومماتعة في الليل أصبحت اليوم مماتعة في الليل والنهار وعلى عينك يا تاجر، كيف ترد عليه؟

وفيق إبراهيم: هلا نحن يعني علينا أن نتكلم بشكل علمي أولا روسيا بعد 1989 انهار الاتحاد السوفييتي أصبحت بلدا عاديا كمعظم الدول العربية التي تقيم علاقات مع إسرائيل، طبعا إسرائيل نسجت في تلك المرحلة يعني مرحلة يلتسن الأميركي السكير من 1990 للـ 2000 نسجوا علاقات هامة مع روسيا إلى جانب مصر إلى جانب السلطة الفلسطينية إلى جانب الأردن إلى جانب المكاتب التي افتتحت في قطر إلى جانب العلاقات السعودية الإسرائيلية إلى مكتب أبو ظبي قبل كم يوم، كل يعني هذه الصورة لا ينساها المواطن العربي الذين تحاولان أن تضحكا عليك أنا سأقول لك شيء.

فيصل القاسم: بس عفوا بدي راح أخليك كفي بس جملة وحدة أنا ما قاطعتك جملة وحدة بس بالمناسبة معك حق 100%، معك حق أنه كلهم كذا، بس ولا واحدة من اللي ذكرتهم يرفع شعار الممانعة والمقاومة والمشروع الصهيوني وكذا يعني شو الفرق انك أنت لا افتح على العلن بدل أن تفتح.

وفيق إبراهيم: أولا هذا الاجتياح الإسرائيلي في لبنان لم يكن حزب الله قد تشكل نسبيا فلكن حزب الله الذي يتكلم عنه..

بسام جعارة: أتكلم عن جمهور المقاومة..

وفيق إبراهيم: يا أخي ما قاطعتك لا..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة..

بسام جعارة: كنت أوضح جمهور المقاومة..

وفيق إبراهيم: خليني كفي سأقول لك شيئا حزب الله الذي تتكلم عنه بعشرة عمليات من النوع الإسلامي الصحيح ارهب القوات الفرنسية والقوات البريطانية والقوات المتعددة ثم من 1982 للـ 2000 خاض حربا شرسة ضد إسرائيل رغما عنك وعلى أمثالك واستطاع ب 18 سنة أن يجعل إسرائيل تنسحب من دون أن يتفاوض معها، لك عيب علينا نحن العرب شو المشكلة؟ بعدين أنا سأكمل لك بس فقط سأعطيك اليوم فقط يعني أول شغلة عندك يفتاح شبيرا هذا رئيس قسم الأبحاث العسكرية في الجيش الإسرائيلي يقول اليوم وأمس أمبارح قال إن العدو الأساسي لنا هو حزب الله وإيران وقال إن روسيا التي خسرناها بعد 2010 عندما جاء القيصر بوتين الحالي عندما جاء قال بدأنا نخسر روسيا لأنها أعادت إلى وضع إستراتيجية السوفييتية القديمة أي العودة إلى..، خليني كفي، العودة إلى العلاقات الدولية، العلاقات الدولية تعني أن روسيا تريد حصة من النظام العالمي الجديد وهذا يعني أن إسرائيل لم تعد تستطيع أن تكمل سياستها في التقارب مع روسيا لأنها حليفة الولايات المتحدة الأميركية التي لديها عشرات القواعد في المنطقة هي إسرائيل حليفة الناتو وحليفة تركيا حليفتكم حليفة النصرة حليفة داعش حزب الله هو الطرف العربي الوحيد الذي يجب أن يُوجه إليه رسالة شكر لأنه قاتل إسرائيل.

فيصل القاسم: موضوعنا مش حزب الله دير بالك مش حزب الله نحن كل المنظومة.

وفيق إبراهيم: أنا فقط أقول لك بصفتي أكاديمي وليس لدي أي صفة مذهبية أن إيران منذ الفتوحات الإسلامية لم تعتد على بلد عربي قاتلت العثمانيين في العراق عندما كان العثمانيون يحتلون العراق قاتلتهم طبعا لأن العثمانيين كان مشروعهم ضم كل المنطقة وهؤلاء لا يريدون العثمانيين، أنت قبلتهم إيران لا تريدهم لذلك أنا أرجو أن أقول لك بوتين ذهب منذ عدة أيام لحضور مؤتمر الغاز في إيران لم يحضر المؤتمر ذهب إلى خامنئي وعقد معه اتفاق استراتيجي، لو قرأت ماذا قالت الصحف الغربية لفوجئت أن هذه الزيارة أعلنت حلف روسي إيراني حزب الله سوريا وغدا سينضم العراق ولو كره الكارهون ليس بالشكل المذهبي سينضم بالشكل المعادي.

فيصل القاسم: أحلاف إستراتيجية..

وفيق إبراهيم: بكل تأكيد أحلاف إستراتيجية، أنا بس فقط سأعطيك موقع "ولا" العبري اليوم كان أنا شفته اليوم إسرائيل تعرف أن هيمنتها على الفضاء السوري واللبناني قد انتهي.

تنسيق عسكري بين روسيا وإسرائيل

فيصل القاسم: طيب ماشي بس خليني أسألك ماشي أنا بدي أتفق معك تماما على كل اللي قلته أنه أنجزوا عمله وسووا وكذا طيب كيف تريد أن تقنع المواطن العربي البسيط طيب ماشي ماشي الإنسان البسيط عندما يرى أن مطار حميميم اللي هو بالقرب من القرداحة أنت من الساحل مش هيك آه بالقرب من القرداحة تحول إلى غرفة عمليات مشتركة بين روسيا وبشار الأسد وقاسم سليماني وحسن نصر الله وكل الجماعة طيب ماشي ماشي طيب كيف بدك تقنع لي إياه كيف بدك تقنع لي إياه للمواطن يا سيدي أنا بدي أقول لك كانوا أعداء إسرائيل الآن أصبحوا في خندق واحد برأي الشارع العربي 95% يقولون لك، لا طيب عندما بدي أسألك روسيا شو عم تسوي بسوريا بس دقيقة، ماذا تفعل روسيا في سوريا؟ بس دقيقة، ألا تحارب الإرهاب؟

وفيق إبراهيم: كفي..

فيصل القاسم: ماشي ألا تحارب الإرهاب؟ ماشي ماذا تفعل روسيا؟ ماشي روسيا مع من تنسق؟ تنسق مع بشار الأسد وإيران وحزب الله وبنفس الوقت تنسق مع إسرائيل، إذن صاروا كلهم يعني كلهم بفرد لباس يعني بفرد لباس.

وفيق إبراهيم: لقد قضيت على منطق أرسطو هلا في عنا منطق اليوم هو اللي ماشي، أولا روسيا نظمت قواعد اشتباك مع إسرائيل وأعلنت حلفا..

فيصل القاسم: جميل، جميل، كمل كمل..

وفيق إبراهيم: وأعلنت حلفا مع حزب الله ومع الأطراف الأخرى لكن حتى قواعد الاشتباك مع إسرائيل لن تستمر لأن الناتو ذاهب باتجاه التصعيد مع روسيا لأن أميركا ذاهبة باتجاه التصعيد مع روسيا، أما ماذا يفعل هؤلاء في القرية قرب القرداحة؟ حزب الله دخل إلى سوريا قبل عامين بعد زيارة نائب وزير الخارجية الروسي بغدانوف للسيد حسن نصر الله واتفقا على الدخول لأن الأطراف التكفيرية في سوريا قد طغت وبغت واليوم أيضا أقول لك شيئا إضافيا.

فيصل القاسم: بس ما كنت تجاوبني هل كلياتهم في بوتقة واحدة؟

وفيق إبراهيم: كلهم في بوتقة واحدة، اليوم بعد زيارة بوتين إلى خامنئي عملوا اتفاق نووي صناعي نفطي غازي كله كله.

فيصل القاسم: ماشي ماشي ما أختلف معك بس إسرائيل معهم..

وفيق إبراهيم: لا إسرائيل ما أنها معهم.

فيصل القاسم: إسرائيل معهم في خندق، عندما تسمع بس دقيقة لا لا دقيقة عندما يقول بس دقيقة بس عندما يقول بوتين كل عملياتنا العسكرية في سوريا ننسقها مع إسرائيل وعندما يقول نتنياهو نحن نقوم بعمليات عسكرية داخل سوريا بالتنسيق مع روسيا، طيب بمر على حزب الله بقول له كيفك يا ولا لأ طيب؟!

وفيق إبراهيم: طيب ماشي أول شيء، في قواعد اشتباك هذه القواعد حرمت إسرائيل من الدخول أبعد من ستة كيلومتر من داخل الأراضي السورية خليني كفي.

فيصل القاسم: يا دكتور حكيت بس والله أنا بدي أخذها منك بدي أسألك بس بدقيقة ألا تبالغون كثيرا كما يقول لك الدكتور بس دقيقة، ألا تبالغون كثيرا عندما تتحدثون عن حلف استراتيجي الآن بين حزب الله والنظام السوري وإيران وروسيا وإسرائيل، الرجل يقول لك روسيا اتفقت على قواعد اشتباك مع إسرائيل لا أكثر ولا أقل..

وفيق إبراهيم: ومع تركيا.

فيصل القاسم: ومع تركيا فلماذا تضخمون الأمور جاوبني على هذه النقطة؟

بسام جعارة: خليني أجاوبك بكل يسر وبكل بساطة أيال سيزر البروفسور الإسرائيلي مدير معهد موشي ديان قال حرفيا بوتين يعانق نتنياهو في غرفة وينتقل إلى الغرفة الأخرى ليعانق حسن وخامنئي وبشار.

فيصل القاسم: عيّدها عيدها..

بسام جعارة: أيال سيزر مدير مركز موشي ديان في جامعة تل أبيب..

فيصل القاسم: وجهها له إياه خليه يشوف الكاميرا..

بسام جعارة: ما بده يسمع، بدريال هو يعتبر روسيا علاقتها مع إسرائيل جديدة أول بلد اعترف بإسرائيل الاتحاد السوفييتي أول بلد، بس يبدو الدكتور باتجاه آخر، عم بحكي معلش، خليني أكمل.

فيصل القاسم: إذن أيال سيزر شو قال..

وفيق إبراهيم: راح تندم على الكلمة اللي قلتها الآن لأنه معلوماتك..

بسام جعارة: أنا عم بحكي ما تقاطعني ما قاطعتك.

فيصل القاسم: بس كلمه للدكتور خليه من شان الكاميرا..

بسام جعارة: البروفسور الإسرائيلي مدير معهد قال حرفيا بوتين يحضن نتنياهو في غرفة..

فيصل القاسم: يعانق.

بسام جعارة: يعانق وينتقل إلى الغرفة ليحضن بشار وحسن وخامنئي أنا رح أجيب لك 40 تصريح 40 تصريح إسرائيلي 40 تصريح، أول مانشيت طلع بعد الثورة السورية في هآرتس: بشار الأسد ملك إسرائيل، سافر نتنياهو إلى واشنطن ليطلب من أوباما عدم إسقاط بشار الأسد، اثنان: كانوا يقولوا إذا سقط بشار الأسد كارثة لإسرائيل وللغرب، طلع آخر موشي يعلون وزير الدفاع الإسرائيلي شو قال؟ من 3 أيام شو قال موشي يعلون؟ قال نحن نعرف شو بدنا من سوريا بس ما فينا نقول لأسباب خاصة مع من نقف مع بشار أم ضد، أنا رح برهن لك هلا مع من يقف الإسرائيليون بالبرهان، أنا بدي اعتبر كل التصريحات الإسرائيلية ما راح يقبل فيها ولا يعترف فيها كل يوم يطلع 100 تصريح خائفين على بشار الأسد اللي سلمهم أبو الجولان وأعلن سقوطها للقنيطرة قبل بيوم وكل البشر بتعرف هذا الكلام.

وفيق إبراهيم: ساعده شوي وقف وعلق فيها..

فيصل القاسم: دقيقة تفضل تفضل أكمل..

بسام جعارة: ما علقت، إسرائيل اليوم فاتحة 24 ساعة خط أحمر مع روسيا..

فيصل القاسم: 24 ساعة!

بسام جعارة: 24 ساعة هذا ليس كلامي أنا على الإطلاق.

فيصل القاسم: هذا قاله ليبرمان..

بسام جعارة: ماذا قال؟ بس خليني ارجع شوي للوراء لأقول شو قال أوباما حتى نكمل الحلف! الحلف اله تكملة شو قال أوباما لميت رومني خلال مناظرته في الانتخابات الأميركية قال له لماذا لم تقم منطقة عازلة حظر جوي الناس عم تموت في سوريا قال له: السياسة الأميركية في سوريا تراعي المصالح الإسرائيلية، ماذا قال بوتين عندما زاره نتنياهو في نهاية أيلول في موسكو قال روسيا تقر بالمصالح الإسرائيلية في سوريا، أنشئوا غرفة عمليات مشتركة اتفقوا: يستطيع الطيران الروسي أن يدخل الأجواء الإسرائيلية ويقصف أهلنا بالمنطقة الجنوبية..

فيصل القاسم: بدرعا..

بسام جعارة: والجمعة الماضية 4 مرات أكلها حزب الله بوجود الإس 400 لأنه روسيا تعاملكم كعملاء صغار، مصلحتها مع إسرائيل تتقدم حتى تجاريا وفيك تدقق نتنياهو شريك.

فيصل القاسم: بس هذا يناقض كلامك هذا ضد كلامك طيب بدي أسألك هذا ضد كلامك بدي أسألك عندما إسرائيل ما زالت حتى هذه اللحظة تقصف مواقع حزب الله في القلمون ومواقع النظام السوري فهذا ينسف موضوع التحالف..

بسام جعارة: راح أجاوبك..

فيصل القاسم: جاوبني.

بسام جعارة: رح أجاوبك حسن نصر من 3 شهور شو قال؟ قال أول طلقة بتطلع باتجاه النظام السوري من إسرائيل بدي أطلق 80 ألف صاروخ قاموا شنوا عليه 30 غارة لحد الآن وما طلع منه شيء، هو يعرف تماما وإسرائيل تعرف أن إيران..، هي القواعد ما حكينا عنها، عندما تحدث عن نضال وقتال حزب الله لإسرائيل لم يقاتل دفاعا عن أرض عربية قاتل دفاعا عن مشروع الهيمنة الإيرانية فاصطدما المشروعين مع بعضهما مشروع إيراني مشروع إسرائيلي وعندما وجد عدو آخر يعرقل المشروعين اتفقا على هذا، ليش تقصف اليوم إسرائيل؟ قصفت النظام مو بس حزب الله عندما يقترب الجيش الحر من منطقة مستودع استراتيجي فيه أسلحة مهمة تخشى إسرائيل وقوعها بيد الثوار كما جرى في الجولان يوم ما كشفوا شباب تقصف، إسرائيل تعرف تماما أن إيران عندما تصطدم مصالحها مع مصالح مشروع الهيمنة الإسرائيلي ستعطي أمرها لوكيلها إلي اسمه حسن نصر الله بقصف إسرائيل وسوف بده يظل يُضرب حزب الله 30 سنة ونقول نحن الله يضرب الظالم بالظالم ويعلقوا ببعضهم، اللي بده قوله بكل وضوح حتى رئيس مجلس الأعيان الأردني قال منذ 3 أيام هناك غرفة عمليات روسية أردنية مشتركة لمكافحة التنظيمات- مو تنظيم- الإرهابية لكنه لم يقل أن الروس معهم بنفس الغرفة إلي بدي أقوله بكل وضوح .

فيصل القاسم: بجملة واحدة..

بسام جعارة: روسيا داست على إيران أعطتها إيران أعطت العراق لإيران، وهذا الكلام ما أنا قلته في اجتماع لجنة القوات المسلحة تبع الكونغرس عندما تم استجواب وزير الدفاع ورئيس الأركان قال له رئيس اللجنة حرفيا قال له أنت رئيسك بعتم العراق لإيران وبعتم سوريا لروسيا، واليوم المشروع الاستيطاني الإيراني في سوريا تدمر ولكن ما الذي جرى عندما تحدث عن اجتماع بوتين بطهران؟ بعد ما انهزم بوتين بعد 69 يوم ما قدروا يسيطروا على الأرض ركض عند حليفه خامنئي قال له بدك تبعث لي قوات أرضية دخل مئات ألوف الإيرانيين منذ أسبوع معهم 150 أفغاني وقسم منهم سيتوجه لإنقاذ بوتين في سوريا.

فيصل القاسم: جميل جدا طيب أنا بدي أسألك عندما نسمع بس سؤال بسيط مثلما سألته، الصحفي الإسرائيلي يهود يعاري يقول حرفيا: روسيا عرض علينا تشكيل حلفا يضم إيران وحزب الله والرئيس السوري بشار الأسد لمحاربة داعش، وهذا ما تم حرفيا في الصحافة الإسرائيلية بالمانشيت العريض شو تقول لهم طيب.

وفيق إبراهيم: هذا أقول له أنه كاذب ألف كاذب لأنه روسيا أولا بس فقط لأقول له ليس لها ماضي استعماري في المشرق العربي، الذي له ماض استعماري في المشرق العربي من حلفائك أنت إسرائيل اليوم تأكدت أنا وعم أحكيها عن جد إنكم تخدمون إسرائيل، إسرائيل التي تقيم علاقات مع داعش والنصرة عند حدود، اسكت خليني كفي أحسن، داعش والنصرة بيطببوا بإسرائيل داعش والنصرة يتلقوا أسلحة من إسرائيل، أنا بس فقط سأقول لك روسيا ليس لها ماض استعماري أول شي..

فيصل القاسم: بس دكتور مش هذا موضوعي، موضوعي بس ما تقول لي روسيا والله راح أجيبك على الماضي الروسي أنا عم أقول لك إنه الآن بس بدك تقنعني هذا الشارع ابن الشارع العربي انه يا جماعة بشار الأسد وحسن نصر الله كلهم الشيطان الأكبر بس دقيقة يعني بدي أسألك الشيطان الأكبر مثلا بقول لك أي معنى الآن أي معنى لشعارات الحرس الثوري الإيراني الموت لأميركا والموت لإسرائيل، وأي معنى لشعارات البعث حرية وتحرر واشتراكية وهو يتقي الطائفية والكراهية ويتحالف بدوش يحرر فلسطين هو يتعاون مع من يحتل فلسطين قل له للشارع.

وفيق إبراهيم: أول شيء الذين تحرروا في جنوب لبنان هم أهل جنوب لبنان وليسوا إيرانيين مليون نسمة عادوا إلى قراهم والحمد لله.

أكذوبة الممانعة والمقاومة

فيصل القاسم: بس جاوبني على سؤالي بليز سؤال عم أسألك ببساطة أنه 40 عاما وهم يتحدثون عن ممانعة ومقاومة داسوا الدنيا وبآخر نهار طلعت مماتعة ومقاولة يتمنعن وهن الراغبات ها هو كله فاتح..

وفيق إبراهيم: عال إذا أنت تعتقد من هو صاحب مصداقية أكبر في إسرائيل إسحاق هرتسوغ زعيم المعارضة الإسرائيلية في الكنيست أم هذا الصويحف، هرتسوغ يقول تحدثت الأحلاف روسيا إيران حزب الله وغدا العراق ونحن إلى جانب أميركا لأن قواعد اللعبة قد انتهت هذا مين هرتسوغ لاحظ أنت اللي عم تحكي عنه، نتنياهو قال في كل المؤتمرات يبدي زعماء العرب وقصده عن الخليجيين يعني مدائح فيها بأنه معادي لإيران هلأ صار عنا نتنياهو والأستاذ جعارة يعني معادين عاديها ما عندي مانع بس أنا أقول لك حرام أن تتكلم حرام شرعاً وليس فقط أن تتكلم عن حزب الله بهذه الطريقة لأن حزب الله دخل إلى سوريا عندما عرف عندما بدأت العمليات التفجيرية في لبنان وفي الضاحية الجنوبية دخل حزب الله ودخل بتخطيط لأنه عرف أن المنطقة مقبلة على تصدعات خطيرة جداً من قبل هؤلاء التكفيريين الذين أرى أن البعض أصبح منهم بشكل كامل لذلك هلأ مثلاً عنا هلأ ب 15 الشهر آخر الشهر في مناورات إسرائيلية أميركية وهي الأضخم من نوعها انتبه آه هي الأضخم من نوعها في البحر المتوسط وهذه المناورات تقام تحت عنوان استيعاب صواريخ قد تطلقها روسيا على الأميركيين أو الإسرائيليين أو أي جهة كانت..

فيصل القاسم: ماشي.

وفيق إبراهيم: هذا الافتراض.

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: إذا كان هناك مناورات ونتنياهو يحيي أصدقاءك بالخليج وهرتسوغ يتكلم عن محاور قال انفصلت.

فيصل القاسم: ماشي.

وفيق إبراهيم: شو نعمل إحنا..

فيصل القاسم: ماشي بس دكتور.

وفيق إبراهيم: نحن المعارضة السورية التي تنتحل صفة المعارضة.

فيصل القاسم: ماشي بس دكتور بس دكتور الصويحف اللي سميته الإسرائيلي انس لي إياه صحفي لا يمثل إلا نفسه وما عنده..

بسام جعارة: أجا دوري بقى.

فيصل القاسم: ماشي بس لا لا بدي أسأله هذه النقطة مين هو ليبرمان جوزيف ليبرمان.

وفيق إبراهيم: آه منيح عظيم يا أخي هو كله عم يحكوا..

فيصل القاسم: مين هو هذا؟ هذا من شو بدي أقول لك من أسس الساسة الإسرائيليين بس بدي أقول لك يقول بس دقيقة بدي ترد لي عليه يقول إن الرئيس الروسي بوتين هو أقرب رئيس روسي في تاريخ روسيا لإسرائيل واسمع لأقول لك بالضبط يقول لك وزير الخارجية السابق ليبرمان إن التعاون والتنسيق بين الجيشين الروسي والإسرائيلي بشأن العمليات في سوريا عميق إلى أبعد ما تتصورون..

وفيق إبراهيم: بدك إياني أجاوب.

فيصل القاسم: منوهاً إلى أن الخط الساخن بين قياديتي الجيشين يظل مفتوحاً على مدى 24 ساعة في اليوم وعلى مدى 7 أيام في الأسبوع حرفياً ومن أين ينطلق من مطار حميميم..

وفيق إبراهيم: عال.

فيصل القاسم: طيب أليس من حق بشار الأسد يقول لبوتين يقول له يا بوتين فضحتنا يا زلمة فضحتنا..

وفيق إبراهيم: يعني هلأ أنت هلأ أنت...

فيصل القاسم: مطار حميميم هذا مطار القرداحة مطار القرداحة مطار حميميم معقولة رمز سوريا تحول إلى غرفة عمليات إسرائيلية روسية من فوق رأسنا مش من حقه يسأله.

وفيق إبراهيم: هذا الجيش السوري الذي تتكلم عنه..

فيصل القاسم: إيه.

وفيق إبراهيم: يمثل سوريا الاجتماعية والطبقية وهو بالتالي يمثل سوريا الوطنية.

فيصل القاسم: بس ما جاوبت على سؤال ما جاوبتني يا زلمة..

وفيق إبراهيم: هلأ رح أجاوبك أول شغلة أنت تستند إلى معلومات غير صحيحة.

فيصل القاسم: ليبرمان.

وفيق إبراهيم: شو بدك فيها ليبرمان ألفته أنت...

فيصل القاسم: والله أنت والله أنت يا زلمة يا زلمة ..

بسام جعارة: أنا عندي حل عندي حل أنا عندي حل للخلاف بينك وبينه.

فيصل القاسم: لا لا بس دقيقة.

وفيق إبراهيم: بدي أكفي أول مسألة أن نخترع...

فيصل القاسم: ليبرمان أنا اخترعته آه اسمه حنكوش المنكوش آه.

وفيق إبراهيم: لا ممكن يكون مضبوط مش عم أقول لك إياه.

فيصل القاسم: أيوه.

وفيق إبراهيم: بس عم أقول لك أنه مثلاً ليبرمان يريد الإساءة للمحور الروسي الإيراني يحكي كلمات نتنياهو أي أحسن نتنياهو ولا..

فيصل القاسم: أي نتنياهو قال لك ننفذ عمليات داخل سوريا بالتعاون مع روسيا يا زلمة يا زلمة..

وفيق إبراهيم: أبداً ولا حد ولا حد عمل ضربة يا أخي..

بسام جعارة: أنا عندي حل أنا عندي حل..

فيصل القاسم: بس بس بس خليه.

وفيق إبراهيم: عمل ضربة واحدة بس فقط ضد حزب الله منذ 7 أيام.

فيصل القاسم: ماشي خليك بس دقيقة شوي بس في معي...

وفيق إبراهيم: ما ضرب، إسرائيل لم تضرب..

فيصل القاسم: ماشي، ماشي بس دقيقة بس ماشي بس عندي مداخلة تنتظر من زمان السيد محمد دركوشي تفضل يا سيدي باختصار تفضل، تفضل.

محمد دركوشي/كاتب ومعارض سوري: أسعد الله مساءكم يا دكتور فيصل.

فيصل القاسم: يا هلا تفضل.

محمد دركوشي: يبدو أن ذاكرة ضيفك اللبناني الدكتور وفيق ضعيفة ألا يعلم الدكتور اللبناني أن استمرار بقاء نظام الأسد لأربعين عاماً كان قائماً على اتفاق سري أميركي..

وفيق إبراهيم: والله..

 محمد دركوشي: يقضي بدخول الجيش السوري إلى لبنان بهدف تصفية المقاومة اللبنانية اليسارية حصراً والمقاومة الفلسطينية ألم يقل إسحاق رابين علينا أن لا نزعج القوات السورية أثناء قتلها للفلسطينيين؟ ألم يقل ياسر عرفات شارون العرب حافظ الأسد يحاصرنا من البر وشارون إسرائيل يحاصرنا من البحر، أما عندما بتحدث عن مقاومة حزب الله يا سيدي أن حزب الله تم تشكيله بعد فشل مليشيا العميد لحد بصيانة الحدود وما يخص العمليات وقتال حزب الله الكتيبة الفلسطينية هذا ما لا يعلمه الكثيرون الكتيبة الفلسطينية السنية هي التي تقاتل مكرهة تحت راية حزب الله وهي التي تتمترس على الحدود بشبعا وغيرها ألم يذكر صبحي الطفيلي أخشى إذا انتصرت الثورة السورية أن لا يجد حزب الله ملاذاً آمناً له إلا إسرائيل وتحدى حزب الله أن يجد أن يسمح لسورياً أو فلسطينياً أو لبناني أن يخترق الحدود للقيام بعمليات ضد إسرائيل، ألم يسمع ضيفك من لبنان ما قاله ما قاله مساعد وزير الخارجية الإيراني عبد اللهيان حسين عبد اللهيان منذ أيام إذا أرادت الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي ضد داعش تغيير نظام بشار الأسد فإن أمن إسرائيل سينتهي يا سيدي وهذا ما يذكرنا بتصريحات ابن خال الرئيس رامي مخلوف في بداية الثورة السورية عندما تحدث أن أمن إسرائيل من أمن سوريا، لذلك يا سيدي ألم تسمع أيضاً ما ذكره عاموس جلعاد منذ أيام أن إسرائيل سمحت للمقاتلات الروسية باستخدام أجوائها في طريقها إلى تنفيذ غارات ضد قوى المعارضة؟ ألم يسمع قائد لواء أورشليم الإسرائيلي بأن إسرائيل شكلت مؤخراً قوات خاصة لمواجهة سنية في حال سقط الأسد أو تقهقر للساحل السوري حيث التواجد العلوي، يا سيدي هو يتحدث عن قصف الطائرات الإسرائيلية لمواقع نظام ومواقع لحزب الله ما لا يعلمه الكثيرون أن إسرائيل تخشى وقوع الأسلحة الإستراتيجية السورية الثقيلة أن تقع في الأيدي الخطأ بعد أن كانت في الأيدي الأمينة لأربعين عاماً، لذلك كل ما اقترب الثوار من الاستيلاء على هذه المستودعات الإستراتيجية في القلمون أو في دمشق وما حولها وفي المناطق الحدودية نرى أن الطيران الإسرائيلي يقصف هذه المناطق وهذا ما ذكره قائد سلاح الطيران الإسرائيلي الأسبق ديفد عبري عندما قال بسبب تهاون قدرات..

فيصل القاسم: باختصار.

محمد دركوشي: الطيران الإسرائيلي.

فيصل القاسم: يعني باختصار شديد كيف تنظر بجملة واحدة عن موضوع هذا التحالف بين حلف المقاومة والممانعة وإسرائيل وروسيا باختصار بجملة على ضوء ما قلت.

محمد دركوشي: يا سيدي يا سيدي باختصار هذا التحالف صار له 40 عاماً وليس وليد التنسيق ولكن اليوم سقطت ورقة التوت عن هذا الاتفاق.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر تحب ترد بسرعة باختصار لا لا بس بما أنه بجملتين.

وفيق إبراهيم: أن المنطقة العربية بكامل دولها خصوصاً الخليج..

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: يخضع لمعاهدة كوينسي المعقودة في 1945 بين عبد العزيز وروزفلت، وهي هذه المعاهدة مع القواعد الأميركية مع إسرائيل مع المعارضة التكفيرية في سوريا هذا حلف واحد ضد روسيا التي غيرت الميزان الاستراتيجي.

فيصل القاسم: جميل جداً كيف ترد كيف ترد باختصار؟

بسام جعارة: خليني بس واحدة واحدة بدي حل المشكلة اللي بينك وبينه حول التعليقات الإسرائيلية أولاً عم يحكي على التكفيريين اللي...

فيصل القاسم: خليك بالموضوع الإسرائيلي.

بسام جعارة: لا لا بالنسبة لروسيا إجت على سوريا بمباركة الكنيسة الأرثوذكسية وبوتين معلق صليب طوله شبر وراح اتهم تركيا بالأسلمة وراح عم يصدر الثورة الإسلامية.

فيصل القاسم: وشفت صورته لبوتين وهو تحت الهيكل المزعوم ولابس القلنسوة على رأسه.

بسام جعارة: خليني، خليني أحكي لك على إسرائيل وعلى إيران اختلفتم..

وفيق إبراهيم: تمرق لك شغلة قبل..

فيصل القاسم: بس لا لا بس خلينا ماشي النقاش كويس.

بسام جعارة: أنا بحكي أنا دور أنا بدي أحكي...

فيصل القاسم: بس خليك بالموضوع ما تبعد لي كثير الوقت طار.

بسام جعارة: الموضوع اختلفتم وجبت له عشرين استشهاد إسرائيلي رفضهم وأنا جبت رفضهم أنا بدي أفترض الثورة السورية صديقة إسرائيل بس خلينا نشوف على الأرض شو عم بصير..

وفيق إبراهيم: هو قالها بالمقدمة هو قايلها قالها بالمقدمة.

فيصل القاسم: ماشي تفضل تفضل بس بس بس دكتور بالله بدون ما تقاطع لأنه كانت كويس النقاش.

بسام جعارة: أنا بدي أقول إسرائيل صديقة الثورة السورية وعدو..

وفيق إبراهيم: مش ثورة مش ثورة.

بسام جعارة: وعدو لنظام بشار الأسد قلعة الصمود والتصدي.

فيصل القاسم: جميل.

الدور الأميركي في سوريا

بسام جعارة: عندما وصل الشباب شبابنا إلى ساحة الأمويين كان بإمكان إسرائيل تعمل طلقة واحدة يسقط النظام ترتاح مقلعة الصمود والتصدي لم تتدخل، أميركا ماذا فعلت؟ منعت وصول السلاح للشعب السوري لو كانت إسرائيل صديقة لنا وعدوة إلهم ما كانت أميركا منعت السلاح عن الشعب السوري بعدها تأخر، الدور الأميركي كان أخطر من الروسي روسيا أعطت السلاح لبشار أميركا منعتنا من الحصول على السلاح ثلاثة يعني اليوم أميركا شو عم تعمل لحد الآن من منع إقامة المنطقة العازلة؟ لو كانت أميركا تريد أن تدافع عن إسرائيل وعن الثورة السورية صديقة إسرائيل كانت وفرت لبشار الأسد إمكانية قتل الناس على مدى خمس سنوات بالطائرات لو سمحت أميركا للشعب السوري يحصل على مضادات كان اليوم بوتين عربد هذه العربدة كلها بمعنى آخر نحن أمام تحالف واضح ليس فقط..

فيصل القاسم: تحالف مين؟

بسام جعارة: تحالف أميركا والغرب والكل ..

فيصل القاسم: وإسرائيل.

بسام جعارة: وإسرائيل.

فيصل القاسم: والممانعة والمقاومة..

بسام جعارة: تماماً، تماماً لأنه قلت لك هذا النظام حمى حدود إسرائيل باع الجولان قدم خدمات أمنية للجميع أعطيك مثال البرلمان البريطاني عندما نوقش موضوع ضرب بشار من شان الكيماوي كان 9 من المحافظين قاعدين بغرفة ثانية ما جابهم ليصوتوا استدعى الدنيا كلها اليوم لصّوت عندما يتعلق الأمر بالشعب السوري الجميع يقف ضده وعند مرة أخرى بقول الوضع على الأرض هو اللي يحدد المواقف، إلى الآن إسرائيل لم تفعل أي شيء أنت عم تحكي عن إسرائيل ما حسن نصر الله مين اللي طلعه لفايز كرم من السجن الجاسوس الإسرائيلي، حسن نصر الله طلعه عملاء إسرائيل حسن نصر الله عم ينفذ مشروع إيراني ما له علاقة بالعرب ولا بالعروبة ولا بشيء، اصطدم بمرحلة ما المشروع الإسرائيلي مع الإيراني وإسرائيل لا تريد، تريد المنطقة لها مو لإيران، ولكن عندما تعلق الأمر بوجود بلد بده ينتقل لمرحلة انتقال ديمقراطي هذا الأمر يخيف الغرب ويخيف إسرائيل ويخيف الجميع كنا 5 سنوات لحد الآن محاصرين من روسيا ومن الغرب والجميع مانع السلاح، لو كان النظام عدو لهم صدقني كان وصلتنا أسلحة إسرائيلية.

فيصل القاسم: جميل جداً بس أنا مثلما سألته خليني أسألك طيب كيف تبرر الآن لو نظرت إلى خطابات الممانعة والمقاومة.

وفيق إبراهيم: والمماتعة.

بسام جعارة: والمماتعة.

فيصل القاسم: وهي بصراحة مماتعة ومقاولة يعني هيك يقولوا.

بسام جعارة: مقاولات.

فيصل القاسم: فخليني قول لك الآن استمع إلى خطابهم اختفى العدو الصهيوني من خطابهم تماماً وين كل أسهم أو سهام الممانعة والمقاومة الآن؟ هم العرب هم السنة هي السعودية لاحظ أن حسن نصر الله كل خطاباته الماضية لم يتطرق إلى إسرائيل كله السعودية السعودية السعودية نقلوا البارودة من اليمين إلى الشمال وأصبحت حلف إسرائيلي كذا، طيب أنا بدي أسألك ماذا تقول لخطيب المسجد الأموي الآن عندما يرى أو لحسن نصر الله لحسن نصر الله قل له أنت أنت اسأله قل له طيب أنت شو رأيك يا أستاذ معقول نحن نشتغل مع الروس ونتنياهو طالع، كم مرة التقى بوتين ونتنياهو بالفترة الماضية؟ مرتين ثلاثة طيب، طيب بدي أسألك صارت عملية حليف حليفي حليفي نسفتم كل شيء.

وفيق إبراهيم: أنت تتكلم عن دولة.

فيصل القاسم: والله هذه بساطة بدي تجاوبني عليها.

وفيق إبراهيم: أنت تتكلم عن دولة بحجم روسيا تقيم علاقات مع الجميع.

فيصل القاسم: طيب.

وفيق إبراهيم: لكن لديها أهدافها الإستراتيجية التي قد تتناقض مع إسرائيل وقد تلتقي في بعض الأحيان.

فيصل القاسم: كيف تتناقض وعم يجتمعوا سوى؟

وفيق إبراهيم: من 1999 لـ 2000 هناك تطابق روسي إسرائيلي كامل اختلفت هذا التطابق انتهى منذ يعني بدأ بوتين باسترجاع بعض إرث الاتحاد السوفيتي اليوم بل أمس نائب ميركل دعى السعودية إلى وقف تمويل مساجد الإرهاب في العالم الأوروبي اقرأها في الصحف أنا أعطيك معلومات دقيقة قال لها توقفي عن دعم كل..

بسام جعارة: ما موضوعنا هذا ما موضوعنا..

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعي بس أعمل موضوع عن الإرهاب أنا عم أسألك بدك تفسر لي للمواطن العربي البسيط أنه يا مواطن الآن المواطن صار يضحك وحط استفتاءات والله العظيم حط على أي موقع قل له قل له الآن بدي أسألك قل له الآن، هل تعتقد أن بشار الأسد وخامنئي وقاسم سليماني وإسرائيل وكذا كلهم صاروا بخندق واحد أو بفرد لباس يعرفوا المشاهدين شو إلي يكونوا بفرد لباس آه طيب صاروا بفرد لباس ولا لأ صاروا بفرد لباس يا زلمة...

وفيق إبراهيم: ما صاروا ما صاروا كيف؟ كيف؟

فيصل القاسم: طيب بدي أسألك بدي أسألك.

وفيق إبراهيم: اسألني تفضل.

فيصل القاسم: روسيا شو عم تسوي بسوريا.

وفيق إبراهيم: روسيا في سوريا..

فيصل القاسم: بس خليني خليني أقول لك ببساطة روسيا شو عم تسوي بسوريا بجملة واحدة شو عم تسوي؟

وفيق إبراهيم: خليني قل لك مش عم تسألني أول شي.

المغزى الاستراتيجي للتدخل العسكري الروسي

فيصل القاسم: شو روسيا عم تسوي بسوريا؟

وفيق إبراهيم: يا أخي روسيا دخلت..

فيصل القاسم: من شان شو؟

وفيق إبراهيم: بعد تحالف غربي ب 24 دولة..

فيصل القاسم: ماشي ماشي.

وفيق إبراهيم: روسيا دخلت خليني كفي طيب خليني كفي لك لا مش هيك بدي أحكي بدي احكي الجواب.

فيصل القاسم: لا لا لا ما أنا بديش تروح طيب روسيا شو عم تسوي؟ تحارب الإرهاب.

وفيق إبراهيم: تحارب الإرهاب خليني كفي لك.

فيصل القاسم: طيب ماشي نتنياهو من مدة كم يوم قال انه نحن نقوم بعمليات داخل الأراضي السورية بالتنسيق مع روسيا شو موقف بشار الأسد؟ شو موقف حسن نصر الله؟

وفيق إبراهيم: حتى لو قال أنت بتعرف أن نتنياهو يقول ما يريده لأن هذا الكلام..

فيصل القاسم: يا زلمة.

وفيق إبراهيم: أنا سأقول لك شيء واحد فقط هذا الاتجاه الإعلامي أنا..

فيصل القاسم: يا زلمة نتنياهو مش زعيط والمحنفش نتنياهو يا زلمة.

وفيق إبراهيم: خليني جاوب طيب خليني جاوب أول شي حرام عليكم أن تنتحلوا صفة.

فيصل القاسم: يا أخي عم أقول لك شو قال نتنياهو.

وفيق إبراهيم: يا أخي وإذا قال، قال إحنا ما..، هذا الكلام أنا شفته ما قاله هيك مش صحيح.

فيصل القاسم: يا زلمة يا رجل أنا عندي إياه بالحرف.

وفيق إبراهيم: لا لا قال في قواعد اشتباك وأنا عندي إياه قال في قواعد اشتباك.

فيصل القاسم: قال لك ننفذ عمليات عسكرية..

وفيق إبراهيم: وين العمليات؟ وين العمليات؟

فيصل القاسم: هو اللي قال اسأله.

وفيق إبراهيم: طيب وينها؟

فيصل القاسم: بالتنسيق مع الروس..

وفيق إبراهيم: ما في عمليات ما في عمليات روسيا أنا.

فيصل القاسم: لا إذا هيك خلص معناتها شو بدنا بالنقاش.

وفيق إبراهيم: لا لا مش هيك أنا أنا بفرجيك ست معلومات قالها انتهت الهيمنة الإسرائيلية عن الفضاء السوري..

فيصل القاسم: طيب لماذا ضربوا القلمون من كم يوم؟ أين بدي أسألك..

بسام جعارة: أربع ضربات خلال أسبوع..

فيصل القاسم: أربع مرات أربع ضربات.

بسام جعارة: لحظة لحظة..

وفيق إبراهيم: عال خليني كفي.

بسام جعارة: هل تجرأ حسن أن يستنكر قصف إسرائيل إله لم يجرأ هل تجرأ بشار؟ بشار أدان..

فيصل القاسم: صحيح.

بسام جعارة: أدان القصف البريطاني ولكنه لم يجرأ على إدانة القصف الإسرائيلي لكي لا تزعل الحليف الروسي..

وفيق إبراهيم: تطمن تطمن تطمن..

بسام جعارة: تحولتم إلى أحذية لا تجرؤون..

وفيق إبراهيم: أنت حذاء ما تقول حذاء أبداً ها هذا حوار سياسي أنت واحد حذاء يا عيب الشوم عليك.

بسام جعارة: جماعتك أحذية عندما تقصف حزب الله ولا يجرؤ..

وفيق إبراهيم: خلص مين الذي لا يجرؤ هذا الحزب لك روح خلصني منك أنتم عملاء إسرائيل.

بسام جعارة: كان يقول بده يضرب ثمانين صاروخ، أربع ضربات أربع ضربات ...

فيصل القاسم: بس دقيقة بس دقيقة أعطيك الوقت باختصار باختصار بس بس خلي يسمع..

وفيق إبراهيم: اسمع لأقول لك لك نسيت عملية شبعا نسيتها..

بسام جعارة: اسمع اسمع.

وفيق إبراهيم: اسمع اسكت..

بسام جعارة: عم بحكي عن الجمعة هذه أربع ضربات الجمعة سمعت استنكار سوري أو من حزب الله للضربات الواحد يأكل قتل..

فيصل القاسم: خليك شوي أنا بدي أسأله دكتور مثلما سألته بس خلينا والله عم بتناقش بشكل جيد ..

وفيق إبراهيم: أنا هادئ والله.

فيصل القاسم: والله دكتور You are doing very well.

وفيق إبراهيم: بعرف.

فيصل القاسم: الدكتور العزيز أنت تعلم أن روسيا من مدة كم يوم من مدة كم يوم دخلت صواريخ أس 400 على سوريا وظن الجميع أنه يعني خلص بما انه دخلت الصورايخ هذه ما عاد الطير الطائر بيجي فوق روسيا ثاني يوم قامت إسرائيل وقصفت القلمون وقصفت حزب الله ومواقع النظام وكذا خشية أن تقع في أيدي الثوار وكذا، طيب أنا بدي أسألكم ماشي ماشي ماشي طيب هو عم بقول لك الآن لماذا لم يخرج حسن نصر الله ويدين الغارات الإسرائيلية لماذا لم يخرج النظام السوري..

وفيق إبراهيم: حسن نصر الله يقاتل.

فيصل القاسم: طيب ليش؟

وفيق إبراهيم: أنا بقول لك ليش حسن نصر الله يقاتل..

فيصل القاسم: طيب عم بقول لك كرمال عيون روسيا مستعدين تأكلوا خوازيق من هنا لام ولد تفضل.

وفيق إبراهيم: ليك أول شي هناك صواريخ اس 400 وصلت أمس غواصة تحمل صواريخ كروز أنا أقول لك أن السلاح الروسي آت إلى المنطقة بكميات..

بسام جعارة: شو دخلنا بالموضوع.

وفيق إبراهيم: بلى هلا بيجي للموضوع..

فيصل القاسم: بس خلي يكمل خلي يكمل تفضل.

وفيق إبراهيم: السيد حسن نصر الله يقاتل بشكل استراتيجي يعني لا يقوم أنا ليس لدي عقل بدوي أنه والله ضربني ضربته قوصني قوصته.

فيصل القاسم: حلو حلو حلو خلي يكمل.

وفيق إبراهيم: خليني كفي هديك المرة إسرائيل نفذت عملية رد عليها بعد شهر في مزارع شبعا يعني لا ينسى ما تخاف أنا أطمئنكم أن السيد حسن..

بسام جعارة: هو قال أول طلقة تطلق على الجيش السوري بضرب..

وفيق إبراهيم: إيه عال طبعاً أكيد..

فيصل القاسم: يعني يحتفظ بحق الرد يحتفظ بحق الرد مثل يعني خمسين سنة زمان تقريبا..

وفيق إبراهيم: طيب خليني خليني كفي ما في بالعادة ما في بالعادة حسن نصر الله ينتظر خمسين عام بس هلأ في معركة في سوريا.

فيصل القاسم: هلأ صرنا حلف واحد طبعاً ما..

وفيق إبراهيم: في ساحة روسية في ساحة سورية تصور 64 دولة جابتهم أميركا على المنطقة لغاية هلأ داعش عم تنمى وعم تكبر والحمد لله حسن نصر الله سيقاتل حتى آخر دقيقة في سوريا دفاعاً عن بشار الأسد...

بسام جعارة: حتى آخر شيعي..

وفيق إبراهيم: لا لا مش عشان آخر شيعي أعوذ بالله ما في فرق بين الشيعة والسنة ما في فرق.

بسام جعارة: حتى آخر شيعي.

وفيق إبراهيم: ما في فرق.

فيصل القاسم: خلي يكمل خلي يكمل.

وفيق إبراهيم: ما في فرق حسن نصر الله ولا مرة كان...

فيصل القاسم: خليني روسيا موضوع روسيا وإسرائيل خليني ما تروح لبعيد.

وفيق إبراهيم: روسيا وإسرائيل ليس أولاً واحد روسيا اليوم أصبح لديها علاقات مع إسرائيل متوترة جداً.

فيصل القاسم: روسيا؟

وفيق إبراهيم: طبعاً هذا حالياً لأن إسرائيل بدأت تقول.

فيصل القاسم: يا زلمة ليبرمان بقول لك أن بوتين أفضل رئيس لروسيا معنا من 50 سنة لا يا زلمة.

بسام جعارة: أمبارح أمبارح شو قال.

وفيق إبراهيم: بدل ما تطلب تسأل عن روسيا لك أسأل عن الدول العربية اسأل عن العالم الإسلامي..

بسام جعارة: لك تكذب إلي بقوله نتنياهو وبوتين تكذب بوتين.

وفيق إبراهيم: لك شو مش عم كذب بوتين عم أقول لك أنا..

بسام جعارة: بوتين في مؤتمر المناخ شو قال: نسقنا العمليات العسكرية لكي لا يصير اصطدام وتقديم المعلومات الأمنية المتبادلة يطلع الطيران الإسرائيلي يقصف يطلع بوتين يدخل المجال الإسرائيلي، وقالت إسرائيل برضانا دخل تنسيق تحالف رسمي، وبقول لك بعدين أي حق رد! أنا بدي أقول لك شو إلي صار..

وفيق إبراهيم: ما خلصت أنا.

فيصل القاسم: باختصار.

بسام جعارة: انهزم نصر الله أجا الحرس الثوري الإيراني.

وفيق إبراهيم: وين هذا؟

بسام جعارة: جابوا الأفغان بعدها انهزموا وجابوا الروس بعدها وبعد الروس انهزموا قام استعانوا بإيران لتجيب قوات برية وبدو يظل يدعس عليهم..

وفيق إبراهيم: إيه طبعاً طبعاً.

بسام جعارة: ما رح يطلع معهم شي بس أنا عم قول لك أربع هجمات خلال أربع أيام لم يجرؤ حسن يعني سيد المقاومة أصبح زي الزميرة طوط طوط، كلامه فاضي ما عاد قادر يرد وهداك صار مختار بحي المهاجرين منو رئيس..

وفيق إبراهيم: إذا هيك ليش مضايقك.

بسام جعارة: يعني هذا الرجل اللي عم يكذب بقول لجمهوره في 3 شهور أول طلقة مو علي على النظام السوري سوف يدمر إسرائيل، ثلاث شهور أكل خمسين خبطة كان بالأول يستنكر ويهدد..

وفيق إبراهيم: طب عال عال يا أستاذ جعارة والله أنا الحقيقة..

بسام جعارة: ويقول حق الرد اليوم خرس لا يجرؤ بخاف من الروس يدعسوا عليهم العميل هكذا يعامل تحالف روسي إسرائيلي والباقي عملاء ينداس عليهم هذا ما يجري اليوم في سوريا..

وفيق إبراهيم: طيب أستاذ فيصل أنا بدي أسأل سؤال..

فيصل القاسم: تفضل، تفضل لا لا بس..

وفيق إبراهيم: أنا إذا كان حزب الله بهذا الضعف وكل يوم تضربه..

بسام جعارة: ما انهزم ليش أجت روسيا روسيا ليش إجت أنا عم أسألك ليش إجت روسيا..

فيصل القاسم: ليش إجت روسيا؟

بسام جعارة: لولا انهزم حزب الله والحرس الثوري الإيراني والعالم كلها كان إجت، أول شي دخل الحزب دخل الحزب...

وفيق إبراهيم: ثلاثة على أربعة طيب مش معقول هذا يا أستاذ بسام.

بسام جعارة: انهزم جابوا الحرس الثوري الإيراني انهزم جابوا الفاطميون انهزم جابوا روسيا رجعت روسيا بعد 69 يوم..

وفيق إبراهيم: خلص كلهم انهزموا بس أنت انتصرت.

بسام جعارة: راحت لعند خامنئي قالت له ابعث قوات برية ما عم يمشي الحال...

فيصل القاسم: ماشي.

بسام جعارة: تسعة وستون يوم كله عم ينهزم..

فيصل القاسم: طيب ماشي كيف طيب لماذا أتت روسيا هذا هو السؤال.

وفيق إبراهيم: ثلاثة على أربعة.

فيصل القاسم: لماذا أتت روسيا؟

وفيق إبراهيم: ثلاثة على أربعة من الموقف الروسي الجديد في سوريا سببه أن روسيا محاصرة في أوكرانيا والقوقاز..

بسام جعارة: أعطيني إياها أوكرانيا..

وفيق إبراهيم: خليني كفي خليني كفي.

فيصل القاسم: خلي يكمل خلي يكمل آه تفضل دكتور تفضل.

وفيق إبراهيم: اثنين هناك تحالف روسي صيني اليوم حالياً يشعرون أن أميركا تريد تفتيت الشرق الأوسط وثم تفتيت روسيا والصين وتفتيت العالم بإبقاء على الإمبراطورية الأميركية مئة عام إلى الأمام..

فيصل القاسم:جميل جميل بس مش هذا موضوعي..

وفيق إبراهيم: أنا أقول لك أنا مع السنة أكثر منك وأنا أقول لك..

بسام جعارة: ما مضبوط ما مضبوط.

وفيق إبراهيم: أنت لا تمثل السنة أنت تمثل الفكر التكفيري...

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعي مش هذا موضوعي..

بسام جعارة: انتم بس بدكم تسبوا على السنة تحكوا عنهم تكفيريين.

وفيق إبراهيم: أعوذ بالله وهذا مش صحيح لا أبداً أبداً هذا.

بسام جعارة: انتم تسبوا على الوهابيين لأنه ما تتجرؤوا تسبوا السنة..

فيصل القاسم: بس خليني دكتور دكتور دكتور دكتور خلص دكتور يا دكتور يا دكتور دكتور من شان ما نضيع الوقت دكتور دكتور بس مش هذا موضوعي يا خليني أسألك..

وفيق إبراهيم: هذا هو أبدا قضيتم على العالم العربي..

بسام جعارة: أي روح، قومجي قومجي يتحالف مع الفرس وشيوعي يتحالف مع ولي الفقيه شو هذه المعادلة هذه شو هذه المعادلة....

فيصل القاسم: خليني أسألك آخر سؤال آخر سؤال يا بسام يا بسام لا لا يا بسام أنا بدي أسألك سؤال طيب أنت لماذا لا ننظر إلى ما يقوم به النظام السوري وحزب الله وإيران بالتحالف مع روسيا وحتى مع إسرائيل هذه هي السياسة الواقعية يعرفون من أين تؤكل الكتف بآخر النهار في السياسة ليس هناك مستحيل قالها سيادة الرئيس المناضل المفدى بشار الأسد من مدة كم يوم، كيف ترد عليه؟

بسام جعارة: يا دكتور عمرها خمسين سنة القصة مو جديدة يوم الحرب العراقية الإيرانية كانت إسرائيل تعطي سلاح لإيران من أول يوم بقول لك إيران ما اعتدت بدأت بتصدير الثورة واشتبكت مع صدام حسين وبدها تفوت على العراق وردهم صدام حسين وجرى ما جرى، هذا المشروع الصفوي اخطر من المشروع الإسرائيلي مشروع من باكستان لطنجة حتى بالجزائر بعثوا أمير الموسوي ليعمل تشييع هذا المشروع يجب استئصاله هذا سرطان..

فيصل القاسم: أشكرك انتهى..

بسام جعارة: حسن عبارة عن أمعة عندهم وبشار حذاء متخبي بقصر المهاجرين انتهوا العملاء واليوم بكل أسف.

فيصل القاسم: روسيا وإسرائيل.

بسام جعارة: تحالف روسي إسرائيلي والباقي عملاء عم ينداس عليهم.

فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر عندك جملة وحدة.

وفيق إبراهيم: يعيش الرئيس بشار الأسد..

فيصل القاسم: أيوه.

وفيق إبراهيم: والسيد حسن هو قائد للعرب والمسلمين.

بسام جعارة: حسن زميرة طوط طوط..

فيصل القاسم: جميل، هل تعتقد هل تعتقد أن حلف المقاومة وإسرائيل أصبحا في خندق واحد على ضوء التحالف الإسرائيلي الروسي في سوريا؟ 95.2 نعم 4.8 لا، لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الدكتور وفيق إبراهيم والسيد بسام جعارة نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.