بثت قناة "اعرف" على يوتيوب حلقة جديدة تحت عنوان "ماذا يحدث لجسمك في شهر رمضان؟" حازت على أكثر من سبعين ألف مشاهدة، وتحدثت فيها عن "الفوائد المذهلة" للصيام.
 
ويمتنع المسلمون خلال نهار شهر رمضان عن الأكل والشرب والجماع باعتبار ذلك عبادة، لكن العلم الحديث أثبت -وفقا لقناة اعرف- أن لهذا العمل فوائد صحية مهمة، أهمها:

تجديد الجهاز المناعي: من المعروف أن الجسم يستطيع علاج نفسه ومقاومة الأمراض عبر جهازه المناعي، وبحسب دارسة أميركية فإن الصيام لمدة ثلاثة أيام فقط يساعد على تجديد وتطهير الجهاز المناعي بأكمله حتى لكبار السن من دون استعمال أي أدوية.

مقاومة الأمراض: استرخاء الجسم في شهر رمضان والابتعاد عن بعض العادات السيئة -مثل التدخين- يساعدان الجسم على الاسترخاء ويؤثران عليه بشكل إيجابي ويعززان قدراته الدفاعية ضد الأمراض.
 
تقوية الدماغ: بحسب الدراسات، فإن الصيام يقوم بتعزيز وظائف الدماغ ويحسن التركيز عند الإنسان، وذلك لأن الجسم يقوم بإنتاج نسب أكثر من مستويات عامل نيوتروفيك المستمد من المخ، وهو نوع من البروتين الذي يتفاعل مع الخلايا العصبية في أجزاء من الدماغ ويقوم بتقوية الذاكرة والتعلم ويرفع القدرة المعرفية.
زيادة الطاقة والحيوية: الصيام يريح الجسم ويدفعه لتجديد نفسه، الأمر الذي يجعله يحصل على تغيرات هرمونية تهدف إلى المحافظة على تزويد الجسم بكميات كبيرة من الطاقة الحيوية التي تساعد الإنسان على الشعور بالنشاط والحيوية.

خسارة الوزن: من المعروف للجميع أن التقليل من الأكل يعني خسارة الوزن بشكل أفضل، وهذا ما يحدث عند صيام الإنسان، ومن المذهل معرفة أن الصيام لا يقوم بإنقاص الوزن فقط وإنما يقوم أيضا بحرق الدهون المكدسة.

المصدر : مواقع التواصل الإجتماعي