#سويسرا_تحظر_النقاب.. والمغردون يتساءلون عن الحريات!

epa02929333 Women wearing niqabs converse as police stand watch in front of the courthouse in Meaux, near Paris, France, 22 September 2011. The Meaux court, on 22 September, convicted two women for wearing Islamic veils in public - the first conviction since a ban on wearing the veils came into effect in April. The court in the town of Meaux, about 40 kilometres east of Paris, fined Hind Ahmas, 32, and another woman for appearing outside the local town hall in niqabs - a veil that covers the hair and face leaving a slit for the eyes, their lawyer Gilles Devers told the German Press Agency dpa. Devers said Ahmas was fined 120 euros and the other woman 80 euros. EPA/IAN LANGSDON
سويسرا تسير على خطى فرنسا بحظرها النقاب (الأوروبية)
بدأت السلطات السويسرية تطبيق قانون حظر النقاب والبرقع في البلاد، حيث تواجه أي مسلمة ترتديه غرامة قد تصل قيمتها إلى عشرة آلاف دولار.

وأثارت هذه الخطوة ردود فعل تنوعت بين منتقد ومؤيد لها على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال وسم #سويسرا_تحظر_النقاب، حيث عبر المغردون عن آرائهم في هذا الشأن.

واستنكر البعض القرار واعتبره حلقة من سلسلة التضييقات الواقعة على المسلمين في أوروبا تحت ذريعة حفظ الأمن، وتساءلوا عن الحريات والحقوق التي تدعي البلاد توفيرها وعن قيم التحرر واحترام حرية الآخرين بارتداء ما يرونه مناسبا بحسب ما تكفله قوانين البلاد.

ودعوا السياح العرب لمقاطعة سويسرا، وأكدوا أن "الخوف الأكبر" -حسب تعبيرهم- يكون بسير الدول الأخرى على خطى فرنسا وسويسرا بعد أن لم تقابلا بأي اعتراض رسمي.

من جهة أخرى، أبدى مغردون تأييدهم للقرار باعتبار البلاد بلدهم، ومن حقهم أن يسنوا القوانين التي يرونها مناسبة لحفظ أمنهم.

ونشرت السفارة السعودية في سويسرا بحسابها على تويتر بيانا دعت فيه رعاياها إلى ضرورة الالتزام بقرار حظر النقاب والتقيد بالأنظمة التي تفرضها البلاد "تفاديا لحدوث أي إشكاليات".

وكانت سويسرا قد أثارت موجة من الاحتجاجات في العالم الإسلامي بعد أن أصدرت قرارا يقضي بحظر بناء المآذن عل إثر حملة للنائب أوسكار فرايزينغر عام 2009، وتعد فرنسا الدولة الأوروبية الأولى التي حظرت ارتداء النقاب.

 

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي