مصريون: #عشان_تعيش_في_مصر_لازم تكون…

عشان تعيش بمصر
لقطة بأحد الأفلام المصرية تشرح منظومة الفساد في البلاد (ناشطون)
غرد ناشطون مصريون من روح معاناتهم التي أصبحت تلون حياتهم اليومية، فأطلقوا وسم #عشان_تعيش_في_مصر_لازم، في إشارة إلى حجم ضنك الحياة وقلة الحيلة لديهم، علهم يلمسون حلولا يستفيدون من تجارب وآراء بعضهم البعض.

ووجد الوسم نشاطا كثيفا من قبل المغردين وما زال، وأتت معظم المشاركات بلمز الجهات الحكومية على مختلف مسمياتها، وحملتها مسؤولية كل شيء، ولسان حالهم يقول إذا أردت الحياة في هذا البلد يجب عليك أن تكون قريبا لأحد رجال الدولة سواء من الشرطة أو القضاء أو الجيش أو الأمن وغيرهم من المناصب الأخرى، "التي تستجلب المال"، حسب وصفهم.

ورأى البعض أن الحلول تكمن في رحيل هذه "الطغمة الحاكمة"؛ فالمواطن لا يملك شيئا بيده، لأن الحكومة تسير الشعب كما تشاء وتجوعه متى تشاء، وليس هناك حل سحري، ويجب أن يسعى لتغيير الحكومة مع الرئيس وبعدها ينعم الشعب المصري والأمة بالخير.

وغابت الحلول المنطقية البناءة عن المشاركات، التي من شأنها أن تثري القضية المطروحة، وتفضي إلى حلول يسترشد بها المصريون، في ظل هذه الأزمة التي تفتك بأغلبية الشعب، وتضعه تحت خط الفقر.

ورأى آخرون أن على الشعب أن يكون صبورا وصلبا وقادرا على تحمل كل الصعاب والصدمات حتى يتمكن من العيش في مصر، بينما كتب أحدهم " #عشان_تعيش_في_مصر_لازم تشتغل وتعمل الي عليك وتراعي ضميرك وتسيب الباقي على ربنا لوعملنا كدا هنتقدم".

 

 

المصدر : الجزيرة