الجمعة 31/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:43 (مكة المكرمة)

الآلاف يؤدون صلاة الجمعة بالأقصى وتصاعد المواجهات

الآلاف يؤدون صلاة الجمعة بالأقصى وتصاعد المواجهات

انتهت صلاة الجمعة في الحرم القدسي الشريف بهدوء وسط إجراءات أمن مشددة من قبل سلطات الاحتلال، في حين أصيب شخصان في مواجهات مع قوات الاحتلال بأحياء متفرقة في المدينة.

اقرأ أيضاً

طفل لبناني يحرز لقب العبقري الأول عالميا

طفل لبناني يحرز لقب العبقري الأول عالميا

لم يخيب الطفل اللبناني محمد نزيه المير (10 سنوات) ظن والديه ومدرسته ومدينته حين حاز لقب العبقري الأول عالميا عند مشاركته في المسابقة العالمية للحساب الذهني التي جرت بألمانيا.

المفكر الجزائري مالك بن نبي كان ضحية الأيديولوجيا

المفكر الجزائري مالك بن نبي كان ضحية الأيديولوجيا

مالك بن نبي من رواد النهضة الإسلامية، غني عن التعريف لدى النخب السياسية والفكرية العربية والعالمية، لكنه تعرض لهجوم هذه النخب سواء اليساري منها والإسلامي، فراح ضحية التهميش وسوء الفهم.

السيارة الطائرة.. من الحلم إلى الحقيقة

السيارة الطائرة.. من الحلم إلى الحقيقة

شهد مهرجان بايونير للتقنية الرقمية في العاصمة النمساوية فيينا أول عرض جوي وبري لنموذج سيارة طائرة، إذ أصبح من الممكن أن تتحقق أمنية تحوّل السيارة إلى طائرة خلال زحمة السير.

رئيس بوركينافاسو يستقيل من منصبه

رئيس بوركينافاسو يستقيل من منصبه

قالت مصادر للجزيرة إن رئيس بوركينافاسو بليز كومباوري استقال من منصبه، وأعلن ممثل للجيش أن الرئيس لم يعد في السلطة، وجاء ذلك بعد احتجاجات عارمة اجتاحت البلاد رفضا لتعديلات دستورية.

مظاهرات مصر تتواصل بأسبوع "العسكر يبيع سيناء"

مظاهرات مصر تتواصل بأسبوع "العسكر يبيع سيناء"

نظم رافضو الانقلاب مظاهرات في القاهرة ومحافظات مصرية مختلفة في إطار ما سموه جمعة "العسكر يبيع سيناء"، احتجاجا على تهجير أهالي سيناء، ولمطالبة الجيش بالابتعاد عن السياسة والعودة إلى ثكناته.

مواضيع وقضايا: الأزمة في مصر

من تقارير وحوارات

غموض يلف اعتقال أسرى أردنيين محررين

غموض يلف اعتقال أسرى أردنيين محررين

لاذت الحكومة الأردنية بالصمت بعد إقدام أجهزتها الأمنية ليلة الخميس على تفتيش منازل أسرى أردنيين محررين، وظلت الأسباب غامضة وراء مطاردتهم واعتقال أحدهم واقتياده إلى جهة مجهولة.

هزيمة مدوية لرموز نظام بن علي في الانتخابات

هزيمة مدوية لرموز نظام بن علي في الانتخابات

رغم أن قانون الانتخابات لم يمنعهم من الترشح، فإن الناخبين التونسيين وجهوا صفعة قوية عبر صناديق الاقتراع للأحزاب المنبثقة عن النظام السابق، والتي كانت تأمل في عودة قوية للساحة السياسية.

مواضيع وقضايا: انتخابات تونس

البرامج

مراسلو الجزيرة نت

مراسلو القناة

الصين.. نهضة أمة

الصين.. نهضة أمة

تحولت الصين من بلد زراعي متخلف إلى بلد صناعي بنظام شيوعي، ثم التحول من اقتصاد موجه تماما إلى اقتصاد السوق الحر، ولكن على الطريقة الصينية.

تلمسان.. طواحين الأعرج

تلمسان.. طواحين الأعرج

استعرضت حلقة الخميس 30/10/2014 من برنامج "المشاء" مسيرة الكاتب الجزائري واسيني الأعرج، والعلاقة الخاصة التي تربطه بالأندلس وتلمسان ودمشق، والأفكار التي استوحى منها العديد من رواياته.

التصعيد الإسرائيلي في القدس المحتلة

التصعيد الإسرائيلي في القدس المحتلة

ناقشت حلقة 30/10/2014 من برنامج "ما وراء الخبر" أسباب التصعيد الإسرائيلي في القدس، والمواقف الدولية إزاء هذا التصعيد، خاصة في ظل استمرار الاحتلال في سياسة الاستيطان.

عليش لعموري يتحدث عن فلسفة مالك بن نبي

عليش لعموري يتحدث عن فلسفة مالك بن نبي

مالك بن نبي واحد من رواد النهضة الإسلامية، لكنه تعرض لهجوم النخب بمختلف مشاربها. الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية احتفت بذكرى رحيله ونظمت ندوة بعنوان "التأسيس العلمي لبناء الحضارة عند مالك بن نبي". تاريخ البث: 30/10/2014

مؤتمر ببيروت عن غسل الأموال وتمويل الإرهاب

مؤتمر ببيروت عن غسل الأموال وتمويل الإرهاب

اختتم في بيروت الأربعاء مؤتمر يبرز التحديات التي تواجهها المصارف العربية في ظل تنامي عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وركز على دور المصارف في مكافحة هذه العمليات وفي مكافحة الموجبات التي تؤدي إلى تنامي الإرهاب. تاريخ البث: 30/10/2014

مبادرة "بيتي بيتك" في الأردن

مبادرة "بيتي بيتك" في الأردن

نجحت مبادرة "بيتي بيتك" في الأردن في التواصل مع مواطنين بسطاء من أجل تأمين مسكن كريم لهم ولذويهم. مؤسس المبادرة "مجاهد عـَشـّا" استعان لتحقيق ذلك بمجموعة من المتطوعين والمتبرعين الشباب. تاريخ البث: 31/10/2014

إجراءات أمنية مشددة على الحرم القدسي

إجراءات أمنية مشددة على الحرم القدسي

أصيب شبان فلسطينيون بالرصاص واختنق عدد منهم بالغاز المسيل للدموع في مواجهات بينهم وبين قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب معبر قلنديا ومدينة الخليل في مسيرات انطلقت عقب صلاة الجمعة. تقرير: سمير أبو شمالة. تاريخ البث: 31/10/2014.

تنظيم الدولة يستهدف وحدات الحماية الكردية بعين العرب

تنظيم الدولة يستهدف وحدات الحماية الكردية بعين العرب

استهدف تنظيم الدولة الإسلامية حي الجمرك شمالي مدينة عين العرب (كوباني) بقذائف الهاون والأسلحة الرشاشة الثقيلة، بينما فجّر مسلّح من تنظيم الدولة سيارة ملغمة قرب مقر لقوات الحماية الكردية (شمالي المدينة). تقرير: مروان يوسف تاريخ البث: 31/10/2014

اشتباكات عنيفة شرقي بنغازي بليبيا

اشتباكات عنيفة شرقي بنغازي بليبيا

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بأن اشتباكات عنيفة ما زالت مستمرة بين قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي في شرقي المدينة. تقرير: نادين الديماسي. تاريخ البث: 31/10/2014.

تقارير وحوارات

جولة الصحافة

حريات وحقوق

علوم وتكنولوجيا

رياضة

طب وصحة

الاقتصاد

منوعات

استطلاع رأي

الاقتصاد

النقابات المغربية تؤكد نجاح إضرابها بنسبة 83%

نفذت النقابات المغربية الأكثر تمثيلا إضرابا وطنيا عاما الأربعاء ردّا على ما تقول إنه تعنت من الحكومة وتهرب من تحمل مسؤولياتها السياسية والاجتماعية، وضرب للقدرة الشرائية للمواطن.

تذمر بكردستان العراق من تأخير ميزانية الإقليم

رغم أن أبرز شروط مشاركة الأكراد بحكومة العبادي كان دفع مستحقات إقليم كردستان المالية المحتجزة لدى بغداد، فإن شهرين مرا دون أن تدفع بغداد مستحقات الإقليم، ومن ضمنها مرتبات الموظفين.

شفافية الصناديق السيادية بالخليج تحت الضوء

تباينت آراء خبراء بشأن الدعوة للالتزام بالإفصاح والشفافية من قبل الصناديق السيادية. فبينما أكد البعض حتمية ذلك وأن له دورا برفع الكفاءة، عبر آخرون عن خشيتهم من خدمة أجندات خارجية.

أحداث مصورة

هدم وتدمير على حدود مصر مع قطاع غزة

هدم وتدمير على حدود مصر مع قطاع غزة

باشر الجيش المصري تفجير وتدمير منازل شمال سيناء قرب الحدود مع قطاع غزة لإقامة منطقة عازلة، وذلك ضمن حملة أمنية يشنها منذ السبت على من يصفهم بالتكفيريين عقب مقتل أكثر من ثلاثين جنديا مصريا في شبه جزيرة سيناء.

انتخابات تاريخية تتوج مهد ثورات الربيع العربي

انتخابات تاريخية تتوج مهد ثورات الربيع العربي

أنهت تونس بسلام أمس الأحد مرحلة انتقالية مضطربة دامت نحو ثلاث سنوات بعد الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، عندما توجت ثورتها بأول انتخابات ستفرز نتائجها برلمانا يقود البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة.

مواجهات بالمسجد الأقصى إثر اعتداءات إسرائيلية على المصلين

مواجهات بالمسجد الأقصى إثر اعتداءات إسرائيلية على المصلين

اندلعت مواجهات بالمسجد الأقصى صباح الأربعاء بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي منعت دون الستين عاما منهم من دخوله، وذلك لفسح المجال أمام المستوطنين لدخوله احتفالا بـ"عيد العُرش" الذي يقولون إنه يرموز للصعود إلى "جبل الهيكل". كما سيغلق الحرم الإبراهيمي في وجه المسلمين يومي الأحد والاثنين المقبلين ويفتح أمام اليهود.

رياضة

epa04147829 Napoli's  Raul Albiol (R) heads the ball net to Juventus' Arturo Vidal (L-R), Paul Pogba and Leonardo Bonucci during Italian Serie A soccer match SSC Napoli vs Juventus Turin at San Paolo stadium in Naples, Italy, 30 March 2014.  EPA/CIRO FUSCO

قطر تستضيف كأس السوبر الإيطالية

أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم إقامة مباراة كأس السوبر التي ستجمع بين يوفنتوس بطل الدوري الموسم الماضي، ونابولي الفائز بلقب الكأس، في العاصمة القطرية الدوحة يوم 22 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

AS Roma's Daniele De Rossi celebrates with his teammates after scoring against Cesena during their Italian Serie A soccer match at the Olympic stadium in Rome October 29, 2014. REUTERS/Max Rossi (ITALY - Tags: SPORT SOCCER)

روما يفوز ويتقاسم الصدارة مع يوفنتوس الخاسر

فاز روما على تشيزينا بهدفين نظيفين، ليتقاسم صدارة الدوري الإيطالي مع حامل اللقب يوفنتوس الذي انهزم لأول مرة هذا الموسم أمام جنوى صفر-1 في الوقت بدل الضائع من المباراة الأربعاء.

ملعب الشعب

تزوير أعمار اللاعبين يثير ضجة بأوساط الرياضة العراقية

تعرضت الأوساط الرياضية العراقية لصدمة كبيرة بعد تزوير في أعمار اللاعبين المشاركين مع منتخبات الفئات العمرية كشفه أحد المختصين بكرة القدم، متهما الاتحاد العراقي للعبة ومسؤولين بوزارة الداخلية بالوقوف وراءه.

طب وصحة

الغناء الجماعي يقوي المناعة ويقي من الأمراض

أثبتت دراسة ألمانية دور الغناء الجماعي بتعزيز الجهاز المناعي للجسم وتعديل المزاج، إلى جانب دوره بالترفيه عن النفس، إضافة لتنظيم دقات القلب، ما يجعل تأثيره على الصحة مشابها لتأثير اليوغا.

اختبار مصل كندي للإيبولا في أوروبا والغابون وكينيا

تبدأ اختبارات مصل تجريبي طورته الحكومة الكندية على متطوعين بأوروبا والغابون وكينيا سريعا، في حين تشهد ليبيريا تراجعا في انتشار الإيبولا مع تراجع عدد الوفيات واستقرار حالات الإصابة المؤكدة.