الموسوعة
الموسوعة الأحد 1/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:56 (مكة المكرمة)

الأردن يندد بقتل غوتو ويؤكد سعيه لإطلاق الكساسبة

الأردن يندد بقتل غوتو ويؤكد سعيه لإطلاق الكساسبة
محمد المومني: الأردن بذل كل ما في وسعه لإنقاذ غوتو (الجزيرة نت-أرشيف)

أدان الأردن بشدة إعدام الرهينة الياباني على يد تنظيم الدولة، وأعرب عن أنه ما زال مستعدا لتسليم السجينة العراقية لديه ساجدة الريشاوي في حال أفرج التنظيم عن الطيار معاذ الكساسبة.

اقرأ أيضاً

معارك العراق توقع 1375 قتيلا الشهر الماضي

معارك العراق توقع 1375 قتيلا الشهر الماضي

قالت بعثة الأمم المتحدة لدى العراق الأحد إن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية وأعمال العنف في هذا البلد أودت بحياة ما لا يقل عن 1375 شخصا في شهر يناير/كانون الثاني.

طلاب جامعة صنعاء يتظاهرون ضد الحوثيين

طلاب جامعة صنعاء يتظاهرون ضد الحوثيين

خرجت اليوم مسيرة احتجاجية لطلاب جامعة صنعاء في العاصمة اليمنية رفضا لما وصفوه بـ"الانقلاب الحوثي على سلطة الرئيس والحكومة في البلاد"، وتنديدا بقمع مسلحي الحوثي متظاهرين خلال الأيام الماضية.

مواضيع وقضايا: الأزمة في اليمن

نهائي تاريخي بين قطر وفرنسا بمونديال اليد

نهائي تاريخي بين قطر وفرنسا بمونديال اليد

ستكون المباراة النهائية لبطولة العالم لكرة اليد بين قطر الدولة المضيفة وفرنسا حاملة ذهبية أولمبياد لندن عام 2012 المقررة اليوم الأحد في قاعة لوسيل، تاريخية بامتياز.

بيل غيتس: أتمنى تعلم اللغة العربية

بيل غيتس: أتمنى تعلم اللغة العربية

قال مؤسس شركة مايكروسوفت وأغنى رجل بالعالم إنه يشعر بأنه "غبي جدا" لأنه لم يتعلم أي لغة أجنبية أخرى، وقال إنه يتمنى لو تعلم الفرنسية والعربية والصينية.

من تقارير وحوارات

وزير خارجية إسرائيل في روسيا.. الأهداف والنتائج

وزير خارجية إسرائيل في روسيا.. الأهداف والنتائج

استحوذت زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى موسكو على اهتمام وسائل الإعلام الروسية، وعكست قراءات المحللين تفاوتا في تقييم أهميتها ونتائجها على ضوء التباين بين البلدين بشأن ملفات ساخنة.

البرامج

مراسلو الجزيرة نت

مراسلو القناة

الحراك الشعبي ومآلات الأزمة اليمنية

الحراك الشعبي ومآلات الأزمة اليمنية

حلقة السبت من برنامج "حديث الثورة" بحثت أبعاد الموقف الراهن في اليمن، والخيارات المتاحة للتوافق بين كافة الأطراف لملء الفراغ السياسي، والمآلات المحتملة لاستمرار التأزم السياسي.

واقع جماعة الإخوان المسلمين في مصر

واقع جماعة الإخوان المسلمين في مصر

ناقش برنامج "الواقع العربي" الواقع الذي تعيشه جماعة الإخوان المسلمين في مصر في ظل التطورات السياسية التي يعتقد أنها أثرت كثيرا في تركيبة ونشاط الجماعة السياسي.

أي دور لحزب الله وإيران في الجولان؟

أي دور لحزب الله وإيران في الجولان؟

بحثت حلقة 31/1/2015 من برنامج "ما وراء الخبر" في خلفيات وأبعاد تصريحات الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله الجمعة بشأن وجود مقاتليه في الجولان المحتل.

حقوق ذوي الإعاقة بالدول العربية ج2

حقوق ذوي الإعاقة بالدول العربية ج2

واصلت حلقة 31/1/2015 من برنامج "الاقتصاد والناس" تطرقها لموضوع ذوي الاحتياجات الخاصة، وركزت في الجزء الثاني على حقوقهم والتشريعات الخاصة بهم في الدول العربية.

مبادرة "مية همة ولمة" ألوان مبهجة على بحر غزة

مبادرة "مية همة ولمة" ألوان مبهجة على بحر غزة

في مبادرة للتغلب على الآثار النفسية السلبية التي تركها عدوان الواحد وخمسين يوما الإسرائيلي على غزة، هبّ عدد من شباب وفناني غزة لتلوين صخور الميناء والكرفانات المخصصة لمن دمرت بيوتهم، في محاولة لإضفاء نوع من البهجة وإثبات الوجود والتحدي.

انخفاض النفط.. منحة لم ينلها الفلسطينيون

انخفاض النفط.. منحة لم ينلها الفلسطينيون

رغم انخفاض أسعار النفط العالمية بنسبة كبيرة تجاوزت 50%، فإن أسعار المحروقات في الأراضي الفلسطينية لم تنخفض بما يوازي الانخفاض العالمي، ويرجع الخبراء الفلسطينيون ذلك إلى تكتيف السلطة الفلسطينية باتفاقيات رهنت الاقتصاد الفلسطيني لإرادة إسرائيل.

في البصرة.. لا مكان للحب

في البصرة.. لا مكان للحب

حاول عدد من شباب مدينة البصرة العراقية نقل تجربة جسر الحب الموجود بعدد من المدن الأوروبية لمدينتهم، لكن طريقهم لم يكن مفروشا بالزهور كما حلموا مع وجود من يتربص بحلمهم ليحوله إلى كابوس.

القمة الأفريقية تختتم أعمالها في إثيوبيا

القمة الأفريقية تختتم أعمالها في إثيوبيا

اختتمت القمة الأفريقية أعمالها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بتوصيات تصدرتها محاربة ما يسمى الإرهاب. وأكد روبرت موغابي ضرورة التعامل مع حركات مثل الشباب المجاهدين والقاعدة وبوكو حرام بحزم. تقرير: هيثم أويت تاريخ البث: 1/2/2015

تسريب صوتي منسوب لوزير الداخلية المصري

تسريب صوتي منسوب لوزير الداخلية المصري

بثت قناة الشرق تسريبا صوتيا منسوبا لوزير الداخلية المصري محمد إبراهيم أشار فيه إلى أن أولوية التوظيف في الوزارة لذوي ضباط الشرطة، وقد اعترف وزير الداخلية في الوقت ذاته بوجود تجاوزات للشرطة. تقرير: بدر أبو علي تاريخ البث: 31/1/2015

عربي

دولي

تقارير وحوارات

جولة الصحافة

حريات وحقوق

علوم وتكنولوجيا

طب وصحة

الاقتصاد

منوعات

ثقافة وفن

استطلاع رأي

كتب

القبة الحديدية

هذا الكتاب الصادر فور انتهاء حرب غزة 2014، يناقش قضية شغلت الجيش الإسرائيلي وتتعلق بأداء منظومة القبة الحديدية في الرد على صواريخ المقاومة الفلسطينية، والتقييم الإسرائيلي لها من الناحية العسكرية.

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

الاقتصاد العالمي المعاصر منذ عام 1980

يقدم هذا الكتاب مراجعة حية للاضطراب الأخير في الاقتصاد العالمي، في سياق رؤية مفصلة للاتجاهات الاقتصادية والتجارية والجيوبوليتيكية التي حددت الأطر الحاكمة للأسواق العالمية منذ الثمانينيات.

الفساد السياسي في الوطن العربي

يستعرض كتاب "الفساد السياسي في الوطن العربي" واقع ومظاهر وأبعاد الفساد السياسي في ست دول عربية، ويبيّن أن مظاهر الفساد السياسي في هذه البلدان تكاد تكون متشابهة لعدم ديمقراطية أنظمتها.

أحداث مصورة

أستراليا بطلة لآسيا لأول مرة

أستراليا بطلة لآسيا لأول مرة

حفر المنتخب الأسترالي لكرة القدم اسمه في القائمة الذهبية لبطولات كأس آسيا، وانضم إلى قائمة الأبطال بفوزه على المنتخب الكوري الجنوبي 2-1 اليوم السبت على ملعب "ستاديوم أستراليا" في سيدني.

صرخة من معضمية الشام: "حريتهم أغلى من هدنتنا"

صرخة من معضمية الشام: "حريتهم أغلى من هدنتنا"

على الأبنية المهدمة في وسط مدينة معضمية الشام، تلفت نظر الزائر لافتة كبيرة كتب عليها أسماء سبعمائة معتقل في سجون النظام مرفقة بعبارة "حريتهم أغلى من هدنتنا"، في إشارة إلى المطالبة بالإفراج عن هؤلاء المعتقلين الذين طوى النسيان والإهمال والمماطلة قضيتهم.

مبادرة "مية همة ولمة" ألوان مبهجة على بحر غزة

مبادرة "مية همة ولمة" ألوان مبهجة على بحر غزة

في مبادرة للتغلب على الآثار النفسية السلبية التي تركها العدوان الإسرائيلي 51 يوما على غزة، هبّ عدد من شباب وفناني غزة لتلوين صخور الميناء والكرفانات المخصصة لمن دمرت بيوتهم، في محاولة لإضفاء نوع من البهجة وإثبات الوجود والتحدي.

تسلسل أزمة اليمن

تسلسل أزمة اليمن

شكل تقديم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي منعطفاً بارزاً لتصاعد الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ سيطرة جماعة الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي، وما تخلل هذه الفترة من اضطرابات سياسية وأمنية.

رياضة

CAF President Issa Hayatou delivers a speech during the 2015 African Cup of Nations draw ceremony on December 3, 2014 in Malabo. The African Cup of Nations (CAN 2015) will be held in Equatorial Guinea from January 17, 2014 until February 8, 2014. AFP PHOTO / STEPHANE DE SAKUTIN

العكايشي يدعو حياتو إلى الرحيل

دعا مهاجم منتخب تونس أحمد العكايشي رئيس الاتحاد الأفريقي عيسى حياتو إلى الرحيل، تعبيرا عن غضبه بعد الخطأ التحكيمي الذي أخرج تونس من ربع نهائي كأس أفريقيا أمام غينيا الاستوائية.

Democratic Republic of the Congo's forward Dieudonne Mbokani celebrates after scoring a goal during the 2015 African Cup of Nations quarter final football match between Congo and Republic of the Congo in Bata, on January 31, 2015. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI

الكونغو الديمقراطية تعبر لنصف نهائي أمم أفريقيا

حولت الكونغو الديمقراطية تأخرها بهدفين إلى فوز (4-2) على جارتها الكونغو، لتتأهل إلى نصف نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا الثلاثين لكرة القدم مساء السبت في ملعب باتا بغينيا الاستوائية.

Ali Mabkhout of United Arab Emirates looks on during the quarter-final football match between Japan and UAE at the AFC Asian Cup in Sydney on January 23, 2015. AFP PHOTO / Saeed KHAN   --IMAGE RESTRICTED TO EDITORIAL USE - STRICTLY NO COMMERCIAL USE--

مبخوت أفضل هداف بكأس آسيا

أصبح علي مبخوت أول إماراتي يتوج بجائزة أفضل هداف في كأس آسيا، وذلك بعدما أنهى نسخة أستراليا 2015 وفي سجله خمسة أهداف.

مواضيع وقضايا: كأس آسيا 2015

طب وصحة

هل طلاء أظفاركِ سام؟

يحتوي طلاء الأظفار على مواد قد تكون لها آثار سامة إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة، كما أن التعرض المستمر لهذا الطلاء مثل حالة العاملين بصالونات التجميل قد يؤدي لمخاطر صحية.

ما متلازمة الانحشار؟

يشعر كثيرون بآلام في الركبة والظهر والفخذين، ويعتقدون في الغالب أن الأمر يتعلق بالركبة نفسها أو بالظهر، لكن السبب الحقيقي غالبا يكمن في الورك في ما يعرف بـ"متلازمة الانحشار".

التصدي للمرض العقلي

قد تؤدي الأمراض العقلية غالباً إلى مشاكل صحية أخرى. فاضطرابات الدماغ مثل الاكتئاب والفصام تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بعلل مزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي.