محاكمات سرية لمشايخ وشخصيات إعلامية وأكاديمية بالسعودية

السلطات السعودية تنفذ أحكاما جائرة بحق معتقلين لديها خلال محاكمات سرية
السلطات السعودية شرعت بعقد جلسات سرية لمحاكمة عدد من المعتقلين (تويتر)
أكد حساب معتقلي الرأي في تويتر أن السلطات السعودية شرعت بعقد جلسات سرية لمحاكمة عدد من المعتقلين من المشايخ والشخصيات الإعلامية والأكاديمية في المملكة، متخوفا من إصداراها أحكاماً جائرة ضدهم.

ونشر تغريدة قائلاً "تأكد لنا بدء السلطات السعودية في عقد جلسات سرية لمحاكمة عدد من #معتقلي_سبتمبر، وشملت المحاكمات حتى اللحظة عدداً من المشايخ الذين تم نقلهم مؤخراً من سجن ذهبان إلى سجن الحاير، إضافة إلى شخصيات إعلامية وأكاديمية".
 

وأضاف في تغريدة أخرى أن المحاكمات السرية لمعتقلي الرأي "جريمة حقوقية كبرى" وآخر ضحايا هذه المحاكمات من الأكاديميين والناشطين د.محمد الحضيف والصحفي صالح الشيحي الذي صدر بحقهما حكم بالسجن 5 سنوات لكل منهما، بالإضافة إلى الناشطين محمد العتيبي وعبد الله العطاوي اللذين صدر بحقهما حكم بالسجن ما مجموعه 21 سنة.

وعبر عدد من المغردين والناشطين عن تضامنهم مع د. الحضيف الذي صدر بحقه حكم بالسجن بعد عامين من الاعتقال، مؤكدين أن اعتقاله جاء بسبب انتقاده للدور المشبوه الذي تمارسه الإمارات في السعودية. 

وفي سياق متصل، أشارت تغريدة للحساب إلى ورود أنباء عن اعتقال الخطيب الشيخ محمد الدهاس العتيبي إمام جامع العريفي في مكة المكرمة والمدرس بمعهد الحرم المكي الشريف.

وتتكتم المملكة على الاعتقالات وأسبابها، بيد أن معلومات مسربة تفيد بتعرض العديد من المعتقلين لانتهاكات خطيرة تشمل التعذيب لحملهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها، أو التخلي عن مواقفهم المنتقدة للسلطات.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي