أصبحت قناة الجزيرة الفضائية -منذ انطلاقتها كأول قناة عربية فضائية متخصصة في تقديم الأخبار والبرامج الحوارية- ظاهرة عصرية في الإعلام العربي لما تميزت به من مهنية وشفافية وسبق صحفي، ومناراً حراً لأصحاب الفكر وصناع القرار والباحثين.

وامتداداً لهذا الدور المشهود في تطوير الإعلام العربي فكراً وأداء، يأتي إنشاء مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير الذي يعنى بالمساهمة في التطوير الإعلامي بمختلف مجالاته ومستوياته.

وقد تم إنشاء المركز على أساس تجاري غير ربحي يحقق تخفيض رسوم الاشتراك في أنشطته ودوراته بما يشجع على الالتحاق بها وبما يغطي نفقاتها التشغيلية.

1- رسالة المركز

المساهمة في تطوير المؤسسات الإعلامية وتدريب منتسبيها وذلك على المستوى العربي بوجه خاص وعلى المستويين الإقليمي والدولي بشكل عام.

2- رؤية المركز

يسعى المركز لأن يكون أحد أبرز مراكز التدريب والتطوير الإعلامي على مستوى الوطن العربي والأقاليم المجاورة، وإلى كسب ثقة المؤسسات الإعلامية ومنتسبيها بما يحققه من قوة في الأداء وتنوع في الأنشطة وفاعلية في التطوير على صعيدي الفكر والممارسة.

3- الأهداف

  1. تأصيل العمل الإعلامي على أسس علمية منهجية.
  2. تعميق الوعي بالإعلام ورسالته ودوره في مجالات الحياة المختلفة.
  3. تدريب الكوادر الإعلامية بكل مستوياتها وتطوير مهاراتها ورفع كفاءتها.
  4. مواكبة التطورات الإعلامية المختلفة على المستويين النظري والتطبيقي.
  5. تبادل الخبرات مع مؤسسات التدريب والتطوير الإعلامي المتميزة.
  6. تزويد المؤسسات الإعلامية بالخدمات الاستشارية والدراسات التطويرية.

4 - تجهيزات المركز

تم تزويد المركز بأحدث الأجهزة والتقنيات الرئيسية التي يحتاجها التدريب الإعلامي في جو مهني مريح تتوفر له كافة المرافق الخدمية اللازمة، وفي ما يلي أهم الوحدات التي يضمها المركز:

  1. غرفة الأخبار، وهي متعددة الوظائف بحيث تلبي احتياجات التدريب على إعداد التقارير الصحفية لمختلف المجالات الإعلامية المرئية والمسموعة والمطبوعة والإليكترونية.
  2. الأستوديو، وهو مجهز بكافة التجهيزات اللازمة للتدريب على كافة الأعمال والبرامج التلفزيونية الحية والمسجلة الإخبارية والحوارية والجماهيرية، وملحق بالأستوديو غرفة تحكم متكاملة للتحكم بإدارة وإنتاج العمليات التي تتم في الأستوديو بما يوفر الإحساس الكامل بأجواء البث التلفزيوني الحقيقي.
  3. وحدات المونتاج الخطي وغير الخطي (Linear & Non-linear Editing).
  4. وحدة التصميم الفني والإعلانات.
  5. 4 قاعات تدريب مختلفة الأحجام ومجهزة بكافة التجهيزات اللازمة.
  6. وحدات إدارة التفكير والنقاش.
  7. مكتبة إعلامية متخصصة.
  8. كافتريا يتسع لأكثر من 40 مشاركاً في وقت واحد.

4- أنشطة المركز

وتتنوع أنشطة المركز لتشمل:

وذلك في جميع مجالات العمل الإعلامي المرئية والمسموعة والإليكترونية والمطبوعة مع التركيز على المجالين المرئي والإليكتروني. ولا تستهدف أنشطة المركز المؤسسات الإعلامية فحسب بل تتجاوز ذلك لتشمل المؤسسات غير الإعلامية الرسمية والأهلية والتجارية... والتي تسعى إلى تطوير إمكاناتها الإعلامية وتطوير مهارات وقدرات كوادرها المسؤولة عن الإعلام والعلاقات العامة.

ويقدم المركز أنشطته التطويرية وخدماته التدريبية على أسس علمية مستعيناً بنخبة من أفضل الخبراء والمدربين على مستوى العالم، ويقدمها في مقر المركز أو في مقر الجهة المستفيدة عند اللزوم. كما تشتمل خطة المركز المستقبلية على تقديم هذه الخدمات عبر الإنترنت وفي مطبوعات متخصصة.