الموسوعة
الموسوعة الأحد 25/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 6:38 (مكة المكرمة)

الجيش المصري يغلق ميدان التحرير في ذكرى 25 يناير

الجيش المصري يغلق ميدان التحرير في ذكرى 25 يناير
-

قالت مصادر للجزيرة إن الجيش المصري أغلق مداخل ميدان التحرير بالأسلاك الشائكة والمدرعات تحسبا لمظاهرات اليوم الأحد في الذكرى الرابعة لثورة الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني 2011.

مواضيع وقضايا: الأزمة في مصر

اقرأ أيضاً

شينزو آبي يؤكد صحة فيديو إعدام الرهينة الياباني

شينزو آبي يؤكد صحة فيديو إعدام الرهينة الياباني

أكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن شريط الفيديو الذي بثه تنظيم الدولة الإسلامية لإعدام أحد الرهينتين اليابانيين صحيح. ودعا لإطلاق الرهينة الثاني، مشددا على أن بلاده لن ترضخ للإرهاب.

المعزون بالملك عبد الله يتوافدون على الرياض

المعزون بالملك عبد الله يتوافدون على الرياض

يستمر توافد الزعماء والسياسيين إلى العاصمة السعودية الرياض السبت لتقديم التعازي بوفاة الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، بينما تنتظر الرياض وصول المزيد من المعزين حتى يوم غد الأحد.

حتى عند طيور "القبج".. الذكور تتصارع للظفر بالإناث

حتى عند طيور "القبج".. الذكور تتصارع للظفر بالإناث

يتصارع ذكران من طائر القبج أمام أنظار أنثى بحلبة معدة لهذا الغرض بكردستان العراق، يستخدم فيها الطائران كل قوتهما ليكسر أحدهما غرور الآخر، عندها تذهب الأنثى مع المنتصر وينسحب المهزوم.

"مخالب الياسمين" سلاح الفنانين للدفاع عن الإسلام

"مخالب الياسمين" سلاح الفنانين للدفاع عن الإسلام

حضرت قضية الصور المسيئة للنبي محمد عليه السلام بقوة في فعالية جماهيرية بمدينة إسطنبول الأسبوع الماضي، وشبه أدباء وفنانون ألسنتهم التي انبرت تدافع عن الرسول الكريم بــ"مخالب الياسمين".

قطر تستضيف فرع المنظمة الدولية لأبحاث الدماغ

قطر تستضيف فرع المنظمة الدولية لأبحاث الدماغ

أعلن معهد قطر لبحوث الطب الحيوي عن إنشاء فرع للمنظمة الدولية لأبحاث الدماغ بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسيتخذ من قطر مقرا له، وذلك لتعزيز العمل في مجال علم الأعصاب بالمنطقة.

من تقارير وحوارات

المرأة السورية نصف الثورة

المرأة السورية نصف الثورة

أم أحمد أو "أم الثوار" سيدة ستينية من ريف اللاذقية، فتحت منزلها لاستقبال الثوار والضباط المنشقين، أخفتهم عن أعين النظام، وساعدتهم على نقل السلاح لنقاط الاشتباكات، وشدت أزرهم وشحذت هممهم.

مواضيع وقضايا: الثورة السورية

فلسطينيو سوريا بلبنان.. معاناة لا تنتهي

فلسطينيو سوريا بلبنان.. معاناة لا تنتهي

تتساوى أشكال المعاناة لدى عائلة عابد القادمة من مخيم اليرموك بدمشق بما تعانيه بعد لجوئها للبنان، فالعائلة التي ابتليت بطفل معاق حركيا باتت تقارن ظروف معيشتها القاسية بتفاصيل عذاباتها بسوريا.

مواضيع وقضايا: لبنان , الثورة السورية

البرامج

مراسلو الجزيرة نت

مراسلو القناة

فراغ سياسي يمني والشارع من جديد

فراغ سياسي يمني والشارع من جديد

بحث برنامج "حديث الثورة" الحالة السياسية اليمنية غير المسبوقة مع المظاهرات الحاشدة في صنعاء ومحافظات تعز والحديدة وإب، تنديدا بسيطرة الحوثيين على مفاصل الدولة، بينما اجتاحت دعوات الانفصال جنوب اليمن.

الأزمة الليبية.. التطورات وفرص الحل

الأزمة الليبية.. التطورات وفرص الحل

ناقشت الحلقة فرص فرقاء الصراع في ليبيا في تجاوز التعقيدات التي حالت إلى حد الآن دون تسويته بينهم، ومدى تأثير التطورات الميدانية الأخيرة في ليبيا في الجهود الرامية لحل الأزمة.

أحوال ذوي الاحتياجات الخاصة بالوطن العربي

أحوال ذوي الاحتياجات الخاصة بالوطن العربي

ناقشت الحلقة الدور الذي تلعبه الأسرة والمؤسسة والحكومة في تهيئة الظروف لتأهيل شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم اقتصاديا، خصوصا وأن أسرهم تكون مسؤولة في معظم الأحيان عن أعبائهم ونفقاتهم.

النيل.. تعديات وتلوث وسعي إلى الحماية

النيل.. تعديات وتلوث وسعي إلى الحماية

النيل الذي قدسه المصريون قديما يغتاله التلوث والاعتداء، حيث تشير تقارير إدارة حماية نهر النيل بوزارة الموارد المائية المصرية إلى أنه خلال الأعوام الثلاثين الماضية بلغ عدد التعديات 22 ألف حالة.

بيت من حديد.. إرادة البقاء في غزة

بيت من حديد.. إرادة البقاء في غزة

الاستغناء عن الإسمنت ومواد البناء التقليدية كان خيار مالك دلول الذي سئم من انتظار نتائج إعادة إعمار غزة، فشيّد لأسرته طابقين من الحديد والخشب والجص.

تفاقم معاناة المسافرين على معبر رفح

تفاقم معاناة المسافرين على معبر رفح

العديد من أصحاب الحالات الإنسانية تقاطروا على معبر رفح بعد إعلان افتتاحه بشكل مؤقت بحثا عن فرص للعلاج بالخارج، لكن تعقيدات الجانب الفلسطيني أعاقت عملية العبور بينما اشتكى البعض من سقوط أسمائهم من قوائم المغادرين باليوم الأول.

وضع ائتلاف اليسار الراديكالي في اليونان

وضع ائتلاف اليسار الراديكالي في اليونان

ترجح استطلاعات الرأي تصدر ائتلاف اليسار الراديكالي نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة في اليونان. وتثير نتائج هذه الاستطلاعات قلق القادة الأوروبيين، خاصة بعد تلويح الائتلاف بإلغاء إجراءات التقشف ومراجعة الديون الأوروبية. تاريخ البث: 24/1/2015

دعوات لحفظ الأمن والاستقرار في جنوب اليمن

دعوات لحفظ الأمن والاستقرار في جنوب اليمن

واصل ممثلو اللجان الشعبية تعزيز السيطرة على المنافذ البرية والبحرية والجوية لمدينة عدن. وجدد محافظو عدد من المحافظات الجنوبية في اجتماع لهم دعواتهم لحفظ الأمن والاستقرار في الجنوب ودعم جهود اللجان الشعبية. 24/1/2015

تسريب جديد لمدير مكتب السيسي

تسريب جديد لمدير مكتب السيسي

بثت قناة مكملين الفضائية تسريبا جديدا لمكالمة هاتفية بين اللواء عباس كامل مدير مكتب السيسي عندما كان وزيرا للدفاع، وبين النائب العام هشام بركات، يتضمن إجراء تعديلات على القفص الزجاجي للرئيس المعزول محمد مرسي. تاريخ البث: 24/1/2015

تقارير وحوارات

جولة الصحافة

حريات وحقوق

علوم وتكنولوجيا

رياضة

طب وصحة

الاقتصاد

منوعات

استطلاع رأي

الاقتصاد

صادرات النفط في منظمة التجارة العالمية

تعرضت الصادرات النفطية لتذبذب كبير في الآونة الأخيرة. ترى ما مدى مقدرة الدول على التحكم في الإنتاج والصادرات وفق قواعد منظمة التجارة العالمية؟ وهل تستطيع الدول المتضررة الطعن بهذا التحكم؟

نمو نصف الرغيف

في وقت يتسم بالنمو الاقتصادي الباهت الضعيف تحاول الدول في مختلف أنحاء العالم ابتكار وتنفيذ إستراتيجيات قادرة على تحفيز ودعم التعافي، والكلمة المفتاح هنا هي "الإستراتيجية".

أحداث مصورة

معبر رفح.. موعد فلسطيني مع حصار لا ينتهي

معبر رفح.. موعد فلسطيني مع حصار لا ينتهي

لا تتوقف معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة مع معبر رفح الذي بات رمزا للمعاناة المستمرة والحصار الذي أصبح رديفا لاسم القطاع المحاصر منذ أكثر من سبعة أعوام.. يفتح المعبر فيتكدس الآلاف على بواباته.. وبعد انتظار طويل يعود معظمهم إلى حصارهم.. ولا يغادر من بوابة الحصار إلا القليل.

ساسة ألمانيا يتضامنون مع مسلميها

ساسة ألمانيا يتضامنون مع مسلميها

مشاركة رئيس ألمانيا ومستشارتها في مسيرة نظمتها مؤسسات إسلامية ببرلين رفضا للعنف والعنصرية، تركت ارتياحا واسعا وتفاؤلا بالانسجام بين الدولة وأتباع مختلف الديانات.

رياضة

Cameroon's defender Aurelien Chedjou (C) celebrates after scoring a goal during the 2015 African Cup of Nations group D football match between Cameroon and Guinea in Malabo on January 24, 2015. AFP PHOTO / ISSOUF SANOGO

غينيا تفرض التعادل على الكاميرون وتؤجل حسم التأهل

تعادل المنتخب الكاميروني لكرة القدم مع نظيره الغيني بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما السبت ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الرابعة ببطولة أمم أفريقيا بغينيا الاستوائية.

CORDOBA, SPAIN - JANUARY 24: Referee Hernandez Hernandez (L) shows the red card to Cristiano Ronaldo (L) of Real Madrid CF during the La Liga match between Cordoba CF and Real Madrid CF at El Arcangel stadium on January 24, 2015 in Cordoba, Spain.

فوز صعب للريال وسداسية لبرشلونة بمرمى إلتشي

خطف ريال مدريد المتصدر فوزا صعبا على مضيفه قرطبة 2-1، واحتفظ بصدارة الدوري الإسباني لكرة القدم متقدما بنقطة واحدة على غريمه التاريخي برشلونة الذي دك شباك مضيفه إلتشي بستة أهداف.

Middlesbrough's Patrick Bamford (R) shoots to score during the English FA Cup fourth round match between Manchester City and Middlesbrough at the Etihad Stadium in Manchester, Britain, 24 January 2015.  EPA/NIGEL RODDIS http://www.epa.eu/files/Terms%20and%20Conditions/DataCo_Terms_and_Conditions.pdf

خروج مبكر لمان سيتي وتشلسي وتوتنهام بكأس إنجلترا

سجلت مسابقة كأس إنجلترا لكرة القدم اليوم السبت مفاجآت ثقيلة بخروج تشلسي ومانشستر سيتي وتوتنهام وساوثهمبتون من الدور الرابع (الدور الـ32) لتفقد البطولة عددا كبيرا من الفرق الكبيرة.

طب وصحة

غيتس يتوقع ابتكار سبل لعلاج الإيدز بحلول 2030

قال مؤسس مايكروسوفت إنه يتعين أن تتوافر بحلول 2030 أداتان لمكافحة الإيدز في صورة لقاح وعلاج جديد مكثف بالعقاقير, للقضاء على مرض أودى بحياة الملايين خلال السنوات الثلاثين الماضية.

68 إصابة بالحصبة في ولاية كاليفورنيا

أعلن مسؤولو الصحة في ولاية كاليفورنيا الأميركية عن 68 إصابة مؤكدة بالحصبة في الولاية, ومعظمها مرتبط بتفشي الحصبة في مدينة الألعاب ديزني لاند بدأ في ديسمبر/كانون الأول الماضي.